منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Empty
التبادل الاعلاني

( الفاروق ) في مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق ( للثانوية العامة )

اذهب الى الأسفل

( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Empty ( الفاروق ) في مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق ( للثانوية العامة )

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل السبت مايو 28, 2011 6:42 am

[right]
أساليب التفكير خمسة . علل صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة : أساليب
التفكير أربعة وهى :

الأسلوب تعريفه
1- الخرافى هو طريقة بدائية يعجز صاحبها عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة
.. مثل تفسير البرق والرعد بغضب الآلهة.
2- الدينى هو طريقة تفسر الظواهر وتربطها بقدرة الله تعالى .. مثل :
الإنسان ينظر إلى البرق والرعد دليلاً على قدرة الله وعجز الإنسان عن
الإتيان بمثلها.
3- الفلسفى هو طريقة لتفسير الظواهر وربطها بغيرها عن طريق التأمل العقلى
والنظرة الكلية الشاملة .. مثل : ربط ظاهرة البرق والرعد بغيرها من ظواهر
الوجود
4- العلمى هو طريقة تفسر الظواهر باستخدام المنهج التجريبى والأدوات .. مثل
: تفسير العالم ظاهرة البرق والرعد على أنها نتيجة موجات كهربائية سالبة
وموجبة وتصادمها ينتج عنه ضوء يسمى " برق " وصوت يسمى "رعد".

س:ما المقصود بالحكمة. الحكمة هي : المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى
لكل لحقائق الوجود والتصدي للمشكلات الكبرى المعقدة بالتأمل العقل.
والفيلسوف محب للحكمة .
التعريف الأول هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها هل توافق علل
نعم أوافق لأن :-- الفلسفة تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة.وتهتم بكل
مايثيره العقل البشرى من مشكلات- الفلسفة ليست علماً جزئياً مثل باقي
العلوم- الفلسفة أم العلوم ( علم العلوم ).تدرس موضوعات مثل طبيعة الوجود
–الموت والحياة- الحرية والجبرية .وقد بالغ بعض الفلاسفة القدماء فى أن هذه
المعرفة مطلوبة لذاتها كمتعة عقلية ولكن هذا المفهوم تغير مع تطور الفكر
الفلسفي.
س: الفلسفة علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود ...وضح.
1- العلم يهدف إلى العلل القريبة المباشرة(مثل الجاذبية سبب سقوط التفاحة
2- الفلسفة تهدف إلى العلل البعيدة الغير مباشرة.(مثل ما السر فى الجاذبية)
3 -عقلية الفيلسوف تجعله لا يقنع بالعلل القريبة بل يسعى إلى العلل البعيدة

* مثـال : الفيلسوف لا يهتم بدراسة ظاهرة نمو النبات وحده بل يهتم بدراسة
النمو بصفة عامة . وهذا التعريف يقترب من التعريف السابق . وهو علم
المعرفة الكلية.
س: الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية خاصة تجاه موقف ما...علل
للفيلسوف وجهة نظر خاصة به نابعة من خبراته الشخصية وظروف المجتمع الذي
يعيش فيه.(يعتبر كل إنسان فيلسوف إلى حد ما)- الفيلسوف يقدم الأدلة
المنطقية والعقلية التي تؤيد وجهة نظره. - طبيعة الفلسفة هي التعدد فى
وجهات النظر فهي لا تقدم حلولاً نهائية للمشكلات التي تدرسها مثـال : مشكلة
الخير والشر واختلاف الفلاسفةحولها
وضح المباحث الفرعية للفلسفة.
فلسفة الدين : تهدف إلى كشف حقيقة الإيمان بالله وتدعيمه بالأدلة العقلية "
طبيعة الاعتقاد " دون التقيد بدين.
فلسفة القانون : تبحث فى الأسس العامة للقانون دون التقيد بدولة معينة
وعلاقته بالأخلاق والحرية والعدالة .
فلسفة التاريخ : تهتم بكشف القوانين العامة للأحداث التاريخية دون الاهتمام
بالأحداث اليومية الجزئية
ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟ ( الطالب ـ الفرد )
أ- إثارة وتعميق الوعى الفردى :
- تساعد الفلسفة على الوعى الفردى وتعقل الحياة. - تحدد الفلسفة للفرد
أهدافه وطموحاته.
- تحدد الفلسفة للفرد حدوده وحريته وإمكانياته. - توقظ الفلسفة
الفرد من سباته العميق.
ب- الارتفاع بالمستوى العقلى وحل مشكلات الفرد :
- تساعد الفلسفة على تنمية الفكر المجرد. - تساعد على النضج
العقلى.
- تساعد الفلسفة على تنمية العقل من معرفة وجهات نظر الفلاسفة.
ج- تأكيد الإيمان بالله والثقة بقدرته تعالى :
- الإيمان له جانبان فطرى وعقلى. - الإيمان الفطرى أساس لا غنى
عنه للإيمان العقلى.
- الفلسفة تعمل على تأكيد الإيمان العقلى بالأدلة والبراهين. - كثير من
الفلاسفة حاولوا إثبات وجود الله بالأدلة.
1- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟ ( الجماعة )
أ- الارتقاء بالمجتمع ككل :- رقى الجماعة – شيوع التفكير النقدى - معرفة
الحقوق والواجبات. - تنظيم المجتمع.
ب- كشف مشكلات المجتمع : - كشف وتحليل المشكلات ومعالجتها - تحليل ونقد
الحياة الاجتماعية.
نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعى :
- سقـراط : الذى تصدى للسوفسطائية وعمل على بناء المجتمع اليونانى.
- الغزالى : الذى عالج مشكلات المجتمع المسلم وانحرافات الشباب .
- ميل : الذى عمل على تطوير المجتمع الإنجليزى من خلال آرائه فى
الحرية والمنفعة العامة والاقتصاد .
ج- تحديد الإطار الأيديولوجى للمجتمع :
- وهو مجموعة المبادئ والقواعد التى تنظم السلوك الوطنى للأفراد ، وتحدد
الممارسات اليومية والأحداث الجزئية.
- هذه المبادئ النظرية من صميم عمل الفلاسفة ، ويصلون إليها بالتأمل
العقلى.
- هذا البناء النظرى يفسر كافة أنشطة المجتمع ( سياسية ـ اجتماعية ـ
اقتصادية ....... ).
2- الساسة ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام . علل صحة أو
خطا العبارة. – العبارة صحيحة.
أ- كانط الألمانى : - دعا على ما يشبه هيئة الأمم المتحدة. - دعا إلى
التعاون ونشر السلام وتأكيد الحرية. - دعا إلى حل
المشكلات الدولية بطرق سلمية. - ألف كتاب " مشروع السلام الدائم ".
ب- ياسبرز الألمانى : - دعا إلى الحد من خطر القنبلة الذرية. - نبه إلى
التهديد المستمر بالقنبلة يؤدى إلى القلق والخوف وتقيد الحرية واضطراب
السلوك. - طالب بالحد من خطورتها وضرورة مواجهتها.
ج- راسل الإنجليزى : - ندد بالخطر النفسى والاجتماعى للقنبلة الذرية. -
هاجم سياسة بلاده. - ندد برغبة أمريكا فى السيطرة على العالم . - دعا على
السلام والحرية. - دعا إلى إقامة محكمة رمزية لمحاكمة مجرمى الحرب.
د- سارتر الفرنسى :- ربط بين الدعوة للسلام والدعوة للحرية الفردية- عارض
سياسة بلاده الاستعمارية فى الجزائر. - دافع عن حق الجزائر فى الاستقلال . -
كان لجهوده هو وزملائه أكبر الأثر فى الحصول على استقلالها
3- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة ( ناقش ).
المقارنة الشك اليقين
المعنى - عرفه الجرجانى: هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح أحدهما على
الآخر.
- وعرفه العرب : بأنه الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب لأحدهما. - هو
الإقرار بصحة موقف معين مدعماً بالأدلة ـ أو هو عدم التردد بين نقيضين.
الخصائص 1- التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض.
2- قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معاً

3- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد .
4- الشك ليس جهلاً بل موقف عقلى واع واتجاه فلسفى عميق التفكير 1- الانحياز
الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة.
2- القدرة على الاختيار وإثبات صحة الانحياز بالأدلة والبراهين المؤيدة.
3- اليقين تعبير عن الحرية فى الاختيار.
• عناصر التشابه : 1- الشك واليقين يتطلبان القدرة على الاختيار. 2- الشك
واليقين حرية ذاتية. 3- الشك موقف عقلى واعٍ واليقين انحياز عن علم ومعرفة
بالأدلة المدعمة. 4- كل من الشك واليقين موضوع اهتمام مبحث المعرفة.
4- فرق بين الشك المذهبى والشك المنهجى ، مع التمثيل. وأيهما تؤيد ؟
الشك المذهبى
1- مذهبى : يتخذه صاحبه مذهباً له فى التفكير والحياة .
2- دائم : يظل صاحبه معتنقاً له دون التفكير فى تغييره.
3- هدف فى ذاته : أى مطلوب لذاته.
4- يؤدى إلى الشك : لا نتيجة له سوى الشك.
5- هدّام : من عوامل الانهيار الحضارى.. مثل السوفسطائية
الشك المنهجى 1- منهجى : يتخذه صاحبه منهج فى التفكير وليس مذهب.
2- مؤقت : أى ينتهى عندما يحقق الفيلسوف أهدافه.
3- وسيلة لا غاية : أى شك من أجل الحقيقة.
4- يؤدى إلى اليقين : وهو هدفه الأساسى.
5- بنّاء : من عوامل البناء الحضارى.. مثل الغزالى وديكارت.
أؤيد الشك المنهجى لأنه يؤدى إلى اليقين وهو من عوامل بناء الحضارة.
5- الإنسان مقياس كل شئ فى رأى بروتاجوراس . ما النتائج المترتبة على ذلك ؟
- المعرفة حسية نسبية - متغيرة ينعدم معها اليقين - تتعدد الحقائق وتختفى
الحقيقة المطلقة - وسيلة الإدراك الحواس
6- تباينت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائيين وسقراط (
وضح )
7- س : (الإنسان معيار كل شئ )شعار للشك عند بروتاجوراس ، وشعار لليقين
عند سقراط .. ناقش
- الحقيقة عند السوفسطائية : : نسبية متغيرة ، تختفى الحقيقة الثابتة
وينعدم اليقين وتتعدد الحقائق.
- عند سقراط : عقلية ثابتة مطلقة ، تدرك بالعقل والجدل الذى يشتمل على
التهكم والتوليد وإدراك اليقين الثابت. - منهج سقراط فى التصدي للسوفسطائية
: - استخدم سقراط الجدل ولكنه يختلف عنهم فى أن الجدل ليس مغالطة وتلاعب
بالألفاظ وإنما له جانبين :
1- التهكم : وهو الجانب السلبي فى منهجه ويتمثل فى إلقاء أسئلة ذات طابع
السخرية يتضح منها جهل الخصم. 2- التوليد : وهو الجانب الإيجابي فى المنهج
ويتمثل فى توليد المعاني والأفكار من أذهان المتحاورين.-.وكان يعلم الحقيقة
ويدعى الجهل بها فى محاوراته. وكان يعلم الناس فى الأسواق والشوارع
والأماكن العامة دون أن يتقاضى أجر وتصدى للسوفسطائية وحاربهم بنفس
أسلوبهم.
8- اتخذ بروتاجوراس الشك مذهباً وجعله غاية يهدم بها كل يقين . علل صحة أو
خطا العبارة. - العبارة صحيحة
:أولا بروتاجوارس : من اكبر فلاسفة السوفسطائية عاش في القرن الخامس قبل
الميلاد اتخذ الشك مذهبا له وجعله غاية يهدم بها كل يقين. ** انصب شكه على
جانبين
هما :أولاً : الشك فى الدين : -- ألف كتاب الآلهة ورفض وجودها.- رفض
الديانات الوثنية السائدة فى عصره. - قال : " لا أستطيع أن أعرف إذا كانت
الآلهة موجودة أم غير موجودة لسببين هما أ- قصر الحياة الإنسانية. ب- غموض
الموضوع .- نتيجة لذلك حرقت كتبه واضطر للهرب
ثانياً : الشك فى المعرفة : قال عبارته المشهورة " الإنسان مقياس كل شئ ".
يقصد بالإنسان الفرد بحواسه الخاصة.- المعرفة حسية نسبية- المعرفة
الحسية متغيرة ينعدم معها اليقين- الحواس وسيلة الإدراك الحقيقي.- تتعدد
الحقائق وتختفي الحقيقة المطلقة
ثانيا سقراط من كبار فلاسفة اليونان حمل لواء التصدي للسوفسطائية
- منهج سقراط فى التصدي للسوفسطائية : - استخدم سقراط الجدل ولكنه يختلف
عنهم فى أن الجدل ليس مغالطة وتلاعب بالألفاظ وإنما له جانبين :
1- التهكم : وهو الجانب السلبي فى منهجه ويتمثل فى إلقاء أسئلة ذات طابع
السخرية يتضح منها جهل الخصم.
2- التوليد : وهو الجانب الإيجابي فى المنهج ويتمثل فى توليد المعاني
والأفكار من أذهان المتحاورين.-.وكان يعلم الحقيقة ويدعى الجهل بها فى
محاوراته. وكان يعلم الناس فى الأسواق والشوارع والأماكن العامة دون أن
يتقاضى أجر وتصدى للسوفسطائية وحاربهم بنفس أسلوبهم.

9- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عند الغزالى وديكارت. علل صحة أو
خطا العبارة. - العبارة خاطئة.
10- مر الإمام الغزالى فى طريقه إلى اليقين المنشود بخطوة واحدة . علل صحة
أو خطا العبارة - العبارة خاطئة
خطوات الغزالى للوصول إلى اليقين :
1- المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهى فى القلب : - المعاناة والاعتكاف
والزهد والتقشف والتصوف يؤدى إلى السمو الأخلاقى وكشف الحجب ( نور اليقين
). - بقوله ( لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام بل بنور قذفه الله فى صدرى
هو مفتاح كل المعارف ).
2- الحدس القلبى للحقائق اليقينية : - عجز الحواس والعقول البشرية عن إدراك
اليقين بعد الشك فيهما.
- النور الإلهى وسيلة حدس الحقائق التى تعلو فوق مستوى الإدراك الإنسانى. -
لا يدرك هذه الحقائق إلا من خلع رداء الدنيا وجاهد حيث يقذف اله فى قلبه
بنور هو مفتاح كل المعارف حيث قال  ( إن لربكم فى أيام دهركم لنفحات ألا
فتعرضوا لها )
3- عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق : - بعد الوصول إلى اليقين
بالنور الإلهى عادت الطمأنينة للقلب وشفى من مرض الشك وعادت له الثقة. -
تمكن الغزالى بالحدس القلبى والنور الإلهى من الوصول إلى اليقين بوجود الله
والنفس والعالم.
- لأن اليقين القلبى بوجود الله جعل الإنسان متيقناً من صحة المخلوقات
ومختلف الموضوعات السابقة كيقين دائم.
11- وضح مجالات الشك عند ديكارت.
أ- الشك فى الحواس - شك فى قيمة المعرفة الحسية والحواس. - يجب طرح المعرفة
الحسية الخادعة. – لأن من الحكمة ألا نطمئن لمن خدعنا ولو مرة واحدة ..
وبذلك شك فى الحواس.
ب- الشك فى الحياة الشعورية : -هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل :
هزة رأسى. – يرد ديكارت بأننا كثيراً ما نحلم أثناء النوم ونظن أنه حقيقة
وعندما نستيقظ نعلم أنه مجرد حلم فشك فى الحياة الشعورية.
ج- الشك فى العقـل : - شك فى الحواس والحياة الشعورية ثم العقل بعد أن كان
اليقين عنده فى الاستدلال العقلى لعله لا ثقة إلا بالعقليات. - وافتراض
شيطان ماكر يخدعه ويضلله و يعلمه الصواب على انه خطأ والعكس.
12- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها ترتيباً منطقياً .. علل صحة أو
خطا العبارة. - العبارة صحيحة
- اليقين الأول : إثبات وجود النفس : بالحدس العقلى المباشر " أنا أشك أنا
أفكر إذن أنا موجود "
- اليقين الثانى : إثبات وجود الله : بالاستدلال العقلى .. انتقل من إثبات
وجود النفس إلى إثبات وجود الله ، فالإنسان ناقص وعاجز ومتناه .. إذن
الكامل هو الذى أتى به وهو الله ، وفكرة الكمال خارجة الإنسان
- اليقين الثالث : إثبات وجود العالم : الله كامل ، والكامل صادق ، والصدق
الإلهى هو الذى سيضمن لى صحة وجود العالم ، وسيمنع الشيطان الماكر من خداعى
وتضليلى .. إذن العالم موجود.
13- القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان ومحمد
عبــده . وضح كيف تناوله كل منهما
- جهم بن صفوان : القضاء جبر وقهر وإلزام : - يخلق الله الأفعال وتنسب إلى
الإنسان مجازاً - كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم
ـ الثواب والعقاب جبر ـ التكاليف جبر ـ الإيمان والكفر جبر. وذلك مبرراً
لتنزيه الله.
- محمد عبده : القضاء يعنى أسبقية العلم الإلهى ـ الحرية لاتتنافى مع
القضاء ، فالقضاء لا يعنى الجبر أو القهر أو الإلزام كما هو عند جهم - الله
تعالى يحيط علماً بما سيقع من أحداث وذلك لا يكون باعثاً على فعل أو
مانعاً لحدوثه.
14- قارن بين موقف كل من الجهمية والمعتزلة من مشكلة حرية الإرادة
الإنسانية.
- جهم بن صفوان والتطرف فى نفى حرية الإرادة : الإنسان لا يقدر على شئ ولا
يوصف بالاستطاعة - يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً .- كل شئ
مقدر أزلاً ومنذ القدم .. ( الله خلقكم وما تعملون ) " سورة الصافات "
- المعتزلة وتأكيد حرية الإرادة وقدرة الفرد على خلق الأفعال : - الله كامل
وعادل فلا يكلف العبد إلا ما يطيقه ـ وهذه القدرة ة تبرر حرية الإنسان
وتبرر نزول التكاليف وتبرر الثواب والعقاب ، وبذلك اعتمدوا على العقل فى
فهم الحرية.
15- اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعري إلى كل من الجهمية والمعتزلة.
- نقد الجهميـة : - عابهم فى سلب الحرية مما أدى إلى سقوط التكاليف -
امتدحهم فى تنزيه الله بأنه الخالق الوحيد.
- نقد المعتزلـة : عابهم فى خلق الإنسان لأفعاله بنفسه - امتدحهم فى الحرية
مبرراً لنزول التكاليف والثواب والعقاب.
16- وضع الأشعرى نظرية جديدة لتفسير حرية الإرادة الإنسانية. ما مضمون هذه
النظرية.
- طرح مساوئ سابقيه وجمع مزاياهما فى وحدة متكاملة جعلته فى موقف وسط يرضى
كل الأطراف " نظرية الكسب " وهى الاقتران أو التلازم بين إرادة العبد
ورغبته من جهة وخلق الله تعالى لأفعاله من جهة أخرى ، فالله وحده خالق
الأفعال ، والرغبة النية تصبغ الفرد بالحرية والاختيار والمسئولية عن
الأفعال والثواب والعقاب.
17- اتخذ ابن رشد لنفسه موقفاً وسطاً فى حل مشكلة الحرية. ( دلل على صحة
هذه المقولة ).
- ميز بين عالمين : عالم الإرادة الداخلية : متروك أمره للإنسان يختار فيه
ما يشاء فى حدود الأسباب التى قدرها الله تعالى
ـ عالم الأسباب والظواهر الخارجية قدره الله بمشيئته ووضع فيه الأسباب
والعوائق التى تعرف " بالقدر ".
- يربط بين العالمين ، فالأفعال لا تتم إلا بتوافقهما معاً
18- كانت نظرية محمد عبده فى حرية الإنسان ترجمة صادقة لنزعته الإصلاحيــة.
اذكر أهم الأسس التى قامت عليها هذه النظرية.
- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة : العقل السليم يؤكد أن الإنسان حر دون
حاجة إلى دليل ، الإنسان يختار أفعاله ويزن نتائجها بعقله وتنسب إليه ،
كما أن الشريعة قامت على مبدأ حرية الإنسان  كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ
رَهِينَةٌ 
- حرية الإنسان ليست مطلقة : حرية الإنسان محدودة ومتناهية لوجود قوى تحد
من حرياتنا ( الظروف والعوامل ) ، أما لحرية اللانهائية تتمثل فى الذات
الإلهية ، فالحرية هنا ليست مطلقة
- حرية الإنسان ليست شركاً بالله : كما اعتقد الجهميون والاشاعرة ، أما
الإمام محمد عبده أكد أن الإنسان حر فى خلق أفعاله وذلك ليس شركاً بالله
تعالى لأن الشرك فى نظره هو " الاعتقاد فى قوة غير الله لها تأثير يفوق
تأثير قوة الله.
- القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي : انظر س 15.
- التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل : أراد بذلك
استنهاض همم المسلمين ـ وتصحيح فهم حديث التوكل الذى يقول : ( لو تتوكلون
على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ).

19- فسر كل من : ( الجبرية والحتمية ) ، ( الحدس القلبي والنور الإلهي ) ،

20- كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة. علل صحة أو خطا
العبارة. - العبارة خاطئة : الانقلاب الصناعي واكتشاف حتمية حركة الأفلاك
وحتمية علم الحياة والتفسير الآلى للسلوك وقوانين مندل ونظرية التطور عند
دارون.
21- يؤكد هيوم أن حرية الفعل الإرادى حرية وهمية. ( ناقـش )
- الأفعال الإنسانية آلية وحتمية ، لا تحدث نتيجة إرادة حرة تختار ، وتخضع
لظروف الجسم والادراك والعالم الخارجى.
- الأفعال العقلية لا تكون محركاً لأعضاء الجسم بل هى نتاج لنشاط الجسم
والحواس ، والحرية عمل طبيعى لفعل الى تحكمه أحداث محسوسة وهى مزعومة ،
وليست هناك حرية بل علاقات ضرورية تؤدى إلى نتائج حتمية.
22- دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية. بين كيف استخدم كل
منهم أدلته.
الدليل أنصار الحرية أنصار الجبرية
الجسمى الأفعال الإرادية كثيرة ، والتحكم فيها والسيطرة عليها ومعالجة
الأمراض والشفاء منها. الدوافع الفسيولوجية ، والأفعال المنعكسة
واللاإرادية ، والصفات الجسمية والأمراض الموروث
النفسى الشعور بأننى حرة مختار شعوربديهى أولى لا يحتاج إلى دليل ،
والإحساس بالمسئولية ونسب الأفعال لأصاحبها. الحالات الانفعالية وأثرها ،
وسمات الشخصية المتفائلة أوالمتشائمة والشعور بالعجز أمام أحداث الكون
الاجتماعى وسائل الضبط الاجتماعى ، القانون الرسمى والغير رسمى وتوجه
السلوك ، والجزاءات ثواب أو عقاب. قيود الأسرة والطبقة والديانة واللغة
والبيئة ، ووسائل الضبط الاجتماعى وأثرها على الفرد.
23- يرى روسو أن الفرد يشعر بحريته مع تقدم المجتمع وازدهار الحضارة. علل
صحة أو خطا العبارة. - العبارة خاطئة
24- أكد رسو أهمية العقد الاجتماعى والديمقراطية فى الحكم. ( ناقش هذه
العبارة ).
- رفض فكرة الحق الإلهى المقدس ، وأراد معرفة طبيعة الحكم بصفة عامة " فكرة
العقد الاحتماعى " ، فالإنسان البدائى كان يعيش بحرية ولكن الظروف جعلته
يحتاج إلى التعاون ، مما جعل البشر يتفقوا على تكوين نوع من الاتحاد بمحض
إرادتهم واختاروا منهم من ينظم المجتمع ويدير شئونه بشرط أن يحافظ على
الحريات والحقوق.
25- التربية والديمقراطية هما وسيلتان لتحقيق إصلاح المجتمع عند روسو. (
وضح ذلك ).
- التربية ودعم الحرية والأخلاق الاجتماعية : وسيلة للقضاء على المفاسد
الاجتماعية وإعادة تكوين الإنسان من جديد.
- الديمقراطية والحكم وفقاً لمبادئ العقد الاجتماعى : وسيلة للقضاء على
المفاسد السياسية ، وتوفر الحريات ولا تتحقق بالمعنى الكامل فى المجتمعات
.. وقال روسو : ( أفضل الحرية مع الخطر عن العبودية مع السلم )
26- ما النتائج المترتبة على قول سارتر ( الإنسان حر ؛ لأن وجوده أسبق من
ماهيته ).
- الإنسان حر يختار أفعاله بنفسه ويحدد ماهيته بكامل إرادته ، الحرية
الكاملة تستتبع مسئولية كاملة أما الحرية التامة تؤدى إلى فوضى ودمار شامل ،
وبذلك أصبح الإنسان وصياً على نفسه ومسئولاً عن أفعاله.
- مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان : فهى تولد القلق العادى وليس
القلق المرضى ( قلق الاستكانة ولا فعل) ، والإنسان يظل فى قلق مستمر نتيجة
اختياره ، ثم انحرف مفهوم القلق وتحول إلى قلق مرضى أدى إلى الشذوذ.
27- وجود الإنسان وماهيته بدأتا فى لحظة واحدة عند سارتر . علل صحة أو خطا
العبارة. - العبارة خاطئة
28- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية علل صحة أو خطا
العبارة. - العبارة صحيحة
- تتعدد مصادر الإلزام بتعدد جوانب الشخصية وهى :
أ- الجانب الجسمى : يرتبط بالدوافع واللذة ومطالب الجسم وحاجاته " مذهب
المنفعة العامة ".
ب- الجانب الاجتماعى : يتمثل فى الضوابط الاجتماعية والعلاقات والأعراف "
مذهب الوضعيين والاجتماعين ".
ج- الجانب الوجدانى : يشمل العواطف والانفعالات والميول ويمثله " مذهب
الحاسة الخلقية "
د- الجانب العقلى : يتمثل فى القدرات العقلية والذكاء ويمثله مذهب الواجب
" كانط " ، والسمو العقلى " مسكويه "
29- تعرض مذهب المنفعة العامة فى الإلزام الخلقى لبعض الانتقادات . ( بيِّن
ذلك )
- لا تصلح اللذة مصدراً للإلزام لأن الجسم ليس كل الشخصية ويشترك فيه
الإنسان والحيوان ، ويتسم هذا المذهب بالأنانية رغم محاولات تطويره ،
وإغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة.
30- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند أنصار مذهب المنفعة العامة . هل
تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ ـ أؤيـد .. فالإنسان أنانى نفعى يبحث عن اللذة
ويتحاشى الألم. والسلوك الغير مشاهد أنانية ، والإنسان يخشى إعلان
الحقيقة.
31- تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل فى نتائجه عند مذهب المنفعة العامة ..
علل صحة أو خطا العبارة - العبارة صحيحة
32- - الجزاءات مصدر الإلزام الخلقي : - نتائج الفعل مصدر الإلزام سواء كان
النفع أو الألم .
الثواب أو العقاب هو الذي يحدد القيمة الأخلاقية للفعل. الإنسان يكثر من
الأفعال التي جزاؤها ثواباً ويبتعد عن الأفعال التي جزاؤها عقاباً.(من ذاق
طعم خبرة سارة حاول تكرارها).

33- يرى الاجتماعيون الوضعيون أن " الحياة الأخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة
الاجتماعية . ما النتائج المترتبة على هذه القضية ؟
- رد الأخلاق من الفلسفة إلى علم الاجتماع : كانت الأخلاق معيارية ثم تحولت
إلى دراسة ما هو قائم بالفعل فى الاجتماع
- الأخلاق علم وضعى تجريبى : مثل العلوم الطبيعية ، ويختلف التجريب فى
الأخلاق عن العلوم الطبيعية المعملية.
- المجتمع يحدد القيم الأخلاقيـة : القيم الأساسية والفضائل مكتسبة ونسبية
ولا تظهر بمعزل عن الجماعة ، ونسبية الأخلاق لا تعنى زوالها ، بل تعنى
وجودها بمعانى متعددة .
- المجتمع مصدر الإلـزام : العقل الجمعى يتمثل فى الأوامر والنواهى ومجموعة
المبادئ والقيم التى ارتضاها المجتمع ووافق عليها ثواباً وعقاباً جعلها
موجهة للسلوك الأخلاقى ومصدراً الإلزام.

34- استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين
أدى إلى توجيه النقد لهم .. علل صحة أو خطا العبارة
- العبارة صحيحة : إغفال دور الدين ، الفرد ليس دمية يحركها المجتمع ،
نسبية الأخلاق تؤدى إلى تفكك المجتمع ، طبيعة الأخلاق أن تكون معيارية عامة
منذ نشأتها عند اليونان وكونها نسبية ليست ميزة تدعو للتفاخر.
35- تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة ( ناقش ).
أ- معنوية باطنة : ليست مادية كالحواس الخمسة ب- فطرية عامة : أى
ليست مكتسبة يل يولد الفرد مزود بها.
ج- يمكن تنميتها : يمكن تنميتها أو كفها حسب التربية. د- تلقائية فى تمييز
الخير بالحدس المباشر.
هـ مستقلة بذاتها : فهى لا ترتبط بأى مؤثرات كما أنها لا ترتبط بالعقل أو
مبادئ المنطق لأنها وجدانية.
و- تحمل جزاءها فى داخلها : الشعور بالراحة فى الخير والشعور بالضيق والألم
النفسى فى الشر.
36- تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد. ( بيِّن
ذلك ).
- الوجدانى نسبى متغير فالعاطفة النسبية لا تصلح كأساس للأخلاق ـ خطأ فصل
الأخلاق عن الدين ـ ممارسة الفضيلة فالفضيلة إنكار للذات وهذا يتطلب
معاناة وتضحية من جانب الفرد
37- تميز الواجب عند كانط بخصائص معينة لقيامه على العقل . ناقش ذلك فى ضوء
ما درست.
- الواجب مثالى عام مطلق ـ صارم لا يسمح بالاستثناءات ـ غير مشروط ـ مطلوب
لذاته ـ يفترض الحرية.
38- الواجب العقلى عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى
فى ذاتــه . اشرح هذه العبارة مبيناً هل توافق عليهما أم لا ؟ ولماذا ؟
- أوافق : الواجب مرادف القانون العقلى فالواجب هو محور الأخلاق ، والوجود
فيه قوانين محدودة تتناسب مع طبيعة الأشياء ، وطبيعة الإنسان العقل ، فيجب
أن يسير الإنسان فى حياته وأخلاقه على مبادئ العقل ـ والأوامر الأخلاقية
نوعان : الأوامر الشرطية وسيلة لتحقيق أهداف أخرى ـ والأوامر المطلقة
مطلوبة لذاتها تصلح كأساس للأخلاق.
- لا أوافق : لأن الواجب مثالى متطرف صارم جامد يستبعد العواطف ، ويرفض
الاستثناءات من الأخلاق رغم الحاجة إلى وجودها ، ويغفل الدين والخوف من
الله والاكتفاء بالعقل باعتباره هو مصدر الإلزام وحده " رجال الدين " .
39- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط .. علل صحة أو خطا العبارة ـ . -
العبارة صحيحة .
- تعريف الفضيلة : هى وسط بين رذيلتين : فالعفة : وسط بين الشره والخمود ،
والشجاعة : وسط بين الجبن والتهور. والحكمة : وسط بين السفه والبله ،
والعدل : وسط بين الظلم والإنظلام.
40- ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعية من
ناحية أخرى .. علل صحة أو خطا العبارة ـز
- العبارة صحيحة : بالنسبة للعقل لأن قوى النفس ثلاثة : ا- القوة
الشهوانية : وهى بهيمية تؤدى إلى إشباع مطالب الجسم. 2- القوة الغضبيـة :
وهى السبعية تؤدى إلى الانفعال والغضب واستخدام القوة 3- القوة العاقلــة :
وهى الناطقة أو الملكية وظيفتها التفكير والتعقل .. وهى أرقاها ، تكتمل
الحياة الأخلاقية بالارتقاء من الشهوائية إلى الغضبية إلى العاقلة.
- ومن الناحية الاجتماعية : فالسلوك الأخلاقى لا يظهر بمعزل عن الجماعة ،
فالإنسان مدنى بطبعه واجتماعى بفطرته. والإسلام دين عقلى اجتماعى يرفع من
شأن الجماعة فى العبادات والمعاملات ، والفضائل لا تظهر فى حياة الراهب.
41- حاول مسكويه أن يضع مذهباً إسلامياً فى الأخلاق إلا انه تعرض للنقد. (
بيِّن ذلك )
- تأثر بأفلاطون وأرسطو فى تقسيم النفس وفضائلها ، ولم يستخلص مذهباً
أخلاقياً من القرآن والسنة فى الأخلاق العملية والنظرية ، وجعل الفضائل
محدودة فى قوالب ثابتة وجامدة.

***
ثانيا المنطق
س: الرجل العادي يستخدم المنطق فى حياته اليومية ..دلل.
- الإنسان العادى عندما يتعرض لمشكلة ما فإنه يستخدم بعض قواعد التفكير
السليم دون دراسة لعلم المنطق .. مثال : إذا عرفت أن نتيجة
امتحانك قد ظهرت وقال لك أحد زملائك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستدل
على أنك قد نجحت مستخدماً قاعدة ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذى
يندرج تحته ) .. ومع تعقد الحياة والمشكلات التى نواجهها أصبح من الضرورى
معرفة قواعد المنطق حتى يساعدنا على التفكير السليم دون الوقوع فى خطأ فى
التفكير.
س : عرف المنطق موضحا موضوعه الأساسي :" هو العلم الذى يبحث فى المبادئ
العامة للفكر الصحيح " .. ومن هذا التعريف يتبين لنا أمران هما : أ..
المنطق يساعد على تجنب الوقوع فى الخطأ فى التفكير. أهم موضوعات المنطق هو (
الاستدلال ) وهو الانتقال من المعلوم إلى المجهول..
هل ترى فائدة من دراسة المنطق أم لا ؟ ولماذا ؟ المنطق يفيد الفرد والباحث
والطالب ؟
نعم . فالمنطق يساعد الفرد على :- فهم أسس الاستدلال المنطقى ، - الدقة فى
استخدام اللغة ،- تنمية الاتجاه النقدى ،- التحرر من العاطفة والانفعال ، -
التمييز بين الأدلة السليمة والغير سليمة ،- تنمية الروح العلمية ، -
الإلمام بقواعد التفكير.
قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . علل صحة أو خطأ العبارة.
.. العبارة صحيحة .
- الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض ( إما أن تكون أ هى أ
أو لا أ ) وقانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية ( لا يمكن أن تكون
أ هى أ ولا أ ) وقانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر.
فرق بين كل من : أ- الحد الكلى والحد الجمعى. ب- المفهوم والماصدق
أ- الحد الكلى : يطلق على مجموعة تشترك فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد
منهم على حدة .. مثل إنسان.
الحد الجمعى : يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات واحدة ولا
يطلق على الواحد منها مثل جيش.
ب - المفهوم : " ما يفهم من اللفظ " وهو مجموعة التصورات أو الأفكار التى
يثيرها اللفظ فى الذهن مثل مفهوم مسجد بناء لصلاة المسلمين ، أما الماصدق :
هو عبارة عن الأفراد التى ينطبق عليهم اللفظ.. مثل ما صدقات مسجد : جميع
المساجد التى فى الواقع.
س:اسم العلم هل هو حد كلى أم جزئي ؟ .. اسم العلم حد جزئي إلا إذا استخدم
بمعنى الصفة واللفظ الواحد يمكن أن يكون جميل ) يصبح حداً كلياً.حداً
جزئياً أو كلياً حسب الاستخدام : - إذا استخدم اللفظ اسم علم فهو حد جزئي
رغم إطلاقه على أفراد كثيرين يشتركون فى التسمية بالصدفة ولا يشتركون فى
صفات واحدة .. مثل ( كريم ـ خالد ).- إذا استخدم اللفظ كصفة من الصفات ..
مثل ( كريم ـ

يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى. ( دلل بالأمثلة ).
الحد الكلى جامعة ـ قلم - كتاب - مدرسة ....
الحــد الجزئى ـ ـ هذا القلم - مدرستنا ـ مدرستى ـ مدرستك

الوسيلــة
1- التخصص جامعة القاهرة
2- الإشارة هذه الجامعة- هذا القلم
3- الإضافة كتاب الأيام لطه حسين - مدرستنا

إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة
صحيحة . لأن العلاقة عكسية بين المفهوم والماصدق ، فكلما قل مفهوم اللفظ
زادت ماصدقاته بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) ..
مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل ، فإذا أضفنا صفة مدخن قلت ماصدقاته.
الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد. علل صحة أو خطأ العبارة ..
العبارة صحيحة . لأن العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة ، والجنس أعم
من النوع ، والنوع أخص من الجنس .. مثال : شجرة الفاكهة ( جنس ونوع )
وضح الفرق بين : الفصل والخاصة.
- الفصل : وهو حد كلى يطلق على صفة جوهرية تميز النوع عن غيره مثل : عاقل
بالنسبة للإنسان.
- الخاصة : هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية وتميز النوع عن
غيره مثل مثقف
قارن بين التعريف بالحد والتعريف بالرسم ، مدعماً إجابتك بالأمثلة.
التعريف بالحـــد
بذكر الفصل وينقسم إلى حد تام جنس قريب + فصل مثـال
الإنسان حيوان ناطق حد ناقض جنس بعيد + فصل أو الفصل فقط مثـال الإنسان
كائن حى ناطق أو الإنسان ناطــق

التعريف بالرسم: بذكر الخاصة وينقسم إلى :رسم تام :جنس قريب + خاصه مثـال
الإنسان حيوان مدخن
و رسم ناقص : جنس بعيد + خاصةأو الخاصة فقط مثـال الإنسان كائن حى مدخن أو
الإنسان مدخـن


فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الإجرائى. مؤيداً إجابتك بمثال لكل
منهما.
- التعريف الاشتراطى : يُشترط على من يستخدمه أو يفهمه أن يستخدمه بالمعنى
الذى أراده مثل : تعريفات إقليدس
- التعريف الإجرائى : هو تعريف المصطلح العلمى بتحديد الإجراءات التى تؤدى
إليه .. مثل تعريف الحمضى القلوى.

قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية .
المقارنــة
القضية التركيبية ( التأليفية ):
تعريفهـا هى التى لا يضيف فيها المحمول صفة جديدة إلى الموضوع .. فالمحمول
مرادف للموضوع أو جزء منه أو نتيجة منطقية لازمة عنه ، وهى تحصيل حاصل .
مثال :الإنسان هو الآدمى ، الإنسان حيوان هى التى يضيف فيها المحمول صفة
جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع الخارجى .
مثال : الحديد يتمدد بالحرارة ، نهر النيل من أطول انهار العالم ، المرأة
أطول عمراً من الرجل.
القضية التحليليـــة:أهميتها وحدة العلم الرياضى ، الرياضيات قضايا تحليلية
، التعريف الجامع المانع قضية تحليلية ، توضح المفاهيم الغامضة. وحدة
العلم الطبيعى ، تعبر عن نتائج أبحاث العلماء، تعبر عن جميع العلوم
الطبيعية وقوانينها ، تعبر عن تعامل الإنسان مع البيئة والأحداث التاريخية.
الصدق والكذب القضية التحليليـــة صادقة إذا كان هناك اتساق بين الموضوع
والمحمول ، وكاذبة إذا كان هناك تناقض بينهما. اما التركيبية ( التأليفية )
تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع أو الوثائق ، تكون كاذبة إذا لم تتطابق
مع الواقع أو الوثائق ،
اليقين والاحتمال يقينية الصدق : لأنها تعتمد على الاتساق بين حديها
احتمالية الصدق : لأنها تطابق الواقع الخارجى الذى يقبل التغير.
42- التمييز بين القضية التحليلية والتركيبية يتوقف على معرفة أو جهل
السامع أو القارئ. .. علل صحة أو خطأ العبارة. العبارة خاطئة
- القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها ، والتركيبية تركيبية فى ذاتها ، ولا
يتوقف كونها تحليلية أو تركييبية على معرفة أو جهل القارئ أو السامع لها ،
لأن التحليلية تتوقف على الاتساق ، والتركيبية تتوقف على مدى مطابقتها
للواقع.
43- قارن بين كل من : أ- القضية الحملية والقضية الشرطية. ب-
القضية المهملة والقضية الشخصية.
أ- القضية الحملية : بسيطة تتألف من موضوع الحكم فيها مطلق وهى أربعة أنواع
: ( ك.م ، ك.س ، ج.م ، ج.س )
القضية شرطية : مركبة تتألف من قضيتين حمليتين ، وهى مقيدة لأن الحكم فيها
معلق على شرط وهى نوعان :
- قضية شرطية متصلة : أداة الشرط فيها ( إذا ) تحقيق الأولى يؤدى إلى تحقيق
الثانية .. مثل : إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء ، وقضية شرطية منفصلة أداة
الشرط ( إما ـ أو ) تحقق الأولى لا يعنى بالضرورة عدم تحقق الثانية مثل :
إما أن تذاكر أو ترسب.
ب- القضية المهملة : ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها مثل : (
الإنسان فان = ك . م ).
القضية الشخصية : يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية مثل
: سقراط فيلسوف = ك . م .
44- حدد أى القضايا تستغرق الموضوع . وأيهما يستغرق المحمول . مع التعليل.
القضيــة الموضـــوع المحمــول الرمــز التعليل
كلية موجبة ( ك . م )مستغرق غير مستغرق ( مغ) لأن الحكم يشمل الموضوع
ولا يشمل المحمول

كلية سالبة ( ك . س )مستغـرق مستغـرق ( مم) لأن الحكم يشمل كل أفراد
الموضوع المحمول

جزئية موجبة ( ج . م )غير مستغرق غير مستغرق (غغ) لأن الحكم يشمل بعض
أفراد الموضوع والمحمول
جزئية سالبة ( ج . س )غير مستغرق مستغرق ( غم) لأن الحكم لا يشمل
الموضوع ويشمل المحمول

45- اذكر عيوب المنطق الأرسطى.
- عقيم مجدب ، يدور بالتفكير فى دائرة لا يخرج عنها ، مصادرة على المطلوب ،
لم يعد منطق كافيا كمنهج للبحث.
46- قارن بين الاستدلال القياسى والاستنباط.

الاستدلال القياسى
عقيم ـ ليس فيه ابتكار ـ لم يساعد على تطوير العلوم ـ النتائج أخص من
المقدمات ـ يهتم بصورة الفكر ـ غير مباشر ـ
الاستدلال الرياضى يقينى خصب منتج ـ يمتاز بالابتكار ـ ساعد على تطوير
العلوم ـ يمتاز بالتعميم ـ يهتم بصورة الفكر. غير مباشر ـ يقينى.
1- الرياضة البحتة هى فرع من الرياضيات التى يرتبط بالواقع ارتباطاً وثيقاً
. علل صحة أو خطأ العبارة .

الرياضـــــة البحتــة
هى ذلك الفرع من الرياضيات الذى يهتم باستنباط النتائج من المقدمات ولا شأن
للرياضى البحت بتطبيق نتائجه على الواقع ، وهى وثيقة الصلة بالمنطق.
الرياضــة التطبيقيــــةهى ذلك الفرع من الرياضيات الذى يهتم بتطبيق
المبادئ والنظريات الرياضية فى الواقع الفعلى ، فى مجال ( الفيزياء
والكيمياء ، وبقية العلوم )
2- الرياضيات نسق استنباطى. علل صحة أو خطأ العبارة .. العبارة صحيحة ..
أى بناء متكامل الأجزاء يتألف من مفاهيم وقضايا ( مقدمات ثم استنباط
قضايا تمثل ( نظريات ) تتوقف صحة هذه النظريات على صحة المقدمات.
3- تحدث عن : أ- أهم خصائص القضية الرياضية. ب- أهم قواعد
الاستنباط.
أ- خصائص القضية الرياضية : قضية تحليلية تحصيل حاصل ، فالمحمول لا يضيف
إلى الموضوع جديداً ، تعبر عن اللزوم المنطقى وهذا يعنى أن الشطر الثانى من
القضية الرياضية يلزم لزوماً منطقياً عن الشطر الأول.
ب- قواعد الاستنباط الرياضى :
قاعدة الاستدلال ( إثبات المقــدم ) قاعدة الوصل ( التقرير )
إثبات صدق المقدم فى الشرطية المتصلة يؤدى إلى صدق التالى ، إذا تساوى
مثلثان فى زاويتين وضلع مشترك تطابق المثلثان. البرهان على نظريتين بشكل
مستقل فإن جمع الاثنين معاً يكوِّن نظرية مستقلة ثالثة مثل : (س) ، (ص) (س
ص)
4- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى. علل صحة أو خطأ العبارة. سبق
إجابته فى س 19.
5- بيِّن مفهوم كل من : أ- المعرفات ب- اللامعرفات
أ- المعرفات : وهى مجموعة من المفاهيم يعرفها الرياضى تعريفاً دقيقاً مثل :
التعريفات الاشتراطية فى الرياضيات.
ب- اللامعرفات : مجموعة من المفاهيم يستخدمها الرياضى بدون تعريف لتعريف
غيرها مثل ( جزء ) فى تعريف النقطة
6- قارن بين البديهية والمسلمة.
وجه المقارنة البديهيـــة
قديــماً قضية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان قضية يسلم بها الرياضى لا
لوضوحها الذاتى
حديثــاً قضية سبق البرهنة عليها ، لا تنتمى إلى العلم الذى نبحث فيه بل
تنتمى إلى علم أعم ( المنطق ـ الرياضيات ... ).
المصادرة أو المسلمــة قضية لا يبرهن عليها ، تتخذ كأساس للبرهنة على غيرها
، وتنتمى لنفس العلم الذى ترد فيه
ملحوظة : هناك رأى يسود لا يفرق بينهما ، فكل منها قضية يسلم بها الرياضى
وكلاهما تعملان داخل النسق بلا تفرقة.
7- المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. ( وضح )
- الاتساق بين مسلمات النسق ـ الاكتمال أى تكون كافية للبرهنة على جميع
نظرياته ـ الاستقلال : أى تكون مستقلة.
8- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات. علل صحة أو خطأ العبارة.
بعد أن يضع الرياضى مقدماته ( معرفات ولا معرفات وبديهيات ومسلمات ) يصل
منها إلى نتائج التسليم بصحتها يؤدى إلى التسليم بصحة النظريات
9- المعرفة العلمية تتميز بالتعميم . علل صحة أو خطأ العبارة ..العبارة
صحيحة .
- لأن العالم يلاحظ الجزئيات التى تقع فى خبرته الحسية مباشرة ومنها يستنتج
حكماً عاماً ينطبق على هذه الجزئيات التى لاحظها وعلى غيرها من الجزئيات
المتشابهة لها والتى لم يلاحظها ، فهى تتجاوز نطاق الخبرة المباشرة.
الجغرافيا ، ودراستنا للكم والمقدار نطلق عليها علم الرياضيات ، ودراستنا
للطبيعة نطلق عليها علم الفيزياء.
س العلم طريقه فى التفكير البحث. ( علل ) س:العلم بالموضوع الذى يدرسه لا
المنهج الذى يستخدمه: علل (√أو×) العبارة خاطئة - يقال إن العلم
منهج فى التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق ن فالمنهج هو الطريقة التى
يستخدمها الإنسان فى دراسته لظاهرة معينة ، ورغم اختلاف موضوعات البحث
فالعلم بالمنهج لا بالموضوع ؛ لأن المنهج طريقة للتفكير تستخدم فى كل أمور
الحياة.مثال : دراستنا للمناخ والتضاريس نطلق عليها علم العلم منهج فى
التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق ، وهو طريقة منظمة فى التفكير ،
ورغم اختلاف موضوعات العلوم إلا أننا نطلق عليها مصطلح " العلم " فالعلم
بالمنهج لا بالموضوع مثل الجغرافيا والفلك والكيمياء.

س: يختلف القياس عن الاستقراء علل
-
الاستقــــــراء
- استدلال غير مباشر. مادي يهتم بالمعطيات الحسية ( مادة الفكر ) عدة
مقدمات ونتيجة. نتائجه عامة( استدلال صاعد ) نتائجه احتمالية الصدق. - ا-
ستدلال غير مباشر. القيـــاس صوري يهتم(بصورة الفكر).مقدمتين ونتيجة.نتائجه
خاصة ( استدلال هابط )نتائجه يقينية الصدق.
-
10- عرف كلاً من الاستقراء التام والاستقراء الناقص.

الاستقراء الكامل ( التــام )
- هو الاستقراء الإحصائى أو التلخيصى .. مثال : معرفة عدد الكراسى الموجودة
فى الحجرة ، يقوم على فحص جميع جزئيات الموضوع .
-الاستقراء الناقص ( العلمى ) يقوم فيه الباحث بفحص عينة من جزئيات
الظاهرة موضوع البحث ليصل إلى حكم عام يقوم بتعميمه على بقية الجزئيات
المشابهة للعينة ، وهذا هو الاستقراء العلمى.
11- قوانين العلم قوانين ترجيحية. علل صحة أو خطأ العبارة. العبارة صحيحة
.. اليقين التام أمر لا يتحقق إلا فى العلوم الصورية ، أما العلوم
الطبيعية فاليقين فيها ضرباً من المحال لأن التعميم فيها ينطوى على بعض
المخاطرة فهو يحكم على أشياء لم تقع فى خبرة الباحث ، وقد يتغير الواقع فى
المستقبل فيجعلنا نغير من أحكامنا.
12- أرسطو هو الواضع الحقيقى لمنهج الاستقراء. علل صحة أو خطأ العبارة ..
العبارة خاطئة .. لأن الاستقراء تراث إنسانى أسهمت فيه كل الحضارات ،
وانقسم العلماء إلى فريقين : الفريق الأول : يرى أن أرسطو أول من وضع
منهجاً يقوم على أساس المشاهدة ، الفريق الثانى : يرى أن بيكون يرجع له
الفضل فى وضع أسس الاستقراء. وكلا الفريقين مبالغ فى رأيهما حيث يعطى كل
فريق لكل منهما أكثر مما يستحق ، وتجاهلوا إسهامات الحضارات السابقة.
13- انقد نظرية أرسطو فى الاستقراء.
حجة استنباطية مثل القياس ، عقيم ، الجزئيات التى ذكرها أنواع ، وينطوى على
استحالة منطقية فى حصر جميع الجزئيات
14- ميز بيكون بين أربعة أوهام فى الجانب السلبى من منهجه. ( ناقش )
أ- أوهام الجنس : أخطاء يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية العامة مثل :
التسرع فى إصدار الأحكام.
ب- أوهام الكهف : أخطاء يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الخاصة. مثل
الميول والبيئة والنشأة ....
ج- أوهام السوق : أخطاء يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو
نتيجة لغموض اللغة والتباسها.
د- أوهام المسرح : أخطاء يقع فيها الإنسان بحكم تأثره بالمشاهير من
المفكرين والفلاسفة.
15- لمنهج بيكون جانب إيجابى . وضح. .. بعد التخلص من الأوهام : - يقوم
الباحث بجمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة ، ثم ترتيب وتنظيم هذه المعلومات
فى قوائم وهى ( قائمة الحضور أو الإثبات ـ قائمة الغياب أو النفـى ـ قائمة
التفاوت فى الدرجة ) ، ثم تحليل هذه القوائم للوصول إلى علة الظاهرة أو "
تفسير لها ".
16- تحدث باختصار عن أهم شروط الملاحظة العلمية.
أ- الأمـان : أن يتوفر للملاحظ أكبر قدر من الأمان. ب- الاستعداد :
أن يكون الملاحظ مستعداً للملاحظة.
ج- التكـرار : القابلة للتكرار ففى الإعادة إفادة وإجادة د- الشمـول :
ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها.
هـ- النزاهة والموضوعية : يسجل ما يشاهده بأمانة ونزاهة بعيداً عن الأهواء
الشخصية.
17- قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة.
- الملاحظة العلمية : يقوم بها الباحث عن وعى ، وهدفها القانون ( مقصودة
وهادفة ).
- الملاحظة العابرة : عفوية تحدث دون قصد ، وتؤدى فى بعض الأحيان إلى
اكتشافات علمية ( غير مقصودة ).
18- هناك العديد من الشروط التى يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمى. ( وضح )

- أن يستمد من الوقائع والملاحظات وليس مجرد تخيلات. - قابلاً
للتحقق من صحته بالتجربة .
- متسقاً مع الحقائق العلمية إلا إذا أردنا إثبات خطأ هذه الحقيقة -
عدم التمسك بالفرض إذا لم يثبت صحته.
19- يتوقف نجاح الفرض العلمى على عدة عوامل ( ناقش ).
- معنى الفرض تفسير مؤقت للظاهرة ، فلو ثبت بالتجربة صحته لأصبح قانون علمى

- أهميته : هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون ، وعوامل نجاح الفرض تتوقف
على :
- قدرة الباحث على التخيل والابتكار. - الحس العلمى للباحث وقدرته على
الربط - خبراته السابقة والمعلومات.
20- فرق بين التجربة العلمية والملاحظة العلمية.
- التجربة : ملاحظة مستثارة بتهيئة الظروف الغير متوفرة فى الطبيعة للتحقق
من صحة الفرض ، وأهميتها : هى بمثابة القنطرة التى نعبر منها إلى القانون ،
والتجربة ليست ميسورة فى كل العلوم ، وهناك فرق بين من يلاحظ ومن يجرب :
من يلاحظ ينصت للطبيعة وينتظر حتى تكشف عن نفسها ، ومن يجرب يضطرها للكشف
عن نفسها.
- الملاحظة العلمية : سبق الإجابة عليها فى س33 ، 34.
21- اذكر شروط التجربة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى.
- الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، الوعى بالطرق الفنية
للتجريب ، الحذر من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت
صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة فقد يكون الخطأ فى التجريب.
22- قارن بين الاستقراء التقليدى والمعاصر من
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 65
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

( الفاروق ) في  مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق  ( للثانوية العامة ) Empty ( الفاروق ) في مراجعة ليلة الإمتحان الفلسفة والمنطق ( للثانوية العامة )

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء يونيو 01, 2011 2:48 am

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 65
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى