منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Empty
التبادل الاعلاني

فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م

اذهب الى الأسفل

فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Empty فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء سبتمبر 30, 2015 9:50 am


الموضوع الاول فلسفة البيئة
المقصود بفلسفة البيئة :- تعد فلسفة البيئة من اهم فروع الفلسفة التطبيقية :-
هى اهم فروع الفلسفة التطبيقية التى تهتم بدراسة البيئة ومشكلاتها الناتجة عن التقدم العلمى والتكنولوجى الذى يهدد جميع الكائنات الحية وعلى راسها الانسان
ولذلك طالب العلماء بـ
1- اقامة التوازن بين رغبة الإنسان فى السيطرة على الطبيعة ورغبته فى الاستفادة من الموارد الطبيعية
2- ضرورة احترام حقوق الكائنات الحية والطبيعة
3- ضرورة احترام حقوق الاجيال القادمة فى الموارد الطبيعية
" معنى البيئة "
المعنى اللغوي المعنى الاصطلاحي
فى اللغة العربية في اللغة الانجليزية هى مجموعة الاشياء والظواهر المحيطة بالفرد والمؤثرة فيه وتشمل البيئة العضوية الداخلية والاجتماعية الخارجية والفكرية
تشتق من الفعل باء- بوء- تبوء
بمعنى اقام ورجع وسكن ونزل
وهى المكان او المنزل الذى ينزل فيه الانسان ويعيش فيه ويحيط به ( environment ( وهى مجموعة الظروف والعوامل الطبيعية والاقتصادية والجمالية ...الخ التى تحيط بالفرد وتؤثر فى نوعية الحياة البشرية
س/ أول من استخدم معنى البيئة بالمعنى الاصطلاحى هم علماء الانجليز ( × )
معنى البيئة عند فلاسفة وعلماء المسلمين:-
1- أول من استخدم كلمة البيئة بالمعنى الاصطلاحى هم علماء المسلمين فى القرن 3 الهجرى عند ( ابن عبدربه ) فى كتاب العقد الفريد وكان يشير بها الى
أ‌- الوسط الطبيعى ( جغرافى - مكانى – احيائى )
ب‌- المناخ السياسى والفكرى والاخلاقى الذى يعيش فيه الانسان ويحيط به
2- نشاة فلسفة البيئة قديما حيث ظهر الاهتمام بالبيئة منذ القدم خاصة مع الفكر الفلسفى فى حضارات الشرق القديم ( مصر
و الصين ) وكان المفكرين فيها يهتموا بالبيئة والحفاظ عليها لهم وللاجيال القادمة .
فلسفة البيئة فى حضارات الشرق القديم
فلسفة البيئة عند المصريين القدماء فلسفة البيئة فى الفكر الصينى القديم
حاول المصريين السيطرة على الطبيعة واستخدام مواردها فى بناء حضارتهم كما انهم قاموا بعبادة الطبيعة مما يدل على حبهم الشديد للبيئة
1- كتاب الموتى : يعد اقدم كتاب مصور عرفته البشرية ويؤكد فيه على ان الحفاظ على البيئة وسيلة للتقرب الى الالهة والحياة الطيبة
2- تعويذة اعلان البراءة امام الاله العظيم
يبدأها المتوفى بالسلام على الاله ويؤكد احترامه لجميع الكائنات وعدم تعديه عليها
3- احترام الفكر المصرى القديم للبيئة
لانها منبع العقيدة الدينية واتخذوا منها صور واشكال الالهة ورموز لها
4- تقديس المصرى القديم للنيل
حيث وجه له العبادة والاناشيد الدينية الطبيعة تمثل الطاو عند الصينيين القدماء وهو
1- الطاو يمثل المبدأ الذى تاتى منه كل الاشياء
2- الطاويين هم من اقدم من آمن بانتظام الوجود وحكمته
3- وهو اقدم من قال بالترابط بين الاشياء
جوهر العلاقة بين الانسان وغيره من الكائنات
هو لا يوجد تمايز بين الانسان وغيره من الكائنات الحية
تمسك بهذه الفكرة فلاسفة البيئة فى العصر الحديث منهم جمعية انصار حقوق النبات والحيوان التى تدعو الى
1- المساواة بين الانسان وغيرة من الكائنات الحية
2- الغاء التمييز المصطنع بين الانسان والكائنات الاخرى
3- ينبغى على الانسان ان يحافظ على توازنه وحياته دون ان يعتدى على غيره من الكائنات بحجة انه الارقى
يحذر لاؤتسى : من تصور الانسان أنه قادر على تغيير العالم وقيادته وتحسينه
لانه يرى ان اى محاولة من الانسان لتغيير العالم أو التلاعب بالطبيعة يعنى خرابها


العلاقة بين الانسان والبيئة
تعريف الانسان حسب التعريف المنطقى ( حدد المقصود بالانسان حسب التعريف المنطقى )
هو الكائن الحى الذى يمتلك القدرة على التاثير فى البيئة المحيطة به وهذا ما يميز الانسان عن غيره من الكائنات الحية ويرى ابن خلدون انه الكائن الحى الوحيد القادر على تعمير العالم
مرت العلاقة الجدلية للانسان بالبيئة بخمس مراحل هى :
مرحلة التقديس والتآلية مرحلة التفسير والتوظيف مرحلة الاستغلال والسيطرة مرحلة القهر والاستبداد مرحلة الاحترام والصون
وجد الانسان نفسه وحيدا ولا يستطيع السيطرة على الطبيعة فقام بعبادة بعض ظواهر الطبيعة كما حدث مع البابليون واليونانيون القدماء بدأت مع الحضارة اليونانية وظهور فلسفة الطبيعة عندما نجح ارسطو فى تفسير العالم على ان الارض هى مركز الكون وان البيئة بكل ما فيها خلقها الله لخدمة الانسان
ولقد سيطر هذا التفسير عل كل فلسفات وعلوم هذه العصور بدأت مع العصر الحديث مع ظهور مناهج البحث العلمى حيث يرى الفلاسفة والعلماء
أنه كلما استطاع الانسان فهم البيئة واستغلال مواردها باستخدام المنهج التجريبى كلما حقق تقدمه ورفاهيته
من سلبيات هذة المرحلة : ندرة ( قلة ) الحديث عن حقوق الكائنات الاخرى وصل العلم الحديث مرحلة كبيرة من التقدم واستطاع الانسان فيها قهر الطبيعة مما ترتب عليه العديد من الاثار السلبية على البيئة منها
1-حدوث تحولات خطيرة على اشكال النبات والحيوان
2-تطور الهندسة الوراثية والاستنساخ مما غير اشكال النباتات والحيوانات بطريقة هددت كل اشكال الحياة بما فيها الانسان هى المرحلة التى نحياه الان حيث ادرك العلماء خطورة الاثار السلبية للتقدم العلمى والتكنولوجى على البيئة فدعوا الى
1-ضرورة وضع تشريعات وقوانين تحمى البيئة
2-ايقاظ اخلاق البحث العلمى لحماية البيئة
(( موقف كل من سنجر – ليوبولد – آرتى نايس )) من قضايا البيئة .
موقف الفلاسفة من قضايا البيئة
سنجر ألدو ليوبولد آرتى نايس
يطالب باحترام حقوق الحيوان والمساواة بين الحيوان وغيرة من الكائنات الحية الاخرى
ويستند فى ذلك الى مذهب المنفعة العامة عند بنتام فى العصر الحديث الذى ينادى
( ضرورة تحقيق السعادة لاكبر قدر ممكن من الناس )
والسبب فى ذلك هو ان الانسان يشعر باللذة والالم والسعادة والشقاء كذلك الحيوان لذا يطالبنا بان نراعى ذلك عند معاملة الحيوان
تعد دعوة سنجر دعوة صريحة لنبذ ورفض كل صور العنف ضد الحيوان خاصة فى المعامل
توم ريجان : يشارك سنجر فى دعوته للحفاظ على حقوق الحيوان واحترامه انطلاقا من المبدأ الذى يؤمن به الجميع وهو
( أن الاذى الذى يلحق بالانسان من اجل تحقيق منفعة عامة هو إنتهاك لحقوق اللانسان كذلك الامر بالنسبة للحيوان ) يطالب ليو بولد
بان يتسع مجال البحث الاخلاقى ( الايكولوجى ) ليشمل اخلاق الارض ويضم حدود المجتمع كله ( المياة - التربة - النبات - الحيوان ) وهذا ادى الى
1- تغيير دور الانسان من مستعمر للارض الى مواطن يحافظ عليها
2- تغير الفكر الانسانى من النظر للانسان على انه سيد العالم الى مواطن وعضو فى العالم يحافظ عليه الايكولوجية الحديثة ( العميقة )
تعنى : أحترام الطبيعة الذاتية لجميع الكائنات الحية بغض النظر عن مكانتها للانسان
مبدأها : الاعتقاد بان البيئة المعاشة تعنى احترام كل من فيها للحياة والعيش والازدهار
توصف بانها عميقة : لانها تنظر بعمق فى العلاقة بين الانسان والعالم
المبادئ الثمانية للايكولوجية الحديثة :
1- ان الحياة البشريو وغير البشرية لها قيمة
2- تنوع اشكال الحياة وازدهارها يزيد الحياة قيمة
3- ليس من حق الانسان ان ينقص هذا التنوع إلا من اجل اشباع حاجات حيوية
4- ترعرع الحياة وازدهارها يتوقف على عدد سكان صغير
5- تدخل البشر فى العالم يزيد الوضع سوءا لذا يجب علينا تغيير السياسات
6- التغير الايدبولوجى يكون فى تغير اسلوب الحياة بدلا من النظر الى اسلوب معيشة ارقى
7- هذا التغير سوف يكشف بعمق عن الحاضر
8- المؤيد للنقاط السابقة عليه الالتزام بها


هانز يوناس واخلاق المسئولية
اخلاق المسئولية عند يوناس ؟ و ما تتميز به :- إن الانسان هو الكائن الوحيد الاكثر وعيا لاهمية التعاون مع غيره من الكائنات الحية الاخرى وهو الاكثر فاعية فى تحقيق هذا التعاون ويدرك مسئوليته على ذلك لذا يفرض هاز يوناس عليه الالزام الخلقى او المسئولية الاخلاقية تجاة الطبيعة وما فيها
تميزت اخلاق المسئولية عند يوناس بالاتى :
1- الدعوة الى اخلاق المستقبل
2- الاهتمام بالمستقبل ومصلحة الاجيال القادمة
3- تحمل البشر المسئولية الخلقية نحو المستقبل سواء نحو الطبيعة - او مستقبل الاجيال القادمة
حقوق الاجيال القادمة :- المسئولية الخلقية نحو اجيال المستقبل تعنى الارتقاء بحياتهم وحمايتهم من أى اخطار تهدد مستقبلهم وحياتهم ويتم ذلك عن طريق عدم التصرف باى طريقة تدمر الحياة الانسانية لان ذلك هو الواجب الطبيعى تجاة هذه الاجيال
وسبب هذه المسئولية هو أن الاجيال الحالية هى السبب فى كل ما يؤثر سلبا عليهم فى المستقبل
وتتحدد هذه السئولية الخلقية نحو اجيال المستقبل بجانبان هما
1- وجود موارد بشرية
2- وجود ثروات مادية وطبيعية للاجيال القادة يعتمدون عليها فى حياتهم
لذا ينادى يوناس بضرورة مراعاة ذلك عند مراعاة حقوق الاجيال القادمة
اسس احترام حقوق الاجيال اقادمة عند دانيال كالاهان
حدد كالاهان مجموعة من الاسس فى احترام حقوق الاجيال القادمة وهى
1- عدم التصرف باى طريقة تسبب خطرا على وجود الاجيال اقادمة
2- عدم التصرف باى طريقة تسبب خطر على قدرتهم فى الحياة بكرامة
3- عند الدفاع عن مصالحنا يجب علينا اتخاذ الطرق التى تقلل من الاخطار المحتملة
س/ ما النتائج المترتبة على دعوة يوناس ؟
صدور ميثاق حقوق الاجيال القادمة الذى يؤكد على :
1- حق كل جيل من الاجيال القادمة فى الحياة على كوكب الارض خالى من التلوث او التلف
2- على كل جيل واجب نحو هذه الاجيال وهو عدم التصرف باى طريقة تسبب خطر لا يمكن علاج نتائجه او اصلاحه
3- مسئولية كل جيل تحدد فى المراقبة الدائمة للتغييرات الناتجة عن التقدم العلمى والتكنولوجى المؤثرة سلبا على الحياة
4- يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة من تشريع وتعليم لضمان هذه الحقوق
5- يجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية تشجيع الافراد على الالتزام وتنفيذ هذه المبادئ
دور منظمات البيئية والعمل التطوعى فى حماية البيئة
هى مجموعة متطوعين لا تهدف للربح ينظمها مواطنون على المستوى المحلى او الاقليمى او العالمى يقودها اعضاء ذات اهتمامات مشتركة يدور عملها حول مسائل عمل ومهام محددة مثل حقوق الانسان والطفل والمرأة والبيئة
ملحوظة : س/ ليس للمنظمات البيئية اى شكل قانونى لانها غير حكومية ( × )
1- يحدد مفهوم المنظمات البيئية القانون الدولى الذى حددته الامم المتحدة وهو الذى حدد لها الوضعية القانونية
2- هذه المنظمات هى الملجأ الوحيد للدول لعلاج وعمل المشاريع الانسانية بسبب عجز الدول وتزايد دور هذه المنظمات على المستوى العالمى والاقليمى والمحلى
((مداخل عمل المنظمات وتطور عملها ))
1- مدخل اصحاب القرار 2- مدخل الاقتصاديين ( العام – الخاص ) 3- مدخل المنظمات غير الحكومية
تعمل على
سن القوانين والتشريعات
تشجيع البحث العلمى
نشر الثقافة البيئية تعمل على
تخصيص جزء من الموارد لحماية البيئة
استخدام تكنولوجيا تقلل من التلوث
المساهمة فى علاج اختلال التوازن البيئى تعمل على المشاركة فى حماية البيئة
نشر الثاقفة البيئية من خلال برامج التربية البيئية مواجهة الاخطار التى تهدد باختلال التوازن البيئى





من اهم المنظمات والجمعيات البيئية الغير حكومية :-
منظمة السلام الاخضر لحماية البيئة والسلم المنظمة العالمية لحماية الحيوانات البرية
هى منظمة غير حكومية توجد فى 40 دولة فى امريكا الشمالية والجنوبية واوربا يصا اعضاؤها الى 3000 عضو هى منظمة غير حكومية توجد فى 26 دولة فى يصل اعضاؤها الى 4.7 مليون عضو
اهتماماتها
1- حماية البحار والغابات
2- المحافظة على الموارد الطبيعية
3- الحد من الاسلحة النووية
4- التخلى عن استخدام المبيدات الكيماوية السامة اهتماماتها
1- حماية جميع انواع الحياة البرية المهددة بالانقراض
2- المساهمة فى إنشاء المحميات الطبيعية
3- حماية الغابات كوسط طبيعى للحيوانات
التشريعات والقوانيين المتعلقة بالبيئة :-
ترتب على جهود الفلاسفة والعلماء صدور قانون البيئة الذى هو فرع للقانون الدولى الذى يهتم بالبيئة بكل اشكالها وينص على:-
1- حماية ومنع تلوث المياة البحرية
2- حماية المحيط البحرى من التلوث
3- حماية الغابات والنباتات والحيوانات البرية والبحرية
ولتحقيق ذلك صدرت العديد من الاتفاقيات على المستوى المحلى والعالمى والاقليمى منها
على المستوى المحلى على المستوى الاقليمى على المستوى العالمى
القرار الجمهورى 1964 بتشكيل لجنة لحماية الهواء من التلوث
قانون المرور وتعديلاته الذى يعاقب كل من يلقى مخلفات على الطريق العام او تصدر سيارته اصوات مزعجة
عقاب من يلقى مخلفات الصرف الصحى فى المجارى المائية
التقييم البيئى لشبكات المحمول والاتصالات 1-الاتفاقية الافريقية لحماية الموارد الطبيعية
2-الاتفاقية الاوربية لحماية السواحل الاوربية من التلوث
3-اتفاقية الكويت لحماية البيئة البحرية من التلوث
4-اتفاقية جدة لحماية البحر الاحمر وخليج عدن من التلوث 1- اتفاقية فيينا لحماية طبقة الاوزون 1982
2- اتفاقية لندن لحماية البحار من التلوث
3- اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بحماية البحار
ترتب على هذه الاتفاقيات ظهور اتفاقية
1- كيوتو 1998بالحد من الانشطة الاقتصادية التى تضر البيئة
2- اتفاقية قمة الارض 1992
3- دخلت هذه الاتفاقيا حيز التفيذ
4- ظهرت مجموعة من الاحزاب والمنظمات التى تدافع عن البيئة وتطالب بالحفاظ على التوازن البيئى وحقوق جميع الكائنات الحية وذلك ليس خوفا من العقاب او اللوم ولكن كنوع من الحرص على حياتنا


الموضوع الثانى
رؤية الفلسفة للاخلاق البيولوجية والطبية
أولا تعريف الاخلاق التطبيقية : - هى مجموعة من القواعد الاخلاقية العملية التى تسعى لتنظيم المماراسات داخل مختلف ميادين العلم والتكنولوجيا وحل المشاكل الاخلاقية بواسطة التداول والتوافق وعلى المعالجة الاخلاقية .
الاخلاق البيولوجية ( البيوتيقا ) ( البيوطبية ) هى احد فروع الاخلاق التطبيقية عرفها فان بوتر بانها علم البقاء
قارن بين تعريف البيوتيقا عند كلا من "جاكلين روس- ديفيد روا"
تعريف جاكلين روس للبيوتيقا تعريف ديفيد روا
هى علم معيارى يهتم بالسلوك الانسانى الذى يمكن قبوله فى غطار القضايا المتعلقة بالحياة والموت وتحديد شروط تيسير الحياة فى ظل التقدم للطب والبيولوجيا هى دراسة متعددة التخصصات لمجموعة من الشروط للتيسير المسئول للحياة البشرية فى ظل التطور السريع للمعارف البيوطبية
ونلاحظ على الفريقين :
1- البيوتيقا هى الدراسة الفلسفية للجدل الاخلاقى الذى أوجده تقدم الطب والبيولوجيا وما ترتب عليه من مسائل اخلاقية خاصة بالحياة
2- الاخلاق البيوطبية : هى أخلاق التطبيقات البيولوجية والطبية والمشكلات التى ترتبت حول تدخل الانسان فى مواضيع شديدة الحاسية مثل ( الانجاب - الاجهاض - تاخير الانجاب - تأجير الارحام ) وغيرها
ثانيا : البيوتيقا والفلسفة (العلاقة بين البيوتيقا والفلسفة )
هناك إرتباط كبير بينهم كالتالى :
1- تعد البيوتيقا فكر اخلاقى من فروع الفلسفة وهو الاكسيولوجيا( مبحث القيم )
2- كان للفلاسفة دور كبير فى نشأة البيوتيقا مثل
أ‌- دانيال كالاهان ب‌- هانز يوناس
عمل على نشر البيوتيقا والتعريف بها
اسس مجلة ناطقة باسمها
شارك فى تاسيس أول موسوعة لها ساهم فى عالمية الفكر البيوتيقى والتاكيد على طابعها الشمولى من خلال اخلاق البيئة وتطوير مفهوم المسئولية
أكد على خطورة الابحاث الطبية / البيولوجية على حاضر الانسانية ومستقبلها
3- كان الفلاسفة من أعضاء اللجان الاخلاقية التى صاحبت الفكر البيوتيقى
4- عمل اصحاب الفكر البيوتيقى على التاكيد على الطابع العملى وهذا ذو صلة بالفلسفة البرجماتية
5- سمحوا بمناقشة قضايا ترتبط بالذات والحياة والحق والخير وهذا من عمل الفلاسفة
6- اظهرت التكنولوجيا الحيوية العديد من القضايا التى تثير الجدل الفلسفى والاخلاقى والدينى والقانونى مثل أطفال الانابيب – الارحام المسأجرة - الموت الرحيم
7- تساهم فى ترسيخ قيم مثل الديمقراطية - الحوار – التسامح
ثالثا مجالات الاخلاق البيوطبية
1- اخلاق العيادة 2- أخلاقيات البحث العلمى 3- اخلاقيات السياسة الصحية
تحددها المؤسسات المعنية حتى يسهل إتخاذ القرار ورسم خريطة علاج واحترام المريض
وهى ترتبط بكل ما يواجه الاطباء من قرارات ومشكلات مع المريض فى العمليات – فى العيادة ..الخ هى بيان الجوانب الاخلاقية فى الابحاث العلمية التى تتخذ الانسان أو اجزاء جسمه موضوعا لها وهذا يتطلب :
أ‌- مراعاة مطالب المرضى فى العلاج
ب‌- مراعاة المسئولية الطبية نحو المرضى
ت‌- تحقيق السعادة لجميع افراد المجتمع هى مجموعة من القوانين التى تضعها السلطات لجميع المواطنين دون تمييز وهى تتحدد فى 3 مستويات :
أ‌- الصحة العمومية : توفير شروط الصحة من الوقاية والحماية وتحسين الحالة الصحية
ب‌- منظومة العلاج : مبادئ تقديم الخدمة الصحية للمواطنين فى أى منطقة
ت‌- توفير الموارد الصحية : وهى توفير الموارد اللازمة للعلاج




دور السلطات المختصة :-
1- حق المواطن فى معرفة هذه التنظيمات 2- التحقق من حرية وكرامة المرضى
3- التحقق من العدالة والمساواة فى الحصول على الخدمات العلاجية
4- الالتزام بالمواثيق الدولية سواء فى القطاع الحكومى أو الخاص
رابعا : الثورات البيولوجية والهندسة الوراثية : مرت فى تطورها بالمراحل الاتية : -
علم الحياة الجزئية علم الحياة الخلوية علم الغددالصماء العصبية ثورة الهندسة الوراثية
هو علم يعمل على فهم آليات الحياة على مستويات الجزيئات والتفاعل بينها يعمل على دراسة العلاقة داخل الخلايا وبين الخلايا بعضها البعض يعمل على دراسة التنظيم السبرانى للكائن العضوى ويقصد به :
هو تنظيم النظام الكلى للاشارات بين الخلايا والاعضاء وداخل الخلايا تسمى بتكنولوجيا
( DNA ) ويستطيع العم أن يؤثر فى الحياة من خلالها
خامسا : القضايا الفلسفية والاخلاقية الناجمة عن الثورة البيولوجية فى ميدان الطب :
1- الانجاب الاصطناعى تطرح العديد من القضايا منها :
أ‌- التلقيح الاصطناعى خاصة فى اللجوء لمتبرع بالمنى
وحق الطفل فى معرفة هوية والده البيولوجى
ب‌- الاخصاب خارج الرحم تغيير طريق الانجاب الطبيعى
ت‌- أستئجار الارحام امتهان أحدى الوظائف الانسانية
الابتزاز المادى للزوجان من الام الحاضنة
قد يتعرض الطفل للاهمال
ث‌- بنوك المنى الاتجار فى عناصر الجسم البشرى
الترويج لبنوك منى العباقرة
ج‌- بنوك الاجنة وشروط حفظها والتخلص من الاجنة الفائضة واستخدامها فى التجارب وهذا ما يتعارض مع كرامة الانسان

2- المشكلات المتعلقة بالتجارب الطبية والدوائية :
أ‌- مشكلة الموافقة المستنيرة ب‌- قضية زرع الاعضاء وموت الدماغ
تتضمن التعارض بين مبدأ الموافقة المستنيرة ومبدأ الاشخاص
ومبدأ العدالة والاحسان يتطلب الموافقة الواعية من البشر لاجراء التجارب تدور حول :
زرع الاعضاء : مشكلة ندرة الاعضاء القابلة للزرع - تجارة الاعضاء - استغلال الانسان
موت الدماغ : هل يصلح كمعيار للموت ؟
الحالة النباتية : التمييز بين الغيبوبة القصيرة والطويلة التى وصلت لدرجة اللارجوع
ماهية الطبيعة الانسانية : هل ترتبط بالجانب الجسمى أم بالجانب النفسى أم كلاهما ؟
نزع الوسائل الاصطناعية الداعمة للحياة
قيمة الحياة : هل الحياة بجميع اشكالها تتطلب منا التقدير ؟
بعض المشاكل التى تطرحها محاولات التحكم فى الانجاب
1- مشكلة تنظيم النسل 2- الاجهاض
تطرح مشكلات ترتبط بحريات الافراد وتحسين النسل تطرح مشكلات وضع الجنين وحقوقه وتعارض حقوقه مع حقوق الام وتعرض حقوقهما مع المجتمع
راى الفلاسفة فى قضية تنظيم النسل : رأى أفلاطون وهانز من مسألة تنظيم النسل
1- افلاطون 2- هانز يوناس
حاول وضع قوانين لتحديد النسل وتنظيمه بهدف إيجاد نخبة من الاطفال الذين يشكلون جيل المستقبل فى جمهوريته
فكان يهتم بتحسين النسل ويشجعه كان يرفض تحسين النسل والاستنساخ
وكان يمنع كل انواع التخل والتعدى على القيم الاخلاقية وينصح الافراد حاملى الامراض بعدم الانجاب ولا يقبل الاجهاض إلا فى حالة مصلحة الطفل

سادسا : بعض المشكلات الاخلاقية التى تطرحعا تقنيات الهندسة الوراثية
أولا مشكلة الجنيوم البشرى ثانيا الاستنساخ البشرى
تساعد فى معرفة أحسن بالانسان والامراض التى تهدده والجينات المسئولة عنها مما يساعد فى وضع الادوية الناجحة لعلاجها يترتب عليها العديد من المشاكل منها :
1- مشكلة الشيخوخة المبكرة للافراد المستنسخين
2- الحرمان من عائلة حقيقية
3- القضاء على مفهوم الاباء والامهات
4- تهديد الاجيال القادمة بالفقر البيولوجى والانقراض
5- تحويل الانسان الى كائن مصنوع سيفقد الخصائص البشرية بالتدريج
أثارها : التنبوء الوراثى يؤدى الى
1- اضطراب حياة الانسان لو علم بمرض خطير سوف يصاب به
2- تعرض المعلومات الوراثية الخاصة بالامراض للقرصنة والاستغلال
3- إجهاض المتوقع إصابتهم بعيوب خلقية أو امراض خطيرة
4- توفير مخزون احتياطى للاعضاء والانسجة مما يفيد فى علاج الامراض الوراثية والقضاء للعقم
سابعا الاخلاقيات الطبية الحديثة : س/ وضح ؟
1- المنفعة 2- عدم الحاق الاذى 3- احترام الاستقلالية الفردية 4- المساواة والعدل
هى فعل كل ما فيه الخير لمصلحة المريض من رعاية صحية لازالة المرض عنه فالصحة الجيدة هدف كل مريض وهى عدم التسبب فى الحاق اى ضرربالمريض سواء عمدا أو نتيجة الاهمال وهو حق الفرد فى القيام بمحض ارادته بافعال بعيدا عن اى تاثيرات خارجية بين جميع الأفراد بغض النظر عن الجنس أو العرق الدين - الحالة الاقتصادية
ثامنا : اخلاقيات الابحاث المتعلقة بالوراثة البشرية : س/ حدد المقصود بالموافقة المستنيرة ؟
تتطلب اخلاقيات الابحاث العلمية : الموافقة المستنيرة وهى : ( التزام جميع الاطباء أو الباحثين بالسماح للمرضى بأن يكونوا مساهمين نشطين فيما يتعلق بالرعاية التى يتلقونها أو فى مشاركتهم فى الابحاث )
عناصر الموافقة المستنيرة :
الافصاح الفهم الاهلية الطوعية الموافقة
يعنى اخبار المريض بالمعلومات ذات الصلة بالبحث مما يساعد على
تشحيع المريض على المشاركة فى القرارات
وخلق الثقة بين المريض وطبيبه المعالج وهى وعى المريض بالمعلومات التى حصل عليها هى القدرة على فهم المعلومات المتعلقة بقرار ما وادراك النتائج المتوقعة لهذا القرار
وهذا يتطلب حماية الاشخاص غير الموهلين من اتخاذ أى قرار يعرضهم للاذى فمن حق المريض اتخاذ القرارات دون أن يتعرض لاى ضرر وهى مبدا أخلاقى نابع من المفاهيم الاخلاقية مثل الحرية والاستقلالية هى قبول المريض المشاركة فى الابحاث بناء على اقتناعة التام
تاسعا : المضامين الاخلاقية للتحرى الوراثى :- يتفق معظم علماء الاخلاق على أهمية تشخيص مرض مثل متلازمة ( ليشن يهان ) والتى تصيب ضحاياها بعد الولادة مباشرة وتؤدى الى التخلف الشديد وقصر الحياة وايذاء الذات .وقليل من العلماء يعترض على التحرى الوراثى طالما كان الاجهاض يمثل خيارا قانونيا متاح لانها تؤدى الى :
1- التمييز على اسس جينية : فمن يعانى شذوذ جينى قد يمنع عنهم التامين الصحى او على الحياة
2- التفرقة فى المعاملة : حيث يحرص أصحاب العمل على تعين من لديهم مقاومة للمخاطر الصحية
3- اليوجينا : سيتم الضغط على الافراد لاتخاذ قرارات انجابية على اساس المعطيات الوراثية بمعنى سيتم تشجيع الزواج من بين من يمتلك الجينات المرغوبة
4- الحتمية الجينية : وهى الاعتقاد ان الخصائص السلوكية والجينية مثل الذكاء تنتج عن بيئة الفرد الجينية وبالتالى قد يتم خلق طبقة من المنحطين جينيا
موقف علماء الدين من الاستنساخ
مفهوم الاستنساخ : - هو إمكان انتاج نسخة طبق الاصل من كائن ما عن طريق خلية منه وبويضة من كائن اخر من نفس النوع ليكون بمثابة جنين يزرع فى رحم مستعار وينتج لنا هذا المخلوق النسخة

اولا: استنساخ الحيوان ثانيا : استنساخ الانسان
تطبيق الاستنساخ على الحيوان مباح لانه
لايوجد ضوابط اخلاقية فى مجال الانجاب بين الحيوان
تطبيق الاستنساخ على النبات مباح ولكن اذا كان الاستنساخ يضر بالحيوان أو النبات بغير فائدة أو يضر بالانسان فلا يكون مباح تتفق معظم الاديان على رفض وتحريم الاستنساخ باى حال يؤدى الى تكاثر البشر بصورة غير طبيعية
فالانسان له اخلاقيات يحددها تشريع ثابت يدعوا لوجود روابط اسرية فالطفل لا يستغنى عن امه ولا عن ابيه



الفصل الثالث
الفلسفة واخلاقيات المهنة
أولا قيمة العمل فى نهضة الامم :
يتميز الانسان عن الحيوان بالعمل فكل ما نستهلكه اليوم هو نتيجة العمل الانسانى
كل حاجات الانسان تستدعى بذل مجهود للحصول عليه
مثال : الحاجة للماء تستدعى حفر الابار وتجميع المياة وتحليتها ....... الخ
النشاط الاقتصادى هو كل نشاط يهدف تحويل الطبيعة الى مواد صالحة للاستهلاك من قبل الانسان
لذا فالانسان مضطر للعمل من أجل ترويض واستغلال خيرات الطبيعة وإلا فلن يتقدم الانسان
ثانيا مفهوم الاخلاق المهنية :- هى المبادئ والاسس والمعايير الاخلاقية التى لا تستقيم المهنة بدونها

أختلف الفلاسفة حول تحديد طبيعة هذه المعايير الى 3 أراء هى :
الفريق الاول الفريق الثانى الفريق الثالث
يرى أن اخلاق المهنة تحمل الطابع الخاص والعام معا
يرفض كل اشكال السلطة التى تحاول صبغ أخلاق المهنة بطابعها
يرى أن الممارسة العلمية هى المسئولة عن ضبط هذه المعايير مثال أخلاقيات المعلم تعد قانون ملزما لمن يشتغل بالتدريس يرى ضرورة الربط بين اخلاق المهنة والطابع الثقافى الذى تمارس فيه مثال : آداب المعلم تكون عامة وملزمة وفى نفس الوقت تحترم الاعراف والقوانين العامة واثقافة السائدة يرى ضرورة فحص الثقافة السائدة فى المجتمع قبل وضع هذه المعايير الاخلاقية وإلا تحولت الى شعارات جامدة مثال : الشخص الكارة للتدريس لا يمكن مطالبته بالالتزام بآداب المهنة

ثالثا : تفعيل اللالزام الخلقى وتطبيق الالتزام المهنى : - بم تفسر ظهور مفهوم الاخلاق المهنية ؟
أسباب ظهور مفهوم الاخلاق المهنية :
1- عجز الاخلاق العامة عن الوفاء بكل ما تحتاجه كل مهنة من التزام خلقى
2- حاجة المجتمع لاصلاح الخلل الاخلاقى عن طريق وضع معايير اخلاقية لضبط سلوك المهنيين
3- الوازع الاخلاقى للفرد والضمير هو الذى يحقق الموقف الاخلاقى الصحيح لاصحاب المهن
ميثاق أخلاقيات المهنة : - هو الواجبات والاعراف المحددة التى تفرضها المهنة على من يمارسها واحترامها يؤدى الى الحفاظ على المستوى الاخلاقى فى ممارسة المهنة.
1- ظهرت محاولات كثيرة لايجاد ميثاق اخلاقى يجمع بين المهن المختلفة بحيث تحدد اقواعد المشتركة التى تنطبق على كل المهن كما حدث فى فرنسا إلا إنه من الملاحظ صعوبة هذه المحاولة
2- كما توجد تجربة لوضع ميثاق اخلاقى فى مجال الطفولة والمراهقة من اجل حماية الطفل من الاخطار إلا ان التجربة لم تنجح فلم يستطيعوا صياغة هذا الميثاق
وإن كان الهدف الذى تحقق هو التوصل الى ميثاق تحميه السلطات العامة لتنسيق الجهود المبذولة حتى لا تتعارض

أهمية مواثيق أخلاقيات المهنة :- تحقق العديد من الفوائد منها :-
1- تحقيق الصورة الذهنية الايجابية
2- الالتزام بالمسئوليات القانونية والاخلاقية والاجتماعية
3- تحسين الاداء
4- الاستخدام الامثل للموارد
دور الفلسفة فى المواثيق الاخلاقية المهنية : يتم من خلال :
1- يؤسس ميثاق أخلاق المهنة على اساس دراسة تحليلية للواقع المجتمعى والمعايير الاخلاقية التى يتطلبها المجتمع
2- استنادا الى القيم التى يقدمها الفيلسوف يتم تحديد القواعد العامة اللازمة لاداء أعمال المؤسسة
3- يوضع ميثاق اخلاق المهنة بمشاركة الفيلسوف والمتخصين فى المهن المختلفة
4- الالتزام باخلاق العمل فى السلوك الوظيفى هو النتيجة النهائية للميثاق مما يؤدى الى جودة العمل والانتاج


نماذج لبعض مجالات الاخلاق المهنية
الاخلاق الطبية : أخلاقيات مهنة التدريس أخلاق المهن الاقتصادية
تتناول مجموعة من الالتزامات الطبية التى يلتزم بها الاطباء والتى تظهر فى قسم ابو قراط وقانون حمورابى
وهى تحدد العلاقة بين الطبيب والمريض بأبعادها المختلفة بما تشمله من الثقة – المودة - الصدق المتبادل الاحترام ..... الخ
مثال :
الطبيب المصرى على بن رضوان : الذى بنى رؤيته الاخلاقية للطبيب على اساس من نظرية ارسطو فى الفضيلة
وعلى ذلك حدد مجموعة من القيم الاخلاقية التى يجب أن يتصف بها الطبيب منها
حسن الخلق - كتوم الاسرار - لا يبوح بشئ من اسرارهم - الثقة - الصدق - الاخلاص فى العمل - يعالج عدوه كما يعالج صاحبه – لايصف دوزاء قاتل أو دواء يسقط الاجنة لا يمكن أن تنجح المدرسة فى أداء مهامها فى تعليم وتخريج شباب متعلم وناجح وسلوكيات اعضائها لا تتفق مع الاخلاق والقيم التى يفرضها المجتمع
تقوم أحلاق التدريس على ما يجب أن تكون عليه علاقة المعلم بالتلاميذ كالتالى :
- أجتناب الشبهات
– السعى نحو تطوير الاداء المهنى
– احترام القيم
- الدقة فى عرض المعلومات على الطلاب
- الايمان بان التعليم رسالة وليس وسيلة للكسب تحاول الاجابة على
1- هل الربح هو الهدف ؟
2- هل كل الوسائل مشروعة لتحقيق الربح ؟
3- هل يمكن التمييز بين الوسائل والغايات وغيرها ؟
أخلاقيات الانشطة الاقتصادية فى مجال الاعمال
تتطلب الالتزام بالاخلاق وقواعد العمل فى كل المراحل والانشطة المرتبطة بها من بيع وتسويق وعلاقات عامة وخدمة العملاء ......الخ
اخلاقيات الوظيفة العامة :-
تعريف الوظيفة العامة :- هى مجموعة المهام التى يتم تحديدها فى ضوء القيم والاخلاق هدفها خدمة المصلحة العامة وما يمتاز به العاملين من حقوق وامتيازات ينص عليها القانون وليس له حقوق إذا اخل بها .
اخلاقيات الوظيفة العامة عناصر أخلاقيات الوظيفة العامة مبررات الالتزام باخلاقيات الوظيفة العامة
هى مجموعة القواعد والمعايير التى تساعدنا على الحكم على السلوك باعتباره صحيحا أو خاطئا
ويحدث الفساد الإدارى إذا تم الانحراف عن هذه القواعد لتحقيق المصلحة الشخصية
الالتزام بالانظمة والقوانين
احترام القيم وعادات المجتمع
العدالة وعدم التمييز
حب العمل - الامانة والنزاهة
الاخلاص فى العمل
المحافظة على الممتلكات العامة للدولة
الالتزام باخلاقيات الوظيفة العامة يؤدى الى :
تحسين الخدمات المقدمة للجمهور
احترام حقوق ومصالح الاخرين
زيادة الثقة بالمنظمة
ضمان حرية التفكير والابداع للعاملين
التعاون بين اعضاء المنظمة من خلال العمل كفريق التنمية المهنية للعاملين وتحسين أدائهم

آليات تحسين وتنمية الاعتبارات الاخلاقية فى مجال الوظيفة العامة : - يتم من خلال :
1- تقدير الاداء الاخلاقى المتميز للموظفين
2- تحديد سلطات الموظفين والاداريين
3- الضمير الذاتى يضمن الاستمرارية
4- تحسين النظام الرقابى فى المنظمة
5- وضع جزاءات لمن يرتكب مخالفات أخلاقية
6- التاكيد على سلوك الموظفين فى الدرجات العليا كنموذج للاخرين
7- مراجعة التعليمات الادارية التى تتعلق بالسلوك الاخلاقى
الواجب المهنى للفيلسوف فى الحفاظ على الهوية الثقافية للمجتمع :
يبدا الفكر الفلسفى من الواقع ( من المجتمع ) الذى يعيش فيه الفيلسوف فالفلسفة لا تبدأ من فراغ بل تركز على الواقع وتبدأ منه لتحديد هوية المجتمع وهوية الافراد والحفاظ عليها
والفيلسوف هو الذى :
1- يحدد عقيدة الوحدة الوطنية لحماية الامة من التجزئة كما فعل نيتشه وهيجل فى المانيا
2- يحاول نقل حضارته من مرحلة لاخرى من أجل التقدم
3- يقبل كل الافكار الواردة عليه بعد أن يحللها ويعلق عليها ويلخصها ويفندها كما فعل الفارابى والكندى وابن سينا وابن رشد
بعض الامثلة على رؤى الفلاسفة للعمل فى ضوء اختلاف ثقافتهم وعصورهم


العمل فى الفكر الافلاطونى :-
يرى افلاطون ان الحاجة البشرية هى السبب فى نشأة المجتمع الانسانى ( المدنية ) حيث لا يستطيع الانسان كفرد أن يشبع حاجاته بنفسه دون التعاون مع غيره ويحدد افلاطون هذه الحاجات فى الغذاء – المسكن 0 الملبس
ويرى افلاطون لتنفيذ هذه الحاجات يتم من خلال سبيلين هما
1- المجتمعات البدائية : حيث يقوم كل فرد بانجاز هذه الانشطة بنفسه
2- المجتمعات المتحضرة : حيث يتم تخصيص كل فرد فى نشاط معين وهذا التقسيم الاجتماعى للعمل هو ما يؤيده افلاطون
أهمية تقسيم العمل عند افلاطون : -
يرى افلاطون ان الجميع يستفيد من تقسيم العمل كالتالى :
1- يحصل المجتمع على سلعة جيدة
2- المنتج سوف يستريح فى عمله لانه يعمل شئ واحد فقط وهو الذى يمتلك فيه المهارة
الفرق بين التخصص وتقسيم العمل عند افلاطون ورجال الاقتصاد فى العصر الحديث يوجد فرق كبير لان
1- لا يهتم افلاطون بزيادة الانتاج المترتبة على تقسيم العمل
2- يرى افلاطون ان الهدف النهائى للعمل هو أشباع الحاجات الطبيعية
3- ينظر للعمل على انه خدمة يقدمها للمستعمل
المواطنين الاحرار العبيد
عليهم القيام بالبحث الفلسفى والسياسة وليس عليهم العمل بالحرف لآن هذا العمل يقلل من شرف الانسان ولا يتفق مع الفضيلة ومن حهم ان يمتلكوا الارض الزراعية أما فلاحة الارض فتترك للعبيد عليهم القيام بالاعمال والحرف المختلفة
وعلى الاحرار تحمل اعباء تحصيل الرزق

العمل فى الفكر الارسطى
1- ينطلق ارسطو كافلاطون من المدينة كأعلى وحدة اجتماعية وسياسية ويرى ان وظيفة المدينة هى توفير السعادة لا عضائها
2- يعتبر ارسطو نظام الرق نظام طبيعى ويصف العبيد بانهم الة للحياة والة منزلية
3- يرى ان الطبيعة تؤدى الى التمايز بين البشر فتجعل منهم الذكى وقليل الذكاء والكفء للحياة السياسية
4- وينتج عن ذلك ان البشر صنفان ( حر بالطبيعة - صنف عبد بالطبيعة )
أصناف البشر عند ارسطو
شمال اوربا ( شعوب الشمال الجليدى) الشرقيين الشعب اليونانى
يتسموا بالشجاعة والحرية
عاطلون عن الذكاء والانظمة السياسية الصالحة يتسموا بالذكاء والمهارة
الخلو من الشجاعة لذا فهم مستعبدون يجمع بين الذكاء والشجاعة لذا فهم الاحرار المتسلطون على الجميع


العمل عند الفارابى:- قسم الناس الى
1- الامام أو الملك أو الفيلسوف أو النبى : يكون على قمة المدينة الفاضلة
2- العمال والفلاحون : فى قاعدة المدينة
3- العلماء والجند : بين الطرفين فى الوسط
هذا هو نوع من تقسيم العمل والتدرج فى السلطة عند الفارابى
" العمل عند ابن خلدون "
1- أهتم ابن خلدون بالحديث عن العمل فى كتابه ( المقدمة ) معددا كل المهن ويرى ان
2- العمل هو : هو ما يقوم به الانسان فلولا العمل لما كان هناك قيمة للانسان
3- يقدر قيمة الفلاحة والزراعة عن مهنة البناء والتجارة وتحدث عن مهنة التعليم والمعلمين
4- عرف التجارة : هى محاولة للكسب ولتنمية المال عن طريق شراء السلع والبضائع وبيعها بسعر اعلى
5- من اخلاقيات التاجر عند ابن خلدون ( عدم الغش - عدم الاحتكار - عدم تضليل المشترى - نسبة الربح تكون بسيطة بالنسبة لرأس المال )



العمل فى الفلسفة الحديثة والمعاصرة
العمل عند آدم سميث العمل عند هيجل العمل فى الفلسفة البرجماتية
يرى ان الثروات الوحيدة لاى امة هى ما تمتلكه من ذهب وفضة وهى التى تنتج عن طريق العمل يعرف العمل بانه انتاج للانسان بواسطة الانسان
فالعمل هو أداة لتحرير الانسان من سيطرة الطبيعة
العلاقة بين الانسان والعمل ليست علاقة معرفية فقط ولكنها علاقة تحويل وتغير متبادلة بين الناس والعمل هو الاساس فى العلاقات الاجتماعية ظهرت فى امريكا على يد وليم جيمس - وجون ديوى وترى
صدق الافكار مبنى على ما يحققه العمل من نتائج فى الواقع
الافكار ما هى الا خطة عمل هدفها تحقيق المنافع المادية لأصحابها
اكدت على أهمية الفعل حيث قالت ( إن شيئا واحد يتم فعله خير من عشرة اشياء يتم التفكير فيها بلا عمل )





الموضـــــــــــــــــوع الرابــــــــــــــــع
التفلسف وعلاقته بالقيم
أولا تعريف التفلسف:-
هو نوع من النظر العقلى الذى يهدف الى معرفة الاشياء على حقيقتها
وهو نوع من النشاط العقلى الذى يتناول حقائق الحياة بالنقد بدلا من اخذ الاشياء على علاتها
ملحوظة لا يمكن ان ينمو التفلسف فى ( بيئة لا تسمح بالحوار – أو بيئة تمارس السيطرة والقهر - بيئة تعليمية تعتمد على الحفظ والتلقين - بيئة اعلامية لا تؤمن بتنوع الافكار ) ويرى ديكارت أن التفلسف هو الذى يميزنا عن الاقوام المتوحشة وتقاس حضارة الامم بقدر شيوع التفلسف فيها
ثانيا القيم معناها وطبيعتها : -
المعنى اللغوى المعنى الاصطلاحى ( الاكسيولوجيا )
هى قمية الشئ وقدره وثمنه
وتعنى الدوام والاستقامة وفى مجال السلوك يقال أمة قائمة أى متمسكة بدينها يعد مبحث القيم احد مباحث الفلسفة العامة ويبحث فى طبيعة القيم ومعاييرها وتتحدد اقيم الفلسفية فى 3 قيم هى
فيمة الحق
يدرسها علم المنطق الذى يحدد قواعد ومعايير التفكير السليم ويمنع من الوقوع فى الخطأ
وقد حدده أرسطو بانه الاداة التى تعصم العقل من الخطأ قيمة الخير
يدرسها علم الاخلاق يحدد المعايير التى تميز بين الخير والشر فى السلوك
ويسمى بعلم تهذيب أو فلسفة الاخلاق قيمة الجمال
يدرسها علم الجمال ( الاستاطيقا ) يبحث فى شروط الجمال وله قسمان
1- نظرى ويبحث فى
الصفات المشتركة بين الاشياء الجميلة التى تولد الشعور بالجمال
وتحدد الشروط التى تميز بين الشئ الجميل والقبيح
2- عملى خالص
ويبحث فى مختلف صور الفن وينتقد الاعمال الفنية ويطلق على هذا اقسم اسم النقد الفنى
وهو لا يقوم على الذوق وحدة ولكن على العقل ايضا لان قيمة العمل الفنى تقاس بقيمة الصورة الغائبة فى العقل وبالذوق ( الاثر النفسى لها )
ملحوظة :
1- الاكسيولوجيا هى مبحث القيم ( علم يبحث فى ما هو ثمين بتقدير قيمته )
2- أول من استخدم لفظ القيم فى العصر الحديث هم نيتشه – رويتشلى
3- يعد نيتشه هو رائد فلسفة القيم فى العصر الحديث وساعد فلسفته على ازدهار فلسفة القيم



ثالثا : طبيعة القيم
1- القيم الذاتية النسبية 2- القيم الموضوعية المطلقة
هى وسيلة لتحقيق غايات معينة وهى نسبية لانها تختلف باختلاف الافراد وباختلاف الزمان والمكان
مثال :
الموسيقى يكون لها قيمة عند فرد ولا تكون لها نفس القيمة عند فرد اخر
المؤيدين لهذا اقرار
بروتاجوراس : يرى أن الانسان الفرد هو مقياس الاشياء جميعا
سبينوزا : يرى اننا لا نرغب فى شئ لان له قيمة بل ان له قيمة لاننا نرغب فيه
توماس هوبز : الخير هو ما يتفق مع شهوات ورغبات الفرد سقراط : يرفض النظرة النسبية للقيم ويرى ان الشئ له قيمة فى حد ذاته والعقل هو الاداة لاكتشاف هذه القيمة
افلاطون : يرى ان للخير مثالا واحد وان تعددت مسميات الفضائل
ماكس سبلر : يرى ان القيم موضوعية وثابتة
جورج مور : القيمة كامنة فى الفعل
ملحوظة :
1- لا يعنى التمييز بين القيم بان كل منهما ينفى الاخر ولكن القيم ذاتية من حيث انها صادرة من الذات وموضوعية من حيث انها يتفق عليها الناس جميعا
2- القيم هى نتاج اجتماعى يتعلمها الفرد ويكتسبها من خلال عملية التنشئة الاجتماعية فمصدرها الحياة حيث تتم من خلال تفاعل الناس بعضهم مع بعض
3- اخطر ما نعانى منه اليوم هو اختلاف منظومة القيم فالقيم اهم ركائز المجتمع وتسبق التشريعات وتمثل ضمير المجتمع
س/ القيم اما ذاتية او موضوعية فقط وضح رايك ؟
التفلسف وعلاقته بالقيم
يرتبط الفكر الفلسفى بالقيم ارتباطا وثيقا من خلال فلسفة القيم فالفلسفة لا تبدأ من فراغ بل تركز على الواقع وتبدأ منه مثال : عند الحكم على الاقوال ....... نحكم بالحق عند الحكم على الافعال ....... نحكم بالخير عند الحكم على الاشياء ....... نحكم بالجمال إذن لابد من وجود معايير لهذه الاحكام نستخدمها فالفلسفة هى مجهود لتسيق القيم وتحديد موقع القيم المعرفية

رابعا القيم التى تكسبها الفلسفة
1- قيمة البحث عن الحقيقةحسب المعرفة
2- قيمة الاستقلال
3- قيمة النزعة الانسانية
4- قيمة الحرية الانسانية
أولا قيمة البحث عن الحقيقة
تهدف للكشف عن الحقائق من خلال البحث عن الاسباب الاولى ( البعيدة ) وهى تتكون لدى الفرد
منذ البداية من خلال التمييز بين سؤالين
لماذا ؟ ....... وهو سؤال الفلسفة
كيف ؟ ....... وهو سؤال العلوم الفيزيائية والبيولوجية
وترتبط قيمة البحث عن الحقيقة بمهارتين هما ( مهارة القراءة - مهارة استخدام منهج فى التفكير )
نظريات الحقيقة
نظرية التطابق نظرية الترابط النظرية البرجماتية فى الحقيقة
ترى ان الحقيقة هى ما تتطابق مع الواقع الموضوعى
مثال القول بان الكتاب على المنضدة يكون حقيقى فى حالة اذا كان الكتاب فى الواقع كذلك تكون العبارة صحيحة إذا اتسقت مع الحقائق الاخرى
وتكون باطلة اذا لم تتكامل او تناقضت مع معارفنا الاخرى معيار الحقيقة الوحيد هو النجاح العملى ( النتائج المربحة التى تحققها )
فهى تنظرللافكار على انها اشبه بخطة عمل ناجحة
إذا لم يتم تحقيق هذا النجاح تكون الفكرة غير حقيقية ويجب التخلص منها

ملحوظة :
يمكن التحقق من صحة اى حقيقة فى ضوء الشروط الاتية :
1- التطابق مع الواقع الحسى الموضوعى
2- الترابط مع معارفنا الاخرى
3- اذا استطعنا تحقيق النتائج المتوقعة من ورائها
قيمة الاستقلال هى مدى ثقة الفرد فى قراراته الخاصة وعدم التبعية للاخرين
وهى قيمة فلسفية تظهر فى تعدد المذاهب الفلسفية التى تتناول الموضوع الواحد
وتتضمن القدرة على النقد للاراء المختلفة وقبول نقد الاخرين
وقيمة الاستقلال هى الوجه الاخر لشعور الفرد بالحرية فتمتع الفرد بالحريات المختلفة ( مثل حرية الرأى والعقيدة .... الخ ) دليل على استقلال الفرد الذاتى
قيمة النزعة الانسانية
هى احترام الانسان لذاته بصرف النظر عن مكانته أو مهنته ورفض كل صور القهر والتعذيب البدنى والنفسى والعقلى
عند بروتاجوراس سقراط الفلسفة الحديثة الفلسفة المعاصرة
يرى ان الانسان هو معيار كل شئ ويقصد بالانسان هو الفرد وليس الانسانية بصفة عامة
ويرى ان الانسان مقياس كل شئ فان قال عن شئ انه موجود فهو موجود والعكس صحيح وبالتالى يكون كل شئ نسبى عند بروتاجوراس ( المعرفة - الاخلاق - الوجود ) رفض النسبية
واكد ان العقل هو معيار الاشياء جميعا الوجود والخير والشر ورفع شعار اعرف نفسك ليؤكد على ان قيمة العقل الانسانى فى معرفة الحقيقة يرى ديكارت ان الفكر هو حقيقة الانسان وماهيته وقال انا افكر اذن انا موجود والعقل هو مصدر اليقين وهو اعدل الاشياء قسمة بين الناس الفلسفة الوجودية :
يرى سارتر ان الوجود اسبق من الماهية فالانسان يوجد اولا ثم يختار ماهيته التى تميزه عن غيره
الفلسفة الماركسية :
يرى ماركس ان الاقتصاد هو اساس الحياة الاجتماعية
التصور الاسلامى :
يعبر عن مسئولية الكل عن الكل مما يدل على قمة التضامن والتكافل بين البشر جميعا

قيمة الحرية الانسانية :- هى قدرة الانسان على ادراك المسئولية والالتزام بواجباته فى الحياة مراعيا علاقته فى الاخرين فى كل شئ يختاره بارادته
المعنى الاشتقاقى للحرية
المعنى الاصطلاحى للحرية
تعنى انعدام الجبر والقسر الخارجى
فالانسان الحر هو الذى لا يتحكم فى حركته احد هى القدرة على اختيار الفعل عن رؤية وتدبر مع القدرة على عدم اختيار الفعل او اختيار نقيضه
وبالتالى فالحرية نوعان : هى حرية الفعل وحرية الاختيار
والحرية ترتبط بـــ 3 حدود هى
1- الاستقلال : بمعنى القدرة على الفعل التلقاتى بدون اى ضغط او جبر
2- الحرية ليست مطلقة ولكنها محدودة
3- المسئولية فالحرية والمسئولية متلازمتان فالانسان حر بقدر ما هو مسئول
الحياة الانسانية قوامها الحفاظ على النظام الاجتماعى والخضوع للقوانين والمواثيق والتشريعات
مذكرات الجمال ا جمال عبد المطلب

وسلسلة مذكرات الفاروق في الفلسفة.
إبراهيم فاروق عبد الحميد هيكل
مدير مرحلة وكبير معلمين
***مع تحياتى وأجمل الأماني لأبنائي الطلاب بالنجاح والتفوق***

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م  Empty رد: فلسفة ثالثة ثانوى 2016 م

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء سبتمبر 30, 2015 10:35 am

https://www.facebook.com/groups/ibhaikayahoo/

فلسفة ثالثة ثانوى 2016م تدقيق عن مذكرات الجمال ( ل أ جمال عبد المطلب)
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى