منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Empty
التبادل الاعلاني

سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة علم النفس 2015 .. الصف الثالث الثانوي

اذهب الى الأسفل

سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Empty سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة علم النفس 2015 .. الصف الثالث الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين نوفمبر 17, 2014 4:58 am


س1 : عرف الذاكرة مبيناً أهميتها ؟ هى العملية المعرفية التى تعنى تخزين ما تم اكتسابه من معلومات لفترة من الوقت بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء فترة من الوقت قد تطول أو تقصر .
س2 : ماذا يُقصد بالذاكرة الحسية ؟
1. تمثل المستقبل الأول للمدخلات الحسية من العالم الخارجى .
2. يتم من خلالها استقبال مقدار كبير من المعلومات عن خصائص المثيرات التى تتفاعل معها عبر المستقبلات الحسية المختلفة كالبصرية والسمعية والشمية والذوقية .
س : الذاكرة الحسية مرحلة مؤقتة من تخزين المعلومات . () أم () ؟
س : الذاكرة الحسية مرحلة ثانية من تخزين المعلومات . () أم () ؟
س3 : ما خصائص الذاكرة الحسية ؟
1. السعة : سعتها للمعلومات غير محدود .
2. الدقة : تتميز بدقة المعلومات الداخلة إليها .
3. الدوام : تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدا تتراوح ما بين (ثانية إلى ثلاث إلى خمس ثوان) .
4. التخزين : تخزين المعلومات على شكل صورة حسية .
5. السرعة : لديها السرعة الفائقة على نقل صورة العالم الخارجى وتكوين الصورة النهائية لمثيراته .
6. القدرة : لها قدرة كبيرة على استقبال كميات هائلة من المدخلات الحسية فى أى لحظة من اللحظات رغم ذلك سرعان ما تختفى لأنها قدرتها محدودة فى الاحتفاظ .
س : الذاكرة الحسية تحتفظ بالمعلومات لفترات طويلة . () أم () ؟
س : سعة الذاكرة الحسية محدودة . () أم () ؟
س : تخزن الذاكرة الحسية المعلومات فى أنماط إدراكية . () أم () ؟
س4 : ماذا يُقصد بالذاكرة قصيرة المدى ؟
1. هى المرحلة الثانية من تخزين المعلومات .
2. هى قيام الفرد بنقل بعض من هذه المعلومات التى دخلت عن طريق الحواس الخمسة إلى الذاكرة قصيرة المدى والاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمن .
3. تعرف الذاكرة القصيرة بالذاكرة العاملة لأنها تحتوى على معلومات نشطة .
4. هى مرحلة مؤقتة من تخزين المعلومات تسمح بالتعامل مع المثيرات التى لا تحتاج إلى تخزين طويل تعاملاً فعالاً .
س : الذاكرة قصيرة المدى هى الذاكرة العاملة ... ناقش ؟
س : الذاكرة قصيرة المدى مرحلة نهائية من تخزين المعلومات . () أم () ؟
س : الذاكرة قصيرة المدى يتم فيها نقل جميع المعلومات . () أم () ؟
س5 : ما خصائص الذاكرة قصيرة المدى ؟
1. الدوام : مدة المعلومات بها قصيراً جداً يتراوح ما بين (20 : 30 ثانية) فى معظم الأوقات .
2. السعة : سعتها للمعلومات محدودة تقدر بـ (5 : 9) وحدات أى سبع وحدات .
3. التخزين : تخزين المعلومات بأنماط إدراكية (لفظية أو بصرية) .
س : الذاكرة قصيرة المدى سعتها محدودة . () أم () ؟
س : الذاكرة قصيرة المدى تحتفظ بالمعلومات لفترات طويلة . () أم () ؟
س6 : ماذا يُقصد بالذاكرة طويلة المدى ؟
1. تحتفظ بالمعلومات التى سبق تعلمها جيدا ويحدث التعلم عندما تنتقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى وتستقر فى مخزن الذاكرة طويلة المدى .
2. وهى عبارة عن مكان تجمع خبرات الفرد طوال الحياة .
3. من أهم وظائفها القيام بتفسير المعلومات وإعطائها معانٍ وتنظيمها وربطها بغيرها وتحليلها لكى يحتفظ بها .
س : يُطلق على الذاكرة طويلة المدى ذاكرة التجميع . () أم () ؟
س : ما وظائف الذاكرة طويلة المدى ؟
س : متى يحدث التعلم فى الذاكرة طويلة المدى ؟
س7 : ما خصائص الذاكرة طويلة المدى ؟
1. السعة : سعتها للمعلومات غير محدود .
2. الدوام : تحتفظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة من الزمن ويقول البعض أنها تستمر مدى الحياة
3. التخزين : تدخل المعلومات إليها على شكل صورة ذهنية ورموز .
4. الاستدعاء : تفقد المعلومات ويمكن استرجاعها إذا حاول الفرد عمل شئ لاستعادة ما تم حفظه.
س : متى تفقد المعلومات فى الذاكرة طويلة المدى ؟
س : الذاكرة طويلة المدى سعتها محدودة . () أم () ؟
س : تدخل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى فى شكل صور حية . () أم () ؟
س8 : وضح كيف يتم تخزين وحفظ المعلومات فى الذاكرة طويلة المدى ؟
التسميع الآلــى التسميع الموضح التنظيــــم
i هو تكرار أو إعادة المعلومات فى الذهن فعند القيام بتكرار المعلومات يمكننا الاحتفاظ بالمعلومات فى الذاكرة قصيرة المدى بشكل غير متناهى . i يتطلب ربط المعلومات المراد تذكرها مع شئ معروف سابقاً ومخزون فى الذاكرة طويلة المدى . i يقوم الفرد بتنظيم المعلومات على أساس العناصر المشتركة التى تجمع بينها .
س : التسميع الآلـى ربط المعلومات المراد تذكرها مع شئ معروف سابقاً . () أم () ؟
س : التسميع الموضح هو تنظيم المعلومات على أساس العناصر المشتركة . () أم () ؟
س9 : صمم جدولاً تقارن فيه بين أنواع الذاكرة من حيث (السعة - الدوام - المدخلات - الاستدعاء) ؟
نوع الذاكرة المدخلات السعة المدة المكتوبات الاستدعاء
قصيرة المدى سريعة جداً محدودة قصيرة جداً
20-30 ثانية كلمات – صور
أفكار – جمل فورى
طويلة المدى بطيئة نسبياً غير محدودة غير محدودة شبكات افتراضية مخططات نتاجات تعتمد على التمثيل والتنظيم
س10 : عرف النسيان مبيناً ثلاثة من العوامل المؤدية إليه ؟
i ’’فقدان دائم أو مؤقت للقدرة على الاستدعاء أو التعرف على ما يتم التعرض له من مثيرات أو خبرات ويحدث ذلك فى حالة الذاكرة طويلة المدى وقد يصاحب كلاً من الذاكرة المباشرة والذاكرة قصيرة المدى‘‘ .
س : النسيان هو القدرة على الحفظ والاحتفاظ . () أم () ؟
س : النسيان هو القدرة على التعرف والاستدعاء . () أم () ؟
س11 : حلل العوامل المؤدية للنسيان ؟
1. التضاؤل : قد يحدث النسيان مع مرور الوقت نتيجة عدم استخدام المواد المختزنة في الذاكرة .
2. التشويه : قد يحدث النسيان نتيجة لتشويه أثر الذاكرة حين يتم تخزين بعض المواد بطريقة غير صحيحة أو غير ملائمة ، ومن ذلك أخطاء تهجى الكلمات فى اللغة .
3. الكبت : قد يحدث النسيان نتيجة رغبة الشخص في عدم تذكر مواقف معينة سبق له التعرض لها ، وهو ما يسمى بالنسيان المدفوع لأنه يعتمد على دوافع لا شعورية لدى الفرد ويلعب دور الحيل الدفاعية ضد تهديد الذات .
4. التداخل : نسيان يحدث نتيجة تداخل المواد المختزنة بعضها مع بعض ويرجع ذلك إلى (الكف الراجع والكف اللاحق) .
مثال : نفرض أنك قرأت لأول مرة الكلمة الانجليزية School وبعدها بثوان قليلة الكلمة الفرنسية Ecole فإذا طلب منك بعد انقضاء نصف دقيقة أن تستدعى الكلمة الأول فإنك تجيب Echool ،
أى أن الكلمة الجديدة جعلت من الصعب تذكر الكلمة القديمة تذكراً صحيحاً ويسمى ذلك بالكف الراجع أما إذا طلب منك استدعاء الكلمة الثانية فإنك قد تجيب Schoolé أن الكلمة القديمة اعترضت الجديدة تذكراً صحيحاً ويسمى بالكف اللاحق .
س12 : وضح أهمية الذكاء بالنسبة للفرد ؟
الذكاء العام هو ’’القدرة العقلية العامة‘‘ :-
1. عمومية الذكاء تعنى أنه عامل مشترك فى جميع نواحى النشاط المعرفى للإنسان .
2. من أهم مكونات الشخصية حيث يلعب دوراً رئيسياً فى تصرفات الإنسان فى المواقف المختلفة والتكيف مع البيئة فى الظروف المتغيرة والاستفادة من إمكانياتها .
3. ذكاء الفرد يقارن بالمرحلة العمرية فى حياته مثلا إذا استطاع فرد أن يحل مسألة صعبت على من هو أكبر منه سناً أو خبرة فأننا نصفه بأنه ذكى .
س : الذكاء من أهم مكونات الشخصية ... علل ؟
س : ذكاء الفرد يُقارن بالمرحلة العمرية فى حياته ... كيف ؟
س : ماذا يُقصد بعمومية الذكاء ؟
س : الذكاء قدرة عقلية عامة ... فسر ذلك ؟
س13 : ما تعريف الذكاء عند (وكسلر) ؟
i ’’هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذى التأثير الفعال فى البيئة‘‘ .
س14 : وضح بالأمثلة مقاييس الذكاء ؟
مقاييس لفظية مقاييس عملية اختبارات موقف
أى اختبارات تعتمد على الألفاظ فى الأسئلة والإجابة عنها . حيث يطلب من الفرد القيام بعمل كالخروج من متاهة أو ترتيب أشكال أو تركيب مكعبات. كان يهيئ الباحث موقف من مواقف الحياة العملية ويطلب من مجموعة من الأفراد التصرف على ضوء ظروف هذا الموقف .
س : المقاييس اللفظية مثل الخروج من متاهة وترتيب أشكال . () أم () ؟
س : المقاييس اللفظية تعتمد على الألفاظ . () أم () ؟
س : ماذا يُقصد باختبارات الموقف ؟
س15 : كيف يمكن تحديد نسبة الذكاء ؟

نسبة الذكاء =
× 100
س16 : وضح الفرق بين العمر العقلى والعمر الزمنى ؟
العمر العقلى العمر الزمنى
i هو المستوى العقلى للفرد فى سن معين ويختلف من سن لآخر تبعاً لاستمرار النمو العقلى والوراثى والبيئى . i هو سن الفرد منذ لحظة الميلاد حتى الوقت الذى يحسب فيه السن .
س17 : طفل عمره العقلى 9 سنوات ، وعمره الزمنى 9 سنوات ... كم نسبة ذكاؤه ؟
س18 : طفل عمره العقلى 9 سنوات ، وعمره الزمنى 6 سنوات ... كم نسبة ذكاؤه ؟
س19 : حـــدد مستويـــات الذكـــاء ؟
1. من تزيد نسبة ذكائه عن 140 يُعَد عبقرياً .
2. من يكون نسبة ذكائه من 120 إلى 140 يكون ذكى جداً .
3. من يكون نسبة ذكائه من 110 إلى 120 يكون فوق المتوسط .
4. من يكون نسبة ذكائه من 90 إلى 110 يكون متوسط الذكاء .
5. من يكون نسبة ذكائه من 80 إلى 90 يكون دون المتوسط .
6. من يكون نسبة ذكائه من 70 إلى 80 يكون بطئ التعلم .
7. من يكون نسبة ذكائه أقل من 70 يكون قابل للتعليم .
8. من يكون نسبة ذكائه من 25 إلى 50 فهو إعاقته شديدة .
9. من يكون نسبة ذكائه أقل من 25 فهو إعاقته شديدة جداً جداً .
س : صمم جدولاً محدداً فيه نسبة الذكاء ووصف الشخص بها ؟
س20 : ماذا يُقصد بالعبقرية ؟ وما سمات العبقرى ؟
سمة تدل على مستوى عالٍ من الذكاء يفُوق 140 .
يتميز العبقرى بأن : الارتباط بين المستويات العليا للنضج الجسمى والعقلى والمزاجى والاجتماعى يكون ارتباط مرتفع ويكون موهوب .
من صفات العبقرى : (1) أسلم جسمياً من دونه (2) أكثر اتزاناً (3) يتمتع بميول خصبة وإرادة قوية (4) مثابر
(5) يرغب فى التفوق (6) شديد الثقة بالنفس (7) تفاعله الاجتماعى حيوى وشامل (Cool الطالب العبقرى يحصل المنهج الدراسى فى زمن أقل من غيره .
س : حدد سمات ومميزات الطالب العبقرى ؟
س21 : وضح دور الدولة ووزارة التعليم فى الاهتمام بالعباقرة ؟
دور الدولة : خصصت الدولة مدارس وفصول المتفوقين والعباقرة لأنهم دعامة الإبداع والابتكار وإحداث التغير الثقافى والاجتماعى وهم مستقبل الأمة وقادتها فى شتى المجالات .
س : وضح دور الدولة فى رعاية الموهوبين ؟
س22 : ماذا يُقصد بالضعف العقلى ؟ وما أنماطه ؟
يُعَبِّر عن المستويات الدنيا للذكاء ، وهناك نمطين من الضعف العقلى :-
الضعف العقلى الأَوْلـِى : يرجع إلى الوراثة .
الضعف العقلى الثانوى : يرجع إلى أمراض عضوية تصيب المخ بعد الحمل .
س : حدد أنماط الضعف العقلى ؟
س : الضعف العقلى الأولى يرجع إلى أمراض عضوية . () أم () ؟
س : الضعف العقلى المستويات العليا للذكاء . () أم () ؟
س : يتحدد الضعف العقلى بنسبة ذكاء تساوى وتزيد عن 70 . () أم () ؟
س23 : حدد مستويات الضعف العقلى ؟
المستوى الأول المستوى الثانى المستوى الثالث
1- هم أفضل مستويات الضعف العقلى 1- تتراوح نسبة الذكاء من 26 إلى 50 1- هو أقصى درجات الضعف العقلى
i. يتراوح نسبة ذكاؤهم من 51 إلى 70 2- يصعب تعليمهم القراءة والكتابة 2- تصل نسبة الذكاء إلـى أقل من 25
i. لديهم درجة على الألفة 3- لديهم قدرات معتدلة على التحكم فى الألفاظ 3- نموهم الاجتماعى ضعيف جداً
4- يمكنهم استيعاب مرحلة التعليم الابتدائى 4- بعضهم يصل نضجه الاجتماعى إلـى مستوى سن 9 سنوات 5- يصعب عليهم القيام بأسهل الأعمال لعجزهم الحركى والحسى
5- لا يستطيعون تحمل المسئولية
6- وإذا ما توافرت لديهم الرعاية الخاصة والتدريب المستمر
7- يمكنهم الالتحاق بالأعمال التركيب البسيطة
س : يُعد المستوى الأول من الضعف العقلى أفضل المستويات ... ناقش ؟
س : المستوى الثانى للضعف العقلى يصعب تعليمه القراءة والكتابة ... حلل ؟
س : لماذا يعتبر المستوى الثالث للضعف العقلى أقصى درجاته ؟
س : المستوى الثانى للضعف العقلى يتراوح من 51 : 70 . () أم () ؟
س24 : للدولة دور هام فى رعاية ضعاف العقول ... ناقش ؟
1- تولى الدولة اهتماماً بالغاً بضعاف العقول لذا تعمل على إنشاء المدارس التربية الفكرية – علاج حالات الضعف العقلى – رعاية الأمومة والطفولة منذ الحمل وتقديم الرعاية الطبية المستمرة أثناء الحمل والسنوات الأولى من حياة الطفل .
2- س25 : ماذا يُقصد بالقدرات الخاصة ؟ ’’هى استعدادات عقلية معينة بجانب الذكاء العام تظهر قدرة الفرد فيها‘‘ .
س26 : حدد الفرق بين القدرة اللغوية والقدرة الكتابية ؟
(1)
القدرة اللغويــة تعد من أهم العوامل المسئولة عن الفروق الفردية فى النشاط العقلى بعد الذكاء العام وتتضمن فهم ومعرفة اللغة القومية (اللغة العربية فى ثقافتنا) وفهم الجُمل والفقرات كما هو الحال فى اختبارات القراءة ، وتظهر فى الاختبارات الفردية أو الجماعية سواء كانت نفسية أو تحصيلية .
(2)
القدرات الرياضية حظيت القدرات الرياضية بنصيب وافر من بحوث الفروق الفردية فى الجانب المعرفى للشخصية .
أنواع القدرات الرياضية :-
القدرة الحسابية القدرة الجبريـة القدرة الهندسية
i التى تتطلب القدرة على التعبير اللغوى – القدرة العددية –
القدرة الاستدلالية بنوعيها الاستقراء والاستنباط . i وتتطلب القدرتين الاستدلالية – القدرة العددية . i تلعب القدرة المكانية (القدرة على إدراك العلاقات بين الأشكال المستوية والمجسمة) دوراً حاسماً في القدرة الهندسية بالإضافة إلى القدرتين الاستدلالية و القدرة العددية .
س : القدرة الحسابية تتطلب القدرتين الاستدلالية والعددية فقط . () أم () ؟ س : ماذا يُقصد بالقدرة المكانية ؟
س : القدرة الرياضية تتكون من ثلاث قدرات متكاملة . () أم () ؟
س : تلعب القدرتين اللغوية والرياضية دوراً هاماً فى توجيه الطلاب فى التعلم الأكاديمى ... ناقش ؟
س27 : ماذا يُقصد بالقدرة الحركية ؟
1) ظهرت الاختبارات التى تقيس خصائص الاستجابات الحركية مثل السرعة والتآزر والدقة منذ فترة طويلة .
2) تشمل المهارة اليدوية وحركات اليد والقدم التى تتطلبها بعض المهن والأعمال (مثل قيادة السيارة أو العزف على البيانو) .
3) تتطلب اختبارات القدرات الحركية أجهزة خاصة والتى تتوافر فى معامل علم النفس الحديث مثل (الدينامومتر) الذى يقيس قوة قبضة اليد ، جهاز قياس زمن الرجع الذى يقيس الزمن المنقضى بين المثير وظهور الاستجابة .
س : حدد الأجهزة التى تقيس اختبارات القدرات الحركية ؟ س : ما خصائص الاستجابة الحركية ؟
س : المهارة اليدوية وحركات اليد والقدم مثال للقدرة اللغوية . () أم () ؟
س28 : القدرة الميكانيكية قدرة بسيطة . () أم () ؟
1) العبارة خطأ : مركبة من قدرات (1) حسية (2) وإدراكية (3) وحركية (4) وإدراك العلاقات المكانية
(5) واكتساب المعلومات الميكانيكية .
2) الاختبارات التى تقيس القدرة الميكانيكية تهتم بمستوى من الأداء أعلى مما تتضمنه الاختبارات الحسية والإدراكية ويتحدد بالسرعة والدقة فى الأداء .
3) تلعب هذه القدرة دوراً هاماً فى التعليم الهندسى والتكنولوجى .
س : القدرة اللغوية تلعب دوراً هاماً فى التعليم الهندسى والتكنولوجى . () أم () ؟
س29 : القدرة الكتابية قدرة مركبة . () أم () ؟ العبارة صحيحة :- أ ) مثل القدرة الميكانيكية ليست قدرة بسيطة وإنما هى على درجة من التركيب .
ب) تشمل القدرة الكتابية ما يلى :- 1) اكتشاف الأخطاء في الأسماء والأعداد . 2) إجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة .
3) معرفة معانى الكلمات وفهم القراءة . 4) معرفة القواعد النحوية واستخدامها الصحيح .
5) السرعة والدقة في التصنيف . 6) تلعب دوراً هاماً في المهن والأعمال التجارية والإدارية
س30 : قارن بين القدرة الموسيقية والقدرة الفنية ؟
القدرة الموسيقية القدرة الفنية
أ ) من أكثر القدرات وضوحاً وتميُّزاً . ب) لها جانبان :
1. الأول : يتصل بتذوق الجمال الموسيقى والغناء وتقديره .
2. الثانى : يتصل بالقدرة على الإنتاج الموسيقى واستعمال الآلات الموسيقية والتلحين والابتكار .
يتطلب النجاح فى هذه القدرة المهارة اليدوية لاستعمال الآلات الموسيقية والمثابرة والنشاط للتمرين المتواصل المستمر وتفسير وفهم الموسيقى . 1- القدرة على الأداء فى ميدان الفنون البصرية .
2- تتضمن قدرات الإبداع الفنى وتذوُّق الأعمال الفنية .
أهمية دراسة القدرة الفنية لها علاقة كبيرة بطرق الإعلان والدعاية والصحف والمجلات وأعمال الديكور والسينما والتليفزيون .
س : القدرة الفنية من أكثر القدرات وضوحاً وتميزاً . () أم () ؟
س : للنجاح فى القدرة الموسيقية متطلبات ... وضح ذلك ؟
س : ما أهمية دراسة القدرة الفنية ؟
س31 : بم تفسر : رفض (جاردنر) لفكرة الذكاء الواحد ؟ 1- تتألف نظرية جاردنر فى الذكاءات المتعددة من سبعة أنواع من الذكاءات .
3- النوع الأول والثانى تـم تقييمها فى المدارس والثلاث التالية ذكاءات تتعلق بالفنون والنوعين الآخرين تعد من الذكاءات الشخصية .
4- نشر جاردنر " عالِم النفس الأمريكى " نظريته عن الذكاءات المتعددة وفيها يرفض فكرة الذكاء الواحد ويؤكد وجود العديد من القدرات العقلية المستقلة نسبياً لدى كل فرد أطلق عليها " الذكاءات البشرية " لكل منها خصائصه وسماته الخاصة .
يرى جاردنر أن المتعلمين لديهم خصائص منفردة ومواهب مستقلة كما لديهم تفضيلات مختلفة لكيفية تعلمهم وكيفية استجاباتهم لمواقف التعلم
5- .س : يرى (جاردنر) أن للمتعلمين خصائص منفردة ... وضح ذلك ؟
س : النوع الأول والثانى من الذكاءات عند (جاردنر) من الذكاءات الشخصية. () أم () ؟
س32 : تتألف نظرية (جاردنر) فى الذكاءات من 7 أنواع ... ناقش ؟
(1) الذكاء الرياضى المنطقى يطلق عليه التفكير العلمى ويظهر فى موهبة الفرد على التعامل على التفكير المجرد واستخدام الأرقام والرموز فى مجال الرياضيات والفيزياء .
(2) الذكاء اللغوى يتضمن تكوين وتركيب الجمل ومعرفة وفهم المعانى والقدرة على التعبير بطلاقة .
*يظهر لدى الكتاب والشعراء الموهوبين والذين يعملون بالخطابة والإلقاء والمحاضرين .
(3) الذكاء المكانى موهبة الفرد فى الملاحظة والتصوير ومعرفة الأشكال والألوان والرسم .
*يظهر ذلك عند المهندسين ومستخدمى الخرائط والملاحين فى البحر والجو .
(4) الذكاء الحركى الجسدى قدرة تتطلب استخدام الجسد إما كله أو جزء منه ويتضمن الإشارات والحركات الجسدية .
*قد يتوافق الذكاء الحركى الجسدى مع قدرة أخرى كالموسيقى .
(5) الذكاء الموسيقى يشكل نمطاً مستقلاً ويشمل شدة الإحساس بالموسيقى والقدرة على الإحساس بنغمات وطبقات الصوت .
*يظهر عند العازفين والموسيقيين ويتداخل مع القدرة اللغوية .
(6) الذكاء الشخصى
(داخل الفرد) يعتمد على المعرفة الداخلية للجوانب الشخصية للفرد ويظهر فى إدراك الفرد لمشاعره وانفعالاته وتمييزها وتصنيفها وفهم سلوكه وتوجهه .
(7) الذكاء الاجتماعى
(بين الأفراد) يعتمد على إدراك الفرد الفروق بين الآخرين ومعرفة دوافعهم ومقاصدهم وحالاتهم الوجدانية والانفعالية والمزاجية وقراءة رغبات ومقاصد الآخرين وفهم عملية التواصل الاجتماعى معهم .
*يظهر لدى رجال الدين ، القادة السياسيين ، المعالجين النفسيين .
س : () أم () مع التعليل :
1- الذكاء الاجتماعى يعتمد على المعرفة الداخلية لجوانب الشخصية . ( )
2- الذكاء اللغوى يظهر عند الشعراء والكُتَّاب والموهوبين . ( )
3- الذكاء الرياضى المنطقى يُطلق عليه التفكير العلمى . ( )
4- الذكاء الموسيقى يظهر عند المهندسين ومستخدمى الخرائط . ( )
5- الذكاء المكانى يتضمن تكوين وتركيب الجمل . ( )
6- الذكاء الحركى والجسدى يتضمن التعامل مع التفكير المجرد . ( )
س33 : بم تفسر : تأكيد (جولمان) على أهمية الذكاء الشخصى والذكاء الاجتماعى ؟
i يؤكد (جولمان) على موهبة الذكاء الشخصى وموهبة الذكاء الاجتماعى وذلك لأهمية الشعور بالتعاطف والتواصل مع الآخرين بناء على معرفتنا لذاتنا .
س34 : ماذا يُقصد بالذكاء الانفعالى ؟
i جمع (الذكاء الشخصى والذكاء الاجتماعى) يسمى بالذكاء الانفعالى .

س35 : لقد أضاف (جاردنر) عامى 1999 ، 2000 ثلاث ذكاءات ، وضح ؟
ذكاء التعرف على الطبيعة ذكاء الروحانية والإلهامية الذكاء الوجودى
i يتعلق هذا المجال من المواهب فى دراسة الطبيعة وتصنيف الأشياء المحيطة بكل دقة فى شكل مجموعات سواء كان ما يتعلق بالنباتات مثل الزهور ، الثمار ، الحيوانات ... الخ . i يرتبط بقوة الاعتقاد والإيمان وتأثيرها على الأحداث والارتباط بالخالق والأديان والعبادات . i دراسة علم الوجود والتفكير والتأمل فى الوجود والإعجاز فى خلق الكون والاهتمام بقضايا الحياة والقيم والمبادئ .
س : الذكاء الوجودى يظهر عند الفلاسفة . () أم () ؟
س : علماء النبات والحيوان يمثلون ذكاء الروحانية . () أم () ؟
س : الذكاء الإلهامى هو الذكاء الوجودى . () أم () ؟
س36 : للأسرة دور هام فى تنمية الذكاءات المتعددة لدى الطفل ... ناقش ؟
1. تنمية الذكاء الرياضى من خلال إتاحة فرصة للأبناء بالتجريب واستخدام الآلة الحاسبة .
2. يمكن تنمية الذكاء المكانى من خلال السماح للطفل بالإبداع في أنواع مختلفة من الفنون وتزويد الطفل بأدوات الرسم .
3. تنمية الذكاء الحركى الجسدى من خلال اشتراك الطفل فى نشاطات رياضية .
4. تنمية الذكاء الاجتماعي بين الأطفال من خلال تشجيع الطفل على النشاطات الاجتماعية والمناقشة وحل المشكلات .
س37 : ماذا يُقصد بالفروق الفردية بالأمثلة ؟
i الفروق الفردية ظاهرة عامة بين جميع الكائنات ، فالأفراد وأن كانوا متساوون فى القيمة ، فهُم يختلفون فى :-
1. صفاتهم الجسمية فمنهم البدين والرياضى والنحيف .
2. مستوياتهم العقلية اختلافاً كبيراً فمنهم العبقرى ، ومنهم الذكى ، ومنهم متوسط الذكاء ، ومنهم ضعيف العقل .
3. سماتهم الشخصية فمنهم المنطوى أو المنبسط .
*هذا الاختلاف بين الأفراد هو الذى يجعلهم يسلكون بطُرُق مختلفة تبعاً لقدراتهم واستعداداتهم وميولهم .
*الفروق الفردية هى الاختلافات التى توجد بين الأفراد في النواحى الجسمية والعقلية والنفسية .
س : الفروق الفردية هى الاختلافات بين الأفراد فى النواحى الجسمية والعقلية والنفسية . () أم () ؟
س : حدد الفروق الفردية فى النواحى الجسمية والعقلية والنفسية ؟
س : الفروق الفردية توجد عند الإنسان فقط . () أم () ؟
س38 : حدد خصائص الفروق الفردية ؟
1) يمتلك كل فرد جميع القدرات أو السمات العقلية والوجدانية والخصائص الجسمية ولكن بمقادير مختلفة، فكل فرد له طول معين ولكن يختلف طوله عن غيره من الأفراد وكذلك لكل فرد درجة من الذكاء والقدرات العقلية ولكن يختلف فى نسبة الذكاء عن غيرة من الأفراد .
2) لا توجد علاقة ترابط كبيرة بين جميع القدرات وسمات الشخصية للفرد ، فليس من الضرورى أن يكون الفرد لديه درجة مرتفعة من الذكاء ودرجة مرتفعة من القدرات الخاصة ، وكذلك جميع سماته الوجدانية ؛ فالأفراد يختلفون فيما بينهم فى مقدار كل من القدرات وسمات الشخصية
3) عند قياس الذكاء والقدرات الخاصة والخصائص الجسمية أو التحصيل الدراسى لدى مجموعة كبيرة من الأفراد فإن نتائج القياس تأخذ صورة المنحنى الاعتدالى فالغالبية تقع فى المتوسط والضعاف والممتازين قلة .
س : يمتلك كل فرد جميع القدرات والسمات بمقادير ثابتة . () أم () ؟
س : توجد علاقة ترابط بين جميع القدرات وسمات الشخصية للفرد . () أم () ؟
س : نتائج قياس الذكاء والقدرات الخاصة والتحصيل الدراسى تأخذ شكل المنحنى الاعتدالى . () أم () ؟
س39 : ماذا يُقصد بالفروق الفردية داخل الفرد الواحد ؟
1. الجوانب المتعددة للقدرة الواحدة لا توجد فى الفرد الواحد بنفس الدرجة بل توجد بدرجات متفاوتة .
2. تتنوع القدرات العقلية والسمات السيكولوجية فى الفرد الواحد على تمايزها واختلافها فى نسبة ما يملكه الفرد الواحد من كل منهما .
3. تميل الفروق داخل الأفراد إلى التناقص مع زيادة التدريب واستمراريته وإلى الزيادة مع التقدُّم فى العمر .
س40 : صمم جدولاً تبين فيه الفروق الفردية بين الذكور والإناث ؟
الذكـــــور الإنـــــاث
خصائص الجسم أكثر تفوقاً فى الخصائص الجسمية . أكثر تفوقاً فى الجلد ومعدل النضج وتمييز الألوان .
الاستعدادات المعرفية الاستدلال الحسابى والتصور البصرى (القدرة المكانية والتآزر العضلى) . أكثر تفوقاً فى الطلاقة اللفظية والذاكرة والتآزر العضلى الرقيق .
التحصيل الدراسى أكثر تفوقاً فى الرياضيات والعلوم . اللغات والفنون والأشغال اليدوية .
الميول النظرية والعملية والميكانيكية . الجمالية والأدبية والخدمة الاجتماعية والمنزلية .
الذكاء لا فرق بينهم فى الذكاء العام . لا فرق بينهم فى الذكاء العام .
س : الإناث أكثر تفوقاً من الذكور فى الاستدلال الحسابى . () أم () ؟ س : الذكور يتفوقون فى الجلد والنضج . () أم () ؟
س : ميول الإناث تتجه نحو الميول النظرية والعملية . () أم () ؟
س : الإناث أكثر تفوقاً فى الطلاقة اللفظية . () أم () ؟
س41 : وضح دور الوراثة فى نشأة الفروق الفردية ؟
1. تبين من الدراسات التى أجريت على التوائم المتماثلة وغير المتماثلة والأخوة أن للوراثة دوراً هاماً فى إظهار الفروق الفردية وتحديد ذكاء الفرد مثل الخصائص الجسمية كالطول والوزن .
2. مما يؤكد أثر الوراثة التشابه الكبير بين التوائم المتماثلة ، الناتجة عن انقسام بويضة واحدة ملقحة إلى قسمين بحيث يكون كل قسم جنيناً مستقلاً ، ويؤدى هذا إلى أن يتشابه التوأمان فى خصائصها الوراثية .
3. التوائم الأخوية أقل فى التشابه لأنها ناتجة عن بويضتين مستقلتين ملقحتين لذلك يكون تشابههما فى الخصائص الوراثية أقل ودرجة التشابه بين التوائم تفُوق التشابه بين الأخوة الأشقاء ودرجة التشابه بين الأخوة الأشقاء تفُوق التشابه بين الأخوة غير الأشقاء .
س : التوائم المتماثلة ناتجة عن انقسام بويضتين ملقحتين . () أم () ؟
س : التوائم الأخوية أقل تشابهاً من التوائم المتماثلة . () أم () ؟
س : الأخوة الأشقاء يتساوون مع الأخوة غير الأشقاء فى التشابه الوراثى . () أم () ؟
س42 : وضح دور البيئة فى الوراثة بمثال ؟
1 -يتعرض الجنين منذ بداية التكوين إلى مؤثرات البيئة الرحمية ، بعد الميلاد يتأثر الفرد بالبيئة الخارجية الطبيعية والاجتماعية والثقافية .
2- الأسرة والحى والمدرسة وجماعة الأصدقاء وزملاء العمل ، كل هؤلاء يؤثرون فى الفرد ويكسبون شخصيته طابعاً معيناً وعنهم يكتسب الفرد الكثير من الاتجاهات والخبرات والمهارات والميول .
3- مما يدل على أثر البيئة ما حدث للأطفال الذين وجدوا فى الغابة وربتهم الحيوانات فأصبحوا يسيرون على أربع ولا يتكلمون ولا يعرفون سلوك البكاء أو الابتسام ولا يخجلون من العرى ، بينما يخافون من البرق والرعد وسلوك تناول الطعام أشبه بسلوك الحيوانات .
س : وضح دور البيئة الرحمية والبيئة الخارجية فى الوراثة ؟
س43 : التفاعل بين الوراثة والبيئة من أسباب الفروق الفردية ... ناقش بمثال ؟
* من العوامل الأساسية فى إظهار الشخصية . الوراثة تأتى بالاستعدادات بما يجعل الفرد متوافقاً مع نفسه ومجتمعه . مثال :-
1. فقد يرث الفرد ذكاء عالياً عن والديه ولكنة يحيا فى بيئة لا تساعده على تنميته .
2. وقد يرث الفرد عن أسرته استعداد للإصابة بالمرض النفسى أو العقلى ولكن البيئة السوية تخمده ولا تظهره .
س44 : مـــا أنـــواع الفـــروق الفرديـــة ؟
الفرق فى النوع الفرق فى الدرجة
1- يوجد فروق فى نوع الصفة كالاختلاف بين الطول عن الوزن ولا يمكن المقارنة بينهما لعدم وجود وحدة قياس مشتركة بين الصفتين فالطول يقاس بالمتر أو السنتيمتر ، أما الوزن فيقاس بالكيلو أو الجرام .
2- كذلك الصفات النفسية فالفرق بين الذكاء والاتزان الانفعالى هو فرق فى نوع الصفة . 1- تعنى الفرق بين الأفراد فى أية صفة كما فى سمة عقلية مثل الذكاء (فالفرق بين العبقرى ومتوسط الذكاء) فرق فى الدرجة .
2- الاختلاف فى مستوى القدرات بين الأفراد يرجع إلى الاختلاف فى درجة الذكاء .
س : الاختلاف بين الطول والوزن فرق فى نوع الصفة . () أم () ؟
س : الاختلاف فى مستوى القدرات بين الأفراد فرق فى درجة الصفة . () أم () ؟
س : الذكاء والاتزان الانفعالى الفرق بينهم فرق فى نوع الصفة . () أم () ؟

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة   علم النفس    2015 .. الصف الثالث  الثانوي Empty رد: سلسلـة ( الفاروق ) لمرجعة علم النفس 2015 .. الصف الثالث الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين نوفمبر 17, 2014 5:01 am

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى