منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Empty
التبادل الاعلاني

سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع 2014 .. الصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل

سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع  2014 .. الصف الثاني الثانوي Empty سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع 2014 .. الصف الثاني الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأربعاء ديسمبر 25, 2013 2:24 am

المراجعة النهائية لمادة علم النفس والاجتماع
أولاً: علم النفس
السؤال الأول :
س 1 : حدد المقصود بكلاً من :- 1- الدافع : نوع من التوتر الذى يدفع الكائن الحى للقيام  بنشاط  معين لتحقيق هدف معين. مثال : حالة التوتر التى تصيب الطالب أثناء الامتحانات تجعله يستذكر دروسه بجد لتحقيق النجاح.
2- الحـــاجة : افتقاد الكائن الحى لشيء ما يؤدى الى نوع من التوتر الذى يدفع  إلى محاولة اشباع  الحاجة المفتقدة وقد تكون الحاجة داخلية فسيولوجية ..... مثال : الحاجة إلى الطعام. أو خارجية اجتماعية .....  
3- السـلوك : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة (رداً على المنبهات سواء كانت داخلية أو خارجية.).  مثل : القراءة استجابة للرغبة فى المعرفة والتعلم أو مثل : فتح الباب استجابة لصوت الجرس. والسلوك نوعان : (1) سلوك مباشر يمكن ملاحظته .. مثال : تناول الطعام والماء. (2) سلوك غير مباشر لا يمكن ملاحظته.. مثال :التذكر .الأحلام.  لذلك ندرسها من خلال آثارها كدراسة الكهرباء أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم .
4– الإحســـــــاس : أبسط العمليات ألمعرفيه لأنه يتعامل مع المثيرات فى صورتها الخام ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل  وبها يتم اكتشاف المنبهات والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى للعمليات المعرفية التالية كالانتباه  والإدراك ويتم الإحساس عندما  تصل الإشارات الكهربائي والكيميائية إلى المخ.
5– النمو التكويني أو الكمي : النمو الذى يتمثل فى نمو الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .. مثال : زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان.
6– الذاكــرة : عملية معرفية تعنى بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة هى (عملية  معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه لفترة قد تطول أو تقصر ولها جانبان: إيجابي هوا لاحتفاظ وأخر سلبي- وهو النسيان)
7- التعــلم : تغير شبه دائم فى السلوك أوالأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة وليس كل  تغير فى الأداء تعلم لأن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول العقاقير هى تغيرات مؤقته تزول بزوال الموقف وشروط حدوث التعلم : (1) النضج العضوى. (2) النمو العقلى. (3) الدوافع والميول . (4) الممارسة والتدريب والتكرار .
8– المنهج العلمي : مجموعة من القواعد والخطوات المنظمة والموضوعية والمحددة والمتفق عليها ويتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات من  تكرار التجارب والحصول على نفس النتائج فى كل مرة مهما تغير المكان أو شخص الباحث لذلك يعتبر العلم هو المنهج.
9– الانتبـــــــاه : العملية المعرفية التى يتم من خلالها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات والتركيز عليه لذلك هى عملية إدراكية مبكرة. مثال : التركيز على صوت ينادى اسمك  فى ميدان مزدحم مليء بالضوضاء  
10– تشتت الانتباه :هو ظهور مثير  جديد ومفاجئ يحاول ابعاد الفردعن  المثير  الأصلى. مثال : إذا كنت مندمج فى مذاكرتك ثم حدثت ضوضاء خارج الغرفة فالمثير الجديد الضوضاء المفاجئة تحاول جذب انتباهك إليها.
11– توزيع الانتباه : انتباه الفرد لمثيرين أو عملين فى وقت واحد وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه وهذا هو ( المعنى الجوهرى للانتباه )
12– النســيان : فقدان دائم أو مؤقت لم تم اكتسابه أوتخرينه  أو عدم القدرة على التذكر والاستدعاء أوالفشل فى الاحتفاظ أو التعرف.ويمثل الجانب السلبى للتخزين وهو اكثر ارتباطا بذاكرة المدى الطويل.
13– الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ,ولا تحتاج الى آخر وهدفها المحافظه على الحياة   مثل : دافع الجوع والعطش.
14– المــــنبه:كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبه سواء داخلى من ذاتنا أو خارجى من البيئة المحيطة بنا. مثال:تحول نقص الطعام إلى إحساس بالجوع
15– الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعى : تحتاج الى آخر فى الإشباع هدفها بقاء النوع – وتعمل على  توازن البيئة الداخلية.,, مثل : دافعى الجنس والأمومة.
16– تحويل الطاقة فى عملية الإحساس : تحويل الطاقة الفيزيقية والميكانيكية إلى إشارات كهربائية وكيمائية حتى يمكن للجهاز العصبى التعامل معها.
17 – المستقبلات الحسية :  لكل حاسة عضو خاص بها يسمى( المستقبل) .وهو مجموعة من الخلايا العصبية التي  تستجيب لنوع معين من الطاقة  مثال : شبكة العين وقوقعة الأذن والجيوب الأنفية وهى يوجد معظمها فى أماكن داخل الجسم ويحيطها عظم ولحم وشعر لحفظها من التلف .
18 – الدوافع الفردية :ليس لها أساس فسيولوجي واضح  مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع. والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع
19 – الدوافع الاجتماعية : ليس لها أساس فسيولوجي واضح  مثل الإنجاز و الانتماء والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.
20 – العتبه المطلقه : وصول المثير إلى درجة من الشدة والحدة تكفى للوعي بالمثير واكتشافه فيتم الإحساس به وإذا كانت أقل لا تستدعي إحساساً مثال : اختبار طبيب الأذن لقدرة أحد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات تصدر صوت ويبدأ بالارتفاع إلى أن يصل إلى العتبة المطلقة.
21 – علم النفس : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها وظواهر علم النفس هى التى تبحث فى دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج. مثل التعلم . النمو. الشخصية. الدوافع .الانفعالات ..........
س 22 : استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفي. جـ 22: أكدت البحوث أن العلاقة بين الانفعال والأداء العقلي  علاقة منحنية    2- تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء العقلي التكيف : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى منحنية ، فالتطرف سواء كان بالانخفاض أو بالارتفاع يعوق مواصلة الجهد ويؤدى إما إلى اللامبالاة أو التوتر.                                                                              
1- مع الاستثارة العاليـــة أداء عقلي منخفـض                                                                                                                                   2- مع الاستشارة المتوسطة أداء عقلي مرتفــع                                                                                                                                    
3- مع الاستشارة المنخفضة أداء عقلي منخفض  

الأفراد الأسوياء يتميزون بالتحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها ويتميزون بالصحة النفسية والجسمية الجيدة ، والأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة فإن انفعالاتهم تتسم بالشدة وتؤدى إلى إنهاك الطاقة الجسمية ، وإلى الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات السلوكية.
س2 : ميز بالأمثلة بين كلاً من : 1- قانون الإغلاق وقانون السياق فى عملية الإدراك.
قانون الإغلاق  : يميل الإنسان إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك بسد فجواتها التى توجد فيها ليصبح لها معنى ودلالة.
مثال : إدراكنا لتلك الأشكال (1-2- 3) على أنها : (1) مربع. (2) دائرة. (3) مثلث وذلك بسد فجواتها   مثال :  إدراكنا رقم  7 على أنه مثلث مقلوب
قانون السياق   يميل الإنسان إلى إدراك معنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه وهذه المثيرات المحيطة تسمى السـياق.
ويساعدنا فى : (1) إدراكنا الخطأ فى الكتاب المطبوع من خلال الكلمات المحيطة بها. (2) إدراك الكلمات الجديدة أو الصعبة أو غير المألوفة.
مثال : 12
C 13 A
          14
إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
 2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم : النضــــــج هو مجموعة التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية التي تحدث لاكتمال النمو وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم  مثال : الطفل لا يستطيع المشي وهو لا يزال غير قادر على الوقوف.
التعــــــــلم اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف.  مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الجمع والضرب والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.
3–  ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بأمثلة.
المنبهات الداخلية من ذاتنا .....  مثال : الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع أن نواجهها. المنبهات الخارجية من البيئة المحيطة بنـا .....مثال : تجنب طريق وعر أثناء السير ورد التحية على من يحيينا.
4– تلعب القــيم والمعايير الاجتماعية دوراً بارزاً فى تنظيم وإشباع كل من دافعى الجنس والأمومة .. ناقش.
الجنس يعتمد على  أسس بيولوجية وأخرى اجتماعيه وهو دافع فطرى يحافظ على بقاء النوع وثقافتنا العربية والإسلامية معتدله لا تميل الى الأباحية أو التحقير وتنظر له على أنه فطره اللهويتم اشباع هذا الدافع  وفقاً لإطار اجتماعي وهو الزواج. ويختلف سلوك الجنس عند الانسان عنه عند الحيوان
وكذلك دافع الأمومـة له أسس بيولوجية بجانب الأسس الاجتماعية ويتشكل وفقاً : (1) القيم الدينية والاجتماعية والثقافية. (2) الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ودرجة توافقها الأسرى بالحب والرعاية لأبنائها أو إهمالهم لذلك اهتمت المجتمعات الحديثة بالأمومة لأنها تساعد فى تشكيل  شخصية الطفل وتساعده على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي .

5- العتبه الفارقه والعتبه القصوى.
العتبه الفارقه – الفرق فى التنبيه أو الاستثاره والتى تجعل الفرد يستطيع أن( يميز بين مثيرين). مثال : قدرتك على التمييز بين الأزرق الفاتح والأزرق الغامق والتمييز بين( صوتين مختلفين).2– عضو الإحساس لا يتأثر بأى تغير يطرأ على المثير إلا إذا وصل إلى درجة يمكن الإحساس بها.
مثال : إذا كنت جالس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وانطفأت شمعة فلن تشعر بالفرق أم إنطفاء عشر شمعات يجعلك تشعر بالفرق.
العتبه القصوى– الحد الأعلى  للحاسه (للمثير) والذى لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأنها وذلـك لأن : (أ) اقتراب المثير من العتبه القصوى يؤلم الفرد .(ب) ويؤذى عضو الحس أو إصابته بالتلف أو العطب . و ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس أو ارتداء النظارة السوداء أثناء الكسوف.
6– الاتجاه التسلطى و الاتجاه الكشفى من أكثر الاتجاهات شيوعاً فى طرق التعلم .. أيهما تؤيد ؟
الاتجاه التسلطى:1– يتمثل فى تقديم المحتوى للمتعلم فى شكله  النهائي من خلال الشرح والتفسير. ويتطلب من المتعلم التلقي  (سلبي )(المستقبل)
الاتجاه الكشفى:  1– يشمل طرق التعليم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم ويقوم الطالب فيه باعادة ترتيب وتنظيم الأفكار واكتشاف المحتوى الدراسي بنفسه. ويبذل المتعلم جهد أثناء عملية التعلم لأنه لا يقتصر على الاستقبال فقط.
7– طريقة التعرف والاستدعاء لقياس الاحتفاظ بالمعلومات ( طرق قياس الذاكرة ) التعرف بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد التعرف عليها. مثال : الاختيار بين متعدد أو التعرف على صور المجرمين . الاستدعــاء بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد انتاج الاستجابة بنفسه ( استرجاع معلومات سبق التعرض لها). مثال : سؤال مقال أو حل مسألة رياضية .أو انتاج سلعه.
8– استفاد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية والذاتية فى تصميم إعلانات جيدة .. ناقش.
العوامل الموضوعية ( الخارجية ) 1– طبيعة المثير: الأغنية أكثر جذباً من الكلام العادى. 2– موضع المثير: الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه  من الصفحات الداخلية. 3– تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثيرالثابت ( المتكرر على وتيرة واحدة) . مثال : تغير نبرة صوت الاستاذ يؤدى الى جذب انتباه الطلاب إليه. 4– حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذباً من المثير الساكن . مثال : أفلام الكرتون المتحركة تجذب انتباه الطفل أكثر من القصص . 5– شدة المثير: المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف. مثال : صفارة الحكم تجذب انتباه اللاعبين.
العوامل الذاتية ( الداخلية ) 1– الدوافع والميول والاهتمامات : تلعب الميول والرغبات دور هام فى جذب انتباه الفرد لمثيرات معينة دون غيرها. مثال : العروس وفستان الفرح تكون أكثر انتباهاً للإعلانات الخاصة بملابس العرائس. 2– التأهب أو الاستعداد : توقع الشخص لزيارة أحد أصدقائه له فى وقت معين يجعله منتبهاً لوقع خطوات أقدامه على السلم. 3– التعـود : تعود  الفرد على نوع معين  من المثيرات يجعله أكثر جذباً للانتباه من غيرها. مثال : سماع كلمة عربية فى فيلم اجنبى  يجذب انتباهك. 4– الراحة والتعب : الفرد فى حالة الراحة يكون أكثر انتباهاً للمثيرات منها فى  حالة التعب. مثال : العامل الذى يتناول فترات راحة ينتج أكثر.
12– الخــداع الإدراكى و الهـــلاوس
الخــداع الإدراكى سوء تأويل وتفسير للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع فهو( إدراك حسى خاطئ) وظاهرة نفسيه و طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويرجع إلى : (1) عوامل خارجية مثل : خداع مولر لاير : الذى يستفاد منه فى الحياة العملية مثل الديكور حين نرسم خطوط توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد نلاحظ أن الخطين المتوازيين متساويين ومع ذلك ندرك أن الخط الأسفل أطول من الأعلى بناء على اتجاه السهم
(2) عوامل داخلية : نتيجة التأهب والتوقع مثال أخذ كتاب فى حجم معين خطأ : إذا كنت تنتظر صديق لك فإنك تظن أن الشخص القادم هو صديقك. الهـــلاوس رؤية مثيرات لاصلة لها بالواقع وهى ظاهرة مرضية واضطرابات سلوكية .(و تفسير خاطئ للمثيرات يدرك فيها الشخص المثيرات باعتبارها لا تنتمى إلى عالم الواقع) وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعيه مثل Sadأ )  هلاوس الذهان " المرض العقلى " . ( ب ) هلاوس مدمنى المخدرات.
( ج ) هلاوس المرض الجسمي " الحمى الشديدة " . ( د )  هلاوس الحرمان الحسي... مثال : البقاء في كهف مظلم لفترة طويلة يحدث هلاوس ولكنها طبيعية ولا تدل على خطر لأنها تزول بزوال المرض أو ظروف الحرمان من الإدراك الحسى.(دائمة هلاوس الذهان - أو مؤقته هلاوس المرض)
13–المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى. المنهج التجريبى دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على الضبط الصارم والتحكم فى مقدارونوع المتغيرات وعزل الدخيلة التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب. مثال : دراسة أثرسرعة  سيارة على الوقت المستغرق  لقطع مسافة  معينة.   أ ) متغير مستقل (سرعة السيارة).    ب) متغير تابع( الوقت ). التحكم فى المتغيرات الدخيلة : لأنها قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل: نوع  السيارة وطبيعة الطريق والحرارة.(العلاقة :كلما زادت سرعة السيارة قل الوقت سرعة السيارة ( المتغير المستقل )  . المنهج شبه التجريبى دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما فى الواقع متى نستخدمه عندما  يصعب استخدام المنهج التجريبى أو فى  دراسة الظواهر التى لايستطيع الباحث التحكم فى الظاهرة لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو علمية. أو لحدوث ضرر او لاستحالة التجريب او مثال : دراسة الفروق الفردية بين مدمنى المخدرات وغير مدمنى المخدرات فى سرعة الإدراك ويراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية احتراماً لحقوق الإنسان
س14  : لفروع علم النفس الأساسية أهدافاً ... حددها. جـ  3 : تهدف للوصول إلى قوانين تفسر السلوك بوجه عام دون  الاستفادة منها عملياً ومن أمثلتها :
(أ) علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأبعادها. (ب) علم النفس الارتقائى: يدرس مراحل النمو والارتقاء .
(ج) علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا. (د) علم النفس التعلم : يدرس قوانين العلم.
س15 : كيف يمكن التمييز بين الانفعالات؟ يكتفي بذكر بعدين  
جـ 15 : (1) الطابع الوجدانى : يتراوح بين السرور والحزن.           (2) الشدة والحدة : تختلف درجة الانفعال سواء كانت منخفضة أو مرتفعه.  
(3) المدة و الاستمرار : تختلف الانفعالات من حيث الفترة .           (4) البساطة والتعقيد : قد تكون الانفعالات بسيطة مثل السعادة  أو معقدة مثل الغيرة.
  س16: لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الإنسانية وضح علاقته بعلم الاجتماع.
جـ 16 :  وذلك من خلال علم النفس الاجتماعي الذي يدرس التجمعات البشرية وتفاعل الأفراد والجماعات وأثر ذلك  على السلوك.
س 17 : استخلص العلاقة بين الحاجة والدافع موضحاً بالأسهم.
ج17: نقص يحدث لدى الكائن الحى   ظهور الحاجة  اخــتلال التوازن  توتر داخـــــلى        
 ظهورالدافـع  سـلوك (إشباع – عدم إشباع )        
س 18 : التقدير المعرفي الإدراكي للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية. هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك
جـ 18:  التقدير المعرفي للموقف واعتقاد  بفهم الموقف وتفسيره ويسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية و يحدد نوع وقوة الانفعال واتجاهه. مثال : إذا رأيت سيارة متجهة نحوك سوف تخاف وعندما تعلم أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى .
س 19 : المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك كطالب تحقيقها. جـ 19: (1) المراجعة :مثل التوقف بين الحين والآخر لتذكر ما سبق   (2) تدوين الملاحظات : تلخيص المادة بنفسك وتدوين الأسئلة.( 3)عمل أبحاث – أو ملخصات
س 20 : متى يحدث غموض إدراكى وضح إجابتك بمثال. جـ 20 : يحدث  الغموض الإدراكى عندما  يتساوى الشكل والأرضية في درجة البروز
مثال : عدم القدرة على رؤية حشرة خضراء على ورق نبات اخضر  . (قانون الشكل والأرضية )وهو إدراك  العلاقة بين مثيرين  الاول  1- شكل: وهو مثير أكثر بروزاً  والثاني 2- أرضية : وهو مثير أقل بروزاً. مثال : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء.
س 21 : حدد دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الاستقلال عند الطفل.وهو تحمل المسؤلية والاعتماد على النفس وتحقيق الكفاءة الشخصية .
جـ 21 : ويمكن تنميته عن طريق : (1)  تنمية المهارات الإدراكية والحركية والاجتماعية . (2) مكافأة الاستقلال والاعتماد على النفس فى مواقف الطعام  والشرب واللبس والنظافة .(3)تشجيع الأطفال في المواقف الاجتماعية   مثال : استقلال الطفل فى ارتداء ملابسه ونظافتة الشخصية  . أما التنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كف هذا الدافع أو منعه فيصبح الطفل مدلل سلبي يعتمد على غيرة .  مثلا : فى حل واجباته  المدرسية  .
س 22 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جـ22 : أؤيد : لأن الطفل لديه دافع الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى البحث والمعرفة والذي يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به مثال : محاولة الرضيع تلمس الأشياء وهزها لمعرفة خصائصها وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية هذا الدافع لدى الطفل لأنها تساعده على تنمية القدرات العقلية والإبداعية – وتشجيعه فى مواقف حب الاستطلاع – وإعطائه مزيد من فرص الإبداع - والتنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كفه أومنعه  بالعقاب وتقليل فرص الابداع وعدم نمو القدرات العقلية لدى الطفل.
س 23 : الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .... لمــاذا؟ جـ 23: الذاكرة طويلة المدى : هو عملية معرفية يحتفظ فيها الشخص بمقدار هائل من المعلومات قد تمتد طوال الحياة مثل تذكر الأسماء والعنوان وتاريخ الميلاد. وكلما واجه الفرد موقفاً يحتاج فيه إلى الخبرات السابقة أو المعلومات المختزنة يستدعيها من هذه الذاكرة.
س 24 : ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجي للإحساس. جـ 24:   تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي :
1- عالم الفسيولوجي:  ينصب اهتمامه على نشاط العضو الحاس ووظائفه -  2-  عالم النفس :يهتم بطبيعة عملية  الإحساس ذاته على أساس معرفة خصائص الإحساس وهى شدة الإحساس ودرجته ونوع الإحساس.
س 25 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار .. أذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار. جــ 25: (1) تخصيص وقت معين للاستذكار و الالتزام به.  (2) تخصيص مكان معين للاستذكار.  (3) بذل نشاط أو جهد .(4)استبعاد المشكلات (5)المذاكرة فى ظروف متغيرة .
س 26 : يتوقف توزيع الانتباه على العديد من العوامل اذكر إثنين منهما مدعماً إجابتك بمثال. جــ 26 :(1)الانتباه لمثيرين مألوفين : مثل : قيادة السيارة وسماع أغنية فى طريق مألوف.  (2) الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معا مثل : الكتابة على الآلة وقراءة النص. (3) الانتباه لمثيرين أحدهما  يتطلب استجابة آلية. مثل : قيادة السيارة والتحدث لشخص بجوارك. (4) الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما للآخر. مثل : التحدث لشخصين فى وقت واحد.
   س 27  : يشترط لقيام العلم تحقق عدد من الشروط أذكر اثنين منهم. جــ 27 : (1) وجود ظواهر محددة قابلة للملاحظة والقياس وهى السلوك .
(2) وجود مناهج موضوعية مضبوطة ومنظمة لدراسة ظواهر العلم وهذا شرط أساسي لقيام علم النفس بوصفه علماً.
(3) وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.(علماء النفس )
(4) وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمي يبدأ من حيث ينتهي الآخرين فالعلم كالبناء يعلو طابق فوق طابق وقد ظهرعديد من العلماء ساهموا في تطوير هذا العلم  . (5) وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء وتعمل على تنمية وإثراء العلم .
س 28 : يعبر الانفعال عن حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي . (√)
جـ 28: وذلك نتيجة إعاقة السلوك أو التفكير المعتاد ويشمل الفرد كله ويؤثر فى : (1) سلوك الفرد. (2) تعبيراته الظاهرة. (3) وظائفه الفسيولوجية. أمثل  : الإنفعال – الخوف – الغضب – الغيرة.
س 29 : يحكم الأنا الأعلى مبدأ الواقع . ( × )
جـ 29 :الذى  يحكم الأنا الأعلى مبدأ المثالية والكمال أما  نظام الأنا يقوم بتحقيق رغبات الهو فى الحدود التى يفرضها الواقع ويحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويحدث التوازن بين النظم الثلاثة ويحد ماهو مقبول ما هو مسموح به ما يؤجل من غرائز ....ولذلك يسمي بالجهاز( الإرادي للشخصية).
س 30 : الاستقبال هو الخطوة الأولي فى عملية الإحساس . ( × )
جـ 30 : ثانياً : الاستقبال : كل حاسة لها عضو اكتشاف يسمى " المستقبل " ، وهو مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة ، ومعظم هذه المستقبلات تقع فى أماكن داخل الجسم ويحيطها لحم وعظم وشعر لحفظها من التلف مثل : شبكية العين أو قوقعة الأذن .التنبيه والاستثارة هي الخطوة الأولي لا يتم إحساس بدون المثير لكي يبدأ الإحساس لابد من وجود مثير أو منبه على درجة مناسبة من الشدة والحدة تكفلى للوعى بالمثير واكتشافه .
س 31 : العلاقة وثيقه بين كل من الانفعالات والدوافع. (√)
جـ 31: أ)  العلاقة بين الدوافع والانفعالات : رغم وجود صلة وثيقة بينهما إلا أنه يمكن التمييز بينهما :-

الانفعـــالات الدوافــــع
الانفعـــالات تستثار من منبهات خارجية ،
والانفعالات تعقب الدوافع إما بالسرور في حالة الإشباع أو  بالكدر في حالة عدم الإشباع مثل السعادة . الغضب الدوافــــع تستثار من منبهات داخلية ،   تعتمد الدوافع على الانفعالات ،
الدوافع تستمد من الانفعالات الطاقة التي تحولها إلى سلوك.
والمنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه مثل رؤية الطعام لا تخلق الدافع

س 32 : جميع المثيرات تستدعى إحساساً.  ( × ) جـ 32 : كلما كان المثير على درجة من الشدة والحدة تكفى للوعى به ( ذو رنه عاليه كلما كانت درجة إحساسنا به قويه ) ولكى يكون المنبه قادر على استثارة العضو الحاس لابد أن يكون فى مرحلة تتجاوز العتبه المطلقه وتقل عن العتبه القصوى حتى لا يتم إيذاء العضو الحاس مثال : نحن لا نحس بلمس ذرات الغبار ولا نسمع صوت النمل.
س 33 :  دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الإنسان. (√)
جـ 33 : يتولد عند الحاجة إلى الماء لأنه : (1) العنصر الأساسى لتكوين الجسم وكذلك الدم. (2) نفتقد الماء عن طريق العرق والتبول  لذلك يشعر الشخص فى نفس الوقت بالعطش فيبحث عن الماء لإعادة التوازن الداخلى. مثال : تناول الصائم المشروبات بعد سماع مدفع الإفطار.
س 34 : معظم المستقبلات الحسية فى أعضاء الحس المختلفة تقع فى أماكن خارج الجسم.( × ) جـ 34 : تقع فى أماكن داخل الجسم لحفظها ومن ثم يصعب اصابتها ماعدا حاسة واحدة قريبة من سطح الجلد. مثال : شبكة العين تقع فى مؤخرة مقلة العين لحمايتها وما يحيط بها من أنسجة وعظام وشعر.
س 35 : تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني. (×)جـ 35 : لأنه يتم فيها الاحتفاظ بالمثيرات فى صورتها الخام وتصاحب عملية الإحساس مثل الذاكرة الفورية السمعية والبصرية والشميه وهى قصيرة جداً أقل من ثانية.  
س 36 : يتوسط الكائن الحي بين المنبه والاستجابة علل: (1) استجابة مرنه " تأخذ أكثر من شكل نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي بمهمة تفسير المنبهات فى ضوء السياق التى تحدث فيه أو فى ضوء الخبرات السابقة ليصبح لها معنى ودلالة. (2) ليست ميكانيكية : لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة. (3) ليست فيزيائية: مساوية للقوة ومضادة فى الاتجاه.
س 37 : تعد الموضوعية أساس الاستبطان. ( × )  
جـ 37 :  يعتمد على تأمل الفرد لذاته وما يدور بداخله من مشاعر وما يقرر الفرد من إدراكات فى مواجهة مواقف معينه وقد تطورهذا المنهج  فبدلاً من أن نترك الفرد  يستبطن خبراته الذاتية أصبح يوجه له أسئلة يجيب عليها ليحصل على تقرير عن حالة الفرد الداخلية .
س 38 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز . (√)
جـ 38:    دافع الإنجاز هو سعى الفرد المستمر لبلوغ أعلى مستوى من التفوق يجعله يتفوق على زملائه وأقرانه. مثال : حصول الدكتور البرادعى على جائزة نوبل. وتساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع ومكافأة الأطفال. مثال : الأسرة التي تشجع أبناءها على أن يكونوا علماء. وعلى العكس التنشئة الاجتماعية الخاطئة تقلل من دافع الإنجاز.  


س 39 : يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ. (×)جـ 39 :  لا تتم عملية الإحساس إلا بوصول الإشارات الكهربية الكيمائية الداله على المثير حيث يقوم المخ بتنشيطها ويتم تسجيلها.
س 40: الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نسبية  . (√)جـ 40 :   الهدف منها تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية مثل : (1) علم النفس التربوى : يطبق فى مجال التعليم.  (2) علم النفس التنظيمي والإداري .
س41 : استعن بالأمثلة لتحديد فائدة كل من : (أ) الإحساس الحركى للإنسان.  (ب) الإحساس بالتوازن. جــ 41 :  (أ) الإحساس الحركي للإنسان :  معرفة وضع الجسم أثناء الحركة.. مثال : إذا أثنيت أصابعك فإن إحساسك بالحركة يجعلك تشعر بحركة الثني.           (ب) الإحساس بالتوازن: معرفة اتجاه الجسم عند الميل أو الدوران.مثال : صراخ الأطفال عند التأرجح لأول مرة .
س 42 : قارن بين أنواع الذاكرة من حيث السعة والدوام. جـ 42 :    (1) الذاكرة الفورية : ( أقل من ثانية ) وتصاحب عملية الإحساس.           (2) الذاكرة قصيرة المدى : الأتساع المحدود ( مابين 5 ، 9 وحدات ) والدوام محدود ( 30 ثانية ).           (3) الذاكرة طويلة المدى :  ( فترة زمنية طويلة ربما لآخر العمر ).
س 43 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.  مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل    يمر بثلاث مراحل :- - مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة. 3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
س 44  : لخص بأسلوبك مشكلة مدى الانتباه فى علم النفس التجريبي. جـ 44 : مدى الانتباه : مقدار ما ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
 مثال : أقام أحد الباحثين تجربة ألقى فيها بعدد من حبات البقول على صينية وحاول أن يحدد العدد الذي يمكن للعين أن تستوعبه بنظرة واحدة فوجد أنه حين يزيد عن ثمانى حبات يزداد عدد الأخطاء وأصبح الرقم السحرى 7 ± 2 هو مدى الانتباه أى بين 5 : 9 .
س45 : هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه .. فى ضوء العبارة متى بدأ علم النفس بوصفه علماً ؟ولماذا حدد البدايات تاريخاً معيناً ؟  جـ 45: يمتد ماضى علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وكانت بداياته مع كتابات الفلاسفة ولكن علم النفس التجريبي الحديث كان على يد عالم النفس الألماني (فونت) الذي أنشأ أول معمل تجريبي فى علم النفس.
س 46 : تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين حددهما. جـ 46 : تسمى منضدة عمل فلا يمكن حل مسألة رياضية دون الاستعانة بها وتتصف بـ : 1) الاتساع المحدود : أكدت الأبحاث أن الذاكرة قصيرة المدى تأخذ شكل وحدات صغرى كالأرقام  أو الكلمات بحيث يتراوح مابين ( 5 ، 9 وحدات ) وتختلف حسب الفروق الفردية. 2) الدوام المحـدود : تحتوى المعلومات لفترة زمنية محدودة ( 30 ثانية ) تفتقد المعلومات ما لم يتم تسميعها  فى الذاكرة قصيرة المدى.
س 47 : فرق بين شدة الإحساس و نوع الإحساس . جـ: شدة الإحساس مثل الصوت المرتفع أو المنخفض أما نوع الإحساس مثل الصوت الحاد أو الغليظ فبعض الأصوات تكون حادة وبعضها تكون غليظاً. مثال : عازف الجيتار يتحكم بيده اليسرى فى نوع الصوت ( غليظ أو حاد ) وبيده اليمنى فى شدة الصوت ( شديد أو ضعيف ) .
س 48 : دافع الجوع من الدوافع التى تساعد على بقاء الإنسان.. وضح جـ: لأنه من الدوافع الفسيولوجية القوية ويتولد عند الحاجة للطعام والحصول عليه ويؤدى نقص الطعام لتنشيط دافع الجوع فلا يستطيع الإنسان تحمل الجوع لفترات طويلة.
س49 : يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على العديد من العوامل .. ناقش ثلاثة منها. جـ    :
(1) نوع الضوضاء : الضوضاء المتواصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعه.    (2) نوع العمل : الأعمال العقلية أكثر تأثراً بالضوضاء من الأعمال الروتينية.    (3) إدراك الفرد للضوضاء : اذا كانت ضرورية لاتؤثر . (4) دوافع الفرد نحو العمل : اذا كانت قوية لاتؤثر مثل الطالب ليلة الامتحان
س 50 : أعد ترتيب الخطوات التالية لكى تتم عملية الإحساس :     الاستقبال ، تحويل الطاقة ، التنبيه و الاستثارة ، التسجيل . جـ   :  1) التنبيه والاستثارة. 2) الاستقبال. 3) تحويل الطاقة. 4) التسجيل




إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل
0103740322
المراجعة النهائية لعلم الاجتماع
السؤال الأول :
س 1 : حدد المقصود بكلاً من:-  
1- الاغتراب :هو شعور الفرد بالانفصال عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
2- الانحراف : هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع.
3- النظم الاجتماعية : هو مجموعة من القواعد والقوانين التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقتهم مع بعضهم البعض.
4- الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة المحيطة به.
5- التنظيمات الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحددة . مثال : المصانع – المستشفيات – الجامعات.                      
6- النظام التربوى : هو العملية التي تهدف إلى تنشئة الفرد والجماعة على القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات.
7- الوقت الطبيعى : هو المسافة بين لحظتين من عمر الإنسان ويحسب بأنواع التقويم المختلف. مثال : القرن – اليوم – الساعة
8- الوقت الاجتماعي : هو مجموعة الأحداث والخبرات الحياتية والاجتماعية التى مر بها الإنسان خلال فترة زمنية معينة.    مثال : بعد الحرب العالمية الثانية – قبل الميلاد.  
9- التنشئة الاجتماعية : هى العملية التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية.
10- الإدمـان : هو حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدى إلى الرغبة الملحة في تعاطي العقار لتجنب آثاره المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.
11- النظـام الاقتصادي : مجموعة من القيم والأنشطة والأدوار ( زراعة – صناعة – تجارة ) وتهدف إلى تحقيق التكيف مع البيئة المادية للإنسان.
12- الدور الاجتماعي : هو القيام بالأعباء والأنشطة التي ترتبط بالامتيازات والواجبات. مثال : دور المدرس ( تعليم الطلاب ) .
13- النظام السياسي : هو تنظيم اجتماعي يحدد نوع وشكل السلطة ووظيفة الدولة وحقوق وواجبات الأفراد و له سلطه اتخاذ القرارات ومن أسباب نشأته :
(1) الصراع على الثروات والموارد الاقتصادية. (2) زيادة عدد السكان واتساع مساحة الدولة. (3) تعدد الأحزاب (4) توزيع الثروات بشكل عادل
  14- التغير الاجتماعي : هو مجموعة التحولات والتباينات  الذي تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنيه.
مثال : التحول الذي طرأ على مصر بعد ثورة 1952
15- علم الاجتماع : هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته ونجد أن :– (1) علم الاجتماع يستخدم المنهج العلمي وهدفه التعرف على : (أ) قوانين الثبات والنظام. (ب) الحركة والتغير. (جـ) ما يطرأ على المجتمع من مشكلات.
س 2 : ميز بين كلاً من :
1- أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة .
المجتمعات البسيطة
كالقبيلة والقرية وتهدف إلى تحقيق تكيف الإنسان مع بيئته.وإشباع حاجات الإنسان الأساسية والتغلب على مشكلاته المجتمعات المعاصرة 1– المحافظة على التراث الاجتماعي للإنسان ( عادات وتقاليد) 2– إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية. 3– تنمية قدرات الفرد. 4– ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم كالمكتبة ووسائل الإعلام.
5– إعداد الطاقات البشرية اللازمة لإنجاز خطط المجتمع كإعداد المهندسين والمدرسين.
3- صنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع.
1- وقت الفرد    :  الوقت المرتبط بأفعال الفرد وحاجاته الشخصية والذي يتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية. مثال : وقت الصلاة.
2- وقت الجماعة: الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال الجماعات وهو نوعان : أ) الوقت الرسمى للجماعة : يرتبط بأفعال تتم من خلال المؤسسات الرسمية مثل ( وقت المدرسة والمصنع).     ب) الوقت الغير رسمى للجماعة : مرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمي مثل ( زيارة المريض – الجنازة).
3- وقت المجتمع: ( الدوري)الوقت المرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه كالأعياد والمواسم ويسمى بالوقت الدوري مثل : عيد الفطر – عيد القيامة المجيد – عيد تحرير سيناء.
4- التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع –  التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع. :التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع المجتمع يغير نفسه بنفسه عن طريق: نظام اقتصادي جديد كحدوث ثورة اجتماعية مثل ثورة 1952 في مصر التي غيرت المجتمع المصري من النظام الإقطاعي إلى الاشتراكي.- الخصخصة أو التعديلات الدستورية التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع التغير الذي فرض على المجتمع من الخارج وينشأ عن طريق:  1– الاختراعات والابتكارات الجديدة    2– حدوث غزو من الخارج. 3– الاستجابة لقرارات القوانين الدولية. 4– الدخول فى تحالف مع دول أخرى.
5- الأسرة الممتدة و الأسرة النووية . الأسرة الممتدة أسرة كبيرة تعيش فيها عدة أجيال وكانت منتشرة في الماضي .. الأسرة النووية أسرة صغيرة الحجم تتكون من زوج وزوجة وأبناء منتشرة في الوقت الحاضر.
6– تعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه .
الوعي الفردي
 يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.وهو وعى الفرد بأهدافه ومصالحه.  الوعي الجماعى ( الجماهيرى )يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة وتعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه.
7- خطورة الانحـراف على الفرد والمجتمع.
بالنسبة للفــرد1– يعرض للسجن والعقاب والإيذاء.                       2– يضيع ويهدر طاقاته.                         3– يفسد حياته ويحطم مستقبله.
بالنسبة للمجتمع 1– يهدد سعادة الناس وحريتهم وأمنهم.               2– يهدد أمن المجتمع واستقراره.             3– يعطل مصالح المجتمع ويضيع جهد أبنائه.
- خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع. *بالنسبة للفــرد 1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية مثل : المشكلات الزوجية ومشاكل العمل وحوادث الطرق.
2– صحياً : الأمراض الخطيرة مثل التهاب المعدة وقرحة الاثني عشر وتليف الكبد والإيدز. 3– نفسياً : الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والجنون
*بالنسبة للمجتمع1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية كالانحراف التفكك الأسرى. 2– أمنـياً  : يهدد أمن واستقرار المجتمع فتنتشر جرائم السرقة والقتل والاعتداء
3– اقتصادياً : يؤثر على : (1) الإنتاج لأن المدمن يفقد القدرة على العمل.  (2) ضياع ميزانية الدولة في العلاج وضبط المروجين.(إهدار المال العام)
س 3 : الأفراد البارزون لهم دور فى إحداث التغير الاجتماعي ... دلــل
جـ 3 : يلعب الزعماء والعلماء والمفكرين دور فى إحداث التغير الاجتماعي بآرائهم وأفكارهم الحرة الجريئة  مثال : جمال عبد الناصر في مصر وغاندي في الهند وترجع أعمالهم نتيجة الظروف التي يعيشون فيها مثال : الظروف السائدة في عصر دور كايم وابن خلدون ساعدت فى نشأة علم الاجتماع.
س4 : لماذا تعتبر الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية ... ناقش من وجهة نظرك
جـ 4 : لأن الأسرة هي البيئة الرحمية الأولى التي تستقبل الطفل عند ولادته وهي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية حيث يقضى الفرد فيها معظم حياته وتلعب دور في نقل ثقافة المجتمع لأبنائها فمن خلالها :  
(1) تساعد الطفل على البقاء والمحافظة على الحياة. 2) تعلم الطفل العادات والتقاليد.      (3) تكسب الطفل إنسانيته.      (4) تعلمه المشاركة الاجتماعية.
 س5 : يمكن مقاومة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي. كيف يمكن تحقيق ذلك؟
جـ   :  1– المستوى الشخصى : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت.
– المستوى الاجتماعي ينقسم إلى: ( أ ) رسمى : من خلال القانون والمؤسسات التربوية مثل (المدارس)  والدينية مثل (المساجد والكنائس). (ب) غير رسمى : من خلال الآباء والأصدقاء والجيران والأقارب والمجتمع كله مسئول عن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.  

س6 : وضح ثلاثة من مداخل تصنيف المجتمعات. جـ   :(1) مدخل اقتصادي : يميز بين المجتمع الزراعي والصناعي. (2) مدخل ثقافي : يميز بين المجتمع  التقـليدي والمجتمع الحديث(3) مدخل ســــــياسي : يميز بين مجتمع ملكــي ومجتمع جمهوري. (4) مدخل العمران البشرى : يميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.
س 7 : التثقيف الذاتي من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك
جـ  :  تقع بعض المسئولية فى تكوين الوعي الاجتماعي على عاتق الفرد لأن التثقيف الذاتى يعتبر ركناً أساسياً فى تشكيل الوعي الاجتماعي ويقع على الشخص المسئولية فى تثقيف نفسه من خلال القراءة والاطلاع والبحث ليدرك الواقع الحقيقى للمجتمع ومشكلاته. مثال : مستوى الوعي المطلوب من الصحفى تختلف عن مستوى الوعي المطلوب من الرجل العادى.
س 8 : يشترط توفر عدة أسس لقيام الجماعة الاجتماعية . اذكر ثلاثة منها
جـ   :  (1) وجود شكل من أشكال التفاعل.(2) الإحساس بالانتماء للجماعة.   (3) وجود مصالح مشتركة بين أعضاء الجماعة.(4) وجود بناء محدد للجماعة.   (5) وجود معايير يتمسك بها أعضاء الجماعة. مثال : الأسرة لها بناء محدد وبداخلها تفاعل بين أعضاءها إحساساً بالانتماء بجانب المصالح المشتركة وتحكمها معايير وقيم معينة.
س 9 : فقدان المعيارية (الانوميا الاجتماعية) أحد عوامل الانحراف دلل بمثال.
جـ  : يزداد الانحراف فى المجتمع فى حالة غموض أهدافه وعدم معرفة الناس بالطرق المشروعة فيلجئون للطرق الغير مشروعة مثال : يلجأ التاجر للغش التجارى.
س 10 : الحماية الزائدة أحد أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة .. وضح موقفك النقدي منها
جـ  : يتمثل فى التدليل الزائد والتسلط المبالغ فيه فمن الخطأ والاستجابة لكل مطالب الطفل أو أن يخطط الوالدان للطفل مستقبله تؤدى إلى السلبية وعدم تحمل المسئولية لذلك يجب أن يراعى الآباء عند تربيتهم للأبناء أن خير الأمور الوسط فيسمحوا لهم ممارسة حياتهم لكن تحت إشرافهم وتوجيههم.
س 11 : اذكر اثنين من عوامل التغير الاجتماعي وتناولهم بالشرح .  
جـ: (1) العوامل المادية والاقتصادية: التقدم التكنولوجي والابتكارات التى أنجزها الإنسان لها دور فى إحداث التغير الاجتماعي. مثال : وسائل الاتصال المرئية. (2) التخطيط العلمـى :الاخذ بالتخطيط فى مختلف الجوانب و يتمثل فى الأهداف التى وضعت من أجلها الخطة. مثال : الخطط الخمسية فى مصر.
س 12 : عملية التنشئة الاجتماعية أداة المجتمع فى تكوين المواطن الصالح .. هل تؤيد هذا الرأي؟ ولماذا؟
جـ    :   أؤيد .. لأنها تعمل على : (1) تعلم الفرد المشاركة الاجتماعية.  (2) تعلمه التعاون من أجل خدمة الآخرين. (3) احترام الآخرين دون النظر إلى الجنس والدين. (4) تعرف الفرد دوره الأساسي في المجتمع..
س 13 : حدد ثلاثة من منظورات التغير الاجتماعي .  
جــ:(1) فى ضوء سرعته : نميز بين التغير البطيء والتغير السريع. (2) فى ضوء مداه : نميز بين التغير طويل المدى والتغير قصير المدى.(3) فى ضوء آثاره: نميز بين التغيرات واسعة النطاق والتغيرات محدودةالنطاق.
    س 14 : من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت والإنتاجية فى العمل.  
جـ   :  كلما استحسن الإنسان استثمار الوقت جنى ثمار استخدامه وحقق كل أهدافه وطموحاته. مثال : نجيب محفوظ كان يفرق بين وقت الرياضة ووقت كتابة القصص ووقت الترفيه (وهذا ما أكده علماء الاجتماع )
. س 15 :  لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به دلل بمثـال.
جـ     : مكونات الوجود : وجود مادي يشمل : الأرض وتضاريسها والعلم الذى يختص بدراسته علم الجيولوجيا. الوجود العضوي يشمل : النباتات والحيوانات والحشرات والعلم الذى يدرسه علم الأحياء
( البيولوجي ). الوجود الاجتماعي يشمل : البشر وما يصدر عنهم من تفاعلات والعلم الذى يختص يدرسه  هو علم الاجتماع والسياسة والاقتصاد.
س 16  : اعرض اثنين من مظاهر هدر الوقت .
جـ0   : (1) تخلف نظم الإدارة : جمود الروتين وسوء الإدارة يؤدى إلى ضياع الوقت وتعطل العمل ومصالح الجماهير. (2) تخلف أساليب الإنتاج : يحدث عندما نستخدم آلات إنتاج قديمة فإننا نستهلك وقت أطول فى إنتاج سلع يمكن إنتاجها فى وقت أقل باستخدام آلات إنتاج حديثة.
س 17 : أعرض أهم الجهود التى قدمها أوجست كونت لتأسيس علم الاجتماع.
جــ   : (1)  دعا إلى قيام علم الاجتماع وأطلق عليه اسم الفيزياء الاجتماعية لأنه أراد أن يكون علماً أشبه بعلم الطبيعة يقوم على نفس أسس علم الطبيعة لكنه وجد أن بعض مثقفي عصره يستخدمون نفس الاسم دون تحديد لذلك استخدم كلمة علم الاجتماع لوصف العلم الذى يرغب فى إنشائه.
(2) كان يرغب أن يكون علم الاجتماع مثل كل علوم عصره ينتج معرفه علمية فى المجتمع وذلك باستخدام منهج الملاحظة و التجربة وهدفها هو إسعاد البشرية عن طريق :  أ–  معرفة قوانين المجتمع.        ب– فهم مشكلات المجتمع.        جـ – التنبؤ بها والتحكم فيها.
(3) توصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية وقسمها إلى :
   أ– قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية).        ب– قوانين الحركة والتغير: (الديناميكا الاجتماعية)
(4) أكد على أن المجتمع يمر بثلاث مراحل : ( الدينية – الفلسفية – الوضعية الاجتماعية ) لذلك وجه له النقد بأنه خلط العلم بالفلسفة والتاريخ.
س 18 : تخلف وسائل المواصلات والاتصالات من أهم مظاهر هدر الوقت  (√)
جـ   :  ويتمثل فى تأخير المواصلات الذى يسبب تأخر العمال عن أعمالهم وصعوبة الاتصالات التليفونية وغياب التلكس والفاكس وتأخر البريد.
س 19 : الثقافة عملية فطريه  .   ( × )
جـ : لا يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه بل يكتسبها من الأصدقاء والأسرة والمدرسة وهى لا تنتهى عند عمر معين لأن الفرد دائم التعلم.
س 20 : توصل كونت إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية. (√)
جـ   :  (أ) قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). (ب) قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية).
س21 : تختلف المكانات الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة . (√)
جـ:لأن المكانة الاجتماعية هى مجموعة الامتيازات والواجبات الاجتماعية وتنقسم إلى:
(أ) مكانة موروثة تنتقل إلى الابن بحكم انتمائه للأسرة أو طبقة معينة داخل المجتمع مثال : الابن الذى يخاطب والده بكلمة أبى نسبة إلى المكانة التى يحتلها.
(ب) مكانة مكتسبه : يكتسبها الفرد نتيجة لخبراته ومستواه التعليمي.مثال:مكانة(المدرس أوالطبيب).
س 22: للقدوة الحسنه أهمية فى عملية التنشئة الاجتماعية   .  (√)
جـ:  يعتبر الطفل الأب والأم والكبار فى الأسرة قدوة له ومثل أعلى يحتذى به فى سلوكه وتصرفاته لذلك يجب على أعضاء الأسرة أن يراعوا أفعالهم وسلوكهم أمام الأطفال. مثال : اتخاذ الطفل الأب مثل أعلى يحتذى به.
س 23 : تكتسب الجماعة الاجتماعية أهميتها من الدور الذى تؤديه فى حياة الفرد. ( √)
جـ  : 1) تكسب الفرد الذاتية الاجتماعية. 2) تساعد على فهم السلوك الاجتماعي للفرد.
3) حلقة الوصل بين الفرد و
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى