منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Empty
التبادل الاعلاني

الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع الصف الثالث الثانوى

اذهب الى الأسفل

الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع  الصف  الثالث الثانوى Empty الفاروق فى مراجعة على الباب الاول من علم نفس وعلم الاجتماع الصف الثالث الثانوى

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل السبت ديسمبر 07, 2013 6:42 am

أسئلة الباب الأول علم نفس
أولاً) أسئلة التعريفات والمصطلحات

حدد المقصود بالمصطلحات التالية:ـ
1- الذاكرة ــ الفروق الفردية ــ القدرات الخاصة 2-الذاكرة الحسية – الذاكرة قصيرة المدي ــ الذاكرة طويلة المدي.
3- التسميع الآلي ـ التسميع الموضح ـ التنظيم. 4- النسيان– الكف الراجع – الكف اللاحق.
5- التشويه ـ الكبت ـ التضاؤل– التداخل. 6- المقاييس الفظية ـ المقاييس العملية ـ اختبارات الموقف.
7- مفهوم الذكاء العام ــ العمر العقلي ـ العمر الزمني. 8- مفهوم الذكاء عند وكسلر ـ تعريف جاردنرللذكاء المتعدد.
9- العبقرية ـ الضعف العقلي ـ الضعف العقلي الاولي ـ الضعف العقلي الثانوي.
10- الذكاء الرياضي المنطقي ـ الذكاء اللغوي ـ الذكاء المكاني. 11- الذكاء الموسيقي ــ الذكاء الحركي الجسدي.
12- الذكاء الاجتماعي- الذكاء الانفعالي- الذكاء الشخصي.. 13-القدرة الرياضية - القدرة اللغوية- القدرة الكتابية ـ القدرة الموسيقية.
14- القدرة الميكانيكية ــ القدرة الحركية ــ القدرة المكانية ــ القدرة الفنية. 15- القدرة الحسابية ــ القدرة الجبرية ــ القدرة الهندسية. 16- الفرق في النوع ـ الفرق في الدرجة.
ثانيا) أسئلة الصواب والخطأ علل صحة أو خطأ العبارات الآتية مع التعليل:
17- توصف الذاكرة طويلة المدى بالذاكرة العاملة . 18- تسمى الذاكرة الحسية بالسجل الحسي.
19- تسمى الذاكرة طويلة المدى بالذاكرة الدائمة. 20- توصف الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة المؤقتة.
21- تعتبر الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة. 22- المدى الزمني للذاكرة الحسية كبير جدا .
23- تتميز الذاكرة الحسية بالعديد من الخصائص . 24- من عوامل النسيان ما هو لا شعوري.
25- الذكاء العام هو القدرة العقلية العامة. 26- يعد الذكاء من أهم مكونات الشخصية.
27- يعتبر الذكاء عامل مشترك في جميع نواحي النشاط المعرفي. 28- حدد العلماء أن للضعف العقلي ثلاث مستويات.
29- حدد العلماء للضعف العقلي من حيث الأسباب أنماط ثلاثة. 30- تتطلب القدرة الكتابية السرعة والتأزر والدقة.
31- تعتمد القدرة اللغوية على الدقة فى تصنيف الأرقام والرموز. 32- المقاييس العملية تقوم على تهيئة موقف معين أمام الأفراد.
33- تعتمد القدرة الكتابية على اكتشاف الأخطاء واجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة. 34- القدرة المركبة التي تتضمن جوانب حسية وإدراكية وحركية ومكانية هى القدرة اللغوية.
35- يستحيل قياس القدرة الحركية. 36- ترتبط القدرة الرياضية بفروع الرياضيات الثلاثة.
37- أيد "جاردنر" فكرة الذكاء الواحد. 38- يجمع الذكاء الانفعالي عند "جولمان" بين الذكاء الشخصي والذكاء المكاني.
39- تتكامل أنواع الذاكرة الثلاثة مع بعضها. 40- يتفوق الذكور علي الإناث في الطلاقة اللفظية.
41- تتفوق الإناث على الذكور في التآزر العضلي الدقيق. 42- تتفوق الإناث على الذكور في العلوم والرياضيات.
43- تتفوق الإناث على الذكور في الجلد وتمييز الألوان. 44- تتفوق الإناث على الذكور في الخدمات
الاجتماعية.
45- تتفوق الذكور على الإناث في الذكاء العام. 46- تتفوق الاناث على الذكور في اللغات والفنون.
47- تتفوق الذكور على الإناث في الاستدلال الحسابي. 48- تتفوق الذكور على الإناث في الأعمال المنزلية.
49- تتفوق الذكور على الإناث في بعض الخصائص الجسمية. 50- تتفوق الذكور على الإناث في الذاكرة.
51- تتفوق الإناث على الذكور في النضج. 52- كلا من القدرة الكتابية والميكانيكية قدرات بسيطة .
53- القدرة الميكانيكية تشبة القدرة الكتابية . 54- أضاف جاردنر في عام 1999 و2000 ثلاثة أنواع أخري للذكاءات.
55- للوراثة دور كبير في وجود فروق فردية بين الافراد. 56- توجد القدرات عند جميع الافراد بنسب متساوية .
57- يوجد فروق في الذكاء العام . 58- الفروق الفردية ظاهرة خاصة بالإنسان دون الكائنات الحية.
59- يتساوى الجنسين في التحصيل الدراسي . 60- توجد فروق فردية بين الجنسين في الميول.
61- التفاعل بين الوراثة والبيئة له دور كبير علي وجود فروق فردية بين الأفراد. 62- توجد فروق فردية داخل الفرد الواحد.
63- تميل الفروق الي التناقص مع تقدم العمر. 64- تميل الفروق إلي التزايد بالتدريب.
65- تتنوع القدرات داخل الفرد الواحد. 66- يمتلك أي فرد جميع القدرات.
67- توجد علاقة ترابط قوية بين جميع القدرات. 68- نتائج قياس الفروق الفردية تأخذ صورة المنحنى الاعتدالى.
69- الفروق الفردية ظاهرة عامة بين جميع الكائنات. 70- للوراثة دور هام وأثر واضح في اظهارالفروق الفردية.
71- للبيئة تأثير واضح في احداث فروق فردية بين الأفراد. 72- يتأثر الطفل بالبيئة الرحمية والبيئة الجنينية.
73- التوائم المتماثلة تتناقص بينها الفروق الفردية عن التوائم غير المتماثلة. 74- ترتبط ذكاء الفرد وخصائصه الجسمية بالآباء.
75- الفرق بين الطول والوزن فرق في النوع. 76- الفروق الفردية في النوع يستحيل قياسها.
77- الفرق بين العبقري ومتوسط الذكاء فرق في الدرجة.

رابعا:ـ أسئلة المقارنات
78- قارن بين الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى من حيث السعة والدوام والتخزين. 79- قارن بين الذاكرة طويلة المدى والحسية من حيث السعة والدوام والتخزين.
80- قارن بين الذاكرة الحسية وقصيرة المدى من حيث السعة والدوام والتخزين. 81- وازن بين مميزات وعيوب الذاكرة الحسية.
82- وازن بين مميزات وعيوب الذاكرة القصيرة المدى. 83- وازن بين مميزات وعيوب الذاكرة طويلة المدى.
84- ميز بين المقاييس اللفظية والعملية للذكاء. 85- قارن بين المستوى المتوسط والثالث للضعف العقلي
. 86- قارن بين المستوى الأول والثالث للضعف العقلي. 87- قارن بين المستوى الأول والمتوسط للضعف العقلي.
88- قارن بين صفات العبقري وأفضل مستويات الضعف العقلي. 89- ميز بين أنماط الضعف العقلي من حيث الأسباب.
90- قارن بين العمر الزمني والعمر العقلي. 91- ميز بين التسميع الآلي والتسميع الموضح .
92- قارن بين التداخل والتضاؤل. 93.- قارن بين الكف اللاحق والراجع مدعما إجابتك بمثال
94- قارن بين الكبت والتشويه. 95- القدرة الحركية – القدرة الميكانيكية –القدرة الكتابية .
96- القدرة اللغوية – القدرة الرياضية . 97- القدرة الموسيقية – القدرة الفنية .
98- الذكاء الشخصي – الذكاء بين الأفراد . 99- الذكاء الرياضي – الذكاء اللغوي .
100- الذكاء الروحاني –الذكاء الوجودي .

ثالثاً) الأسئلة المتنوعة اجب عن الأتي :
101- أكمل الجدول التالي:ـ
نوع الذاكرة سرعةالمدخلات السعة المدة المكتوبات الاستدعاء
قصيرة المدى
طويلة المدى

متي تفقد المعلومات بالذاكرة طويلة المدى ؟ ما الهدف من تخزين المعلومات في الذاكرة؟
صنف أنواع الذاكرة من حيث المدى الزمني.. حدد خصائص الذاكرة الحسية.
حدد خصائص الذاكرة المؤقتة. حدد خصائص الذاكرة الدائمة.
ماذا تقترح لتجنب عوامل النسيان. كيف يمكن حساب نسبة الذكاء؟.
من خلال رسم تخطيطي حدد أنواع القدرات الخاصة. حدد جوانب القدرة الموسيقية ؟
من خلال رسم تخطيطي حدد أنواع الذكاءات عند جاردنر. 12)اذكر مهام و وظائف الذاكرة طويلة المدى ؟
لو كنت مسؤل بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالضعاف عقلياً. لو كنت مسؤل بالدولة ماذا تقترح للاهتمام بالعباقرة والأذكياء.
لو كنت مربيا ماذا تقترح لتنمية الذكاءات المتعددة لدى الأبناء. استنتج أهمية الذاكرة للإنسان ؟
صف باختصار أهم ملامح الذاكرة طويلة المدى ؟ إذا علمت أن"احمد" عمره العقلي9 وعمره الزمن 9 فكم تكون نسبة ذكاؤه.
إذا علمت أن" علي " عمره العقلي 9 ونسبة ذكاؤه 150 .فكم تكون عمره الزمني. إذا علمت أن "حسين"عمره الزمني 8 ونسبة ذكاؤه 125. فكم تكون عمره العقلي.
حدد العلماء تسع مستويات للذكاء اذكرها. استنتج أهمية الذكاء ودوره في شخصية الفرد
حدد دور الأسرة في تنمية الذكاءات المتعددة للأبناء ؟ حدد جوانب القدرة الموسيقية ؟
مم يتكون الذكاء الانفعالي عند العالم "جولمان"؟ برهن بمثال علي أثر الوراثة في الفروق الفردية.
دلل بمثال على تأثير البيئة في الفروق الفردية. يميز العلماء بين نوعين من الفروق الفردية . ناقش ذلك
إستنتج أهمية الذكاء ودوره في شخصية الفرد ؟ اذكر أهم أسباب نشأة الفروق الفردية ؟
يرجع علماء النفس الفروق الفردية إلي البيئة وحدها. علل صحة أو خطأ العبارة. حدد نوع القدرة التي يتمتع بها هولاء الأفراد مع شرح طبيعة القدرة :-( سؤال منقول)
قدرة ( أحمد علي ) على أجراء العمليات الحسابية بسرعة. شخص يستخدم يديه بمهارة فائقة أثناء العزف على البيانو.
شخص لديه القدرة على التعبير فى أحاديثه الإذاعية. لاعب الكرة المصري محمد أبو تريكة.
شخص لديه القدرة على إدراك العلاقات بين الأشكال المرسومة على الورق.
خامساً أسئلة الاختيار من متعدد اختر من متعدد مع التعليل :
= كل ما يلي من خصائص الذاكرة الحسية ماعدا
أ) سعتها غير محدودة. ب) تتميز بدقة معلوماتها. جـ) سرعتها فائقة. د) مرحلة مؤقتة لتخزين المعلومات.
= يرتبط التعلم بالذاكرة أ) الحسية. ب) قصيرة المدى. جـ) طويلة المدى. د) العاملة.
= كل ما يلي من خصائص الذاكر طويلة المدى ماعدا
أ)سعتها غير محدودة. ب) تتميز بدقة معلوماتها. جـ) سرعتها فائقة. ء) مرحلة مؤقتة لتخزين المعلومات.
= كل ما يلي من طرق الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة ماعدا أ) التسميع الآلي. ب) التسميع الموضح.
جـ) التنظيم. ء) التشوية.
= يرتبط التسميع الآلي بالذاكرة:ـ أ) الحسية . ب) قصيرة المدى. جـ ) طويلة المدى. ء) المباشرة.
= من عوامل النسيان :ـ أ) التضاؤل. ب) التشويه. جـ) الكبت. ء) كل ما سبق.
= النسيان اللاشعورى يرتبط بـ أ) التضاؤل. ب) التشويه. جـ) الكبت. ء) كل ما سبق.
= عندما يصعب تذكر الكلمة القديمة لاعتراض الكلمة الجديدة لها يسمى ذلك
أ) كف لاحق . ب) كف راجع. جـ) الكبت. ء) التضاؤل.
= عندما يصعب تذكر الكلمة الجديدة لاعتراض الكلمة القديمة لها يسمى ذلك
أ) كف لاحق . ب) كف راجع. جـ) الكبت. ء) التضاؤل.
= عندما يخطئ الطالب في تهجى الكلمات بشكل صحيح يسمى ذلك
أ) التضاؤل. ب) التشويه. جـ) الكبت. ء) التداخل.
= أي عوامل النسيان آلاتية يلعب دور الحيل الدفاعية ضد تهديد الذات
أ) التضاؤل. ب) التشويه. جـ) الكبت. ء) التداخل.
= أي أنواع الذاكرة تسمى الذاكرة العاملة
أ) الذاكرة الحسية . ب) الذاكرة قصيرة المدى. جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة المباشرة.
= أي أنواع الذاكرة تسمى الذاكرة المباشرة
أ) الذاكرة الحسية . ب) الذاكرة قصيرة المدى جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة الدائمة.
= أي أنواع الذاكرة تسمى الذاكرة المؤقتة
أ) الذاكرة الحسية . ب) الذاكرة قصيرة المدى. جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة المباشرة.
= أي أنواع الذاكرة تسمى السجل الحسي
أ) الذاكرة الحسية. ب) الذاكرة قصيرة المدى. جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة المؤقتة.
= أي أنواع الذاكرة تسمى الذاكرة الدائمة
أ) الذاكرة الحسية . ب) الذاكرة قصيرة المدى. جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة المباشرة.
= حين يدفع الإنسان نفسه للنسيان يسمى ذلك أ) التضاؤل. ب) التشويه . جـ) الكبت. ء) التداخل.
= المستوى الأول للضعف العقلي يستطيع
أ) تحمل المسؤلية. ب) القيام بالإعمال المعقدة. جـ) استيعاب التعليم الابتدائي. ء) كل ما سبق.
= المستوى المتوسط للضعف العقلي لديه أ) قدرة على تعلم القراءة والكتابة. ب) قدرة على القيام بالإعمال البسيطة. جـ) لديه قدرة عالية في التحكم في الألفاظ. ء) لدية عجز حسي وحركي.
= من سمات المستوى الثالث للضعف العقلي أ) لديه قدرة متوسطة في التحكم فى الألفاظ. ب) يمكنهم تعلم القراءة والكتابة. جـ) لدية عجز حسي وحركي. ء) يمكنهم القيام بالإعمال البسيطة.
= من تكون نسبة ذكائه اقل من 70 يكون أ) متوسط الذكاء. ب) دون المتوسط. جـ) بطئ التعليم ء) قابل للتعليم.
= العبقري هو من يزيد ذكائه عن( 140 - 120 - 100 - 90 )
= أقصى درجات الضعف العقلي أ) المستوى الأول ب) المستوي المتوسط . جـ) المستوى الثالث. ء) فوق المتوسط.
= أفضل مستويات الضعف العقلي أ) المستوى الأول. ب) المستوي المتوسط . جـ) المستوى الثالث ء) فوق المتوسط.
= يتراوح نسبة ذكاء المستوى المتوسط للضعف العقلي ما بين أ) 51: 70 ب) 26: 50 ج) أقل من 25 ء) أعلى من 70 يتراوح نسبة ذكاء المستوى الاول للضعف العقلي ما بين أ) 51: 70 ب) 26: 50 ج) أقل من 25 ء) أعلى من 70
نسبة ذكاء المستوى الثالث للضعف العقلي تكون ( 51: 70* 26: 50 *أقل من 25 *أعلى من 70)
يمكن قياس الذكاء من خلال المقاييس أ) اللفظية. ب) العملية. جـ) اختبارات الموقف. د) جميع ما سبق.
أي أنواع الذاكرة تمثل المدخل الأول للمعلومات الحسية
أ) الذاكرة الحسية . ب) الذاكرة قصيرة المدى. جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة المباشرة.
أهم أنواع الذاكرة
أ) الذاكرة الحسية . ب) الذاكرة قصيرة المدى. جـ ) الذاكرة طويلة المدى. ء) الذاكرة المباشرة.
يمكن تخزين المعلومات في الذاكرة طويلة عن طريق أ) التسميع الآلي. ب) التسميع الموضح. جـ) التنظيم . د) جميع ما سبق.
عندما تعترض الكلمة الجديدة استدعاء الكلمة القديمة يسمى ذلك أ) كف لاحق . ب) كف راجع. جـ) الكبت. د) التضاؤل.
159-أي القدرات الآتية يمكن قياسها عن طريق اختبارات القراءة
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. ب) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحسابية.
=تتكون القدرة الرياضية من أ‌) القدرة الجبرية. ب) القدرة الهندسية. ب) القدرة الحسابية. ء) جميع ما سبق.
=أي القدرات التالية لها علاقة كبيرة بالإعلان والدعاية والديكور:ـ
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الفنية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحسابية.
=أي القدرات الآتية يمكن قياسها عن طريق أجهزة خاصة مثل الدينامومتر
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
=الطفل الذي لديه قدرة كبيرة في اكتشاف الأخطاء وسرعة في الحساب هذا يتمتع بـقدرة لغوية. ب) ميكانيكية. جـ ) كتابية. ء) حركية.
=الطفل الذي لديه مهارات يدوية هذا يتمتع بـقدرة
لغوية. ب) ميكانيكية. جـ ) كتابية. ء) حركية.
=الطفل الذي لديه قدرة مكانية على إدراك العلاقات بين الأشكال هذا الطالب يتمتع بـقدرة القدرة الجبرية. ب) القدرة الهندسية. جـ) القدرة الحسابية. ء) حركية.
= أكثر القدرات تميزا ووضوحاً
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الموسيقية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= أي القدرات الآتية تلعب دورا في التعليم الهندسي والتكنولوجي
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= أي القدرات الآتية تلعب دورا في المهن التجارية والإدارية
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= أي القدرات الآتية تلعب دورا في بعض المهن كالقيادة والعزف على البيانو
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. د) القدرة الحركية.
= قدرة مركبة من عدة قدرات حسية وحركية وإدراكية ومكانية
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= أبسط القدرات الرياضية
القدرة الجبرية. ب) القدرة الهندسية. جـ) القدرة الحسابية. ء) المكانية.
= تلعب دورا في توجيه الطلاب العليم الأكاديمي
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة اللغوية الرياضية.
= أكثر العوامل المسئولة عن الفروق الفردية في النشاط العقلي بعد الذكاء العام هي
أ‌) القدرة الكتابية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة اللغوية. ء) القدرة الحركية.
= تتطلب قدرة على معرفة الأبعاد المكانية
القدرة الجبرية. ب) القدرة الهندسية. جـ) القدرة الحسابية. ء) حركية.
= ترتبط القدرة الموسيقية بالقدرة
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= أي القدرات تساعد على معرفة واستخدام القواعد النحوية بشكل صحيح أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= ترجع أهمية دراسة القدرة الفنية إلى أنها ذات علاقة كبيرة
بالمهن والأعمال الإدارية والتجارية. ب)بإعمال الإعلان والصحف والمجلات. جـ) بالتعليم الهندسي والتكنولوجي. د) جميع ما سبق.
= يتطلب النجاح في القدرة الموسيقية الى المهارات اليدوية. ب) الخيال والابتكار. جـ) التدريب المستمر.
د) جميع ما سبق.
= القدرة الكتابية قدرة مركبة و ليست قدرة بسيطة فهي أ) كالقدرة اللغوية ب) الميكانيكية جـ ) الفنية. د) الحركية.
= أي القدرات الآتية تحتاج في قياسها أداء عالي من السرعة والدقة
أ‌) القدرة اللغوية. ب) القدرة الميكانيكية. جـ ) القدرة الكتابية. ء) القدرة الحركية.
= ترتبط القدرة الموسيقية بالقدرة الحركية لأن كلاهما يحتاج إلي
المهارات اليدوية. ب) الخيال والابتكار. جـ) التدريب والاستمرار. ء) السرعة والتآزر.
= الطفل الذي يظهر مهارات يدوية تتميز بالسرعة والدقة والتآزر تكون لديه قدرة لغوية. ب) قدرة ميكانيكية. جـ ) قدرة كتابية. ء) قدرة حركية.
= القدرة الموسيقية قدرة .... أ) تتكون من جانبين. ب) قدرة مركبة. جـ) لها علاقة بطرق الإعلان والصحف والمجلات. ء) كل ما سبق صحيح.
= القدرة الرياضية ..... أ‌) ليست بسيطة ولكنها على درجة من والتركيب.
ب) حظيت بنصيب وافر من بحوث الفروق الفردية. جـ ) تتطلب أجهزة خاصة في قياسها. د) الاختبارات التي تقيسها تتطلب مستوى أداء يتميز بالسرعة والدقة والتآزر.
=أي مما يلي من مقاييس الذكاء أ) جهاز الدينامومتر. ب) اختبارات السرعة والدقة في الأداء.
جـ) جهاز قياس زمن الرجع. ء) اختبارات المواقف.
= كل ما يلى من مقاييس الذكاء ماعدا .... أ‌) مقاييس لفظية. ب) مقاييس عملية. جـ) جهاز قياس زمن الرجع. د) اختبارات المواقف.
= إذا كان طفل عمره الزمني 10 وعمره العقلي 12 فأن نسبة ذكائه ( 80 ـ 100ــ110 ــ 120 )
=إذا كان طفل عمره الزمني 10 نسبة ذكائه110 فان عمره العقلي (8 سنوات * 9 سنوات * 10سنوات * 11 سنة )
=إذا كان طفل عمره العقلي 10 سنوات و نسبة ذكائه 120 فان عمره الزمني (8 سنوات- 10 سنوات -12سنوات ــ 14 سنة )
=ذكاء يرتبط بفهم النباتات والحيوانات والبيئة .( ذكاء رياضي – ذكاء الطبيعة – ذكاء حركي – ذكاء مكاني)
= ذكاء يظهر بوضوح عند الشعراء والأدباء . ( ذكاء رياضي – ذكاء لغوي – ذكاء حركي – ذكاء مكاني)
= ذكاء يظهر بوضوح عند رجال الدين والعقيدة( ذكاء رياضي – ذكاء لغوي – ذكاء روحاني – ذكاء مكاني )
= ذكاء يظهر من التفكر والتأمل في الكون عند الفلاسفة ( ذكاء وجودي – ذكاء لغوي – ذكاء روحاني – ذكاء مكاني)
= العالم الذي رفض فكرة الذكاء الواحد هو العالم(جولمان ــــ جاردنر ـــ وكسلر ـــ أيزنك)
= صاحب الذكاء الانفعالي الذي جمع بين الذكاء الشخصي والاجتماعي هو العالم (جولمان ـ جاردنر ـــ وكسلر ــ أيزنك)
= صاحب التعريف الشهير للذكاء والسلوك الهدف العالم (جولمان ــــ جاردنر ـــ وكسلر ـــ أيزنك)-يمكن تنمية = الذكاء الرياضي المنطقي من خلال أ) إتاحة فرصة للأبناء للتجريب. ب) إتاحة فرصة للرسم والتصوير. جـ)الاشتراك في الأندية الرياضية. د) من خلال المناقشة وحضور الاجتماعات.
= يمكن تنمية الذكاء المكاني من خلال أ) إتاحة فرصة للأبناء للتجريب. ب) إتاحة فرصة للرسم والتصوير. جـ)الاشتراك في الأندية الرياضية. ء) = من خلال المناقشة وحضور الاجتماعات.

= يمكن تنمية الذكاء الحركي والجسدي من خلال أ) إتاحة فرصة للأبناء للتجريب. ب) إتاحة فرصة للرسم والتصوير. جـ)الاشتراك في الأندية الرياضية. ء) من خلال المناقشة وحضور الاجتماعات.
= يمكن تنمية الذكاء الاجتماعي من خلال أ) إتاحة فرصة للأبناء للتجريب. ب) إتاحة فرصة للرسم والتصوير. جـ)الاشتراك في الأندية الرياضية. ء) من خلال المناقشة وحضور الاجتماعات.
= ترجع الفروق الفردية بين الأفراد إلي ... (أ) الوراثة. ب) البيئة. جـ) التفاعل بين البيئة والوراثة.
د) كل ما سبق.

إبراهيم فاروق عبد الحميد هيكل
كبير المعلمين وخبير الفلسفة


أسئلة الباب الاول علم الاجتماع
أولاً) أسئلة التعريفات والمصطلحات
اولا:- حدد المقصود بالمصطلحات التالية:ـ
1- العادات الاجتماعية - العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية –
2- الظاهرة الاجتماعية عند دور كايم
3- التفاعل الاجتماعي – العلاقات الاجتماعية – العمليات الاجتماعية
4- التعاون – التكيف – التنافس – الصراع
ثانيا :- اسئلة متنوعة
1- مر علم الاجتماعي بعدة مراحل – وضح
2- تتصف الظاهرة الاجتماعية بالتلقائية – فسر بمثال
3- ما المقصود بان الظاهرة الاجتماعية خارجة عن ذواتنا
4- تفرض الظاهرة الاجتماعية نفسها علي الافراد ورغم ذلك لايمكن مخالفتها – لماذا ؟
5- تتصف الظاهرة الاجتماعية بالعمومية والانتشار – وضح
6- الظاهرة الاجتماعية لاتخضع لاثر الزمتن والمكان – فسر بمثال
7- لماذا تعد الظاهرة الاجتماعية ظاهرة تاريخية
8- تمتاز الظاهرة الاجتماعية بالترابط – هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا ؟
9- لماذا وصف دور كايم الظاهرة الاجتماعية بالجاذبية ؟
10- هناك من العادات ماهو نافع وماهو ضار – فسر ذلك ؟
11- يعتبر العرف دستور الامة الغير مكتوب – لماذا ؟
12- هناك انواع عديدة للتفاعل الاجتماعي – وضح
13- للتفاعل الاجتماعي أهمية كبرى في حياة الفرد والمجتمع وضح
14- ترتكز العلاقات الاجتماعية علي مجموعة من الدوافع التي تكمن في طبيعة هذه العلاقات نفسها فسر ذلك
15- تتأثر أنماط العلاقات الاجتماعية بعدة عوامل وضح
16- تصنف العلاقات الاجتماعية في ضوء ثلاثة معايير – وضح
17- تعد العلاقات الاجتماعية هي أساس الحياة الاجتماعية والغاية من الوجود الإنساني من خلال ذلك وضح اعمية العلاقات الاجتماعية
18- للتعاون الاجتماعي عوامل – وضح
19- يتميز التعاون الاجتماعي بعدة اشكال – وضح
20- تعد عملية التعاون من العمليات الاجتماعية الضرورية للفرد والجماعة والمجتمع وضح
21- وضح اهمية التكيف الاجتماعي
22- يتولد التنافس عادة عن التعاون – فسر هذه العبارة
23- متي تكون عملية التنافس مفيدة ومتي تكون مفرقة
24- لكي يؤدي التنافس وظيفته الاجتماعية يجب أن يكون بين قوتين متعادلتين ( علل )
25- التنافس قد يكون بناءً وقد يكون هداماً وضح
26- التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص وضح
27- اذكر عوامل الصراع واسبابه
28- وضح اشكال الصراع
29- وضح خصائص الصراع

ثالثا :- علل صحة او خطأ
1- مر علم الاجتماع بثلاثة مراحل
2- تنشأ الظاهرة الاجتماعية من صنع الافراد
3- تولد الظاهرة الاجتماعية بمولد الفرد وتفني بفنائه
4- لايستطيع افراد المجتمع مخالفة الظاهرة الاجتماعية
5- تتكرر خلال فترة طويلة من الزمن
6- الظواهر الاجتماعية نسبية
7- كل ظاهرة اجتماعية تمثل فترة في حياة المجتمع
8- الظواهر الاجتماعية تمتاز بأنها مترابطة
9- وصف " دور كايم " الظواهر الاجتماعية بالجاذبية
10- بعض العادات قد تكون مفيدة
11- بعض العادات قد تكون ضارة وشاذة
12- يتمثل العرف في الحكم والأمثال والأغاني الشعبية
13- العرف جزء من دستور الامة المكتوب
14- التقاليد تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التي يتفقوا عليها
15- من أمثلة النظم الاجتماعية ( النظام السياسي والنظام التربوي والنظام الاقتصادي )
16- أكد " ابن خلدون " أن الاجتماع الإنساني ضرورة أي لابد من قيام حياة الجماعة أو العمران البشري ،
17- للتفاعل الاجتماعي أهمية كبرى في حياة الفرد والمجتمع
18- الدافع الروحي في العلاقات الاجتماعية يشبع مجموعة من الحاجات النفسية
19- المجتمعات الحديثة غير قادرة علي تحقيق الاكتفاء الذاتي
20- خبرات الفرد الخاصة من العوامل التي تؤدي الي التفاعل الاجتماعي
21- تعد العلاقات الاجتماعية هي أساس الحياة الاجتماعية والغاية من الوجود الإنساني
22- يعتبر التعاون هو الأساس الذي تقوم عليه الحياة الإنسانية
23- التعاون يستجيب لبعض الدوافع الفطرية الكامنة في الطبيعة
24- البيئة الخارجية تؤدي بالأفراد إلي التعاون
25- تعد عملية التعاون من العمليات الاجتماعية الضرورية للفرد والجماعة والمجتمع
26- التنافس العملية الاجتماعية التي تهدف إلي التوفيق بين الأفراد والجماعات
27- يعتبر التنافس عملية اجتماعية منشطة للقوي والإمكانيات الإنسانية
28- يتولد التنافس عادة عن التعاون
29- وتكون عملية التنافس مفيدة وإيجابية وقد تكون مفرقة
30- حتي يؤدي التنافس وظيفته الاجتماعية يجب أن يكون بين قوتين متعادلتين
31- التنافس عملية اجتماعية تتميز بمجموعة من الخصائص
رابعا :- اسئلة مقارنات
1- وازن بين تلقائية الظاهرة الاجتماعية وشيئية الظاهرة الاجتماعية
2- فرق بين اتصاف الظاهرة الاجتماعية بالجبر والالزام والجاذبية
3- وازن بين اتصاف الظاهرة الاجتماعية بانها تاريخية ومترابطة
4- فرق بين اتصاف الظاهرة الاجتماعية بانها نسبية وانها عامة ومنتشرة
5- قارن بين العادات الاجتماعية والعرف الاجتماعي
6- قارن بين العادات النافعة والعادات الضارة
7- قارن بين التقاليد والنظم الاجتماعية
8- فرق بين التفاعل الاجتماعي المباشر والغير مباسر
9- فرق بين التفاعل الاجتماعي البناء والتفاعل الهدام
10- فرق بين التفاعل التلقائي والتفاعل العرضي
11- فرق بين التفاعل الفردي والتفاعل الجماعي
12- فرق بين التفاعل الدائم والتفاعل المؤقت
13- قارن بين الدافع النفسي والروحي والاقتصادي كدوافع للعلاقات الاجتماعية
14- فرق بين الاهتمامات العامة والاعتماد المتبادي كدوافع للعلاقات الاجتماعية
15- خبرات الفرد الخاصة – وسمات الشخصية من عوامل العلاقات الاجتماعية – فرق
16- بيئة الفرد – التقدم العلمي من عوامل العلاقات الاجتماعية – فرق
17- هناك عدة معايير يتم من خلالها تصنيف العلاقات الاجتماعية – قارن بينهم
18- هناك عدة جوانب تبرز اهمية العلاقات الاجتماعية – قارن بينهم
19- من عوامل التعاون (البيئة – العقيدة - النفس) قارن بينهم
20- قارن بين التعاون المباشر والتعاون الغير مباشر
21- قارن بين التعاون التلقائي والتعاون الاضطراري
22- قارن بين اهمية التعاون للفر والجماعة والمجتمع
23- قارن بين التعاون والتنافس
24- قارن بين التكيف والتعاون
25- قارن بين التكيف والتنافس
26- قارن بين التعاون والصراع
27- قارن بين التنافس والصراع
28- قارن بين التكيف والصراع
29- قارن بين انواع التنافس
خامسا :- اختيار من متعدد مع التعليل
1- مر علم الاجتماع ب (3مراحل – 4مراحل – 5مراحل – 6 مراحل)
2- الظاهرة الاجتماعية تنشأ كلما اجتمع الناس بعضهم ببعض وترابطت مصالحهم واتحدت رغباتهم هذا يعني انها (تلقائية – تاريخية – مترابطة - جاذبية)
3- الظاهرة الاجتماعية ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد ولكنها من صنع المجتمع وهذا يعني انها (شيئية – تاريخية – تلقائية – بها جبر والزام)
4- الظاهرة الاجتماعية تصدر بوحي من العقل الجمعي هذا دليل علي انها تتصف ( بالتلقائية – الجاذبية – التاريخية – النسبية )
5- ظاهرة السلطة في المجتمع تعد ضرورة لازمة لانها تنشأ ب (تلقائية – شيئية – تاريخية - جاذبية)
6- الظاهرة الاجتماعية خارجة عن ذواتنا هذا دليل علي انها (شيئية – تلقائية – نسبية - تاريخية)
7- الظاهرة الاجتماعية لا تولد بمولد الفرد ولا تفني بفنائه هذا يعني انها (تتصف بالجبر والالزام – الجاذبية – الشيئية - النسبية)
8- الظاهرة الاجتماعية تفرض نفسها علي الأفراد فلا يسعهم أن يخالفوها دليل علي ان الظاهرة الاجتماعية تتصف بانها (جاذبية – بها جبر والزام – شيئية - نسبية)
9- معاقبة الفرد بالسجن والضراب يمثل جزاء (مادي – معنوي – كلا منهما – ليس ايا منهما)
10- اعراض الناس عن كل ما يخالف القيم يعني جزاء (مادي – معنوي – كلا منهما – ليس ايا منهما)
11- تظهر الظاهرة الاجتماعية في صورة واحدة وتتكرر بعد زمن هذا يعني انها تتصف بانها (تلقائية – عامة ومنتشرة – تاريخية - مترابطة)
12- لاتخضع الظاهرة الاجتماعية لاثر الزمان والمكان هذا يعني انها تتصف بانها (نسبية – مطلقة – عكسية – ليس ايا منهما)
13- كل ظاهرة اجتماعية تمثل فترة في حياة المجتمع هذا يعني انها تتصف بانها (تاريخية – جغرافية – فلسفية - علمية)
14- الظاهرة الاجتماعية تؤثر بعضها في البعض الاخر هذا يعني انها تتصف بانها (تلقائية – مترابطة – تاريخية - شيئية)
15- الظاهرة الاجتماعية لا تعمل منفردة ولا يمكن دراستها منعزلة هذا يعني انها تتصف بانها (تلقائية – مترابطة – تاريخية - شيئية)
16- اكد دور كايم ان الظاهرة الاجتماعية تتصف بانها تتمتع ب(الجاذبية – الجبر والالزام – التلقائية - الشيئية) ليرد علي معارضيه
17- تتم نظراً لاعتياد الأفراد علي إتباع نماذج من السلوك والتفكيرهذا يعني ان الجاذبية تتصف بانها (شعورية – لاشعوية – كلاهما معا – ليس ايا منهما)
18- تتردد من وقت لآخر من مناسبات معينة هذا يعني ان الجاذبية تتصف بانها (شعورية – لاشعوية – كلاهما معا – ليس ايا منهما)
19- هي مجموعة من الأفعال والأعمال تنشأ لوجود الجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها وأوضعها (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
20- آداب السلوك العام وآداب الطعام والحديث وصلة الأرحام تعتبر من (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
21- التداوي بالسحر وتعاطي المخدرات تعتبر من (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
22- مجموعة من الأفكار والآراء والمعتقدات الاجتماعية التي تنتشر بين الناس وتمتزج بسلوكهم (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
23- العطف علي الصغير واحترام الكبير ويضطر الأفراد إلي الخضوع لها
(العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
24- يتمثل في تحريم بعض الأعمال لارتباطها بقوى مؤثرة في طبيعة الحوادث مثل عدم كنس المنازل ليلاً (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
25- يتمثل في الحكم والأمثال والأغاني الشعبية والقصص
(العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
26- مجموعة من العقائد الشعبية والأفكار العامة وأهم جزء في دستور الأمة غير المكتوب (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
27- يختلف عن العادات في ارتباطه بالناحية العقيدية والعقلية
(العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
28- مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أو بيئة خاصة (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
29- تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التي يتفقوا عليها
(العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
30- مجموعة القوانين والقواعد والأوضاع والقوالب العامة التي تنشأ من اجتماع الأفراد(العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
31- التأثير المتبادل بين شخصين أحداهما يبدأ بفعل اجتماعي والأخر يعقبه بالرد (التفاعل الاجتماعي – العلاقات الاجتماعية – العمليات الاجتماعية – الظواهر الاجتماعية)
32- هو السلوك المتبادل بين الأفراد والجماعات في المواقف والمناسبات المختلفة (العادات – العرف – التقاليد – النظم الاجتماعية)
33- التفاعل الذي يقوم بين أفراد الأسرة يسمي تفاعل (مباشر – غير مباشر – عرضي - مؤقت)
34- التفاعل الذي يحدث بين أعضاء شركة مساهمة يطلق عليه
(تفاعل مباشر – غير مباشر – عرضي - مؤقت)
35- يشجع علي التعاون بين أفراد الجماعة تفاعل (مباشر – بناء – هدام - تلقائي)
36- إذا حل الصراع محل التعاون يكون التفاعل (مباشر – بناء – هدام - تلقائي)
37- اذا قتصر التفاعل علي شخصين يكون (شخصي – بناء – جماعي - هدام)
38- اذا شمل التفاعل يكون المجتمع أو عدة مجتمعات مختلفة
(شخصي – بناء – جماعي - هدام)
39- تفاعل الأفراد في الأسرة يطلق عليه تفاعل (مؤقت – دائم – عرضي - تلقائي)
40- تفاعل البائع مع المشتري يطلق عليه تفاعل (مؤقت – دائم – عرضي - تلقائي)
41- تبادل التحية تفاعل (مؤقت – دائم – عرضي - تلقائي)
42- الاجتماع حول حادث تفاعل (مؤقت – دائم – عرضي - تلقائي)
43- ضروري لإشباع الحاجات الاجتماعية
(التقاليد – التفاعل الاجتماعي العلاقات الاجتماعية – ليس ايا منهما )
44- ضروري لاستمرار الجماعة وبقائها
(التقاليد – التفاعل الاجتماعي العلاقات الاجتماعية – ليس ايا منهما )
45- يؤدي إلي تماسك المجتمع أو تفككه نتيجة لشكل التفاعل
(التقاليد – التفاعل الاجتماعي العلاقات الاجتماعية – ليس ايا منهما )
46- نتائج إيجابية علي شخصية الفرد في مختلف مراحل حياته
(التقاليد – التفاعل الاجتماعي العلاقات الاجتماعية – ليس ايا منهما )
47- يتم وفق قوانين وقيم متفق عليها يؤدي إلي التعاون البناء و تقوية الروابط بين أعضاء المجتمع . (التقاليد – التفاعل الاجتماعي العلاقات الاجتماعية – ليس ايا منهما )
48- السلوك الذي يصدر عن مجموعة من الناس إلي المدى الذي يكون كل فعل من الأفعال (التفاعل الاجتماعي – العلاقات الاجتماعية – الظاهرة الاجتماعية – العملية الاجتماعية)
49- ترتكز علي مجموعة من الدوافع التي تكمن في طبيعة هذه العلاقات نفسها
(التفاعل الاجتماعي – العلاقات الاجتماعية – الظاهرة الاجتماعية – العملية الاجتماعية)
50- العلاقات الاجتماعية تشبع مجموعة من الحاجات لدي الأفراد يمثل الدافع
(النفسي الروحي – الاقتصادي – الاعتماد المتبادل )
51- إنما المؤمنون إخوة يمثال الدافع (النفسي - الروحي – الاقتصادي – الاعتماد المتبادل )
52- وجود علاقات اجتماعية ترتبط بين الأفراد والجماعات يؤكد وجود الدافع
(النفسي - الروحي – الاقتصادي – الاعتماد المتبادل )
53- العمل يؤدي بالضرورة إلي قيام علاقات اجتماعية بين الناس يؤكد وجود الدافع (النفسي - الروحي – الاقتصادي – الاعتماد المتبادل )
54- المجتمعات الحديثة غير قادرة علي تحقيق الاكتفاء الذاتي معتمدة علي إمكانياتها الذاتية يؤكد وجود الدافع (النفسي - الروحي – الاقتصادي – الاعتماد المتبادل )
55- تؤثر في سلوك صاحبها وفي نظرته إلي نفسه ونظرة الآخرين
(سمات الشخصية – الخبرات الخاصة – البيئة – التقدم العلمي)
56- يؤثر في طبيعة علاقة الفرد بالآخرين
( سمات الشخصية – الخبرات الخاصة – البيئة – التقدم العلمي)
57- يمر بها الفرد في مراحل حياته التي تكسبه العديد من الخبرات تسهم في تكوين أفكاره(سمات الشخصية – الخبرات الخاصة – البيئة – التقدم العلمي)
58- تؤثر في سلوكه الاجتماعي ويحدد طبيعة علاقاته الاجتماعية بالآخرين
(سمات الشخصية – الخبرات الخاصة – البيئة – التقدم العلمي)
59- يحدث تغيرات هائلة في المجتمع تؤثر علي علاقات أفراد المجتمع
(سمات الشخصية – الخبرات الخاصة – البيئة – التقدم العلمي)
60- هو النموذج الذي تتسلسل وفقه عدة وقائع وحوادث اجتماعية ناتجة بعضها عن بعض
(الظاهرة الاجتماعية – التفاعل الاجتماعي – العلاقات الاجتماعية – العمليات الاجتماعية)
61- هو العملية الاجتماعية التي تنطوي علي قيام فردين أو أكثر بالعمل معاً لتحقيق غاية مشتركة (التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
62- العملية الاجتماعية التي تهدف إلي التوفيق بين الأفراد والجماعات
(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
63- تطبيع الإنسان بالبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
64- عملية اجتماعية يقوم من خلالها شخصين أو أكثر أو جماعتين أو أكثر بالعمل للوصول إلي هدف معين(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
65- عملية اجتماعية منشطة للقوي والإمكانيات الإنسانية
(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
66- عدم التكافؤ يؤدي إلي انتصار الأقوى وانهزام الضعيف يعبر عن
(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
67- عملية اجتماعية سلبية هدامة(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
68- نشأ نتيجة للظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية غير المستقرة .
(التعاون – الصراع – التنافس - التكيف)
إبراهيم فاروق عبد الحميد هيكل
كبير المعلمين وخبير الفلسفة

ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى