منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Empty
التبادل الاعلاني

نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق2011

اذهب الى الأسفل

نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Empty نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق2011

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين يونيو 20, 2011 11:52 am

السؤال الاول
1- حدد المقصود بفلسفة التاريخ
فلسفة التاريخ: تدرس القوانين العامة التي تحكم سير الأحداث التاريخية العامة ولاتهتم بوصف وتقرير الوقائع والأحداث اليوميةالجزئية والتي يهتم بها التاريخ وحده.
2- استند أنصار الجبرية الى الدليل الاجتماعي في تبرير موقفهم. وضح
الدليل الاجتماعي عند فلاسفة الجبرية: - الإنسان فى المحيط الاجتماعى يخضع لقيود الجماعة
( الأسرة ـ الطبقة ـ الديانة ـ البيئة ).- التراث الثقافي والاجتماعي وأساليب الضبط المختلفة تحدد معالم الشخصية.- يعترض أنصار الحرية على هذا الدليل بان الثورة تمرد وحرية والرد عليه من جانب الجبرية أن الثورة تحدث من قلة وهى استثناء لا يرتقى إلى مستوى القاعدة.
الدليل الاجتماعي عند فلاسفة الحرية :- 1- وسائل الضبط الاجتماعى تعترف ضمنياً بالحرية .2- القانون الرسمى أو العادات والتقاليد الغير رسمية توجه السلوك للصالح العام ( الضبط الاجتماعى )
3- الجزاءات ثواب أو عقاب من جانب المجتمع تؤكد مسئولية الأفراد وحرياتهم.
3- طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
قاعدة البداهة والوضوح :- على الإنسان أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل فيقول : " ألا أتلقى شيئاً على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك ، وتجنب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى وضوح وتميز يزول معهما كل شك ".
قاعـدة التحليـل :- كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة مركبة نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول : " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلاً وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ".
قاعدة التأليف :- وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول : " أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيداً.
قاعدة الإحصاء والمراجعة :- وفيها تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئاً يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث.
مثال :- الميكانيكي عندما يصلح السيارة يقوم بتحديد العطل ثم يفكك الأجزاء وبعد إصلاحها يقوم بتركيب الأجزاء ثم يجربها للتأكد من سلامتها
نتائج الفعل هي مصدر الالزام الخلقي عند النفعيين . ناقش
الجزاءات مصدر الإلزام الخلقي :- نتائج الفعل مصدر الإلزام سواء كان النفع أو الألم .الثواب والعقاب هو الذى يحدد القيمة الأخلاقية للفعل.الإنسان يكثر من الأفعال التى جزاؤها ثواباً ويبتعد عن الأفعال التى جزاؤها عقاباً.

السؤال الثاني
1- يرتبط الشك المذهبي بإنهيار المجتمع العبارة صحيحة
السمة العامة فى تطور المجتمعات أنها تمر بمراحل نمو ثلاث هى :
مرحلة النشأة والتكوين. 2- مرحلة النضج والازدهار. 3 - مرحلة الكهولة والانهيار.- وفى المرحلة الأخيرة تكون التربة صالحة لظهور الشك المطلق.
مظاهر الشك المطلق : - انزواء الفكر الإبداعي. - ظهور التقليد والنقل والاقتباس .
شيوع روح التشاؤم والانهزامية واللامبالاة.- تدهور القيم وانحلال الأخلاق. - ضعف المجتمع وتفكك جوانبه*- فى هذه الظروف يأتي الشك المذهبي لاستكمال هدم الحياة الفكرية.
التوكل عند " محمد عبدة " جبرية واستكانة العبارة خاطئة
يعبر هذا عن الطابع الاجتماعى لفلسفة محمد عبده الإصلاحية
التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل :
يقصد الإمام بالتوكل الثقة بالله فى السعى والعمل وفق الإرادة والعقل. - أراد بذلك استنهاض همم المسلمين وتركهم الخمول والكسل، لأن الفهم الخاطئ للتوكل أدى إلى تخلفهم.
تصحيح فهم حديث التوكل الذى يقول:
: ( لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ) لو أراد الخمول والكسل لقال : تلبث فى أعشاشها تصبح خماصاً وتمسى بطاناً .إذا كانت الغريزة وراء سعى الطيور فالإرادة والعقل وراء السعى والعمل عند الإنسان.
ماهية الانسان تسبق وجوده عند " سارتر "العبارة خاطئة

صاغ " سارتر " فلسفة الوجودية فى ثلاث قضايا مقدمات تؤدى إلى نتائج
الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته : الإنسان يوجد أولاً فى العالم ثم يحدد ماهيته" أى خصائصه وصفاته التى يصنعها أو يختارها بنفسه ".قلب سارتر فكرة الفلسفة التقليدية أن الماهية سابقة على الوجود بقوله : " الوجود سابق على الماهية " وهى التى يختارها الإنسان بإرادته الحرة دون ان يكون للظروف أى تأثير مثلما يكون جباناً أو شجاعاً. مبرره فى ذلك ظروف هزيمة فرنسا أمام ألمانيا وتحميل الشعب المسئولية عن الهزيمة والرغبة فى تحويلها إلى نصر.

الاخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين العبارة صحيحة
2- الاخلاق علم وضعى تجريبى : -أصبحت الأخلاق علم وضعى مثل العلوم الطبيعية. يختلف التجريب فى العلوم الطبيعية فهو معملى عن التجريب فى الظواهر الاجتماعيةوالأخلاقية التى تدرس بالملاحظة العلمية الدقيقة وعن طريق الاستقراء وتتبع الظواهر الأخلاقية لمعرفة القوانين التى تتحكم فيها ودراسة العلاقة التأثيرية بينها.
السؤال الثالث :
1- عرف اليقين . موضحاً خصائصه اليقين: هو الإقرار بصحة موقف معين مدعما بالأدلة والبراهين العقلية أو هو عدم التردد بين نقيضين.
:1-الانحياز الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة بدونها يكون موافقة عمياء 2-القدرة على الاختيار وإثبات صحة الانحياز بالأدلة والبراهين المؤيدة 3-اليقين تعبير عن الحرية الذاتية في الاختيار بين الأدلة

2- اكد " واصل بن عطاء " حرية الإرادة الانسانية . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك

:- تأكيد حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.- الله كامل والكامل عادل وعدل الله يستلزم ألا يكلف العبد ألاما يطيقه ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ).
القدرة والاستطاعة تبرر حرية الإنسان وتبرر نزول التكاليف.- الثواب والعقاب عدل من الله كذلك.- إذا كان الإنسان مسلوب الحرية والإرادة فكيف يحاسبه الله على عدم تنفيذ التكاليف.- الحرية لا تعنى الشرك كما قال جهم ، فالله خلق العبد وخلق فيه القدرة المحدودة البسيطة التى تساعده فى تنفيذ التكاليف وخلق أفعاله بنفسه.
اعتمدوا على العقل فى فهم آيات القرآن وتفسير أمور الدين وتناولهم لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.- إن تكاليف الله للعبد تقتضى بالضرورة أن يكون عند العبد القدرة والحرية الكافية لتنفيذ هذه التكاليف وانعدام القدرة يسقط التكاليف.
3- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعة . دلل بمثالين
الفلاسفة مصلحون اجتماعيون.نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعي :
سقـراط : تصدى للسوفسطائية وعمل على إعادة بناء المجتمع اليوناني.
الغزالي : عالج مشكلات وانحرافات المجتمع والشباب المسلم .
ميل الإنجليزي: ساعدت آرائه على تطوير المجتمع الإنجليزي في الحرية والمنفعة العامة

تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . عقب برآيك .
الفضيلةهىوسط بين رذيلتين : -
العفة : وسط بين الشره والخمود.2- الشجاعة : وسط بين الجبن والتهور.
الحكمة : وسط بين السفه والبله. 4- العدل : وسط بين الظلم والإنظلام.
تكتمل الحياة الأخلاقية بالارتقاء بين الشهوائية إلى الغضبية إلى العاقلة والتى يجب أن تؤسس الأخلاق عليها وتصبح اللذات المعنوية هى الخير الأقصى والحقيقى المطلوب لذاته.
أما اللذات الحسية ليست خيراً على الإطلاق ، ومن رضى بها رضى بأخس العبودية لأخس الموالى.

ثانياً المنطق :
السؤال الرابع
1- حدد المقصود بقانون الهوية
قانون الذاتية ( الهوية ) :- أى الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية ( " أ " هى " أ " )..مثل ( الإنسان هو الإنسان) (الأسد هو الأسد ).

2- فرق بمثال بين كل من : الحد الكلي - الحد الجمعي
الحد الكلى : يطلق على مجموعة من الأشياء أو الأفراد يشتركون فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم على حدة .. مثل ( نهر –إنسان جبل ـ مدرسة ... )
الحد الجمعي :-
هو الذي يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات معينة ولا يطلق على الواحد منها .. مثل ( شعب ـ جيش ـ أسرة ـ قبيلة ) ، ( نادي ـ نقابة ـ سرب ـ هيئة )- الحد الجمعي يعتبر حداً كلياً ويمكن تحويله إلى حد جزئي بالوسائل السابقة( التخصيص ـ الإشارة ـ الإضافة ) ولكنه يختلف عن الحد الكلى فى أنه لا يطلق على مفرداته كل على حدة فلا يمكن أن نقول( محمد جيش- الطائر سرب )أما الحد الكلى يطلق على أفراده كل على حدة.


3- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي . ناقش
.القانون فالعالم المعاصر يرى أن القانون العلمى وصفى يصف الظاهرة ويتساءل كيف حدثت الظاهرة ؟ دون أن يذكر أسباب حدوثها ، مع أن العلماء المعاصرين لم ينكروا قوانين السببية تماما بل أنكروا فقط أن تكون جميع القوانين سببية. والمنهج المعاصر يهدف إلى صياغة قوانين وصفية احتمالية.
القانون احتمالي .. يحدث قدر الإمكان والاحتمال .
. وقد تزعزعت هذه السببية والحتمية نتيجة تطور العلم وخاصة مع ظهور نظرية النسبية والكوانتوم والديناميكا الحرارية مع اكتشاف النظريات العلمية التى جعلت القوانين احتمالية تحدث قدر الإمكان والاحتمال

اذا صدقت القضية " كل الشباب يمارسون الرياضة " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتضاد مع التعليل
ج .م القضية الجزئية الموجبه بعض الشباب يمارسون الرياضة ( صادقة )لان اذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المتداخلة وليس العكس
ك. س الكلية السالبة كل الشباب لا يمارسون الرياضة (كاذبة) حكم التضاد لا يصدقان وقد يكذبان أي صدق احدهما يكذب الاخرى وليس العكس .
السؤال الخامس
1- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدي إلي تكامل المعرفة العلمية( العبارة صحيحة )
التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة الإنسانية: إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات والمنطق)ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان .- والمعرفة الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك****
" الانترنت ثورة في مجال الاتصالات والمعلومات " قضية تركيبية( العبارة صحيحة )
هى التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع الخارجى و تستخدم فى العلوم الطبيعية والإنسانية. تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع والوثائق والبحوث .. مثل : نيوتن مكتشف لقانون الجاذبية.تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع .. مثل : أرشميدس مكتشف لقانون الجاذبية.طرق المطابقة هى ( الملاحظة ـ التجربة ـ المراجع ـ الإحصائيات ) . مثال :
الحديد يتمدد بالحرارة
نهر النيل من أطول انهار العالم
المرأة أطول عمراً من الرجل.
المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي(العبارة خاطئة )
هي قضية لا يبرهن عليها يل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها .
تنتمي لنفس العلم الذي نبحث فيه وليست مستعارة من علم آخر ، وكل ما هنالك أنها تركت بلا برهان .. مثال : من مصادرات إقليدس : الخطان المستقيمات لا يتقاطعان إلا فى نقطة واحدة. هي قضية يسلم بها الرياضي لا لوضوحها الذاتي بل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها من القضايا ، لأنه لو برهن عليها سوف يتسلسل إلى ما لا نهاية.
اوهام الكهف هي الاخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته البشرية الناقصة(العبارة خاطئة )
أوهام الكهف : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم شخصيته وميوله الفردية وثقافته وبيئته وعوامل نشأته ومهنته الخاصة ( الطبيعة البشرية الخاصة ).
السؤال السادس
1- اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي
*شروط التجربـة :-
أن يهتم الباحث بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر ، فقد تقرر الأمور الصغيرة نتيجة البحث.
2 - أن يتفهم الباحث الطرق الفنية التى يستخدمها ويدرك حدودها ولا يتعداها ويعرف مدى الدقة فيها.
3 - أن يكون الباحث حذراً من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة أكثر من مرة وأن يتأكد من صلاحية أدواته التى يستخدمها ، فقد يكون الخطأ فى التجريب.
حدد كم وكيف القضايا الآتية :
أ- معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل (ج. م) جزئية موجبة
ب- لا طالب امين يغش في الامتحان(ك. س) كلية سالبة
ج- جميع المصريين احرار( ك.م ) كلية موجبة
اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟ 0نعم أوأيد
العلاقة بين المفهوم والماصدق ( علاقة عكسية ) :-
إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته وكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته على شرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل.ماصدقاته تنطبق على كل أفراد الإنسان- فإذا أضفنا صفة ( مدخن ) على المفهوم ( حيوان عاقل ) سوف يقل أفراد الماصدق لينطبق على المدخنين فقط ، أما إذا أَضفنا صفة غير مؤثرة .. مثل ( حساس ) فهذه الصفة لا تؤثر فى الماصدق.
كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . مع ذكر الضرب
الضرب ك . س كلية سالبة كل الطلاب ليسوا راسبون
ك. م كل المجتهدون طلاب
____ _______________
ك. س كل المجتهدون ليسو راسبون


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يونيو 20, 2011 12:29 pm عدل 3 مرات
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Empty رد: نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق2011

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين يونيو 20, 2011 12:12 pm

السؤال الاول
1- حدد المقصود بفلسفة التاريخ
فلسفة التاريخ: تدرس القوانين العامة التي تحكم سير الأحداث التاريخية العامة ولاتهتم بوصف وتقرير الوقائع والأحداث اليوميةالجزئية والتي يهتم بها التاريخ وحده.
2- استند أنصار الجبرية الى الدليل الاجتماعي في تبرير موقفهم. وضح
الدليل الاجتماعي عند فلاسفة الجبرية: - الإنسان فى المحيط الاجتماعى يخضع لقيود الجماعة
( الأسرة ـ الطبقة ـ الديانة ـ البيئة ).- التراث الثقافي والاجتماعي وأساليب الضبط المختلفة تحدد معالم الشخصية.- يعترض أنصار الحرية على هذا الدليل بان الثورة تمرد وحرية والرد عليه من جانب الجبرية أن الثورة تحدث من قلة وهى استثناء لا يرتقى إلى مستوى القاعدة.
الدليل الاجتماعي عند فلاسفة الحرية :- 1- وسائل الضبط الاجتماعى تعترف ضمنياً بالحرية .2- القانون الرسمى أو العادات والتقاليد الغير رسمية توجه السلوك للصالح العام ( الضبط الاجتماعى )
3- الجزاءات ثواب أو عقاب من جانب المجتمع تؤكد مسئولية الأفراد وحرياتهم.
3- طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
قاعدة البداهة والوضوح :- على الإنسان أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل فيقول : " ألا أتلقى شيئاً على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك ، وتجنب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى وضوح وتميز يزول معهما كل شك ".
قاعـدة التحليـل :- كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة مركبة نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول : " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلاً وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ".
قاعدة التأليف :- وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول : " أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيداً.
قاعدة الإحصاء والمراجعة :- وفيها تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئاً يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث.
مثال :- الميكانيكي عندما يصلح السيارة يقوم بتحديد العطل ثم يفكك الأجزاء وبعد إصلاحها يقوم بتركيب الأجزاء ثم يجربها للتأكد من سلامتها
نتائج الفعل هي مصدر الالزام الخلقي عند النفعيين . ناقش
الجزاءات مصدر الإلزام الخلقي :- نتائج الفعل مصدر الإلزام سواء كان النفع أو الألم .الثواب والعقاب هو الذى يحدد القيمة الأخلاقية للفعل.الإنسان يكثر من الأفعال التى جزاؤها ثواباً ويبتعد عن الأفعال التى جزاؤها عقاباً.

السؤال الثاني
1- يرتبط الشك المذهبي بإنهيار المجتمع العبارة صحيحة
السمة العامة فى تطور المجتمعات أنها تمر بمراحل نمو ثلاث هى :
مرحلة النشأة والتكوين. 2- مرحلة النضج والازدهار. 3 - مرحلة الكهولة والانهيار.- وفى المرحلة الأخيرة تكون التربة صالحة لظهور الشك المطلق.
مظاهر الشك المطلق : - انزواء الفكر الإبداعي. - ظهور التقليد والنقل والاقتباس .
شيوع روح التشاؤم والانهزامية واللامبالاة.- تدهور القيم وانحلال الأخلاق. - ضعف المجتمع وتفكك جوانبه*- فى هذه الظروف يأتي الشك المذهبي لاستكمال هدم الحياة الفكرية.
التوكل عند " محمد عبدة " جبرية واستكانة العبارة خاطئة
يعبر هذا عن الطابع الاجتماعى لفلسفة محمد عبده الإصلاحية
التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل :
يقصد الإمام بالتوكل الثقة بالله فى السعى والعمل وفق الإرادة والعقل. - أراد بذلك استنهاض همم المسلمين وتركهم الخمول والكسل، لأن الفهم الخاطئ للتوكل أدى إلى تخلفهم.
تصحيح فهم حديث التوكل الذى يقول:
: ( لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ) لو أراد الخمول والكسل لقال : تلبث فى أعشاشها تصبح خماصاً وتمسى بطاناً .إذا كانت الغريزة وراء سعى الطيور فالإرادة والعقل وراء السعى والعمل عند الإنسان.
ماهية الانسان تسبق وجوده عند " سارتر "العبارة خاطئة

صاغ " سارتر " فلسفة الوجودية فى ثلاث قضايا مقدمات تؤدى إلى نتائج
الإنسان حر لأن وجوده أسبق من ماهيته : الإنسان يوجد أولاً فى العالم ثم يحدد ماهيته" أى خصائصه وصفاته التى يصنعها أو يختارها بنفسه ".قلب سارتر فكرة الفلسفة التقليدية أن الماهية سابقة على الوجود بقوله : " الوجود سابق على الماهية " وهى التى يختارها الإنسان بإرادته الحرة دون ان يكون للظروف أى تأثير مثلما يكون جباناً أو شجاعاً. مبرره فى ذلك ظروف هزيمة فرنسا أمام ألمانيا وتحميل الشعب المسئولية عن الهزيمة والرغبة فى تحويلها إلى نصر.

الاخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين العبارة صحيحة
2- الاخلاق علم وضعى تجريبى : -أصبحت الأخلاق علم وضعى مثل العلوم الطبيعية. يختلف التجريب فى العلوم الطبيعية فهو معملى عن التجريب فى الظواهر الاجتماعيةوالأخلاقية التى تدرس بالملاحظة العلمية الدقيقة وعن طريق الاستقراء وتتبع الظواهر الأخلاقية لمعرفة القوانين التى تتحكم فيها ودراسة العلاقة التأثيرية بينها.
السؤال الثالث :
1- عرف اليقين . موضحاً خصائصه اليقين: هو الإقرار بصحة موقف معين مدعما بالأدلة والبراهين العقلية أو هو عدم التردد بين نقيضين.
:1-الانحياز الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة بدونها يكون موافقة عمياء 2-القدرة على الاختيار وإثبات صحة الانحياز بالأدلة والبراهين المؤيدة 3-اليقين تعبير عن الحرية الذاتية في الاختيار بين الأدلة

2- اكد " واصل بن عطاء " حرية الإرادة الانسانية . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك

:- تأكيد حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.- الله كامل والكامل عادل وعدل الله يستلزم ألا يكلف العبد ألاما يطيقه ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ).
القدرة والاستطاعة تبرر حرية الإنسان وتبرر نزول التكاليف.- الثواب والعقاب عدل من الله كذلك.- إذا كان الإنسان مسلوب الحرية والإرادة فكيف يحاسبه الله على عدم تنفيذ التكاليف.- الحرية لا تعنى الشرك كما قال جهم ، فالله خلق العبد وخلق فيه القدرة المحدودة البسيطة التى تساعده فى تنفيذ التكاليف وخلق أفعاله بنفسه.
اعتمدوا على العقل فى فهم آيات القرآن وتفسير أمور الدين وتناولهم لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.- إن تكاليف الله للعبد تقتضى بالضرورة أن يكون عند العبد القدرة والحرية الكافية لتنفيذ هذه التكاليف وانعدام القدرة يسقط التكاليف.
3- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعة . دلل بمثالين
الفلاسفة مصلحون اجتماعيون.نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعي :
سقـراط : تصدى للسوفسطائية وعمل على إعادة بناء المجتمع اليوناني.
الغزالي : عالج مشكلات وانحرافات المجتمع والشباب المسلم .
ميل الإنجليزي: ساعدت آرائه على تطوير المجتمع الإنجليزي في الحرية والمنفعة العامة

تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . عقب برآيك .
الفضيلةهىوسط بين رذيلتين : -
العفة : وسط بين الشره والخمود.2- الشجاعة : وسط بين الجبن والتهور.
الحكمة : وسط بين السفه والبله. 4- العدل : وسط بين الظلم والإنظلام.
تكتمل الحياة الأخلاقية بالارتقاء بين الشهوائية إلى الغضبية إلى العاقلة والتى يجب أن تؤسس الأخلاق عليها وتصبح اللذات المعنوية هى الخير الأقصى والحقيقى المطلوب لذاته.
أما اللذات الحسية ليست خيراً على الإطلاق ، ومن رضى بها رضى بأخس العبودية لأخس الموالى.

ثانياً المنطق :
السؤال الرابع
1- حدد المقصود بقانون الهوية
قانون الذاتية ( الهوية ) :- أى الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية ( " أ " هى " أ " )..مثل ( الإنسان هو الإنسان) (الأسد هو الأسد ).

2- فرق بمثال بين كل من : الحد الكلي - الحد الجمعي
الحد الكلى : يطلق على مجموعة من الأشياء أو الأفراد يشتركون فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم على حدة .. مثل ( نهر –إنسان جبل ـ مدرسة ... )
الحد الجمعي :-
هو الذي يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات معينة ولا يطلق على الواحد منها .. مثل ( شعب ـ جيش ـ أسرة ـ قبيلة ) ، ( نادي ـ نقابة ـ سرب ـ هيئة )- الحد الجمعي يعتبر حداً كلياً ويمكن تحويله إلى حد جزئي بالوسائل السابقة( التخصيص ـ الإشارة ـ الإضافة ) ولكنه يختلف عن الحد الكلى فى أنه لا يطلق على مفرداته كل على حدة فلا يمكن أن نقول( محمد جيش- الطائر سرب )أما الحد الكلى يطلق على أفراده كل على حدة.


3- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي . ناقش
.القانون فالعالم المعاصر يرى أن القانون العلمى وصفى يصف الظاهرة ويتساءل كيف حدثت الظاهرة ؟ دون أن يذكر أسباب حدوثها ، مع أن العلماء المعاصرين لم ينكروا قوانين السببية تماما بل أنكروا فقط أن تكون جميع القوانين سببية. والمنهج المعاصر يهدف إلى صياغة قوانين وصفية احتمالية.
القانون احتمالي .. يحدث قدر الإمكان والاحتمال .
. وقد تزعزعت هذه السببية والحتمية نتيجة تطور العلم وخاصة مع ظهور نظرية النسبية والكوانتوم والديناميكا الحرارية مع اكتشاف النظريات العلمية التى جعلت القوانين احتمالية تحدث قدر الإمكان والاحتمال

اذا صدقت القضية " كل الشباب يمارسون الرياضة " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتضاد مع التعليل
ج .م القضية الجزئية الموجبه بعض الشباب يمارسون الرياضة ( صادقة )لان اذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المتداخلة وليس العكس
ك. س الكلية السالبة كل الشباب لا يمارسون الرياضة (كاذبة) حكم التضاد لا يصدقان وقد يكذبان أي صدق احدهما يكذب الاخرى وليس العكس .
السؤال الخامس
1- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدي إلي تكامل المعرفة العلمية( العبارة صحيحة )
التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة الإنسانية: إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات والمنطق)ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان .- والمعرفة الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك****
" الانترنت ثورة في مجال الاتصالات والمعلومات " قضية تركيبية( العبارة صحيحة )
هى التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع الخارجى و تستخدم فى العلوم الطبيعية والإنسانية. تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع والوثائق والبحوث .. مثل : نيوتن مكتشف لقانون الجاذبية.تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع .. مثل : أرشميدس مكتشف لقانون الجاذبية.طرق المطابقة هى ( الملاحظة ـ التجربة ـ المراجع ـ الإحصائيات ) . مثال :
الحديد يتمدد بالحرارة
نهر النيل من أطول انهار العالم
المرأة أطول عمراً من الرجل.
المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي(العبارة خاطئة )
هي قضية لا يبرهن عليها يل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها .
تنتمي لنفس العلم الذي نبحث فيه وليست مستعارة من علم آخر ، وكل ما هنالك أنها تركت بلا برهان .. مثال : من مصادرات إقليدس : الخطان المستقيمات لا يتقاطعان إلا فى نقطة واحدة. هي قضية يسلم بها الرياضي لا لوضوحها الذاتي بل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها من القضايا ، لأنه لو برهن عليها سوف يتسلسل إلى ما لا نهاية.
اوهام الكهف هي الاخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته البشرية الناقصة(العبارة خاطئة )
أوهام الكهف : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم شخصيته وميوله الفردية وثقافته وبيئته وعوامل نشأته ومهنته الخاصة ( الطبيعة البشرية الخاصة ).
السؤال السادس
1- اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي
*شروط التجربـة :-
أن يهتم الباحث بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر ، فقد تقرر الأمور الصغيرة نتيجة البحث.
2 - أن يتفهم الباحث الطرق الفنية التى يستخدمها ويدرك حدودها ولا يتعداها ويعرف مدى الدقة فيها.
3 - أن يكون الباحث حذراً من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة أكثر من مرة وأن يتأكد من صلاحية أدواته التى يستخدمها ، فقد يكون الخطأ فى التجريب.
حدد كم وكيف القضايا الآتية :
أ- معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل (ج. م) جزئية موجبة
ب- لا طالب امين يغش في الامتحان(ك. س) كلية سالبة
ج- جميع المصريين احرار( ك.م ) كلية موجبة
اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟ 0نعم أوأيد
العلاقة بين المفهوم والماصدق ( علاقة عكسية ) :-
إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته وكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته على شرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل.ماصدقاته تنطبق على كل أفراد الإنسان- فإذا أضفنا صفة ( مدخن ) على المفهوم ( حيوان عاقل ) سوف يقل أفراد الماصدق لينطبق على المدخنين فقط ، أما إذا أَضفنا صفة غير مؤثرة .. مثل ( حساس ) فهذه الصفة لا تؤثر فى الماصدق.
كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . مع ذكر الضرب
الضرب ك . س كلية سالبة كل الطلاب ليسوا راسبون
ك. م كل المجتهدون طلاب
____ _______________
ك. س كل المجتهدون ليسو راسبون
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Empty نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق2011

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء يونيو 22, 2011 1:54 am

نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق الثانوية العامة 2011
الاجابات النموذجية لامتحان الفلسفة ثانوية عامة 2011 والمقرر له اليوم 20-6-2011 للمرحلتين الاولى والثانية من الثانوية العامة
لجميع طلاب الثانوية العامة .. مرحلة اولى وثانية
إجابة امتحان مصر دور أول 2011 مصر
أولا : الفلسفة
أ- حدد المقصودبفلسفة التاريخ ؟
الإجابة : فلسفة التاريخ : - تسعى إلي كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
- تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية
ب- استند أنصار الجبرية على الدليلالاجتماعي في تبرير موقفهم وضح ؟
الإجابة : الدليل الاجتماعي :
1. خضوع الإنسان للقيود السائدة في الجماعة التي ينتمي إليها ولا يغير شيئا منها .
2. الانتماء لأسرة وأقارب وطبقة لا إرادة له فيها حتى شخصية الفرد يكتسبها دون إرادته .

ج- طبق بمثال على قواعدالمنهج عند ديكارت.
الإجابة : اعتمد ديكارت علي أربعة قواعد لكي يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود وهي :
1- قاعدة البداهة والوضوح : هي أهم القواعد وأخطرها وهي تؤكد أنه علي الإنسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع يجب أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل .
2- قاعدة التحليل : هي تفترض أن كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها .
3- قاعدة التأليف : هي قاعدة مكملة للقاعدة السابقة فيقول أني أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا .
4- قاعدة الإحصاء والمراجعة : فيها تتم مراجعة كافة الخطوات السابقة حتى تكون على ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من عناصر موضوع البحث مثل : الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فان أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل .

د- نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقيعند النفعيين ناقش ؟
الإجابة : - نتائج الفعل ( الجزاءات ) هي مصدر الإلزام الخلقي :-
- إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه وبالتالي تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
- ولأن الإنسان بطبيعته أناني عند النفعيين فإنه يكثر من الأفعال التي يكون جزاؤها ثواباً له ويبتعد عن الأفعال التي تكون يكون جزاؤها عقاباً له ..
- أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال والتي ترتد بدورها إلى مدى ما تحققه من اللذة أو المنفعة .

السؤال الثاني : صح أو خطأ معالتعليل
أ- يرتبط الشك المذهبي بانهيارالمجتمع .
الإجابة ( العبارة صحيحة ) لأن المجتمعات الإنسانية عندما تستقر ويكتمل ازدهارها وتنضج حضارياً تبدأ في مرحلة الشيخوخة والانهيار تدريجياً وهنا يكون المجتمع مهيأ لظهور الشك المذهبي كوسيلة هامة لاستكمال هدم جوانب الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية في المجتمع
ب- التوكل عند محمد عبده يعنى الجبرية والاستكانة
الإجابة ( العبارة خطأ ) التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"(صدق رسول الله) ..
وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا" فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه
ج-ماهية الإنسان اسبق من وجودة عند سارتر .
الإجابة ( العبارة خطأ ) يري [سارتر] أن وجود الإنسان أسبق من ماهيته وأن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية
د- الأخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين.
الإجابة ( العبارة صحيحة ) - الأخلاق علم وضعي تجريبي :- هي نتيجة طبيعية لاستخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية .
- وهو تجريبي لأنه يعتمد علي التجربة ولكن ليست هنا التجربة المعملية وإنما هي التي تقوم على الملاحظة العلمية مثلها مثل الظواهر الاجتماعية

السؤال الثالث :
أ- عرف اليقين موضحا خصائصه؟
الإجابة: معنى اليقين : هو الإقرار بصحة موقف ما والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره .
خصائص اليقين :
1.الانحياز الواضح لأحد أطراف المشكلة .
2.القدرة على الاختيار بين النقيضين واثبات أحدهم ورفض الأخر .
3.الحرية الذاتية والتمسك بالحقيقة .
4.تدعيم موقفه بكافة الأدلة المدعمة له دون غيره بدونها تعد موافقة عمياء .

ب-أكد واصل بن عطاء حرية الإرادة الإنسانية هل تأيد ولماذا اذكر مبرراتك؟
الإجابة : المؤيد : مبرراته :
ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل .
ـ الله عندما يكلف العباد يعطيهم القدرةأحرار.ساعدهم على تنفيذ التكليفات .
ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان لأن الله لا يحاسب العباد إلا كانوا أحرار .
ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة ( هي خلق الأفعال ) لتنفيذ التكليفات
المعارض : أي إجابة منطقيه يحصل الطالب علي الدرجة كاملة .
ج- تؤكد الفلسفة أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاجمشكلات مجتمعه دلل بمثالين؟
الإجابة : تساعد الفلسفة على توسيع الأفق العقلي للفرد مما يساعد الفرد على إدراك مشكلات مجتمعه كما أنه بنهجها التحليلي يصل إلى جذور المشكلات وحلها ..وهناك أمثلة عديدة لفلاسفة وجهوا جهودهم من أجل علاج مشكلات مجتمعاتهم بدلا من بحث الوجود المجرد ..
أمثلة : - سقراط تصدى لجماعة السفسطائيين وأعاد الثقة إلي شباب أثينا .
- الغزالي أعاد غرس القيم الدينية الأصيلة في نفوس الشباب .
- مــل وضع نظرية في المنفعة عادت بالفائدة على بلاده

د- تتسم الفضائل عند مسكويهبالتوسط والاعتدال عقب على رأيك ؟
الإجابة : لأن الفضيلة وسط بين أمرين مذمومين كالتالي :
1. العفة :- وسط بين الشره والخمود .
2. الشجاعة :- وسط بين الجبن والتهور .
3. الحكمة :- وسط بين السفه والبله .
4. العـدل :- وسط بين الظلم والإنظلام
ثانيا : المنطق :
أ- المقصود بقانون الهوية؟
الإجابة : قانون الذاتية(الهوية) : يعنى الشيء هو نفسه آي "أ هو أ" بصفاته الأساسية ... فالإنسان كائن حي مفكر عاقل بصفاته الأساسية وليست العرضية كأسمر
ب-فرق بمثاليين بين كل من الحد الكلى والحد الجمعي>
الإجابة :
الحد الكلي
يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة .. مثل: كتاب , قلم .
يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. فالحد طالب يطلق علي كل طالب علي حدي
الحد الجمعي ( اسم الجمع )
يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين
مثال : جيش , أمة , أسرة .
لا يطلق علي أي فرد من أفراد مجموعته على حدا ..
.
ج- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي ناقش؟
الإجابة : مع تقدم العلوم الطبيعية بدأ العلماء المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمي على انه ليس بالضرورة أن يكون ( سـبباً ) يكشف عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الظاهرة بل هو قانون ( وصفى ) لا يقوم على ذكر الأسباب . لأن هذه الأسباب لا يمكن معرفتها دائما على الإطلاق لذلك يأتي القانون العلمي إجابة عن السؤال كيف تحدث الظاهرة ؟
à كما قد أيدت الاكتشافات العلمية هذا الاتجاه في رفض القول بأن القانون العلمي هو دائماً قانون سببي مثال : حركة الإلكترون حول نواة الذرة لا يمكن معرفة أسبابها ولا يمكن تفسيرها بقوانين الحركة عند نيوتن .
- بالرغم من ذلك لم ينكر العلماء المعاصرون أن هناك قوانين سـببية بل أنكروا أن تكون جميع القوانين سـببية.

د-اذا صدقت القضية (كل الشباب يمارسون الرياضة) فما حكم القضايا التي تقابلهابالتداخل والتضاد مع التعليل ؟
الإجابة : القضية ( ك م ) تقابلها بالتداخل ( ج م ) حكمها ( صادقة ) التعليل لأن ما ينطبق علي الكل ينطبق علي الجزء
القضية ( ك م ) يقابلها التضاد ( ك س ) حكمها ( كاذبة ) التعليل لأن التضاد لا يصدقان معا وقد يكذبان معا .
ملاحظة : مع رسم المربع ووضع البيانات عليه

السؤال الخامس: صح أوخطاء مع التعليل
أ-التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى الى التكامل المعرفة العلمية
الإجابة ( العبارة صحيحة ) المعرفة الإنسانية لا تقف على جانب واحد فالاستنباط والاستقراء ولابد أن ينظر إليهما على أنهما يقفان جنباً إلى جنب في تعاون تام دون تعارض من أجل تكامل المعرفة ..
فمثلا ً: عندما وجه العلماء المحدثين النقد للاستنباط الأرسطي فلا يعنى ذلك أنه فاسد تماما وإنما ما يعنيه أنه وحده لا يقدم التفسير الصحيح للعالم ومشكلاته بل لابد من تكاملهما لتكامل المعرفة
ب- الانترنتثورة في مجال الاتصالات والمعلومات قضية تركيبة
الإجابة ( العبارة صحيحة ) لأن المحمول أضاف للموضوع خبر جديد مستمد من الواقع الخارجي . ج- المسلمة هي قضية يسلم بهاالرياضي لوضوحها الذاتي
الإجابة ( العبارة خطأ ) المسلمة قضية يستخدمها الرياضي بدون برهان ليس لوضوحها الذاتي وإنما لإثبات غيرها خوفا من الدخول في سلسلة غير منتهية من النظريات
مثال المتوازيان لثالث متوازيان .
د- أوهام الكهف هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكمطبيعة البشرية الناقصة .
الإجابة ( العبارة خطأ ) أوهام الكهف : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته الشخصية الفردية وثقافته الخاصة والتي تعد مثل كهف خاص بالفرد ..كالتعصب لكل ما هو قديم

السؤال السادس
أ- اذكر شروط التجربة العلمية فىالمنهج الاستقرائي التقليدي
الإجابة : شروط التجربة : 1. يجب الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة .
2. يجب الدقة في الطرق الفنية المستخدمة بحيث لا يتعدى حدودها .
3. أن يكون على حذر دائما من نتائج التجربة فعدم إثبات صحة فرض لا يعنى خطأه
ب- حدد كم وكيف القضايا
1-معظم دول العالم ترفضأسلحة الدمار الشامل ( ج م )
2-لا طالب أمين يغش فى الامتحان ( ك س )
3-جميع المصريينأحرار ( ك م )

ج- إذا ذاد المفهوم اللفظ قل ماصدقاته هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
الإجابة : نعم أوافق : العلاقة بين المفهوم والماصدق: علاقة عكسية ولكن بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثرة في بعض أفراد النوع وليست شائعة أو عرضية في النوع كله .
مثال: إنسان ــــــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر.
إنسان مفكر ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر..إذن إضافة صفة مفكر لم تؤثر في الماصدق لأنها شائعة في النوع كله .
إنسان مدخن ـــ ما صدقه ـــــجميع أفراد البشر المدخنين فقط ..بإضافة صفة مدخن قل الماصدق لأنها ليست شائعة في كل أفراد النوع.

د- كون قياسمن الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من الحدود مع ذكر الضرب ؟
الإجابة : مطلوب النتيجة ( ك س )
الحل ......................................الضرب
و ك .... كل العرب ليسوا خونة .... ك س مقدمة كبري
ص و.... كل المصريين عرب .... ...ك م مقدمة صغري
------ ------------------------ .....-------
ص ك .... كل المصريين ليسوا خونة ....ك س النتيجة
توزيع درجات المادة

اولآ الفلسفة
السوال الاول : 7 درجات
1- درجة واحدة
2- درجتان
3- درجتان
4- درجتان
السؤال الثاني : 9 درجات لانة يختار افضل ثلاثة نقط فقط:
1- 3درجات
2-3درجات
3-3درجات
السؤال الثالث : 9 درجات يختار افضل ثلاثة فقط:
1- 3درجات
2- 3درجات
3-3درجات
ثانيآ المنطق
السؤال الرابع : 7 درجات
1- درجة واحدة
2- درجتان
3-درجتان
4- درجتان
السؤال الخامس 9 درجات : اختار افضل ثلاث نقط
1- 3درجات
2- 3درجات
3- 3 درجات
السؤال السادس : 9 درجات يختار افضل ثلاثة فقط.
1- 3 درجات
2- 3درجات
3- 3 درجات
اذآ المجموع كله 50 درجة
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج اجابة  امتحان الفلسفة والمنطق2011 Empty نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق2011

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء يونيو 22, 2011 2:03 am

: نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق الثانوية العامة 2011
السؤال الاول

1- حدد المقصود بفلسفة التاريخ
2- استند أنصار الجبرية الى الدليل الاجتماعي في تبرير موقفهم. وضح
3- طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
4- نتائج الفعل هي مصدر الالزام الخلقي عند النفعيين . ناقش

السؤال الثاني

1- يرتبط الشك المذهبي بإنهيار المجتمع
2- التوكل عند " محمد عبدة " جبرية واستكانة
3- ماهية الانسان تسبق وجوده عند " سارتر "
4- الاخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين

السؤال الثالث :

1- عرف اليقين . موضحاً خصائصه
2- اكد " واصل بن عطاء " حرية الإرادة الانسانية . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك .
3- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعة . دلل بمثالين
4- تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . عقب برآيك .


ثانياً المنطق :

السؤال الرابع

1- حدد المقصود بقانون الهوية
2- فرق بمثال بين كل من : الحد الكلي - الحد الجمعي
3- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي . ناقش
4- اذا صدقت القضية " كل الشباب يمارسون الرياضة " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتضاد مع التعليل ؟

السؤال الخامس

1- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدي إلي تكامل المعرفة العلمية
2- " الانترنت ثورة في مجال الاتصالات والمعلومات " قضية تركيبية
3- المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي
4- اوهام الكهف هي الاخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته البشرية الناقصة

السؤال السادس

1- اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي
2- حدد كم وكيف القضايا الآتية :
أ- معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل
ب- لا طالب امين يغش في الامتحان
ج- جميع المصريين احرار
3- اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
4- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . مع ذكر الضرب
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى