منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Empty
التبادل الاعلاني

اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011

اذهب الى الأسفل

اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Empty اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين يونيو 20, 2011 10:10 am

السؤال الاول
1- حدد المقصود بفلسفة التاريخ
2- استند أنصار الجبرية الى الدليل الاجتماعي في تبرير موقفهم. وضح
3- طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
4- نتائج الفعل هي مصدر الالزام الخلقي عند النفعيين . ناقش
السؤال الثاني
1- يرتبط الشك المذهبي بإنهيار المجتمع
2- التوكل عند " محمد عبدة " جبرية واستكانة
3- ماهية الانسان تسبق وجوده عند " سارتر "
4- الاخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين
السؤال الثالث :
1- عرف اليقين . موضحاً خصائصه
2- اكد " واصل بن عطاء " حرية الإرادة الانسانية . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك .
3- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعة . دلل بمثالين
4- تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . عقب برآيك .
ثانياً المنطق :
السؤال الرابع
1- حدد المقصود بقانون الهوية
2- فرق بمثال بين كل من : الحد الكلي - الحد الجمعي
3- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي . ناقش
4- اذا صدقت القضية " كل الشباب يمارسون الرياضة " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتضاد مع التعليل ؟
السؤال الخامس
1- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدي إلي تكامل المعرفة العلمية
2- " الانترنت ثورة في مجال الاتصالات والمعلومات " قضية تركيبية
3- المسلمة قضية يسلم بها الرياضي لوضوحها الذاتي
4- اوهام الكهف هي الاخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته البشرية الناقصة
السؤال السادس
1- اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي
2- حدد كم وكيف القضايا الآتية :
أ- معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل
ب- لا طالب امين يغش في الامتحان
ج- جميع المصريين احرار
3- اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
4- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . مع ذكر الضرب
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011 Empty رد: اجابه امتحان الفلسفه والمنطق ثانويه عامه 2011 نموذج الوزاره لاجابه الفلسفه والمنطق للمرحلتين 2011

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين يونيو 20, 2011 11:12 am

السؤال الاول
1- حدد المقصود بفلسفة
التاريخ


فلسفة التاريخ: تدرس
القوانين العامة التي تحكم سير الأحداث التاريخية العامة ولاتهتم بوصف وتقرير
الوقائع والأحداث اليوميةالجزئية والتي يهتم بها التاريخ وحده.



2- استند أنصار
الجبرية الى
الدليل الاجتماعي في تبرير موقفهم. وضح


الدليل الاجتماعي عند فلاسفة الجبرية: - الإنسان فى المحيط الاجتماعى يخضع لقيود
الجماعة



( الأسرة ـ الطبقة ـ الديانة ـ البيئة ).-
التراث الثقافي والاجتماعي وأساليب الضبط المختلفة تحدد معالم الشخصية.-
يعترض أنصار الحرية على هذا الدليل بان الثورة تمرد وحرية والرد عليه من جانب
الجبرية أن الثورة تحدث من قلة وهى استثناء لا يرتقى إلى مستوى القاعدة.



الدليل الاجتماعي عند فلاسفة الحرية :- 1- وسائل الضبط
الاجتماعى تعترف ضمنياً بالحرية .2- القانون الرسمى أو العادات والتقاليد الغير
رسمية توجه السلوك للصالح العام ( الضبط الاجتماعى )



3- الجزاءات ثواب أو عقاب من جانب المجتمع تؤكد مسئولية
الأفراد وحرياتهم.



3- طبق بمثال قواعد المنهج
عند ديكارت


1-
قاعدة البداهة والوضوح
:- على الإنسان أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل
فيقول : " ألا أتلقى شيئاً على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة
أنه كذلك ، وتجنب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى
وضوح وتميز يزول معهما كل شك ".



2- قاعـدة التحليـل :- كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة
مركبة نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول : "
أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلاً
وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ".



3-
قاعدة التأليف
:- وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول : " أن أرتب أفكارى
بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيداً.



4- قاعدة الإحصاء
والمراجعة
:- وفيها تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا
لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من
الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئاً
يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث.



مثال :- الميكانيكي عندما
يصلح السيارة يقوم بتحديد العطل ثم يفكك الأجزاء وبعد إصلاحها يقوم بتركيب الأجزاء
ثم يجربها للتأكد من سلامتها



4- نتائج الفعل هي
مصدر
الالزام الخلقي عند
النفعيين . ناقش



- الجزاءات مصدر الإلزام الخلقي :- نتائج الفعل
مصدر الإلزام سواء كان النفع أو الألم .الثواب والعقاب هو الذى يحدد القيمة الأخلاقية
للفعل.الإنسان يكثر من الأفعال التى جزاؤها ثواباً ويبتعد عن الأفعال التى جزاؤها
عقاباً.






السؤال الثاني
1-
يرتبط الشك المذهبي بإنهيار المجتمع العبارة صحيحة


- السمة
العامة فى تطور المجتمعات
أنها تمر بمراحل نمو ثلاث هى :


1- مرحلة النشأة والتكوين. 2- مرحلة
النضج والازدهار. 3 - مرحلة الكهولة
والانهيار.- وفى المرحلة الأخيرة تكون التربة صالحة لظهور الشك المطلق.


مظاهر الشك
المطلق : - انزواء الفكر الإبداعي. - ظهور
التقليد والنقل والاقتباس .


- شيوع روح التشاؤم والانهزامية واللامبالاة.- تدهور القيم
وانحلال الأخلاق. - ضعف المجتمع وتفكك جوانبه*- فى هذه الظروف يأتي الشك المذهبي
لاستكمال هدم الحياة الفكرية.


2- التوكل عند "
محمد عبدة
" جبرية واستكانة العبارة خاطئة


يعبر هذا عن الطابع
الاجتماعى لفلسفة محمد عبده الإصلاحية



التوكل ليس جبرية
واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل :



- يقصد الإمام بالتوكل
الثقة بالله فى السعى والعمل وفق الإرادة والعقل. - أراد بذلك استنهاض همم
المسلمين وتركهم الخمول والكسل، لأن الفهم الخاطئ للتوكل أدى إلى تخلفهم.



- تصحيح
فهم حديث التوكل الذى يقول:



: ( لو تتوكلون على
الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ) لو أراد الخمول
والكسل لقال : تلبث فى أعشاشها تصبح خماصاً وتمسى بطاناً .إذا كانت الغريزة وراء
سعى الطيور فالإرادة والعقل وراء السعى والعمل عند الإنسان.



3- ماهية الانسان تسبق
وجوده
عند " سارتر "العبارة خاطئة





صاغ
" سارتر " فلسفة الوجودية فى ثلاث قضايا مقدمات تؤدى إلى نتائج



(1) الإنسان
حر لأن وجوده أسبق من ماهيته : الإنسان يوجد أولاً فى العالم ثم يحدد ماهيته"
أى خصائصه وصفاته التى يصنعها أو يختارها بنفسه ".قلب سارتر فكرة الفلسفة
التقليدية أن الماهية سابقة على الوجود بقوله : " الوجود سابق على الماهية
" وهى التى يختارها الإنسان بإرادته الحرة دون ان يكون للظروف أى تأثير مثلما
يكون جباناً أو شجاعاً. مبرره فى ذلك ظروف
هزيمة فرنسا أمام ألمانيا وتحميل الشعب المسئولية عن الهزيمة والرغبة فى تحويلها
إلى نصر.






4- الاخلاق علم وضعي
تجريبي
عند الاجتماعيين
الوضعيين
العبارة صحيحة


2- الاخلاق
علم وضعى تجريبى
: -أصبحت الأخلاق علم وضعى مثل العلوم الطبيعية. يختلف
التجريب فى العلوم الطبيعية فهو معملى عن التجريب فى الظواهر الاجتماعيةوالأخلاقية
التى تدرس بالملاحظة العلمية الدقيقة وعن طريق الاستقراء وتتبع الظواهر الأخلاقية
لمعرفة القوانين التى تتحكم فيها ودراسة العلاقة التأثيرية بينها.



السؤال الثالث :
1- عرف اليقين .
موضحاً خصائصه
اليقين: هو الإقرار
بصحة موقف معين مدعما بالأدلة والبراهين العقلية أو هو عدم التردد بين نقيضين.



:1-الانحياز الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة
بدونها يكون موافقة عمياء 2-القدرة على الاختيار وإثبات صحة الانحياز
بالأدلة والبراهين المؤيدة 3-اليقين تعبير عن الحرية الذاتية في الاختيار
بين الأدلة




2- اكد " واصل بن
عطاء " حرية
الإرادة الانسانية
. هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك






:- تأكيد حرية
الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.- الله كامل والكامل عادل وعدل
الله يستلزم ألا يكلف العبد ألاما يطيقه ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ).



- القدرة والاستطاعة تبرر
حرية الإنسان وتبرر نزول التكاليف.- الثواب والعقاب عدل من الله كذلك.- إذا كان
الإنسان مسلوب الحرية والإرادة فكيف يحاسبه الله على عدم تنفيذ التكاليف.- الحرية
لا تعنى الشرك كما قال جهم ، فالله خلق العبد وخلق فيه القدرة المحدودة البسيطة
التى تساعده فى تنفيذ التكاليف وخلق أفعاله بنفسه.



- اعتمدوا على العقل
فى فهم آيات القرآن وتفسير أمور الدين وتناولهم لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية
وقدرة الفرد على خلق الأفعال.- إن تكاليف الله للعبد تقتضى بالضرورة أن يكون عند
العبد القدرة والحرية الكافية لتنفيذ هذه التكاليف وانعدام القدرة يسقط التكاليف.



3- تؤكد الفلسفة اهمية الدور الإجتماعي للفيلسوف
في علاج مشكلات مجتمعة . دلل بمثالين



الفلاسفة مصلحون اجتماعيون.نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعي
:



- سقـراط : تصدى
للسوفسطائية وعمل على إعادة بناء المجتمع اليوناني.



- الغزالي :
عالج مشكلات وانحرافات المجتمع والشباب المسلم .



- ميل الإنجليزي:
ساعدت آرائه على تطوير المجتمع الإنجليزي في الحرية والمنفعة العامة






4- تتسم الفضائل عند
" مسكوية
" بالتوسط والاعتدال
. عقب برآيك
.


الفضيلةهىوسط بين
رذيلتين : -



1- العفة : وسط بين الشره والخمود.2- الشجاعة
: وسط بين الجبن والتهور.



3- الحكمة : وسط بين السفه والبله. 4- العدل : وسط بين الظلم والإنظلام.


تكتمل الحياة الأخلاقية بالارتقاء بين
الشهوائية إلى الغضبية إلى العاقلة والتى يجب أن تؤسس الأخلاق عليها وتصبح اللذات
المعنوية هى الخير الأقصى والحقيقى المطلوب لذاته.



أما اللذات الحسية ليست خيراً على الإطلاق ،
ومن رضى بها رضى بأخس العبودية لأخس الموالى.






ثانياً المنطق :
السؤال الرابع
1- حدد المقصود بقانون
الهوية



1- قانون الذاتية ( الهوية ) :- أى الشئ هو
نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية ( " أ " هى " أ
" )..مثل ( الإنسان هو الإنسان) (الأسد هو الأسد ).




2- فرق بمثال بين كل
من : الحد
الكلي - الحد
الجمعي



الحد الكلى : يطلق
على مجموعة من الأشياء أو الأفراد يشتركون فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم
على حدة .. مثل ( نهر –إنسان جبل ـ مدرسة ... )



3- الحد الجمعي
:-



هو الذي يطلق على مجموعة
أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات معينة ولا يطلق على الواحد منها .. مثل ( شعب ـ جيش
ـ أسرة ـ قبيلة ) ، ( نادي ـ نقابة ـ سرب ـ هيئة )- الحد الجمعي يعتبر حداً
كلياً
ويمكن تحويله إلى حد جزئي بالوسائل السابقة( التخصيص ـ الإشارة ـ
الإضافة ) ولكنه يختلف عن الحد الكلى فى أنه لا يطلق على مفرداته كل على حدة فلا
يمكن أن نقول( محمد جيش- الطائر سرب )أما الحد الكلى يطلق على أفراده كل على حدة.







3- هاجم كثير من
العلماء
المعاصرين مفهوم
السببية في القانون العلمي . ناقش



.القانون
فالعالم المعاصر يرى أن القانون العلمى وصفى يصف الظاهرة ويتساءل كيف حدثت الظاهرة ؟ دون أن يذكر أسباب
حدوثها ، مع أن العلماء المعاصرين لم ينكروا قوانين السببية تماما بل أنكروا فقط
أن تكون جميع القوانين سببية. والمنهج المعاصر يهدف إلى صياغة قوانين وصفية
احتمالية.



-
القانون احتمالي .. يحدث قدر الإمكان والاحتمال .



- . وقد تزعزعت هذه السببية
والحتمية نتيجة تطور العلم وخاصة مع ظهور نظرية النسبية والكوانتوم والديناميكا
الحرارية مع اكتشاف النظريات العلمية التى جعلت القوانين احتمالية تحدث قدر الإمكان
والاحتمال






4- اذا صدقت القضية
" كل
الشباب يمارسون
الرياضة " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتضاد

مع التعليل


1- ج .م القضية
الجزئية الموجبه بعض الشباب يمارسون الرياضة ( صادقة )لان اذا صدقت الكلية صدقت
الجزئية المتداخلة وليس العكس



2-
ك. س الكلية السالبة
كل الشباب لا يمارسون
الرياضة
(كاذبة) حكم التضاد لا
يصدقان وقد يكذبان أي صدق احدهما يكذب الاخرى وليس العكس .



السؤال الخامس
1- التكامل بين
الاستنباط
والاستقراء
يؤدي إلي تكامل المعرفة العلمية
( العبارة صحيحة )


(1) التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة
الإنسانية
: إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات
والمنطق)ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية
والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى
فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان .- والمعرفة
الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام
الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك
****


2- " الانترنت ثورة
في مجال
الاتصالات
والمعلومات " قضية تركيبية
( العبارة صحيحة )


هى
التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده
من الواقع الخارجى
و تستخدم فى
العلوم الطبيعية والإنسانية. تكون صادقة
إذا كانت مطابقة للواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع والوثائق والبحوث .. مثل :
نيوتن مكتشف لقانون الجاذبية.تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع الخارجى أو ما
ذكر فى المراجع .. مثل : أرشميدس مكتشف لقانون الجاذبية.طرق المطابقة هى (
الملاحظة ـ التجربة ـ المراجع ـ الإحصائيات ) . مثال :




- الحديد يتمدد بالحرارة




- نهر النيل من أطول انهار العالم



-
المرأة أطول عمراً من الرجل.



3- المسلمة قضية يسلم بها الرياضي
لوضوحها الذاتي
(العبارة خاطئة )


-
هي قضية لا يبرهن عليها يل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها .



-
تنتمي لنفس العلم الذي نبحث فيه وليست مستعارة من علم آخر ، وكل ما هنالك أنها
تركت بلا برهان .. مثال : من مصادرات إقليدس : الخطان المستقيمات لا يتقاطعان إلا
فى نقطة واحدة. هي قضية يسلم بها الرياضي لا لوضوحها الذاتي بل يتخذها كأساس
للبرهنة على غيرها من القضايا ، لأنه لو برهن عليها سوف يتسلسل إلى ما لا
نهاية.



4- اوهام الكهف هي
الاخطاء
التي يقع فيها
المرء بحكم طبيعته البشرية الناقصة
(العبارة
خاطئة )




2- أوهام
الكهف
: وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم شخصيته وميوله الفردية
وثقافته وبيئته وعوامل نشأته ومهنته الخاصة ( الطبيعة البشرية الخاصة ).



-
السؤال السادس
1- اذكر شروط التجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي


*شروط التجربـة :-


1- أن
يهتم الباحث بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، فإن معظم النار من مستصغر الشرر
، فقد تقرر الأمور الصغيرة نتيجة البحث.



2 - أن
يتفهم الباحث الطرق الفنية التى يستخدمها ويدرك حدودها ولا يتعداها ويعرف مدى
الدقة فيها.



3 - أن يكون الباحث حذراً من نتائج التجربة فلا
يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة أكثر من مرة
وأن يتأكد من صلاحية أدواته التى يستخدمها ، فقد يكون الخطأ فى التجريب.



-
2-
حدد كم وكيف القضايا الآتية :
أ- معظم دول العالم ترفض
اسلحة
الدمار الشامل (ج. م) جزئية موجبة
ب- لا طالب امين يغش في الامتحان(ك.
س) كلية سالبة

ج- جميع المصريين احرار( ك.م ) كلية موجبة


3- اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟ 0نعم أوأيد


العلاقة بين المفهوم
والماصدق

( علاقة عكسية ) :-



إذا زاد مفهوم اللفظ
قلت ماصدقاته وكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته على شرط أن تكون الصفة المضافة
أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل.ماصدقاته
تنطبق على كل أفراد الإنسان- فإذا أضفنا صفة ( مدخن ) على المفهوم ( حيوان عاقل )
سوف يقل أفراد الماصدق لينطبق على المدخنين فقط ، أما إذا أَضفنا صفة غير مؤثرة ..
مثل ( حساس ) فهذه الصفة لا تؤثر فى الماصدق.



-
4- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . مع ذكر الضرب
الضرب ك . س كلية سالبة كل الطلاب ليسوا راسبون


- ك. م كل المجتهدون طلاب


- ____
_______________


- ك. س كل المجتهدون ليسو
راسبون
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى