منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Empty
التبادل الاعلاني

سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل

		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Empty سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الخميس ديسمبر 19, 2013 1:06 pm

الــــفــــصــــل الاول
 
س حدد المقصود (المواطن)
المواطن هو ذلك الفرد الذى يستقر فى بقعة من الارض ويكون طرف بين الافراد والدولة فالصورة الايجابية لكلمة مواطن تعنى الشخص المهتم بالشئون العامة لبلادة .
لاحظ : توجد علاقة بين مفهوم المواطن والمواطنة فلا تتحقق المواطنة بلا مواطن يعرف حقوقة وواجباتة ، فلا مواطنة بلا مواطن ولا مواطن إلا بمشاركة حقيقية فى شئون الوطن .
س فرق بين مفهوم المواطنه في اللغه ومفهوم المواطنه في الاصطلاح
المفهوم اللغوى للمواطنة :  كلمة مواطن فى اللغة تعنى (و– ط- ن) والوطن هو منزل الانسان ومحله ومن ثم فالمواطنة تعنى المعايشة فى وطن واحد(الارض التي يعيش فيها الانسان) .
المفهوم الاصطلاحى للمواطنة :  هناك العديد من التعريفات الاصلاحية منها :
• الحق الفردى لكل ابناء الوطن فى تقرير مصير الوطن والتمتع بكل خيراته .
• المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الدين أو المذهب أو العرق فكل مواطن له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات .
• مجموعة من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحريات المدنية التى يكتسبها الفرد قانونياً وفعلياً من خلال عضويتة فى مجتمع معين وعلى قاعدة المساواة مع غيره من الافراد .
س قارن بين مفهوم المواطنه في(الاغريق –المعاصر – المعاصر)
مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق ( اليونان )
• يتنافى مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق مع مفاهيم الاكراه والتسلط فنجد مفهوم بصورتة الديمقراطية والتى تؤكد على جوهر العلاقة  الديمقراطية الحرة بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة .
• ومن ثم ينطبق مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق من مفهوم المساواة بين المواطنين لذلك قال أرسطو " المواطن الحق هو مواطن الديمقراطية "
مفهوم المواطنة فى القرن الـ 19
• بدأ المواطنة يتحدد فى منتصف القرن الـ 19 بـ ( العلاقة بين الفرد والدولة-المساواة أمام القانون - المشاركة فى الحياة العامة) .
• ومن ثم فقد أصبح مفهوم المواطنة نموذجاً مثالياً يأخذ فيه المواطن صورة الفرد يعى انتماؤه الاجتماعى والسياسى .
المواطنة فى المفهوم المعاصر أو الدولة الديمقراطية :
هى انتماء الانسان إلى دولة إقليمية معينه ، ومن ثم فهى تتطلب Sadوجود دولة بالمعنى الحديث - وجود مواطن ذى أنشطة - مشاركة فى الحقوق والواجبات  - التزام بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع - احترام نظام الدولة -  التعبير عن الرأى بحرية فى مظلة ضمانات مقررة ).
س حدد مفهوم المواطنة من المنظور الاسلامى
 فالمواطنة من المنظور الاسلامى تضمن لجميع المواطنين حقوقهم فهى مفهوم يعتمد على (الحرية والمساواة - عدم إهدار حقوق غير المسلمين .- التأكيد على مبدأ المساواة فى الحقوق والواجبات - عدم التميز بين المواطنين على اساس العنصر والمذهب والطبقة والدين - الحفاظ على الوحدة الوطنية والمصالح الكبرى للدولة )
س ان ( صحيفة المدينة ) هي النموذح الاول للمواطنه في الاسلام (عقب بوجهه نظرك)
• عندما هاجر المسلمون للمدينة تم أول لقاء بين المسلمين وغير المسلمين فكانم لابد للدولة من نظم ( دستور ) يتم الرجوع إلية فأمر الرسول ( ص) بكتابة الوثيقة السياسية الاولى فى الاسلام والتى عرفت بأسم وثيقة المدينة او صحيفة المدينة .
وقد تضمنت هذه الوثيقة على ما يلى Sadقضايا المواطنة وحقوق المواطنين وواجباتهم - الاتفاق على إنشاء تحالف عسكرى بين مختلف طوائف المدينة -  منع أى تعاون مع المشركين ضد المسلمين -  معاملة جميع المواطنين على أساس المساواة أمام القانون )
س برهن بمثال علي الحقوق التي اقرها الاسلام لغير المسلمين
أهم الحقوق التى أقرها الدين الاسلامى للمواطنين غير المسلمين :
1- الحماية من العدوان الخارجى  فإذا اعتدى أحد على أهل الكتاب من الخارج وجب على المسلمين الدفاع عنهم .
2- حماية الاعراض : فالمسلم والذمى متساوون فى حق حماية الاعراض
3- التأمين ضد العجز والشيخوخة والمرض  فالدولة المسلمة تضمن لغير المسلمين المعيشة الملائمة .
4- حق العمل والكسب : فلغير المسلمين حق ممارسة الانشطة التجارية وتولى المناصب العامة والخاصة فى الدولة عدا الامامة والخلافة .
س وضح اهداف المواطنة :
1- دعم قيم الولاء والانتماء وتعزيزها لدى جميع الأفراد .
2- الوصول لدرجة المساواة الكاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات .
3- دعم المشاركة الجماعية فى صناعة القرارات الوطنية المتعلقة بالفرد والمجتمع .
4- المساهمة فى تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للوطن .
5- بناء نظام سياسى مدنى تعددى متنوع الثقافة والايديولوجيا والدين .
6- العمل على ضمان استمرر الدولة والمجتمع من خلال تمكين المواطن والدولة من حقوقهما .
7- تعزيز الانتماء للوطن وخدمتة والدفاع عنه .
س حدد الاسس التى تقوم عليها المواطنة
1- وجود بناء ونظام تشريعى قوى وعادل يقوم على الحرية وعدم استبداد الحاكم .
2- وضوح الاهداف المشتركة للجميع .
3- توافر المساواة بين المواطنين فى الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او المذهب
س وضح متطلبات المواطنة
تظهر المواطنة الحقة فى ظل مجتمع سياسى مؤسسى يحترم الحقوق والواجبات فى إطار القانون فلا توجد المواطنة الحقة إلا فى وجود :
1- دولة وطنية ونظام سياسى لخدمة الديمقراطية .
2- نظام ديمقراطى يوازن بين الحقوق والواجبات وبين الخاص والعام ملتزم بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع .
3- نظام قانونى لمعرفة حقوق الانسان المواطن وواجباتة .
4- نظام اجتماعى يعتمد على حب الوطن ومعرفة حقوقة .
5- سلوك عملى يعبر عن حب الوطن والدفاع عنه .
6- احترام لنظام الدولة وعلاقته بالحاكم .
س حدد عناصر المواطنة :
1- الانتماء : أى شعور الانسان بالانتماء لمجموعة ما ولمكان ما على اختلاف تنوعها مما يجعلة يندمج مع خصوصياتها .
2- الحقوق : أى التمتع بحقوق المواطنة الخاصة والعامة مثل الحق فى لامن والسلامة والصحة والتعليم وحرية التنقل .
3- الواجبات : مثل احترام النظام العام والحفاظ على الممتلكات العامة والدفاع عن الوطن .
4- المشاركة : أى المشاركة فى أتخاذ القرارات السياسية وحق الانتخاب والترشح والمشاركة  فى إدارة المؤسسات العمومية .
س هناك  مقومات للمواطنة الصالحة (اذكر اثنين منها)
1- حب الوطن والانتماء له والعمل من أجل تقدمة .  
2- احترام القيادة السياسية للبلاد واحترام الانظمة التى تنظم شئون المواطن وتحافظ على حقوقة
3- تهذيب السلوك والاخلاق والتأكد على حب الاخرين والاحسان اليهم والتأكيد على الاخو
4- الاعتزاز بالمناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها مثل يوم اليتيم .
5- التعاون مع أجهزة الدولة على الخير والصلاح .
6- الدفاع عن الوطن يالقيم والسلاح .
7- العطف على المواطنين الضعفاء والمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة .
س وضح قيم المواطنة
1- المساواة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق التعليم والعمل وحق المعرفة  .
2- الحرية : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية وحرية التنقل وحرية التأييد والاحتجاج .
3- المشاركة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق تنظيم حملات الضغط السلمى على الحكومة وممارسة أشكال الاحتجاج السلمى مثل التظاهر والاضراب كما ينظمها القانون وأيضاً الحق فى التأسيس أو الاشتراك فى الاحزاب .
4- تحمل المسئولية : وتشمل ممارسة العديد من الواجبات مثل دفع الضرائب وتأدية الخدمة العسكرية واحترام القانون .
س برهن بمثالين علي حقوق المواطنة
1) الحقوق المدنية (حق المواطن فى الحياة الكريمة وعدم إخضاعه للتعذيب - حق كل مواطن فى الملكية الخاصة والبيع والشراء - حق المواطن فى عدم اعتقاله أو استجوابة من قبل ى سلطة إلا بأمر قانونى -  حق كل مواطن فى حرية التنقل واختيار محل اقامتة داخل الدولة ومغادرتها والعودة إليها  - حق المواطن فى حماية خصوصياته وعدم التدخل فى شئونه - حق كل مواطن فى المساواة أمام القانون - حق كل مواطن فى حرية الفكر والدين وحرية التعبير)
2) الحقوق السياسية ( وهى حقوق ترتبط بالجنسية فلا يحظى بها اجنبى أو الوافد أو المهاجر ، وتتمثل فى : حق الانتخابات فى السلطة التشريعية والمحلية والترشح لها - حق المواطن فى تقلد الوظائف العامة - حق المواطن فى العضوية بالاحزاب السياسية والحركات والجمعيات ).
3) الحقوق الاقتصادية ( حق كل مواطن فى العمل فى ظروف منصفة - حق تكوين النقابات والانضمام إليها والحق فى اضراب عن العمل .)
4) الحقوق الاجتماعية (حق كل مواطن فى حد أدنى من الرخاء الاجتماعى والاقتصادى - الحق فى الرعاية الصحية والحصول على العلاج والحق فى الغذاء والحق فى التأمين الاجتماعى - الحق فى المسكن والحق فى خدمات كافية لكل مواطن.)
5) الحقوق الثقافية ( حق كل مواطن فى التعليم بكل مستوياته وبأى لغة - حق كل مواطن فى ممارسة الثقافة والعلوم والفنون . )
 س هناك واجبات علي المواطن (برهن بالامثله)
ج – (واجب دفع الضرائب للدولة - واجب احترام القوانين وتنفيذها والعمل بها - واجب الدفاع عن الدولة والوطن - واجب العمل على تنمية الدولة و الوطن - واجب احترام الدستور والقيم والتاريخ والثقافة المجتمعية - واجب المحافظة على ممتلكات الدولة والوحدة الوطنية - واجب أداء الخدمة العسكريه والمحافظة على اسرار الدولة - واجب الحفاظ على البيئة والحفاظ على أموال الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية  - واجب الالتزام بالواجبات الدينية والاجتماعية والسياسية والامنية ).
س وضح  دور المؤسسات التربوية ( الاسره – المدرسه – المجتمع ) فى تنمية الوعى بالمواطنه
1) دور الاسرة : ( اغتنام كل فرصة للحديث مع الابناء حول مقومات المواطنة الصالحة  - تزويد مكتبة المنزل بكتب تحتوى على المفاهيم الخاصة بالمواطنة وقيمتها - القيام بجولات للمواقع التاريخية والآثرية - تنشئة الابناء على العادات الصحية للمواطن المخلص لوطنة واحترام الأنظمة والقوانين
2) دور المدرسة Sadبيان الحقوق والواجبات التى أقرتها الاديان السماوية -  غرس احترام الاخر وقبولة فى نفوس الطلاب - تفعيل مجموعة من المواقف التعليمية لتعميق اتجاه إيجابى لدى الطلاب بقيم المواطنة - اعطاء امثلة واقعية للطلاب عن طريق وجود إدارة مدرسية تمارس أسلوب ديمقراطى بقيادة المدرسة - التأكيد على دور المعلم فى تنمية قيم المواطنة عن طريق قيامة بدور المربى الذى تكون له علاقات وديه معهم.
3) دور المجتمع :  المواطنة بوصفها قيمة اجتماعية لها مكون اجتماعى يتمثل فى كون الانسان كائن اجتماعى لا يعيش بمعزل عن الاخرين بل هو فى حاجة لاقامة اجتماعية مع الاخرين يحقق من خلالها  الشعور بالانتماء وهنا يأتى دور مؤسات المجتمع المدنى التى تعمل فى مجال المواطنة وحقوق الانسان .

 

س حدد مفهوم كلا من ( الوعى – السياسة – الوعى السياسى )
مفهوم الوعى هو : الادراك العقلى للتجارب والمتغيرات المحيطة
 مفهوم السياسة : لغوياً : سياسة " مشتقة من ( ساس ويسوس ) بمعنى تسيير الامور ورعاية الشئون ) - ارتبط مفهوم السياسة مع ظهوره عند اليونان بمعنى تدبير شئون المدينة فالسياسة هى :
( الطريقة التى يتم بها تنظيم حياة الافراد داخل مجتمع ما اعتماد على مؤسسات مختلفة يتشكل منها جهاز الدولة )
مفهوم الوعى السياسى Sadقدرة الانسان على فهم الاوضاع والقضايا والمشاكل السياسية فى البلد الذى يعيش فيه ، على مستوى العالم . )
س حدد مكونات الوعى السياسى
ج  يشتمل على أربعة مكونات رئيسية هى :
(* الرؤية الشاملة * الادراك النافذ . * الاحساس بالمسئولية .* الرغبة فى التغيير ).
س وضح عناصر الوعى السياسى :
     1- المعرفه بالواقع السياسى العام للمجتمع والعالم  
2- المام الشخص " بالبدائل " السياسية الممكنة والمتاحة
    3- فهم معقول للمفاهيم والمصطلحات والتيارات السياسية الرئيسية السائدة والممكنة
س وضح اهمية الوعى السياسى :
1- يساعد فى بناء الانظمة الديمقراطية وهذا ما أشار اليه جميع الفلاسفة والمفكرين ابتداء من العصر الاغريقى الذين وصفوها بمصطلح ( الفضيلة المدينة )
2- الوعى السياسى هو الاساس فى بناء الشخصية .
3- الوعى السياسى فى المجتمعات النامية ديمقراطياً يعزز من رؤية الفرد لقضايا وطنة وأمتة والظروف التى تؤثر فى المجتمع .
4- الوعى السياسى يعد مطلباً لتحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة فى المجتمع .
5- تنوير بصيرة المواطن بحقوقة المدنية والقانونية والتزاماته الدستورية فى المجتمع .
س   هناك وسائل لتكوين الوعى السياسى حدد اثنين منها :
ج (التوجية السياسى المباشر من خلال قنوات رسمية وغير رسمية - الخبرة السياسية المكتسبة من خلال المشاركة السياسية - التعليم الذاتى عن طريق قراءة الصحف ومتابعة الاحداث - امتداد الخبرات فى المجال العام إلى المجال السياسى )
س  هناك عوامل  تؤثر فى الوعى السياسى (عقب بوجهه نظرك) :
1- نوع الثقافة السياسية السائدة ومنها ثلاثه أنواع :-    ( ثقافة المشاركة : وتؤدى إلى تكون اتجاهات ايجابية تجاه الموضوعات السياسية
( وعى مشارك ) .- ثقافة التبعية : وتؤدى إى تكوين اتجاهات سلبية تجاه الموضوعات السياسية ( سلبى أو تابع ) - محدودية الثقافة : وتؤدى إلى تكوين علاقة ضعيفة مع الموضوعات السياسية ( وعى محدود )
2- وجود احداث كبرى مثل التطورات والتغيرات الثقافية والمعارك .
مستوى التعليم Sadحيث يغلب وجود وعى سياسى لدى المتعلمين عن مقارنتهم بغير المتعلمين مع وجود استثناءات .
1-وجود زعيم سياسى بارز فى فترة معينة . 2- القدرات والمهارات الخاصة التى يتمتع بها بعض الافراد ).
س وضح كيفية قياس الوعى السياسى :
*توجد طرق عديدة لقياس الوعى السياسى من أهمها :-
1- الاستبيان : يطبق على مجموعة من الافراد مشتملاً Sadاسئلة عن الحكم والياته واشخاصة -          الحقوق الانتخابية واليات ابداء الرأى ).
2- المواقف (قياس سلوك الافراد في بعض المواقف مثل الانتخابات )
3- طريقة المجموعات النقاشية Sadومن خلالها يتم قياس الحرص على متابعة وسائل الاعلام بمختلف أشكالها ( صحافة - تليفزيون – فضائيات – إنترنت
س هناك ملامح الضعف السياسى( اذكر اثنين منها) :
1- ازمة الهوية : وتعلق بعدم معرفة أفراد المجتمع السياسى لهوية نظامهم السياس وطبيعته فهل هو نظام قبلى أم دينى أم علمانى أم غير ذلك الامر الذى يجعل الصورة غير واضحة .
2- ازمة الاندماج الاجتماعى : نتيجة التخلف الذى يعانى منه المجتمع لاسيما على الصعيد الاجتماعى والاقتصادى وهى آثار متراكمة عبر عقود طويلة من القهر والحرمان .
3- أزمة المشاركة : نتيجة لشعور أفراد المجتمع بأن الواقع السياسى لم يحل مشاكلهم الاجتماعية   والاقتصادية وبذلك تصبح العملية الديمقراطية شكلية وغير ناضجة
س وضح اسباب ضعف الوعى السياسى :
النظام السياسى الشمولى Sadيؤدى إلى ابتعاد الافراد عن التعمق بالثقافة السياسية كالدستور والحقوق والواجبات) .التخلف الاجتماعى والثقافى Sadإذا أن أهم سمات هذا التخلف الامية ،التعصب ،الاتكاليه)
ضعف العدالة الاقتصادية Sadان من أبرز عوامل تراجع الوعى هو الفقر والبحث عن لقمة العيش وسياسة التجويع هى أحدى وسائل الانظمة لاضعاف الوعى )
س ناقش اهم الاثار السلبية لغياب الوعى السياسى :
1- فقدان الرؤية الواضحة لنضوج المجتمع سياسياً وثقافياً .
2- عدم التعرف على واقع المجتمع ورصد مواطن القورة والضعف والعوامل المؤثرة فيه .
3- غياب الوعى السياسى يضع الديمقراطية الواعدة فى خطر ، ويفتت مفهومها
س وضح وسائل تنمية الوعى السياسى :
( التدرج فى توعية أفراد المجتمع وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم - تنظيم علاقة المواطن بالدولة بالقانون العادل - تعميق مبدأ الحوار فى حل الخلافات السياسية .- إشاعة مفهوم الاغلبية والاقلية بشكلة السليم - إشاعة الثقافة والذوق العام وإبراز مفهوم الجمال بكل جوانبه الروحية - إشاعة مبدأ العدالة الاقتصادية من خلال حل المشاكل المعيشية للمجتمع كالبطاله والفقر .)
س حدد المقصود بالوعى السياسى فى الاسلام
الوعى فى الاسلام عملية متعددة الجوانب تهدف إلى الحفاظ على وجود الامة وكيانها من خلال رعاية شئونها ومصالحها والدفع عن ثقافتها وحضارتها ، وحماية أوطانها - هى مسئولية فردية وجماعية يشترك فيها الجميع
(هو إدراك واقع المسلمين وواقع العالم عن طريق معرفه طبيعه العصر ومشكلات البشر )
صناعه الوعى السياسى :
لذلك فهى تحتاج إلى خطط وبرامج أدوات ومهارات للقيام وانجاحها - تتطلب تضافر من شتى التخصصات - تتضمن عملية بناء مستمرة للوعى السياسى وترميم ثقافة أبنائنا وبناتنا وحمايتهم المستمرة من التلوث الثقافى .
 س وضح المسئول عن صناعة الوعى السياسى :
العلماء والمفكرون والمثقفون والدعاه والقادة الاجتماعيون وطلاب المدارس والجماعات من يمتلكون دوائر واسعة من التأثير على الجماهير .
س وضح وسائل صناعة الوعى السياسى :
• القدرة على الوصول إلى الفئة المستهدفة ( الناس) من خلال وسائل الاعلام لبناء وعى جاد وصحيح
• القدرة علي تقديم الاجابات المقنعه لكل ما يتعرض له المتلقى من محاولات محمومة للتأثير على وجدانه ومن ثم سلوكة ، وانتشاله من دوائر الشك والحيرة
مع أطيب تمنيات
** إعداد **
**إبراهيم فاروق عبد الحميد هيكل**
** كبير معلمين خبير الفلسفة**
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Empty رد: سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الخميس ديسمبر 19, 2013 1:23 pm

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com/t1408-topic


سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني الثانوي

https://www.facebook.com/groups/ibhaikayahoo/631113756949093/
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

		سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني  الثانوي Empty رد: سلسلـة ( الفاروق ) في المواطنة وحقوق الإنسان الصف الثاني الثانوي

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الثلاثاء أبريل 22, 2014 6:36 am

المواطنة الترم الثانى 2014 الصف الثانى الثانوى
المجتمع المدنى :
هو جميع المنظمات غير الحكومية المستقلة غير الهادفة للربح ولها وجود فى الحياة العامة وتعبر عن اهتمامات وقيم أعضائها والآخرين
وهو يملا الفجوة بين الدولة والمجتمع الممثل فى الأسرة والعشيرة كما أن له سمة العالمية والتأثير
فى مصر يهدف إلى
1- ترشيد الحكم وتعديل الدستور 2 – توسيع هامش الحريات العامة 3- التأكيد على حفظ حقوق الإنسان 4- تشجيع المشاركة الشعبية والمجتمعية 5- القضاء على الأمراض الاجتماعية كالفقر والأمية ومناهضة المرأة
مكونات المجتمع المدنى :
يشمل العديد من المؤسسات منها :
1- الأحزاب السياسية : تهد من أهم أدوات التنشئة السياسية الصحيحة فى المجتمعات ولكن لم يظهر تأثيرها الفعلى إلا فى مطلع القرن العشرين عند قيام ثورة 1952 وبعد ثورة يناير وصل عدد الأحزاب السياسية فى مصر الى أكثر من 80 حزب متنوعة ما بين الاسلامى والليبرالى والأحزاب القديمة أخذت تعدل من خططها وسياساتها
2- النقابات المهنية : تكون العضوية فيها من خلال الاشتغال بوظيفة أو مهنة كالتعليم أو الطب أو المحاماة أو غيرها وأنشئت فى مصر أول نقابة مهنية عام 1876 ووصل عددهم الى 25 نقابة مهنية الآن
3- النقابات العمالية : تتألف من مجموعة من العمال والناشطين فى مجال القضايا العمالية والذين يؤمنون بالأهمية الدولية لميثاق حقوق الإنسان وأول نقابة عمالية فى مصر كانت 1900 وبلغ بعد ذلك عددهم 23 نقابة عمالية
منها نقابة عمال الزراعة – والسكك الحديد ولعمال الغزل والنسيج وغيرها
4- الجمعيات الأهلية : وهى جمعيات منظمة تطوعية غير هادفة للربح تعمل فى مجال الرعاية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وتسعى للنهوض بالمجتمع مثل الجمعيات الخيرية
5- جمعيات رجال الأعمال : مجموعة منظمة إدارية لها هيكل مستقل عن الحكومة وتشمل الشريحة العليا من رجال الأعمال وارتبطت بالانفتاح الاقتصادى ويوجد فى مص 97 جمعية
6- يستبعد من المجتمع المدنى المؤسسات السياسية والحكومية والاجتماعية الأولية مثل الأسرة والقبيلة والعشيرة والطائفة العرقية والمذهبية والدينية
معايير تطور المجتمع المدنى :
1- التكيف : قدرة المؤسسة على التكيف مع التطورات من خلال التكيف الوظيفى – التكيف الزمنى ( الاستمرار)
2- الاستقلال : إلا تكون خاضعة لغيرها من المؤسسات أو الجماعات أو الأفراد
3- التعقد : اى تعدد المستويات الراسية والأفقية داخلها وانتشارها الجغرافى
4- التجانس : عدم وجود صراعات داخل المؤسسة يؤثر فى نشاطها
وظائف المجتمع المدنى :
1- المجتمع المدنى كظاهرة اجتماعية : تفعيل مشاركة الناس فى تقرير مصيرهم ومواجهة السياسات التى تؤثر فى معيشتهم
2- كظاهرة اقتصادية : يعمل كقوة دافعة لنشاطات القطاع الخاص ونموه من تطور مستقبل البلاد
3- كملطف لحدة المشاكل : يقوم بدور تغيرى تنموى شامل :
وظائف المجتمع المدنى :
1- تحقيق المصالح وحماية الحقوق : حيث تكشف عن المصالح وتزيد من قدرتهم على التفاوض عن طريق تجميع وتحليل القضايا التى تواجههم لضمان تحقيق هذه المصالح على أساس المواقف الجماعية
2- حل الصراعات : حل معظم النزاعات الداخلية بين أعضائها بوسائل ودية دون اللجوء الى الدولة وبذل فإنها توفر على أعضائها الجهد والوقت وهذا يوفر عنصر الوقاية للمجتمع من الانقسام والصراع وإذا غابت هذه الوظيفة سوف يؤدى الى عجز الحكومة عن تلبية كل هذه المطالب المتعارضة
3- تحقيق مستوى من النظام والانضباط بالمجتمع : فالمجتمع المدنى أداة لفرض الرقابة على سلطة الحكومة وضبط لسلوك الأفراد والجماعات تجاه بعضهم البعض
4- تنمية الوعى السياسى : مشاركة الفرد داخل المؤسسة فى ممارسة حقوقه الديمقراطية كالحوار مع الأعضاء والتنافس مع الأعضاء على الترشيح والقيادة تجعل هذه المؤسسة بمثابة مدرسة يتعلم فيه الفرد أصول الديمقراطية مما يؤدى الى تقدم المجتمع
5- تحسين الأوضاع الاقتصادية : تعمل على توفير فرص نشاط تؤدى الى زيادة الدخل من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التى تقوم بها الجمعيات التعاونية الإنتاجية والأهلية ومشروعات التدريب المهنى
6- تحقيق الديمقراطية والمدنية : تعمل على إشاعة ثقافة مدنية ترسى احترام قيم العمل التطوعى والعمل الجماعى وقبول الأخر وإدارة الخلاف بطريقة سليمة فى ضوء قيم الاحترام والتسامح والصراع السلمى
7- إعداد قيادات جديدة : تكوين قيادات جديدة تبدأ من داخل مؤسسات المجتمع المدنى حيث تعتبر هى المخزن الذى لا ينضب للقيادات الجديدة ومصدرا متجددا لإمداد المجتمع بالقائد القادر على إعداد خطط للتنمية وتنفيذها مما يجعل المجتمع يتقدم
8- توفير المشاركة للأفراد والجماعات : حيث يوفر للإفراد قنوات شرعية لعرض وجهات نظرهم بحرية بأسلوب منظم وبطريقة سلمية
9- الشراكة بين المجتمع المدنى والدولة : انسحبت الدولة فى القرن العشرين من بعض الوظائف التى كانت تقوم بها كالالتزام بالتعيين مما جعل المجتمع المدنى يقوم بهذه الوظائف لمشاركة الحكومة فى بعض الأدوار
10- تقديم وتمويل الخدمات : تمد مؤسسات المجتمع المدنى يد العون والمساعدة للمحتاجين مع تقديم الخدمات الخيرية والاجتماعية هدفها فى ذلك مساعدة الفئات الضعيفة وتتنوع الخدمات من رعاية الأيتام ومساعدة الأرامل وأصحاب الدخول المنخفضة وتمويل مشروعات صغيرة لإعالة الأسر الفقيرة
*** تطور المجتمع المدنى فى ظل العولمة : حرصت العولمة على توظيف المجتمع المدنى ليكون بديلا للدولة الوطنية التى تنسحب من أدوارها التقليدية فى دعم الفئات الفقيرة ومحاربة البطالة
ولقد عملت العولمة على تغيير خريطة المجتمع المدنى لتشمل العديد من الجهات والخدمات الشبابية الأهلية والنسائية وغيرها
وجعلت العولمة المجتمع المدنى يشارك فى حل العديد من المشكلات مثل التلوث والفقر والهجرة واللاجئين وحقوق الإنسان والعنف والإدمان من اجل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع
***** معوقات المجتمع المدنى فى مصر قبل ثورة يناير 2011
1- معوقات سياسية : حيث قد يتجاوز دور الرقابة الحكومية والتوجيه الى حد الهيمنة والسيطرة الإدارية على الجمعيات
2- معوقات مدنية : حيث يمثل الرفض الجماهيرى معوقا فالبعض لا يؤمن بأهمية هذه الجمعيات ولا فائدتها ولا قدرتها على التغيير
3- معوقات تشريعية : حيث توجد بعض القوانين التى تمنع بعض النشاطات مثل التجمعات والمظاهرات السلمية والملصقات وغيرها فيصطدم الناشط بهذه القوانين فيقف عاجز عن التواصل الاجتماعى
4- معوقات لوجستية : حيث تواجه المنظمات تحديات من ناحية قدرة الأعضاء على الاتصال والتواصل فيما بينهم أو مع غيرهم مثل القدرة على التنقل والوصول الى المعلومات
5- معوقات مادية : حيث يتطلب بعض البرامج التى تميل الى قد يكون محدودا فى بعض المنظمات كما لا يسمح لها بالحصول على تبرعات إلا بعد موافقة الجهة الإدارية وضرورة تحديد مصادر التمويل كما يستخدم التمويل الاجنبى ذريعة لمحاربة الجمعيات واتخاذ إجراءات ضدها
***** أساليب تقوية مؤسسات المجتمع المدنى بعد ثورة يناير 2011
1- تعديل التشريعات المنظمة لمؤسسات المجتمع المدنى
2- زيادة التعاون بين مؤسسات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام لطرح قضايا ومشكلات للرأي العام
3- تطوير العلاقة بين المجتمع المدنى والدولة السياسية
4- تعميق الطابع المؤسسى للمجتمع المدنى عن طريق تحديد أهداف المؤسسة وبرامجها والعمل الجاد لتحسين البيئة الحقوقية
5- تصميم برامج مقترحة مستمرة لبناء وتدريب الكادر البشرى وإعداد القادة
6- العمل على تخصيص موارد مالية من مصادر وطنية حتى تستقل هذه المؤسسات عن تسلط الممولين
7- سهولة توافر وتبادل المعلومات

--حقوق المرآة

المرآة في عهد الفراعنة في مصر
كانت لها حقوق لم تحصل عليها أخواتها في الحضارات اللاحقة 0فقد وصلت للحكم الأساطير 0 وكانت المرآة المصرية لها سلطة قوية ( فى المنزل والحقل واختيار الزوج 0

عادات وطقوس الفراعنة القديمة

التضحية بأمراة كل عام في نهر النيل ( علل ) تعبيرا عن مكانة المرآة لذا هىالأجمل والأفضل فتكون تضحية لرضا الآلهة 0
حور محب كان له تشريعات وبتاج حتب له وصايا لابنة بأن يهتم بالمرآة ويحسن أحتيار الزوجة

كيف كانت المرآة في العصر الآغريقى

كانت مسلوبة الإرادة ولا مكانة لها في المجتمع والقانون اليوناني حرمها من الإرث وحق الطلاق والتعليم 0 أما الجواري لها حقوق الفن والغناء والحديث منع الرجال
اليونان في اسبرطة كانت المرآة لها وضع أفضل وذلك بسبب انشغال الرجال في الحروب 0 حينما تقدمت الدولة الإغريقية ازدادت معها حقوق المرآة أصبحت جزء من العائلة ولها حقوق كاملة 0

في العصر الروماني

حقوق أكثر ولكن تحت سلطة الأب وأن كانت متزوجة أما أن تكون تحت سلطة وسيادة الزوج أو تعاشر زوجها وتبقى مع أهلها وتحت سلطتهم 0 وممارسة دور القاضي والكاهن والبائع ولها ثروتها الخاصة
المرآة في المسيحية
جسد واحد هي والزر وج لافرق ولا تفضيل في كل الحقوق وحرم الطلاق وتعدد الزوجات 0
المرآة قبل الإسلام 0
في الجاهلية شاركت في الحياة الاجتماعية والثقافية وفى نفس الوقت كانت توأد
( علل ) بسبب الفقر وكانت تباع وتشترا والرجال منهم العبيد وكان لها حقوق التجارة وامتلاك الأموال والعبيد 0 وأكبر مثال السيدة خديجة زوجه الرسول وكانت تختار الزوج أو ترفض وكانت شاعرة وتولى الحكم مثل ملكة بلقيس فى اليمن
المرآة في الإسلام

تحسنت حقوق المرآة مثل حقوق الإرث وحرية التجارة والتصرف في أمولها والإعفاء من النفقة وحتى لو كانت غنية وحق التعليم بشرط لا يخالف دينها وهناك علم فرض عليها 0
كانت صانعة السلام مثل دور السيدة ملمة في ردء الفتنة التي كانت تتبع صلح الحديبية ومحاربة وحفظ التراث الآسلامى والإسلام حافظ على المرآة كيف
وضع لها القوانين التي تكفل لها المساواة في الحقوق وتصون كرامتها وتمنع استغلالها جسدا وعقل وترك لها الحرية 0

المرآة اليــــــــــوم

وضعها تابع لسياسة البلد أكثر من تبعيتها لدين أهل البلد في الغرب أخذت حريتها في كل المجالات التساوي بين الولد والبت تمنع التميز على أساس الجنس
يحق للمرآة الانفصال عن أهلها في عمر الثامنة عشر 0 القانون يعتبرها فردا حرا بالغا ويحق لها العمل لإعانة نفسها وأهلها ويحق لها الدعم والحماية 0
برغم ذلك هي معرضة للعنف في الغرب ( لماذا )

بسبب الإرث الحضاري لاضطهاد المرآة التاريخي والى الآن لن يتخلص الغرب من هذا العنف
البلاد العربية0
لازالت المرآة كما هي بسبب الوضع التاريخي لها المواريث والعادات والتقاليد والعنف لافرق بينها وبين الدول الأخرى 0
تصنيف المرآة


الحقوق الاجتماعية

1- حق المرآة في العمل ومراجعة قوانين العمل والأجور والترقي
2- حقها في أجازة وضع بأجر كامل لمدة ثلاثة شهور
3- حقها في أجازة بدون أجر لرعاية طفلها
4- حقها في أن تعمل نصف أيام العمل الرسمية
5- حقها في التعليم من أجل تحسين أوضاعها
6- زيادة الاهتمام بتعليم الإناث في مصر
7- حقها في المواطنة والحريات الشخصية
8- حقها في التأمينات الاجتماعية
9- حقها في الرعاية الصحية المتكاملة

الحقوق الاقتصادية

إتاحة الفرصة لها للمساهمة في المشروعات والنماء الأجتماعى
حقها في الإرث من أبيها وزوجها وفى التملك
كيفية ذلك
تقديم الإعانات والقروض للمرآة المعيلة من وزراه الشئون والصندوق الأجتماعى
أقامة مشروعات صغيرة
الاهتمام بالوضع الصحي
نشر الوعي الصحي والأنجابى
اهتمام وسائل الأعلام بدور المرآة
الحقوق السياسية
أدلاء الصوت في الانتخابات والدستور والتشريع

دورالمرأة في المجتمع والحياة السياسية وثورة 25 يناير 2011 وما بعدها

مشاركت الأفراد والمواطنين داخل المجتمع الواحد في صنع القرارات واجب وطني

العوامل التي تؤثر في مشاركت المرآة في عملية التنمية بالمجتمع

1- الشريعة ومتمثلة في تمكين المرآة ومنحها القدرة لكي تمارس أدورها المنوطة بها في المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا مثل حق الانتخاب أو الترشيح والانضمام إلى تنظيمات سياسية وجمعيات تطوعية حتى تمارس أنشطتها الاجتماعية
2- عدم تحكم بعض الأزواج في حالات الخلاف ومنع الزوجة من استخراج جواز سفر ) ومنعها من السفر للخارج
3- مشلكة الجنسية والتميز بين المرآة والرجل في نقل جنسية الأولاد
4- مشروع قانون العمل فيما يتعلق بمواده الخاصة بتشغيل النساء
5- مناقشة قانون الأحوال الشخصية ورفع سن الحضانة
6- مناقشة قانون التأمينات
7- مناقشة قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية للمرآة
العليم والتدريب
يسهم في تغير أوضاع المرآة ورفع مستواها الثقافي
التحرر من التمييز والفقر وتحقيق المساواة
من أجل المشاركة الايجابية للمرآة وحرية التعبير والتحرر من التميز ضد المرآة يمكن أن يسبب لها حرمانا من حيث التغذية والصحة لذا يجب على الدولة أن تشجع الطبقات الفقيرة لتحسين دخلها من خلال النهوض بالمشاريع الصغيرة

وسائل الأعلام والثقافة

لها دور خطير في تغير الآراء والمعتقدات فلابد من الاهتمام بالبرامج الإعلامية والثقافية من أجل التحفيز وأعداد مجتمع قادر على التغيير وإبراز دور المرآة

دور المرآة في المشاركة السياسية

هو مرهون بظروف المجتمع الذي تتعيش فيه المرآة ودرجتة متوقفة على مدى الحرية والديمقراطية التي تود في البلد

كيف كانت مشاركة المرآة سياسيا في التاريخ المصري
أولا 0 في العصر الفرعوني
كان لها دور كبير ولها مكانة خاصة ودور فعال تساوت المرآة مع الرجل وتقلدت الحكم مثل حتشبسوت حكمت مصر 1479 حتى 1457 وكانت قوية جدا وازدهرت مصر اقتصاديا وعسكريا
ثانيا في الإسلام
كانت أول شهيدة في الإسلام امرأة وشاركت في هجرة الحبشة مرتين وهجرة المدينة وأسست الدولة على أكتاف النساء والرجال وشاركت في البيعة والجهاد وهجرة الرسول ومنهم أسماء بنت أبى بكر ( ذات النطاقين ) استمرت هجرة المرآة حتى صلح الحديبية 0
ثالثا- في عصر الاحتلال
1881 الثورة العرابية شاركت كانت توصل الرسائل بين الثوار ( صفية زغلول ) قائدة حركة نسائية تدافع عن المرآة وحقها في الحياة السياسية ( حزب نساء مصر

رابعا – بعد ثورة يوليو 1952

منح المرآة الحق الكامل في المشاركة والمساواة والترشيح للمجالس النيابية ولا تميز بينهما في سن الثامنة عشر يباشر حقوقه السياسية


خامسا – في العصر الحالي

على الرغم من إلغاء تخصيص المقاعد للمرآة في مجلس الشعب فأن نسبة تمثيلها ظلت مرتفعة نسبيا وذلك بسبب الأخذ بنظام القوائم الحزبية النسبية
حيث كانت الأحزاب في ظل النظام تضم قوائمها بعض النساء وقد أنتهي هذا النظام المتميز نسبيا بالعودة لتطبيق نظام الانتخاب الفردي

معوقات المشاركة السياسية للمرآة

المناخ الأنتخابى الذي يؤثر على مشاركة المرآة سلبيا العنف والمال
ضعف الدعم الحزبي للمرأة0 مشاركة شكلية واحدة فقط
هيمنة القبلية والطائفية والعشائرية0 مشاركة الفرد ممثلا للقبيلة
المعوقات الأقتصادية0 الفقر والانشغال بالحياة اليومية
المعوقات الأجتماعية0
الثقافة الشعبية 0 بأن دور المرآة في البيت
ارتفاع نسبة الأمية
غياب القوانين المنصفة للمرآة
الحلول لهذه المعوقات

1- تهيئة المناخ الآنتخابى التمويل ورسم عقوبات رادعة بتفعيل القوانين
2- وضع أطار تشريعي للتميز الأيجابى لصالح المرآة
3- تغير الثقافة السائدة
4- قوانين منصفة للمرآة
5- بناء مهارات للمرآة
دور المرآة في ثورة 25 يناير

خرجت المرآة لقف بجانب الرجل في ثورة شعبية سلمية خالصة طالبت بالحصول على الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية ورفع الظلم عن كاهل الشعب المصري محاكمة الفاسدين من النظام القديم 0 خرجت في ميدان التحرير وأشعلت فتيل الثورة من خلال شبكة الانترنت بحثا عن الحرية والكرامة طالبت بالحقوق المسلوبة مثل الفقر والقهر 0 أمهات شجعت أبنائها على المشاركة فى الثورة
المظاهرات من أجل البحث عن الحقوق المسلوبة من النظام القديم
التضحية بدماء الأبناء من أجل تطهير مصر من الفساد والمفسدين
الجمعيات النسائية لها دور كبير في أحداث ثورة من نوعية سياسية وثقافية

نساء أثرت في الحياة الاجتماعية والسياسية
ملك حفني ناصف
0 ولدت 25/ديسمبر 1886 وتوفيت عام 1918 هي شاعرة وكاتبة ورائدة من رائدات الحركة النسائية في مصر وناشطة في مجال حقوق الإنسان والمرآة ومناهضة للاستعمار البريطاني فى مصر دعت للإصلاح الأقتصادى 0
أول امرأة جاهرت بدعوة تحرير المرآة والمساواة 0
أول فتاه تنال درجة علمية من مدرسة أميرية
أول امرأة تلقى محاضرات عامة
أول امرأة تتقدم للبرلمان المصري
أول من وضعت أسس الحركة النسائية في مصر كان لها صوت مسموع في الصحافة المصرية
كان لها أسم مستعار وهى ( باحثة البادية )
أهم الأعمال
تحرير المرآة في الإسلام
تأسيس عدد جمعيات نسائية وجمعية للتمريض 0 تعليم البنات الدين الأسلامى أساسي عندها
درية شفيق
طنطا ولدت عام 1908 وتوفيت عام 1975 رائدة حركة تحرير المرآة
لها الفضل في حق الانتخاب والترشيح في دستور مصر عام 1956
كانت أديبة وباحثة ومناضلة ضد الاحتلال البريطاني
درست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا
درست في جامعة الوربون في باريس وهى من أول الأفواج التي أرسلت من قبل وزارة المعارف المصرية 0
حصلت على دكتوراه في الفلسفة عام 1940
وكان موضوع الرسالة ( المرآة في الإسلام )
وأثبت أن حقوق المرآة في الإسلام أضعاف حقها في أي تشريع أخر
منصب رئاسة مجلة ( المرآة الحديدية ) ثم مجلة ( بنت النيل ) وهى أول مجلة ناطقة باللغة العربية موجهة لتعليم المرآة وتثقيفها 0
أسست حركة ( التحرير الكامل للمرآة المصرية )
أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية
أسست مدرسة لمحو الأمية في بولاق
1951 قامت هي و 1500 امرأة اقتحمت مقر مجلس النواب المصري الهدف أن ينظر المجلس ورئيسة وبجدية في قضايا المرآة 0
وقامت بمحاصرة بنك باركليز البرياطنى ودعت لمقاطعته في عام 1952 بعد ثورة 23 يوليو طلبت بأن يحول حزب اتحاد بنت النيل إلى حزب سياسي فتم الأمر أصبح أول حزب نسائي سياسي في مصر هو ( اتحاد بنت النيل 0

أعداد
الأستاذ/ جمال عبدالمنطلب

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى