منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Empty
التبادل الاعلاني

ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc

اذهب الى الأسفل

ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc Empty ثانيا المنطق امتحانات 2014م.doc

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الجمعة مارس 21, 2014 2:33 am

ثانيا المنطق
السؤال الرابع اجب عن الاتي
1- الرياضة نسق استنباطي - وضح
2- فرق بين انواع الاستقراء
3- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية – وضح ثلاثة منها
4- وضح خطوات التفكير الناقد
السؤال الخامس: حدد ا لصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- التعريف الرياضي يتضمن لامعرفات
2- يهدف المنهج العلمي المعاصر الي صياغة قوانين سببية
3- التفكير الناقد تفكير حدسي
4- لافرق بين لغة الخطابة والحجة المنطقية
السؤال السادس: : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- وضح خصائص القضية الرياضية
2- تعد التجربة الوسيلة الاساسية للتحقق من صحة الفرض وضح شروطها
3- انقد نظرية ارسطو في الاستقراء
4- وضح خطوات المنهج العلمي المعاصر
السؤال الرابع اجب عن الاتي
1- يتعذر تحقيق الموضوعية في العلم الانساني وضح
2- حدد الفرق بين القياس والاستنباط
3- وضع بيكون لمنهجه الاستقرائي جانب ايجابي – وضح
4- حدد الغرض من دراسة التفكير الناقد
السؤال الخامس:- حدد ا لصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- لا غني عن استخدام اللامعرفات في التعريفات
2- قوانين العلم يقينية الصدق
3- الفرض العلمي تفسير نهائي للظاهرة التي بقوم الباحث بدراستها
4- التفكير الناقد معرفة غير موثوق بها
السؤال السادس: : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- وضح موقف العلماء المعاصرين من مفهوم السببية في القانون العلمي
2- اشرح الجانب الايجابي عند بيكون
3- وضح قواعد الاستنباط
4- وضح بمثال الفرق بين الاقناع الخطابي والاسلوب المنطقي

1- وضح خصائص القضية الرياضية
2- الاستقراء تراث انساني – هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا ؟

3- وضح كيف يتم تمييز اللحجج عبر التفكير الناقد ؟
4- وضح انواع الملاحظة العلمية
السؤال الخامس: حدد ا لصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- تتوقف صحة النظريات علي مطابقتها للواقع الخارجي
2- العلم بموضوعه وليس بمنهجه
3- يهدف المنهج العلمي المعاصر الي صياغة قوانين سببية
4- التفكير الناقد تفكير عاطفي
السؤال السادس: : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- البديهيات من مقدمات النسق الرياضي - وضح
2- حدد المقصود بالفرض العلمي مبينا اهميته وشروطه
3- هناك بعض الصعوبات التي تقف عقبة في سبيل تطبيق المنهج العلمي علي العلوم الانسانية وضح اثنان منهما
4- حدد الفرق بين الحجة والقضية

السؤال الرابع اجب عن الاتي
1- للمسلمة الرياضية تعريفات وشروط - وضح
2- وضع ارسطو نظرية في الاستقراء وضحها ثم عقب عليها
3- وضح بالامثلة حجة لها مقدمة واحدة – حجة لها مقدمتان – حجة لها ثلاثة مقدمات
4- للملاحظة العلمية شروط - وضح
السؤال الخامس: حدد ا لصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- البديهيات من مقدمات النسق الرياضي
2- التفكير الناقد تفكير عادي
3- المعرفة العلمية هي نوع من المعرفة المباشرة
4- قوانين العلم يقينية الصدق
السؤال السادس: : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- للتجربة شروط - وضحها
2- وضح موقف العلماء المعاصريين من مفهوم السببية
3- وضح كيف يتم تمييز البرهان او الاستدلال ؟
4- وضح وجهة النظر الحديثة للبديهية والمسلمة
1- فرق بين انواع الرياضيات
2- تحديد النتيجة من الوسائل التي من خلالها نستطيع التغلب علي صعوبات النص المكتوب او الشفهي وضح
3- فرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص
4- انقسم العلماء بشان العلوم الانسانية هلي هي منفصلة عن بقية العلوم أم لا إلي فريقان
5- السؤال الخامس: حدد ا لصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1 - تتوقف صحة النظريات علي صحة المقدمات
2 – الوضوح والصحة من معايير التفكير الناقد
3 – يسهل ملاحظة الظاهرة الانسانية
4 – ان الوصل الي اليقين التام في العلم من المحال
السؤال السادس: - اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
1- فرق بين الكم المنفصل والكم المتصل
2- يتميز التفكير الناقد عن التفكير الغير ناقد بانه شكي وليس سلطوي فسر
3- لدراسة المنهج العلمي المعاصر اهمية - وضح
4- قارن بين خطوات المنهج التقليدي وخطوات المنهج العلمي المعاصر
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- فرق بين المعرفات واللامعرفات
2- اطلق علي المنهج العلمي المعاصر اسم المنهج الفرض ؟ لماذا ؟
3- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية اذكرها
4- وضح كيف يتم تمييز البرهان او الاستدلال ؟
السوال الخامس :اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- للملاحظة العلمية شروط - وضح .
2- فرق بين البديهيات والمسلمات
3- وضح الجانب الايجابي عند بيكون
4- اقرأ النص التالي وضع خطاً تحت النتيجة وحدد المسألة الرئيسية فيه وبعد ذلك اطرح السؤال: لماذا ، وحدد منه موضع المبررات (المقدمات ) . استخدم المؤشرات اللفظية في تسهيل مهمتك في عزل النتائج عن المبررات ( أو المقدمات ) :
( تعتبر الخبرة بشكل عام من أفضل أنواع التعليم . اختيار الثقافة مباشرة السبيل الوحيد لفهم كيف يعيش الآخرون فهماً حقيقياً. غالباً ما يكون الطلاب الأكثر غنى هم القادرون على السفر واختيار حياة غريبة. ولكن إذا تسنى ذلك لعدد أكبر من الطلاب خصوصاً طلاب المرحلة الثانوية يكون ذلك أفضل لهم حتى لا تقتصر حياتهم على التسكع في الشوارع ومعاكسة الفتيات.)
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط:
1- الاخطاء التى يقع فيها المرء نتيجة لتاثره بمشاهير المفكرين والفلاسفه يطلق عليها بيكون اوهام
(الجنس - الكهف - السوق - المسرح (
2- التفكير الغير ناقد
(سلطوي – متزمت – مغلق – جميع ماسبق)
3- من خصائص القضية الرياضية
(قضية تركيبية – قضية تحليلية تعبر عن اللزوم المنطقي – قضية حملية – قضية شرطية)
4- الاستقراء التام
(علمي – غير علمي – جميعهم معا – استقراء حدسي)

السؤال الرابع :- اجب عن الأتي
1- فرق بين قواعد الاستنباط
2- فرق بين المعرفة المباشرة والمعرفة الغير مباشرة
3- وضح معايير التفكير الناقد
4- وضح بمثال المقصود بالاستدلال التجريبي
السؤال الخامس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي (9 درجات)
1- وضح شروط التجربة
2- حدد الفرق بين المعرفات واللامعرفات
3- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية – وضح ثلاثة منهما
4- اقرأ النص التالي وضع خطاً تحت النتيجة وحدد المسألة الرئيسية فيه وبعد ذلك اطرح السؤال: لماذا ، وحدد منه موضع المبررات (المقدمات ) . استخدم المؤشرات اللفظية في تسهيل مهمتك في عزل النتائج عن المبررات ( أو المقدمات
(ينبغي أن تمول المدارس رحلات خارجية لإتاحة الفرص لعدد أكبر من الطلاب للتعلم عبر الخبرة. وفضلاً عن ذلك يجب ألا تعطى هذه المنح لذوي أفضل التقديرات إذ يتوجب إتاحتها للجميع. غالباً ما يكون أصحاب التقديرات المتدنية الأحوج إلى خبرات تغير أسلوب حياتهم – من قبيل السفر – على نحو يحضهم على التطلع إلى خطط مستقبلية. إن الرحلات التي تمولها المدارس تمكن الطلاب من معرفة السوق العالمي الذي سوف يحتاجون إلي العمل بعد ذلك )
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط (6 درجات)
1- التفكير الناقد
(منطقي – تجريبي – شكي – جميع ماسبق)
2- النسق الرياضي
(نسبي – مطلق – عكسي – ليس ايا منهما)
3- من الاواهم عند بيكون التسرع في الحكم
(الكهف – الجنس – السوق - المسرح)
4- العلم طريق في البحث لانه
(منهج – موضوع – كلاهما معا – قاصر علي الطبيعة)
السؤال الرابع :- اجب عن الأتي إجباري
1- حدد الفرق بين الكم المتصل والكم المنفصل
2- هناك مفاتيح لتحديد وتنظيم استدلال النص في الحجج المركبة وضح
3- اختلف العلماء بشان تصنيف العلوم – وضح
4- القانون في المنهج التقليدي قانون سببي - فسر
السؤال الخامس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- (الرياضة نسق استنباطي - وضح
2- اشرح الجانب الايجابي عند بيكون
3- البديهيات من مقدمات النسق الرياضي دلل علي صحة هذه العبارة
4- اقرأ النص التالي وحدد المسألة الرئيسية فيه ثم استخرج منه حجة رئيسية وحاول أن تضعها في صورة حجة نموذجية . مستفيداً من المؤشرات اللفظية التي تعزل بها المقدمات عن النتائج
(إن إحياء لغتنا المصرية القديمة وتعلمها لا يعني التخلي عن اللغة العربية لغة القرآن العظيمة ، ولذا ينبغي أن نتمسك بهويتنا الحضارية ونحمي لغتها المصرية القديمة ، اللغة الهيروغليفية دون الخوف على إيماننا بالدين الإسلامي وعلى حبنا واستخدامنا للغة العربية . إذن فهل آن أوان العودة إلى الافتخار بحضارتنا المصرية العريقة ككل شعوب العالم دون التخلي عن إيماننا خاصة وأننا نمتلك أعرق حضارة في التاريخ وهي الحضارة التي علمت الأمم الأخرى المدنية بكل صورها.) .

السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- التفكير الغير ناقد(كيفي – عادي – عاطفي – جميع ماسبق)
2- اعتراض بعض العلماء فى القرن السابع عشر ما قله جاليلو متاثرين باوهام(الجنس - الكهف - السوق – المسرح)
3- تتوقف صحة النظريات علي صحة(المقدمات – الواقع الخارجي – البديهيات - المعرفات)
4- من عيوب الاستقراء الارسطي(عقيم – ليس استقراء – ركز علي انواع – جميع ماسبق)
السؤال الرابع :- اجب عن الأتي
1- وضح قواعد الاستنباط
2- هناك من الصعوبات التي من خلالها لايستطيع الناس التعبير عن حججهم بلغة منطقية واضحة - وضح
3- للفرض العلمي شروط - وضح
4- العلم منهج في التفكير والبحث – اكد علي صدق هذه المقولة

السؤال الخامس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- التعريف الرياضي تعريف شرطي – اكد علي صدق هذه المقولة
2- فرق بين خطوات المنهج العلمي المعاصر والمنهج التقليدي
3- انقد نظرية الاستقراء عند ارسطو
4- اقرأ النص التالي وحدد فيه المسألة الرئيسية والنتيجة والمؤشرات اللفظية التي تشير إليها ، وحاول بعد ذلك أن تستخرج منها حجة منطقية وتضعها في صورة حجة نموذجية:
( تقترح الدراسات أن تخصيص وقت للاستراحة لطلاب الثانوية العامة يجعلهم أكثر يقظة ، مما يساعدهم على الحصول على تقديرات أفضل.
ولقد جربت الكثير من المدارس في مختلف المناطق منح الطلاب 20 أو 30 دقيقة من الوقت الحركي يمضونها في التدريبات البدنية أو يقضونها مع الأصدقاء. إن هذا الوقت سمح للطلاب أن يسترخوا وألا يصابوا بالإجهاد بسبب عملية التحصيل والتفكير لمدة سبع ساعات يومياً.)
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- هي اخطاء نقع فيها نتيجة تاثرنا بالغير من اوهام (الكهف – المسرح – السوق - الجنس) عند بيكون
2- يعني التزام المفكر الناقد بتنظيم الافكار ومراعاة تسلسلها المنطقي(المنطق - العمق – الربط - الاتساع)
3- تعريف اشتراطي يتخدمه عالم الرياضة لوضع انساقه الخاصة(التعرفات – اللامعرفات – البديهيات - الملسلمات)
4- عدم قابليتها للتكرار تمثل (صعوبات التجربة علي الإنسان – قوانين العلم احتمالية – العلم منهج – تفكير نقدي)
السؤال الرابع :- اجب عن الأتي إجباري
1- طور ديكارت المنهج الاستنباطي الرياضي – حلل هذه العبارة
2- وضح موقف العلماء المعاصريين من مفهوم السببية
3- تحديد المقدمات من الوسائل التي من خلالها نستطيع التغلب علي صعوبات النص المكتوب او الشفهي وضح
4- للملاحظة العلمية شروط - وضح
السؤال الخامس :- اجب عن ثلاثة فقط مما يأتي
1- لا غني عن استخدام اللامعرفات في التعريفات اكد علي صدق هذه العبارة
2- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية – وضح ثلاثة منهما
3- اقرأ النص التالي وحدد المسألة الرئيسية فيه ثم استخرج منه حجة رئيسية وحاول أن تضعها في صورة حجة نموذجية . مستفيداً من المؤشرات اللفظية التي تعزل بها المقدمات عن النتائج
( كل شعوب العالم تعتز بحضاراتها القديمة ، فكل العظماء من مفكرينا المعاصرين نادوا بأن نعتز بهويتنا المصرية والتمسك بها لكنهم لاقوا الرفض بل وأحياناً ووجهوا بالشتم والسباب وكأن من يقول : إن مصر مصرية الهوية عربية الروح قد خرج عن الملة وأصبح كافراً بشرع الله إن الكثير من الأمم الإسلامية تعتز بهويتها الحضارية ولم تتنازل عنها لهوية أخرى)
4- يري البعض ان المنهج العلمي المعاصر قد زعزع من قيمة مبدأ الحتمية – هل تتفق ؟ ولماذا ؟
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- التفكير الناقد تفكير
(احصائي – ابداعي – معقول – جميع ماسبق)
2- البديهيات من
(مقدمات النسق – نتائج النسق – من خطوات التفكير الناقد – من خصائص الاسلوب العلمي)
3- الاخطاء التى يقع فيها المرء نتيجة الاستخدام الخاطئ للغه يطلق عليها بيكون اوهام
أ- السوق ب- الكهف جـ - الجنس د- المسرح
4- قوانين العلم
(احتمالية – نقدية – يقينية – جميع ماسبق)
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- طور ديكارت المنهج الاستنباطي – فسر
2- حدد المقصود بالفرض العلمي مبينا اهميته
3- القانون في المنهج المعاصر وصفي – فسر
4- وضح كيف يتم تمييز البرهان او الاستدلال
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- فرق بين المعرفات واللامعرفات
2- الاستقراء تراث انساني – وضح
3- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية – وضح ثلاثة منهما
4- وضح بالامثلة حجة لها مقدمة واحدة – حجة لها مقدمتان – حجة لها ثلاثة مقدمات
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- القضية الرياضية قضية تركيبية
2- قوانين العلم يقينية الصدق
3- تتوقف صحة النظريات علي مطابقتها للواقع
4- لكي يتم التفكير الناقد لابد له من خطوات
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- فرق بين المعرفات واللامعرفات
2- للملاحظة شروط – وضح
3- هناك من الصعوبات التي من خلالها لايستطيع الناس التعبير عن حججهم بلغة منطقية واضحة – وضح
4- حدد خطوات المنهج العلمي المعاصر
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- حدد الفرق بين انواع الرياضيات
2- لمنهج بيكون جانب ايجابي – وضح
3- حدد الفرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص
4- وضح كيف يتم تمييز البرهان او الاستدلال ؟
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- طور ديكارت المنهج الاستنباطي
2- القانون في المنهج التقليدي قانون وصفي
3- القضية الرياضية قضية تحليلية
4- الوضوح والصحة من معايير التفكير الغير ناقد

السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- تتوقف صحة النظريات علي صحة المقدمات – وضح
2- حدد المقصود بكلا من الملاحظة العلمية مبينا انواعها
3- بم تفسر :- صعوبة تحقيق القياس الكمي في العلوم الانسانية
4- وضح الوسائل التي من خلالها نستطيع التغلب علي صعوبات النص المكتوب او الشفهي
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- الرياضة نسق استنباطي – وضح
2- حدد الانتقادات التي وجهت لنظرية الاستقراء عند ارسطو
3- العلم منهج في التفكير والبحث – وضح
4- هناك عدة مفاتيح لتحديد وتنظيم استدلال النص في الحجج المركبة- وضح
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- لاغني عن استخدام اللامعرفات في التعريفات
2- قوانين العلم احتمالية الصدق
3- الاستقراء الناقص يقوم بحصر جميع جزئيات الظاهرة الواحدة
الدقة والعمق من معايير التفكير الناقد
1- التعريف الرياضي يتضمن لامعرفات اكد علي صدق هذه العبارة
2- وضع بيكون لمنهجه الاستقرائي جانب ايجابي – وضح
3- حدد الفرق بين الحجة والقضية
4- وضح شروط الفرض العلمي
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- وضح الفرق بين البديهية والمسلمة موضحا وجهة النظر الحديثة
2- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية – وضح ثلاثة منهما
3- وضح اهمية الفرض العلمي في المنهج العلمي المعاصر
4- وضح بمثال كيف يتم استخراج النتيجة الوسيطة من خلال شريط الاستدلال
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- تتوقف صحة النظريات علي صحة المقدمات
2- العلم بموضوعه وليس بمنهجه
3- اطلق ارسطو علي نظرية الاستقراء اسم الاستقراء الحدسي
4- الربط والاتساع من معايير التفكير الغير ناقد

السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- الرياضة نسق استنباطي وضح
2- حدد المقصود بكلا من عند بيكون (اوهام الكهف – اوهام المسرح)
3- صعوبة توفر الموضوعية في العلوم الانسانية – فسر
4- وضح بمثال الفرق بين الاقناع الخطابي والاسلوب المنطقي
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- للمسلمة الرياضية تعريفات وشروط – وضح
2- يري البعض ان المنهج العلمي المعاصر قد زعزع من قيمة مبدأ الحتمية – هل تتفق ؟ ولماذا ؟
3- للملاحظة العلمية نوعان – وضح
4- هناك عدة مفاتيح لتحديد مبرارات او مقدمات النتيجة – وضحها مع ذكر بعض المؤشرات التي تؤدي اليها
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- التعريف الرياضي يتضمن لامعرفات
2- قوانين العلم يقينية الصدق
3- الاستقراء يرجع الي ارسطو فقط
4- المنطق من معايير التفكير الناقد
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- وضح قواعد الاستنباط
2- حدد المقصود بكلا من عند بيكون (اوهام الجنس – اوهام السوق)
3- يعد الباحث هو المصدر الرئيسي للفرض العلمي اكد علي صدق هذه العبارة
4- وضح كيف يتم تمييز اللحجج عبر التفكير الناقد ؟
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- تتوقف صحة النظريات علي صحة المقدمات – اكد علي صحة هذه العبارة
2- حدد الفرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص
3- انقسم العلماء بشان تصنيف العلوم الي فريقان – وضح
4- هناك عدة مفاتيح لتحديد نتيجة النص المكتوب او النص الشفي – وضحها مع ذكر بعض المؤشرات التي تؤدي اليها
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- التعريف الرياضي تعريف نسبي
2- من السهل علينا ملاحة السلوك الانساني
3- القانون في المنهج العلمي المعاصر سببي حتمي
4- نتائج التفكير الناقد هي نفسها نتائج التفكير الغير ناقد
1- وضح مكونات الحجة المنطقية ؟

السؤال الرابع : اجب عن الأتي
2- للمسلمة الرياضية تعريفات وشروط – وضح
3- واجهت نظرية الاستقراء عند ارسطو عدة انتقادات – وضح
4- صعوبة خضوع الظاهرة الانسانية للملاحظة والتجربة اكد علي صحة ذلك

السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- وضح خصائص القضية الرياضية
2- حدد شروط الفرض العلمي
3- العلم منهج في التفكير والبحث – وضح
4- من مكونات التفكيرالغير الناقد انه عادي ومتزمت– وضح
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- البديهيات من مقدمات النسق الرياضي
2- يرجع الاستقراء الي بيكون فقط
3- المنهج العلمي المعاصر لدراسته اهمية خاصة
4- التفكير الناقد تفكير غير منطقي وحدسي
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- فرق بين البديهية والمسلمة – موضحا وجهة النظر الحديثة ؟
2- وضح نظرية الاستقراء عند ارسطو
3- وضح بالامثلة حجة لها مقدمة واحدة – حجة لها مقدمتان – حجة لها ثلاثة مقدمات
4- قارن بين انواع الملاحظة
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- وضح الفرق بين القياس والاستنباط
2- حدد شروط التجربة
3- القانون في المنهج التقليدي سببي – وضح
4- من مكونات التفكيرالغير الناقد انه عاطفي وكيفي– وضح
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- المسلة الرياضية تستخدم في البرهنة علي غيرها من النظريات الاخري

2- ان الوصول لليقين التام في العلم ضربا من المحال
3- من الصعب تحقيق الموضوعية في العلوم الانسانية
4- التفكير الناقد سلطوي ومتزمت
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- البديهيات من مقدمات النسق الرياضي اكد علي صدق هذه العبارة
2- من تاريخ الاستقراء – الاستقراء تراث انساني – وضح
3- علل – عدم قابلية الظاهرة الانسانية للتكرار
4- قارن بين التفكير الناقد والغير ناقد من حيث النتائج
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- فرق بين انواع الكم
2- حدد شروط الملاحظة
3- وضح نظرية الاستقراء عند ارسطو
4- من مكونات التفكيرالغير الناقد انه اطلاقي ومغلق– وضح
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- القضية الرياضية عبارة عن تحصيل حاصل
2- المعرفة الغير مباشرة نوع من المعرفة المباشرة
3- العلم منهج في التفكير
4- لافرق بين لغة الخطابة والحجة المنطقية
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- التعريف الرياضي تعريف شرطي- اكد علي صدق هذه العبارة
2- قوانين العلم احتمالية – اكد علي صدق هذه العبارة
3- الظاهرة الانسانية اكثر تشدا وتعقيدا من الظاهرة الطبيعية وضح
4- الربط والاتساع والمنطق من معايير التفكير الناقد – وضح
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- فرق بين انواع الرياضيات
2- حدد المقصود بكلا من عند بيكون (اوهام السوق – اوهام المسرح)
3- بم تفسر :صعوبة تحقيق الموضوعية في العلوم الانسانية
4- من مكونات التفكيرالغير الناقد انه سلطوي ومتزمت– وضح
السؤال السادس :- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل
1- طور ديكارت المنهج الاستنباطي
2- تتوقف صحة النظريات علي مطابقتها للواقع
3- القانون في المنهج العلمي المعاصر وصفي
4- لايوجد فرق بين الحجة والقضية

السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- وضح خصائص القضية الرياضية
2- فرق بين انواع الاستقراء
3- حدد المقصود بالتجربة موضحا شروطها
4- الدقة والعمق من معايير التفكير الناقد – وضح
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- حدد مع الشرح بالامثلة قواعد الاستنباط
2- فرق بين المعرفة المباشرة والغير مباشرة
3- حدد المقصود بكلا من عند بيكون (اوهام الجنس – اوهام الكهف)
4- من مكونات التفكير الناقد انه تحليلي وتاملي – وضح
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- التعريف الرياضي تعريف (اشتراطي – قاموسي – اجرائي - شييئ)
2- قوانين العلم (يقينية – احتمالية – سببية – ليس ايا منهما)
3- من شروط الملاحظة (الامان – التهيئة النفسية – الموضوعية – جميع ماسبق)
4- التفكير الغير ناقد تفكير (متزمت – سلطوي – مغلق – جميع ماسبق)
ثانيا المنطق
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- قارن بين انواع الرياضيات
2- فرق بين القياس والاستنباط والاستقراء
3- وضح اهمية دراسة المنهج العلمي المعاصر
4- الوضوح والصحة من معايير التفكير الناقد – وضح
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- التعريف الرياضي يتضمن لا معرفات – وضح
2- وضح شروط التجربة
3- لمنهج بيكون جانب ايجابي
4- من مكونات التفكير الناقد انه معقول وكمي – وضح
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- العلم (منهج – موضوع - وسيلة – ليس ايا منهما) في التفكير
2- من شروط الفرض (واقعي – الاتساق – قابل للتحقق من صحته – جميع ماسبق)
3- تستخدم اللامعرفات في تعريف غيرها من (المعرفات- البديهيات – المسلمات - النظريات)
4- من مكونات التفكير الغير ناقد (عاطفي – كيفي – عادي – جميع ماسبق)

السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- الرياضة هي علم الكم او المقدار – وضح انواع الكم الرياضي
2- حدد بمثال المقصود بالاستدلال التجريبي (الاستقراء)
3- يري البعض ان المنهج العلمي المعاصر قد زعزع من قيمة مبدأ الحتمية – حلل هذه العبارة
4- وضح خطوات التفكير الناقد
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- للمسلمة الرياضية تعريفات وشروط – وضح
2- للفرض العلمي شروط – وضح
3- الاستقراء تراث انساني – هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا ؟
4- من مكونات التفكير الناقد انه احصائي وابداعي – وضح
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- قاعدة الاستدلال (قضية شرطية متصلة – شرطية منفصلة – حملية - تركيبية)
2- المعرفة الغير مباشرة معرفة (علمية – تاريخية – غير علمية - انسانية)
3- القضية الرياضية (عبارة عن تحصيل حاصل – تحليلية – تعبر عن اللزوم المنطقي – جميع ماسبق)
4- التفكير الغير ناقد (اطلاقي – مغلق – متزمت – جميع ماسبق)
ثانيا المنطق
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- حدد الفرق بين القياس والاستنباط
2- العلم منهج في التفكير والبحث – وضح ذلك ؟
3- انقسم العلماء بشان العلوم الانسانية هلي هي منفصلة عن بقية العلوم أم لا إلي فريقان – وضح
4- حدد الغرض من دراسة التفكير الناقد
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- للبديهية الرياضية تعريفات مختلفة – وضح
2- لمنهج بيكون جانب ايجابي – وضح
3- علل :صعوبة اخضاع الظاهرة الانسانية للملاحظة والتجربة
4- من مكونات التفكير الناقد انه شكي وتاملي – وضح
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- تتوقف صحة النظريات علي صحة (المقدمات – مطابقتها للواقع – الخيال العلمي – جميع ماسبق)
2- من شروط التجربة (الفهم – الشمول – الموضوعية – جميع ماسبق)
3- اوهام ناتجة عن البيئة يطلق عليها بيكون (الكهف – السوق – المسرح - الجنس)
4- من مكونات التفكير الغير ناقد انه (غير منطقي – متزمت – مغلق – جميع ماسبق)
ثانيا المنطق
السؤال الرابع : اجب عن الأتي
1- وضح دور بيكون وديكارت في غرس الروح العلمية الحديثة ؟
2- المعرفة العلمية نوع من المعرفة غير المباشرة وضح انواع المعرفة
3- فرق بين خطوات المنهج التقلدي والمنهج العلمي المعاصر
4- حدد المقصود بالتفكير الناقد ؟
السؤال الخامس : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1- فرق بين المعرفات واللامعرفات
2- واجهت نظرية الاستقراء عند ارسطو عدة انتقادات – وضح
3- من مكونات التفكير الناقد انه منطقي وتجريبي – وضح
4- هناك عدة صعوبات تعوق تطبيق المنهج التجريبي علي العلوم الانسانية – وضح اثنان
السؤال السادس : اختر من متعدد مع التعليل يكتفي بثلاث جزئيات فقط
1- الرياضة البحتة (تتعامل مع علوم الواقع – يتم استنباط نتائجها من مقدماتها – تتعامل مع الخيال – كل ماسبق)
2- القانون في المنهج العلمي المعاصر (وصفي – سببي – وصفي وسببي معا – خيال علمي)
3- من شروط المسلمة (التكامل – الاتساق – الاستقلال – جميع ماسبق)
4- من شروط الملاحظة (الشمول – الدقة – القابلية للتكرار – جميع ماسبق)

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 65
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى