منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Empty
التبادل الاعلاني

الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م

اذهب الى الأسفل

الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م  Empty الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء أغسطس 27, 2014 5:25 am

الغزالي
450-505هـ ( ( 1058-1111م (

حياته :

هو أبو حامد محمد بن محمد الغزالي , حجة الإسلام ولد عام 450هــ 1058م في مدينة الطابران عاصمة مدينة طوس وتوفى فيها عام 505هـ ,درس الفقه وعلوم الفسفة والمنطق ؛ وتتلمذ على يد امام الحرمين (الجوينى )
ثم ارتاد مجلس الوزير ثم استذا فى المدرسة النظامية فى بغداد .
اعتب الغزالى فى اثناء حياتة مجدد للدين فى القرن الخامس الهجرى وذللك على الاثر المشهور (ان الله تعالى يبعث لهذة الامة على رأس كل مائة سنه من يجدد لها دينها .
لقب الغالى بالقاب كثيرة نظرا لشخصية الغزالى القوية فى معظم العلوم منها الفسفة والمنطق علم الكلام والفقه للشافعى
فله القاب مثل (زين الدين – العالم الاوحد – محجة الدين – امام ائمة الدين – شرف الائمة – بركة الانام – مفتى الامة


اولا :قوى النفس قسم الغزالى النفس الى ثلاث قوى :
1- - قوة التخيل:-
هى القوة التى تجعل الانسان يستطيع التميز بين الحق والباطل والصواب والخطا ؛ ويتحقق ذلك عن طريق الاستقامة عن المنهج الالهى والطاعة حتى يستقيم خيالة بحيث تصبح نفسة منزلا للملائكة ؛ اما الزيغ والبعد المنهج الالهى والمعاصى تجعل منزلا للشياطين
2- قوة الشهوة:-
هذه القوة ضرورية لابقاء حياته بالغذاء والحفاظ على النوع والتناسل ؛ وهى من سنن الله فى خلقه ؛ وهى كذلك هى ضرورية لترغيب الانسان فى السعادة الاخروية بأن يحس ويشعر بأن اللذات والشهوات البدنية زائلة
هذة القوة يتساوى فيها الانسان مع الحيوان ؛الا ان ما يميز الانسان عن غيره هو قدرتة على قهر (قمع ) هذه الشهوات والتحرر من عبوديتها.
- 3- القوة الغضبية:-
هي شعلة نار اقتبست من نار الله الموقدة التي لا تطلع إلا على الأفئدة
وهى تسكن فى الفؤاد استكنان الجمر تحت الرماد ومن استفزته قوة الغضب يكون اقرب للشيطان
فالشيطان خلق من نار والانسان خلق من طين فشانه ان يكون الانسان وقورا لان هذه القوة اذا سيطرت على الانسان
جعلت فى قلبه الحقد والحسد .

ثانيا : فضائل النفس :

لكل قوى من قوى النفس إفراط وتفريط وكلاهما رذيلة
والفضيلة هي الوسط والاعتدال , ومعيار الاعتدال " العقل والشرع " فبدون العقل والشرع لا نستطيع الوصول للوسط الذهبي الذي هو الطريق المستقيم وندعو الله أن يهدينا إليه.
ويرى ان الفضائل يمكن جمعها في اربع لتشمل كل انواعه كالتالي :-
- 1- الحكمه فضيلة القوة العقلية:-
هذه الفضيلة هى القائد الذى تقود به النفس قوتى الشهوة والغضب ؛ والحكمة تعنى العلم بصواب الافعال .
- 2- الشجاعة فضيلة القوة الغضبية:-
وهذه الفضيلة لا تتحقق ولا توجد فى النفس الا بأنقياد قوة الغضب للعقل المتأدب بالشرع .
- 3-العفه فضيل القوه الشهوانية:-
وهذه القوة تتحقق بانقياد القوة الشهوانية للقوة العقلية
-4- فضيلة العداله:-
-1- هي عبارة عن وقوع القوى الثلاثة على الترتيب الواجب فيها فهي ليست جزء من الفضائل بل هي جملة الفضائل.
-2- اما الظلم فهو جامع لجميع الرزائل ؛واكتساب الإنسان للفضائل او التخلص من الرزائل يرجع إلى اعتدال وانقياد قوتى الشهوة والغضب للعقل والشرع ؛؛؛ وسر هذا الاعتدال كالاتى :

-1- إما بجود إلهي وكمال فطري بحيث يولد الإنسان كامل العقل حسن الخلق...
2- آو بالمجاهدة والرياضة للنفس والبدن أي حمل النفس على العمل التي يقتضيه الخلق المطلوب ....
-3- وقد يكون باعتياد الأفعال الجميلة وذلك بمشاهدة أرباب الأفعال الجميلة ومصاحبتهم.
وبذلك يرى الإمام أن السعي لاكتساب الفضائل هدف يدعو إليه كل من العقل والشرع معاً ؛ ولكي يحقق الإنسان هذا الهدف لابد من مقاومة الهوى المذموم وهو الذي قال عنه الله تعالى
" وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى "

ثالثا : مفهوم الخير والشر :
)الحسن والقبح(
يعرف الغزالى الخير بأنه : " ما ينفع في الدار الآخرة" يعرف الغزالى الشر بأنه : "ما يضر في العاقبة- فالمعيار الصحيح لمعرفة الخير والشرللفعل هو نفعه او ضره فى الدار الاخرة "
- فما ينفع الإنسان في هذه الحياة الدنيا ويضره يوم الحساب في الآخرة لا يعد خيرا .ً
ولذلك يقول الغزالي " فمنبع كل الشرور أن يتجه الإنسان للحياة الدنيا فقط ويعمل من أجلها متجاهلاً الآخرة , فالدنيا هي مزرعة الآخرة- فالإنسان محتاج إلى الشريعة للتمييز بين الخير والشر وإلى عقله ليدله عند التطبيق.
رابعا غاية الاخلاق :

- مما سبق يتضح لنا ان مقياس الخير والشر ووزن الافعال يتم ذللك عن طريق العقل والشرع ؛
- ولكن يبقى هنا السؤال وهو ما الغاية من فعل الخير؟؟؟ وما هو الغرض من البعد عن الشر ؟؟؟
يتضح لنا ذلك من غاية الاخلاق وهدفها عند الغزالى وهي تحقيق الخير الأعلى ( السعادة )
والخيرات في هذه الحياة كثيرة وهى أربعة أنواع :-
1 ـ خيرات النفس :- وتتمثل في الفضائل الأربعة (الحكمة والشجاعة والعفة والعدل
2 ـ خيرات البدن :- وهى ( الصحة والقوة والجمال وطول العمر )
3 ـ خيرات خارجية :- وهى تشمل ( المال والأهل والعز وكرم الأصل)
4 ـ خيرات توفيقية :- وتشمل ( هداية الله ورشده وتسديده وتوفيقه (.- وهذه الخيرات ليست هي الخير الأعلى لكن الخير الأعلى يكون في السعادة الأخروية التي هي بقاء لا فناء له وسرور لا غم فيه وعلم لا جهل معه وغنى لا فقر ذكر ذلك فى كتابه (الميزان( :-.




(ان السعادة الحقيقىة هى الاخروية ؛وما عاداها سميت مجازا او غلطا كالسعادة الدنيوية التى لا تعين على الاخرة) - وبذلك فالسعادة الحقيقية في رأى الغزالي ليست في اللذات الحسية ولكن في بلوغ النفس كمالها بادراك الحقائق كاملة و واضحة وهذا يتم بمعرفة الحقيقة الإلهية في الآخرة.

تعقيب حول مذهب الغزالى :

- 1-مقياس خيرية الأفعال هو العقل و الشرع معا جعل مذهبه الأخلاقي نابعا من صميم الدين الإسلامي.
-2- تقسيمه للأفعال (خير وشر )على اساس نفعها وضرها يؤكد نظرته الإسلامية الخالصة فهذا التقسيم مستمد من صميم القرآن والسنة .
-3- تقسيمه للنفس الى ثلاث لم يقدم فيه جديدا يختلف عن ما قدمه فلاسفة اليونان افلاطون وارسطو .
-4- أغفل الغزالي دور الفعل الأخلاقي في تحقيق السعادة الفردية والاجتماعية وقصر مفهوم السعادة على السعادة الأخروية .
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى