منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Empty
التبادل الاعلاني

ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9)

اذهب الى الأسفل

ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9) Empty ت : تفسيرسورة ال عمران الايه ( 1-9)

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين أبريل 16, 2012 10:59 am

الم(1)

سورة آل عمران [ مدنية وآياتها مائتان أو إلا آية نزلت بعد الأنفال ]

"الم" الله أعلم بمراده بذلك .نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل

"نزل عليك" يا محمد "الكتاب" القرآن ملتبسا "بالحق" بالصدق في أخباره "مصدقا لما بين يديه" قبله من الكتب "وأنزل التوراة والإنجيل من قبل" أي قبل تنزيله "هدى" حال بمعنى هادين من الضلالة "للناس" ممن تبعهما وعبر فيهما بأنزل وفي القرآن بنزل المقتضي للتكرير لأنهما أنزلا دفعة واحدة بخلافه "وأنزل الفرقان" بمعنى الكتب الفارقة بين الحق والباطل وذكره بعد ذكر الثلاثة ليعم ما عداها .

من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام

"إن الذين كفروا بآيات الله" القرآن وغيره "لهم عذاب شديد والله عزيز" غالب على أمره فلا يمنعه شيء من إنجاز وعده ووعيده "ذو انتقام" عقوبة شديدة ممن عصاه لا يقدر على مثلها أحد .

إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء

"إن الله لا يخفى عليه شيء" كائن "في الأرض ولا في السماء" لعلمه بما يقع في العالم من كلي وجزئي وخصهما بالذكر لأن الحس لا يتجاوزهما
هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم

"هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء" من ذكورة وأنوثة وبياض وسواد وغير ذلك "لا إله إلا هو العزيز" في ملكه "الحكيم" في صنعه .
هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب

"هو الذي نزل عليك الكتاب منه آيات محكمات" واضحات الدلالة "هن أم الكتاب" أصله المعتمد عليه في الأحكام "وأخر متشابهات" لا تفهم معانيها كأوائل السور وجعله كله محكما في قوله "أحكمت آياته" بمعنى أنه ليس فيه عيب ومتشابها في قوله "كتابا متشابها" بمعنى أنه يشبه بعضه بعضا في الحسن والصدق "فأما الذين في قلوبهم زيغ" ميل عن الحق "فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء" طلب "الفتنة" لجهالهم بوقوعهم في الشبهات واللبس "وابتغاء تأويله" تفسيره "وما يعلم تأويله" تفسيره "إلا الله" وحده "والراسخون" الثابتون المتمكنون "في العلم" مبتدأ خبره "يقولون آمنا به" أي بالمتشابه أنه من عند الله ولا نعلم معناه "كل" من المحكم والمتشابه "من عند ربنا وما يذكر" بإدغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ "إلا أولو الألباب" أصحاب العقول ويقولون أيضا إذا رأوا من يتبعه :
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

"ربنا لا تزغ قلوبنا" تملها عن الحق بابتغاء تأويله الذي لا يليق بنا كما أزغت قلوب أولئك "بعد إذ هديتنا" أرشدتنا إليه "وهب لنا من لدنك" من عندك "رحمة" تثبيتا "إنك أنت الوهاب
ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد

يا "ربنا إنك جامع الناس" تجمعهم "ليوم" أي في يوم "لا ريب" لا شك "فيه" هو يوم القيامة فتجازيهم بأعمالهم كما وعدت بذلك "إن الله لا يخلف الميعاد" موعده بالبعث فيه التفات عن الخطاب ويحتمل أن يكون من كلامه تعالى والغرض من الدعاء بذلك بيان أن همهم أمر الآخرة ولذلك سألوا الثبات على الهداية لينالوا ثوابها روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت : (تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات إلى آخرها وقال : فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم) وروى الطبراني في الكبير عن أبي موسى الأشعري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (ما أخاف على أمتي إلا ثلاث خلال وذكر منها أن يفتح لهم الكتاب فيأخذه المؤمن يبتغي تأويله وليس يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ) الحديث .(9)
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى