منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Empty
التبادل الاعلاني

الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة ) الأحدث والأكمل باذن الله تعالى

اذهب الى الأسفل

الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة )  الأحدث والأكمل باذن الله تعالى Empty الفاروق فى مبادئ الفلسفة والتفكير (الصف الاول الثانوى كاملة ) الأحدث والأكمل باذن الله تعالى

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين سبتمبر 30, 2013 7:45 am

الـوحــــدة الأولى
(مبــــــــادئ التفكـــــــــير الفلـــــــــــسفي )
الباب الأول
1_ ( التفكير الانسانى)
2_ (نشأة الفلسفة وتعريفها وأهميتها)                          
3_ ( خصائص التفكير الفلسفي ومهاراته)
الموضوع الأول : التفكير

أولا : التفكير

التفكير هبة من الله:       التفكير هو هبة عظمى من  الله سبحانه وتعالى منحها للإنسان وميزه بها عن سائر المخلوقات. فعند المنقارنه بين الإنسان في العصور القديمة والمعاصرة نجد أ، الفارق شاسعا. فقد بنى الإنسان تلك الحضارة بتفكيره الخلاق وإبداعاته لذلك لقبه الفلاسفة بالمفكر ... فكما أن الإنسان يسمع ويبصر فهو أيضاً يفكر ويتأمل


** تأمل الموقف الفلسفي  ** :
سأل حكيم عن أولى الناس بالسعادة؟   فقال : أنقصهم ذنوباً قيل : ومن أنقصهم ذنوباً؟    قال : أتمهم عقلاً .


_ النشاط العقلي عند الإنسان :
عندما يتعرض الفرد لمثيرات ( يتم استقبالها من حواس مختلفة ) أو عندما يتعرض لمواقف .. يبدأ المخ البشرى في ممارسة العديد من الأنشطة الذهنية الغير مرئية بهدف تفسر هذه المثيرات ... وهذه الأنشطة هي التي تجسد معنى التفكير
_ الحالات والمواقف التي تثير النشاط العقلي للإنسان :
1_ حين تجد زميلاً غير منتبه لما يدور حوله ... فتستنتج أنه يفكر في أمر ما .. وتتساءل .فيما يفكر ؟
2_ أما زميلك المتفوق في دراسته ويحصد أعلى الدرجات ويقنع من يناقشه ... فتصفه بأنه منظم التفكير
3_ وعندما تفكر فيما حدث لك من خبرات سابقة في المدرسة الإعدادية فانك تتذكر مواقف وتتذكر أصدقاؤك ومدرسيك ... فهذا يسمى " تذكر " وهو أحد العمليات العقلية المتضمنة نشاطاً فكرياً
4_ وعندما تنظر إلى مستقبلك الدراسي والمهني وتحدد أهدافك ... فأنت تفكر في مستقبلك وتضع خطة له.
5_ وعندما يعرض عليك صديق مشكلة خاصة به لتساعده في حلها فتطلب منه جميع المعلومات عنها ثم تقول له دعنى أفكر ... فهذا أيضاً نشاط ذهني
_ فكل هذه الأنشطة الذهنية مثل التذكر والتفكير في المستقبل وحل المشكلات وغيرها تعد تفكيراً والتفكير هو :
تنشيط العقل لتأسيس رؤية معرفية يترتب عليها نتائج عدة

ثانياً : خصائص التفكير الانسانى:
1_ التفكير نشاط عقلي انسانى : لا يعتمد على إحساس الفرد وإدراكه فقط .. بل على معلوماته وخبراته السابقة.
2- التفكير إدراك للقوانين العامة للموجودات :واستخدام ما توافر لديه من خبرة سابقة عن قوانين تعكس العلاقات والمبادئ العامة.
3- يتم التعبير عن التفكير في شكل لفظي رمزي : فالترابط بين التفكير واللغة قوى .. فاللغة هي الفكر المنطوق وهما وجهان لعملة واحدة
4- يرتبط التفكير ارتباطاً وثيقاً بالنشاط العملي للإنسان : لأن التفكير يعتمد على النشاط العملي الاجتماعي .. لتغيير واقع الإنسان
5-  التفكير يدل على خصائص الشخصية المفكرة : فحاجات الفرد ودوافعه وانفعالاته وميوله ... تنعكس على تفكيره وتوجهه في الحياة بصفة عامة.
- وضح المقصود بالتفكير ؟  - وضح خصائص التفكير الانسانى؟
- اعرض بعض الحالات التي تثير النشاط العقلي عند الإنسان ؟
ثالثاً: مراتب الفكر عند البشر:  
1- المرتبة الأولى : هي مرتبة الفكر العادي والتي تتمثل في تدبير الفرد
لشئون حياته العملية ومعالجة مشكلاته .
2- المرتبة الثانية : وتسمى بالفلسفة الخاصة ... حيث تتشكل عند الفرد مجموعة من المبادئ والمعتقدات .. والتي تمثل القواعد التي يعتمد عليها فى سلوكه وتعامله مع الآخرين وفى حكمه على الناس أو الأشياء.
3-المرتبة الثالثة : وهى التي يحاول فيها الفرد أن يبحث عن تأصيل نظري لمبادئه وبالتالي يصبح باحثاً فى الفلسفة... ولكن معظم الناس يقفون عند المرتبة الأولى أو الثانية.
رابعاً: أهمية التفكير:  
1- المنفعة العملية للفرد : فالتفكير يساعد الأفراد على التنافس بشكل فعال فى هذا العصر ..لأن النجاح يرتبط بالتفكير الجيد
2-المنفعة العامة : إن اكتساب مهارات التفكير الجيد تساعد الأفراد على إصدار القرارات وحل المشكلات التي تواجههم.
3- الصحة النفسية : إن التفكير الجيد يساعد الفرد على الراحة النفسية ..حيث يتمكن من التكيف مع الأحداث والمتغيرات.
4- القدرة على التحليل والتقويم والنقد : التفكير الجيد يقي الفرد من التأثر بأفكار الآخرين خصوصاً إن كانت خاطئة ولا تتفق مع قيمه .. فيرفضها بمبررات مقنعة.
تأمل الموقف الفلسفي  :
           سأل أحدهم حكيماً :إلى أي شئ يؤدى العقل بالإنسان في سيرته مع
الزمان فقال : ان أربعة تؤدى إلى أربعة
          (العلم إلى التقدير , والحلم إلى التوقير , والرأي إلى السياسة والعقل
              إلى الرياسة) ويدل على عقل المرء وفضله عدم سقطته وكثرة إصابته



خامساً: أساليب التفكير:  
1- الأسلوب الخرافي : هو نمط من التفكير يستند فيه الإنسان إلى أسباب غير صحيحة وساذجة في تفسير المواقف والقضايا والظواهر مثل ( الزلازل _ البراكين _ الرعد والبرق .. وغيرها) ... ومن أمثلة الخرافات [ الوصفات البلدية في علاج الأمراض , والأحجبة لحل المشكلات الواقعية ]
تأمل الموقف الفلسفى :
عندما فسر الصحابة ظاهرة كسوف الشمس
بسبب موت إبراهيم عليه السلام
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :
إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله
لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته

2- الأسلوب الديني : يرتبط الأسلوب الديني بالنظر للقدرة الإلهية في خلق الكون ودلائل ذلك واضحة للإنسان مثل تتابع الليل والنهار .. وخلق الأرحام .. وغيرها من الدلائل التي تزيد من إيمان الفرد.
تأمل الموقف الفلسفى
هناك بعض الأمثلة الشعبية لنتأملها معاً :
" ربنا ما شفناه .. بالعقل عرفناه "" ربنا عرفوه بالعقل "



3-الأسلوب الفلسفي : إن السمة التي تميزه الأسلوب الفلسفي هي التأمل العقلي والتفكير الشامل  ونجدهم يبحثون عن الأسباب والعلل البعيدة والغير مباشرة لتفسير كل أجزاء الوجود واكتشاف الارتباط بينها.

* تأمل الموقف الفلسفى :

كان هناك سؤال لطلاب الصف الثالث الابتدائي
" متى تتناول الإفطار ؟ ولماذا ؟ وماذا تأكل؟
وقد جاوب جميع التلاميذ نفس إجابة الكتاب
         ( أتناول الإفطار في الساعة الثامنة ..وأكملوا باقي الإجابة
كما في الكتاب) على الرغم من أن الساعة الثامنة يكونوا في
        المدرسة ما عدا طالب واحد فقط كتب : أنا لا أتناول وجبة الفطور...
فحصل على ولكن خبير للتربية عندما علم ذلك قال : لقد اهتممتم
بالحفظ وليس بالفهم



4- الأسلوب العلمي : هو أسلوب التفكير السليم الذي يبحث فى الأسباب الحقيقية للأشياء .. واستطاع من خلاله العلماء اكتشاف أسباب الأمراض وكيفية القضاء عليها ...وأيضاً يحل به الإنسان العادي مشكلاته اليومية.

حلل الموقف االفلسفي  :
في معظم الأسر المصرية توجد اعتقادات خاطئة مثل :
_ إن كثرة إنجاب الأولاد يساعد المرآة على تدعيم مكانتها الاجتماعية.
   ويتهم الرجل المرأة بأنها المسئولة عن نوع الطفل عندما ينجبوا بنات فقط
ومن الممكن أن يتزوج عليها *


5- الأسلوب الابداعى : هو نمط من النشاط العقلي الذي يقود إلى إنتاج يتصف بالجدة والأصالة والقيمة من أجل مصلحة الفرد والمجتمع .. ويلعب دوراً هاماً فى مواقف الحياة ... وهو أياً لا يقتصر على الفنانين والعلماء والأدباء فقط .. فعندما يكون تفكيرنا منظم في موقف ما نكون على قدر من الإبداع... فيجب أن نعطى للإبداع دوراً في حياتنا.



_ مقارنة بين الأسلوب الفلسفي الابداعى

فى ضوء ما سبق عرضه من أساليب التفكير المختلفة , حدد أسلوب التفكير الذي يمثله الموقف التالي

تعرضت كل من إيران وباكستان إلى زلزال عنيف , تم ارجاعه إلى ضعف القشرة الأرضية , وتفاعل بعض المعادن تحت طبقات القشرة الأرضية

الأسلوب الفلسفي الأسلوب الابداعى د
يعمل على تقييم مصداقية أمور موجودة في حياتنا الواقعية يتصف بالجدة والأصالة
قد يقبل المبادئ الموجودة أو يرفضها.. وقد يحاول تغييرها عادة ما يغير في مبادئ موجودة ومقبولة
يتحدد بالقواعد المنطقية ويمكن التنبؤ بنتائجه لا يتحدد بالقواعد المنطقية ولا يمكن التنبؤ بنتائجه
***  يتطلبان وجود ميول واستعدادات لدى الفرد يستخدمان أنواع التفكير العليا مثل حل المشكلات واتخاذ القرارات وصياغة المفاهيم














الموضـــــــــــــــــــــــــــوع الثــــــــــــاني
الفلسفة ( نشأتها وتعريفها وأهميتها )
بدأ ظهور الفلسفة والفكر الأخلاقي والحكمة الدينية في الشرق القديم الذي يمثل فجر ضمير الإنسان.
ظهر كثير من الحكماء  والمفكرين الذين وضعوا المبادئ الأولي للحكمة والأخلاق والدين. في  الحضارات القديمة في  مصر وبابل وأشور وكذلك في بلاد فارس والصين والهند .
ظهر الفكر الفلسفي الحقيقي على يد بعض الحكماء وفى مقدمتهم طاليس
ظلت الفلسفة تنمو وتكتمل تدريجيا حتى بلغت نضجها على أيدي سقراط وأفلاطون وأرسطو.
ثانيا تعريف الفلسفة ومعناها :
التعريف اللغوي لكلمه فلسفه
-  هي كلمه يونانية مشتقه (فيلو سوفيا ) ( فيلو بمعنى حب) ( وسوفيا بمعنى الحكمة)  وبذلك فان كلمه فيلو سوفيا تعنى لغويا حب الحكمة.
- ويعد الفيلسوف اليوناني فيثاغورث ( الذي عاش فيما بين القرن السادس والخامس قبل الميلاد  أول من أطلق كلمه فلسفه . قاصد بها محبه الحكمة وهى صفة من  صفات الله وحده و الإنسان محب الحكمة.
 - والحكمة ليست معرفه الحقائق فقط بل هي تقويم متكامل لها  فهي معرفه الرأي    
     السديد الصائب ومعرفه الخير وتطبيق هذا الرأي وعمل هذا الخير في  كافات        
    مجالات الحياة.

تعريف الفلسفة ومعناها العام :

   ويصعب  تعريف الفلسفة تعريفا واحدا. فلم يجمع الفلاسفة على تعريف واحد لها وذلك بسبب اختلاف الفلاسفة : فلكل فيلسوف وجهه نظر خاصة في تعريف الفلسفة تختلف باختلاف العصور والبيئات والثقافات وسمات الشخصية وظروف العصر الذي يعيش فيه  . ولكن رغم  تعدد تعريفات الفلسفة إلا أن هناك اتجاه عام يجمع بينهم وهو = بحث المشكلات الكبرى للإنسان والتفسير الشامل للعالم  = دراسة طبيعة الإنسان ومستقبله ومصيره .
- فالتفكير الفلسفي  يعنى كيف نتفلسف ونتسائل فجوهر الفلسفة أنها تفلسف . اى محاوله الإجابة عن أسئلة ملحه. أهم اتجاهين في تعريف الفلسفة

الاتجاه الأول في تعريف الفلسفة :
أن الفلسفة هي العلم الكلى الذي يبحث في أصول وغايات الكون والطبيعة والإنسان وغايته النهائية (كشف الحقيقة لذلتها). أي معرفه العلل البعيدة والمبادئ الأولى.
واهم ما يميز التفكير الفلسفي  هو أنه محاولة  لمعرفه حقيقة العالم والكشف عن أصله ومادته ومصيره , وهدفه وغايته.
فالفيلسوف يهتم بالكشف عن  المشكلات الكبرى : مثل ما الحقيقة ؟ وما هو الخطأ ؟ وما هو اليقين ؟ وما علاقة الكون بالوجود البشرى ؟ وما غاية الطبيعة ؟ ولماذا وجد الشر ؟  وما هو معنى القيم. فالدافع إلى الفلسفة واحد في كل مكان وزمان.
الاتجاه الثاني في تعريف الفلسفة : هي أنها وجهه نظر أو رؤية عقليه شامله إزاء الحياة والإنسان والعالم . وهو يؤكد صله الفلسفة بالحياة  
, والاهتمام بمشكلات الإنسان الواقعية , واتجاه عملي لتوجيه السلوك . * كل إنسان  فيلسوفا إلى حد ما * فكل فرد له وجهه نظر خاصة به في الحياة والإنسان والعالم.
ثالثا – أهميه التفكير الفلسفي للإنسان والمجتمع :
1- تساعد الفلسفة على تحديد مكاننا في الوجود ,
2- كما تساعد على نحدد أهدافنا ومثلنا العليا. في ضوء دراستنا الأخلاقية.
أهميه التفكير الفلسفي للإنسان :
1-  كل إنسان له  فلسفه خاصة طالما أنه له وجهه نظر في الحياة فهي تدفع الفرد نحو تبنى قيم معينه وأهداف معينه , كما تدفعه إلى الاعتقاد باتجاهات خاصة في التفكير والسلوك وممارستها  في الحياة.
   2-  تساعد الفرد في تكوين نظرة نحو السلوك والمركز والسياسة والناس والمجتمع والألوهية والعالم الأخر والكون
3- تعمل على تشكيل عقل الفرد بحيث يصبح قادر على التفكير الناقد  . وهو التفكير الذي لا يقبل معرفه أو حكما إلا بعد بحث وتمحيص ,
   4- تعمل على غرس محبه المعرفة والبحث الدائم عن الحقائق , وصولا الى المبادئ الأولى .
   5- تعمل على إعطاء الفرد معنى للحياة  , وتوسع مجالات تفكيره وافقه
   6- تساعده على التعمق في التفكير , وتعوده الشك طلبا لليقين ,
   7- تكسب الفرد القدرة على النقد الهادف وتحرره من أن يظل دائما أسير التقاليد.
   8- تساعده على أن يعيش في انسجام مع نفسه ومع قيم الحياة التي يختارها .
أهميه التفكير الفلسفي للمجتمع : " يساعد على"
1- غرس وتأكيد القيم والمبادئ الاجتماعية والسياسية أو الاقتصادية ... الخ
2- نقد القيم غير الصالحة للحياة الاجتماعية ورفض كل ما يؤدي إلى ظهور مشكلات في المجمع.
3- الحفاظ على المجتمع وتراثه وعلى القيم الأساسية التي يتمسك بها أفراده.
4- التوفيق بين القيم القديمة والقيم الجديدة من خلال تطوير القديم حتى يلائم الأوضاع الجديدة.
5- تعكس الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية في المجتمعات فالفلسفة تعبر عن حضارة المجتمع الذي تظهر فيه.

وظــــــــــــــائـــــــــــــــف التـــــــــفــــــــكــــــــير

1- تفسير الواقع: فالفيلسوف يكون مشغولاً بالواقع الذي يعيش فيه والتعبير عنه وتفسير أحداثه  تفسيراً شاملاً (علميا أو اقتصاديا أو اجتماعيا ...) الخ وهناك فروع من الفلسفة تهتم بتفسير الواقع مثل : فلسفة الدين وفلسفة السياسة وفلسفة التاريخ وغيرها.
2- تغيير الواقع: تظهر هذه الوظيفة إذا وجد الفيلسوف أمراً في الواقع الفكري أو السياسي أو الاجتماعي يحتاج إلى العلاج أو التغيير. مثال: ما فعله أفلاطون عندما اكتشف تدهور الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في أثينا فقام برسم معالم المجتمع المثالي وأطلق عليه اسم الدولة المثالية.
3-استشراق المستقبل: ينظر الفيلسوف إلى الزمن على أنه ثلاث لحظات (ماضي – حاضر – مستقبل) فهو دائماً مشغول بهذه اللحظات الثلاث وخاصة المستقبل. فالعلم يهتم بدراسة ما هو قائم من مشكلات وظواهر بينما الفيلسوف يهتم بكيفية علاج هذه المشكلات ليكون المستقبل أفضل.

الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع الثالــــــــــــــــــــــــــــث
خصائص التفكير الفلسفي ومهاراته

أولاً: خصائص التفكير الفلسفي:

التفكير عملية عقلية تمكن صاحبها من اكتساب النظرة الكلية والعميقة للأمور والتمييز بين ما هو زائف وما هو حقيقي وعدم أخذ الأمور على أنها مسلمات بل يتناولها بالتحليل والنقد ويعطى الإنسان رؤية فكرية واضحة يمكنه من خلالها الحكم على القضايا والمشكلات المختلفة للتفكير الفلسفي العديد من الخصائص التي تميزه عن أنماط التفكير الأخرى أهمها :
1-الدهشـــــــــة وإثارة التــــــــــساؤل: الدهشة فعل عقلي أو انفعال عقلي أو هزة وجدانية شديد وكلاهما يجعل الإنسان يقف مذهولاً أمام شئ ما غير مألوف أو خارق للعادة والوقوف مذهولاً هنا لا يعني غياب العقل أو ذهابه لأن الدهشة هي في المقام الأول فعل عقلي.
2-الاستـــــــــقــلال: التفكير الفلسفي هو تفكير مستقل بالدرجة الأولي لا يقوم على مبدأ التبعية فهو لا يعتمد إلا على  سلطان العقل والمنطق فالفيلسوف لا يخضع في تفكيره لإجماع الناس فصاحب التفكير الفلسفي يبدأ من العقل وينتهي إليه ذلك لأن الفلسفة تأمل وتساؤل ونقد ومحاولة دائبة للوصول إلى حقائق الأمور.
3-التـــــــــــــــــأمل: إن التفكير الفلسفي تفكير تأملي فالفيلسوف عندما يتأمل في موضوع ما فإنه يكون مستغرقا في التفكير فيه إلى الحد الذي يجعله يغفل عن التفكير فيما سواه .
ثانياً: مهارات التفكير الفلسفي

يتصف الشخص ذو التفكير  الفلسفي بالعديد من المهارات أهمها:
1- " مهارة الشك " وتتصف بالآتي: - معنى الشك: الشك كما يوضحه اللغويين من أمثال الجرجاني هو : " التردد بين النقيضين أو بين رأيين كلاهما له حججه ومبرراته" و الشخص الشاك هنا يتوقف عادة عن الحكم على صحة أي النقيضين ويتردد بينهما وهذا التردد الذي يبدو عليه  الشاك لا يعني أنه جاهل بالموضوع بل يعنى أنه يتخذ موقفاً فلسفياً عقلياً يحاول فيه الفهم الأعمق للموضوع لترجيح الرأي الأصوب .
أنــــــــــــــــــواع الشـــــــــــــــك
تتحدد أنواع الشك في التالي :
1-الشك الاعتيادي: هو الذي يتبادر إلى الذهن نتيجة الجهل بموضوع ما وعدم معرفة جوانبه والعجز عن تحليله ومعرفة الظروف المحيطة به.
2-الشك الفلسفي : هو الذي يمارسة الإنسان متعمداً حينما يفكر في موضوع ما بهدف استبعاد أي آراء مسبقة حول الموضوع المفكر فيه. والشك الفلسفي نوعان هما : أ-الشك المطلق أو المذهبي: وهو الشك لمجرد الشك والفيلسوف يتخذ منه مذهباً يؤمن بع ويبدأ بالشكل وينتهي به ويظل شاكاً طيلة حياته.
ب- الشك المؤقت  المنهجي: فهو يتخذ منه الإنسان المفكر منهجاً متعمداً للوصول إلى الحقيقة بنفسه بهدف اختيار الرأي الأصوب بين الآراء المتباينة والمتناقضة المطروحة أمام العقل.
2- "مهـــــــــارة النــــقــــــــــد" أ- معنى النقد: هو عدم رفض أو قبول فكرة إلا بعد تمحيصها وفحصها.
وعادة ما يكون النقد تالياً للتشكيك في الأفكار فإذا ما تشكك المرء في صحة فكرة قام على الفور بنقدها و تقديم الحجج العقلية التي تؤكد هذا الرفض أو ذلك القبول وكشف الجوانب السلبية لهذه الفكرة وحقيقة النقد أنه بيان الصواب والخطأ وبيان قيمة الرأي.
ب- نوعـــــــــــــــا النقــــــــــد:  ميز بعض المفكرين بين نوعين من النقد:
النقــــــــــــــد المــــــــحكم: فهو ذلك الذي يطبق الأسئلة النقدية على كل الأفكار والمعتقدات .
النـــــــــــــقد الضــــــــــــــــــــــــــعيف: هو استخدام النقد للدفاع عن معتقدات راهنه نؤمن بها بغرض التبرير وليس النقد بغرض اختيار البدائل.
3- مــــــــــــهارة الحــــــــــــــــوار:  تتحدد جوانب مهارة الحوار في التالي:
مفــهـــــــــــــــــــــوم الحـــــــــــــــوار: هو الجدل مع الآخرين بشكل ايجابي يستهدف الوصول إلى حقيقة شئ ما " .
أ‌- نوعـــــــــــــا الحـــــــــــــوار:
-" الحــــــــــــــــوار الايجـــــــــــــابي" هو التحاور بين طرفين بغرض تبادل الآراء والمحاجة بينهما للتوصل إلى الرأي الصواب والتوافق بين الطرفين المتحاورين. أو إقناع أحدهما للآخر .
-"الحـــــــــــــــوار السلـــــــــــــــبي" يستهدف من صاحبه تسفيه الرأي الآخر وبيان تهافته بأي وسيلة من الوسائل اللغوية والتلاعب بالألفاظ دون الالتزام بأخلاقيات الجدل وآداب الحوار الهادف إلى الحقيقة.
ج- خصـــــــــــــــائص الــحـــــــــــوار الفلســــــــــــــــــــــــــــــفي:  
1- وجود طرفين يقبل كلاهما وجود الآخر ويحترم آرائه  ووجهة نظرة.              
2- رغبة كل طرف للتواصل العقلي مع الآخرين دون تعصب في الرأي.
3- أن يكون كل طرف مؤمناً بأن الحوار يجب أن يكون في الإطار الموضوعي الذي نمارس فيه حريتنا من جهة ونستبعد فيه أي أحكام مسبقة أو أي رغبات ذاتية أو أي مواقف متحيزة من جهة أخرى.
4- يقبل الجميع بالحوار الفلسفي أياً كان موضوعه.
5- لا يستند الحوار الفلسفي على التأثير الانفعالي بل على الدليل العقلي.
د-" آليــــــــــــــــــــات الحـــــــــــــــــــــوار"
للحوار الفلسفي آليات يبدأ بها وكيفية يسير عليها وفقاً للتالي:
1- تحديد موضوع الحوار حسب اختصاص واهتمامات المتحاورين.
2- كل طرف من أطراف الحوار يعد أسئلة وعناصر رؤيته للموضوع ويرتبها حسب أهميتها.
3- يتبادل أطراف الحوار هذه الأسئلة وإجاباتها كل حسب رؤيته ووجهة نظره.
4- يقدم كل طرف حججة العقلية على صحة رؤيته الخاصة للموضوع.
5- يحاول الطرفان تحديد التشابهات بين وجهات نظرهم وبيان أوجه الاختلاف.
6- ترجيح أي جانب من الجانبين عبر التساؤل: هل أوجه التشابه أكثر أم أوجه الاختلاف؟
7- إذا رجحت كفة النشابة فيمكن للمتحاورين أن يتوافقوا عبر تقليص أوجه الاختلاف بتقريب وجهات النظر بينهم.
8- إذا رجحت كفة أوجه الاختلاف فيمكن إما أن يتمسك كل طرف بوجهة نظرة ويعلنوا ذلك ببساطة وبدون مشاحنات أو غضب أو يتفقوا على موعد آخر لمواصلة الحوار لتمحيص كل طرف رؤيته للأخر.
9- إذا لم يتفق الطرفان أو الأطراف المتحاورة وظل كل واحد منها متمسكاً بوجهة نظرة في ضوء الحجج المقنعة التي يملكها على صحة وجهة نظرة وصواب رؤيته في إطار موضوعي للحوار. (( فإن عدم الاتفاق لا ينبغي أن يفسد للود قضية))  فالحوار الفلسفي يكشف عن آراء متعارضة أو حجج متكافئة.
4- مهارة الـــــــــتسامـــــــــــــح الفــــــــكري (العقلي)
-" يؤكد تاريخ الفلسفة"* أن التسامح كان دائماً مكوناً أساسيا من مقومات التفلسف و الفلسفة من أهم مقومات التسامح فاعتماد الشك في التفكير الفلسفي والأخذ بمبدأ نسبية الحقيقة والاعتراف بمشروعية الخلاف هو التسامح بعينه.
إن التسامح الفكري عكس التعصب. فالتعصب في الرأي في نظر الفلاسفة لا يليق بالإنسان المفكر الذي ينظر في كل الآراء والمعتقدات , يفاضل ويوازن بين الحجج التي تؤكد صواب هذا الرأي أو ذاك دون تحيز.
- التسامح مع الآراء الأخرى وقبولها يعد من مهارات التفكير الفلسفي وهي مهارة تتضمن أن يتمتع الفرد بخصال عدة أهمها :
أ - المرونة الفكرية: وهي القدرة على تغيير وتعديل الأفكار والآراء .
ب - تقبل النقد: وهى قدرة الفرد على الاستفادة من تقويم الآخرين لأفكاره وأرائه في تدعيم جوانب القوة وإصلاح جوانب الضعف فيها.
ج - تقبل الرأي الآخر: حتى إذا كان مخالفاً لي ورافضاً رأيي أو معتقداتي.

5- مهارة التحــــــــــــــــــــليل الــــتركــــــــــــــــــــــــــــيـــــب :
أ – التــــــحـــــــــليل: لا يمكن لأي مفكر أن يتأمل أي مشكلة أو قضية إلا إذا بدأ بتحليلها إلى عناصرها وجزئياتها فالمشكلة مركب معقد ينبغي بداية تحليله أو تفكيكه إلى الجزيئات أو العناصر المكونة له.
وإذا ما تم " التحليل "   سينظر في هذه الجزيئات واحداً بعد الاخر يتأمله وربما يفككه إلى ما هو أصغر منه ليتسع فهمه للمشكلة بكل تفاصيلها.

ب- التركــــــــــــــــيب:
يأتي التركيب بعد التحليل فيعيد توحيد الأجزاء وإعادة العلاقات التي كانت تفصلها وفقاً للروابط التي يرى أنها الأفضل لإعادة التركيب فيعيد الجزء إلى الكل ويشكل من التنوع وحدة واحدة أشبه بالكائن الحي.
- القدرة على التحليل التركيب مهارتان متلازمتان لا تحليل إلا لمشكلة مركبة تحتاج للتفكيك .ولا تركيب إلا لعناصر مفككة وجزئيات مبعثرة تحتاج لإعادة الروابط وإدراك العلاقات بينها لتشكل من جديد كلاً واحداً مترابط الأجزاء .











        آليات ممارسة التحليل التركيب في حياتنا المادية: تمارس مهارة التحليل التركيب وفقاً للخطوات التالية:
    - وجود مشكلة تحتاج لحل.
- تحليل هذه المشكلة وردها إلى عناصرها المختلفة
- النظر في كل عنصر بسيط على حده لمحاولة تحليله.
- النظر لكل عنصر من وجوه متعددة حتى تدرك أهميته أو دوره في المشكلة.
- تحديد العنصر ألأهم من عناصر هذه المشكلة مميزاً بينه وبين غيره.
- ترتيب هذه العناصر من الأبسط إلى الأعقد حسب رؤيتك الخاصة .
- اكتشاف الحل لهذه المشكلة ككل.
6- "مهارة التــــــــــــــجريـــــــــــد والتــــعـــــــــــــــميم"
أ- معنى التجريد والتعميم: هو من أهم مهارات التفكير الفلسفي - فالفيلسوف يدرس  العديد من المشكلات ويقدم لها الحلول بشكل كلي لا يتوقف عند حدود الظواهر الجزئية ، فأي مشكلة جزئية أو فردية هي في نظر الفيلسوف مشكلة عامة تتجاوز الزمان والمكان الجزئيين.
ب-الطابع التجريدي والكلي للفلسفة: عندما يتأمل الفيلسوف ظاهرة جزئية مثل تأمل جمال أي شئ محسوس لا يتوقف عند الجمال الجزئي للشئ المحسوس بل يحاول تعميمه وتجريده ليشمل كل الأشياء المادية ذات الصلة بهذا الجمال ثم يعمم ويجرد أكثر فينتقل من تأمله الجمال الحسي إلى تأمل الجمال في الأشياء المعنوية كجمال الفضائل فهو بلا شك أكثر أهمية وأدوم عمراً من مجال الأشياء الحسية وهذا يقوده إلى التساؤل عن ماهية الجمال ذاته.
ج-التعميم والتجريد صفة مشتركة للتفكير الفلسفي والعلمي: القانون العلمي عادة ما يكون وليد هذا التعميم وهذا التجريد الذي يسعى إليه العالم حينما ينجح في تفسير أي ظاهرة من الظواهر التي يدرسها. مثال  :
دراسة ظاهرة تمدد المعادن  والتي عبر عنها العلماء بالقانون  (كل المعادن تتمدد بالحرارة) إذن التعميم والتجريد ليس فقط صفة من صفات التفكير الفلسفي وليس فقط مهارة ينبغي أن يتقنها من يفكر بطريقة فلسفية بل كل من يفسر ظاهرة ما تفسيراً علمياً دقيقاً.
" يتضح ما سبق أن "
الشخص الذي يفكر تفكيرا فلسفياً يتصف بروحة النقدية وسماحته الفكرية وتواضعه  وعدم تعصبه وتأنيه  في إصدار أحكامه وشجاعته ونزاهته العقلية والفكرية وحرصه على البحث والتأمل وحواره مع نفسه ومع الآخرين وشكه المنهجي فيما ألفه الآخرين من حقائق ومعارف وحرية واستقلال تفكيره.



الوحدة الثانية ( مبادئ التفكير العلمي)
1- الموضوع الأول: - ( معنى العلم وأخلاقيات العالم)
2- الموضوع الثاني :- ( خصائص التفكير العلمي وخطواته)

الموضوع الأول
معنى العلم وأخلاقيات العالم
المعنى اللغوي والاصطلاحي للعلم : لقد اختلف مفهوم العلم لغوياً واصطلاحاً من مجتمع لأخر , وكلمة ( العلم ) كمصطلح حديث لم تتم صياغته إلا في الثلث الأول من القرن التاسع عشر في أوروبا. _ وكلمة علم [ science  ]  مشتقة من الفعل اللاتيني scire   بمعنى أن يعرف _ والعلم في اللغة العربية يعنى النشاط العقلي , وقد أطلقها البعض على علوم أصول الدين.
المعنى الاصطلاحي للعلم : تعددت تعريفات العلم اصطلاحياً فيعرف من حيث : 1- الموضوع : هو دراسة للوقائع والظواهر الحسية ,وهذا يشير إلى المعرفة العلمية.
2- المنهج : هي الطريقة التي ينتج بها العلماء القوانين والنظريات العلمية.
3- النتائج التطبيقية : أي نتائج العلم التطبيقية التي ننعم بها , من شبكات اتصالات , مواصلات , أجهزة منزلية.

موضوع العلم
1- يدرس رجال العلم الظواهر التي نراها فى عالمنا , سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية , وهى ظواهر يمكن وصفها وتفسيرها.
2- يحتل علم الفيزياء المرتبة الأولى فى تصنيف العلوم الطبيعية ,لأنه أكثر فروع العلم بحثاً فى إطار الكون أو الظواهر التي نراها فهو يتصف بالعمومية.

هدف العلم يهدف العلم إلى التحكم وسيطرة الإنسان على العالم الذي يعيش فيه ليتجنب أخطار الطبيعة من زلازل وبراكين وسيل مدمرة.
وللعلم جانبان :    أ- جانب نظري  .                         ب_ جانب تجريبي .
ووفقاً لهذه الجوانب ينقسم العلماء إلى فريقين :
_ الفريق الأول : علماء متخصصون في التنظير العقلي , وهؤلاء عباقرة العلم ومبدعوه مثل ( نيوتن , داروين , اينشتاين , أحمد زويل )
_ الفريق الثاني : علماء متخصصون في تكنولوجيا التجربة , و يمكنهم التحقق من الفروض المختلفة التي يضعها العلماء كحل مشكلاتهم العلمية.

مهام رجل العلم ( مهام العالم)

1- الوصف : ( تصوير الحدث ) فالمهمة الأولى لرجل العلم هي وصف ما يراه أو يسمعه , فيقوم بالنظر للوقائع والمشاهدات الحسية ليجمع كل نوع في مجموعة يطلق عليه اسم معين , وتعرف هذه العملية بالتصنيف.
2-التفسير : (الإجابة على لماذا )وهو العثور على أسباب الوقائع الحسية التي نراها بهدف فهم الظواهر المحيطة بالإنسان وتوضيح كيفية حدوثها.
3- التنبؤ : (توقع مسبق ) يرتبط التنبؤ بالتفسير ارتباطاً وثيقاً , فالتفسير الذي نصل به للقوانين العلمية يكون موجهاً للمستقبل , إذ يتم أخذ المعلومات بالتعميمات المقبولة , وبها نتنبأ بحدوث ظاهرة معينة.
صفات رجل العلم وأخلاقياته
1- الأمانة العلمية : ولها عدة صور منها : أ - الأمانة فيما يقدمه من براهين وأدلة :  فأدلة العلوم الطبيعية تكون بالتجارب والمعادلات الرياضية , بينما تكون في العلوم الاجتماعية عن طريق استطلاعات الرأي والمقاييس المختلفة.
ب- الأمانة فى نقله من الآخرين :  فإذا رجع لجهود علماء قد سبقوه فيجب أن يذكر جهدهم ولا ينسبه لنفسه.
ج- الأمانة في شكر من تعلم على يديهم وإرجاع الفضل لهم.
2- الدقة : ولها العديد من الصور تتمثل في  :
أ -الدقة في الكتابة العلمية : التي تختلف عن الكتابة الإنشائية , فيجب استخدام لغة المعادلات الرياضية والبعد عن المجاز والرمز.
ب- الدقة في إعطاء الموضوع الذي يدرسه ما يستحقه من بحث ودراسة وعدم إهمال أي جانب.
3-الروح النقدية : العالم يختبر كل الآراء السابقة بنظرة نقدية ولا يقبل من  الرأي إلا ما يبدو مقنعاً على أسس علمية وأن يتقبل نقد الآخرين.
4- الخيال : الخيال للعالم وسيلة وليس غاية يتوجه به إلى اكتشاف الحقيقة.
خصائص المعرفة العلمية
هي معرفة عقلانية تتطلب الجرأة العقلية والإقدام على الفعل والعمل الجاد المتقن والمراجعة والنقد والتصحيح المستمر.
تؤكد المعرفة العلمية أن ما نعرفه يعد قليلاً  بالنسبة لما لا نعلمه , فمعرفتنا لنصف العلم تؤكد لنا الجهل بالنصف الأخر.
المعرفة العلمية تجرى في سياق تعاوني ويحمل داخله قيم أخلاقية وجمالية لخدمة الإنسان.
لكل معرفة عملية إطار نظري مختلف ,لذلك لا يصح مقارنة نظرية بأخرى مثل مقارنة نظرية " آينشتاين " بنيوتن ".
تعتمد جميع فروع المعرفة العلمية في أساسيات البحث العلمي القائم على الدليل والبرهان والفروض لكي تصل للقانون العلمي.
المعرفة العلمية احتمالية لا تقدم لنا خبر نهائي حول أي ظاهرة.
المعرفة العلمية تراكمية , فهي دائمة النمو والتطور , حيث تثور على نظريات أثبت العلم المعاصر قدمها.
المعرفة العلمية ذات جانب اجتماعي فهي لا تقوم إلا في إطار مجتمعي.
المعرفة العلمية تتقدم من خلال الصراع بين القديم والحديث , الصواب والخطأ.
الموضــــــــــــــــــوع الثاني
خصائص التفكير العلمي وخطواته
تعريف التفكير العلمي :
هي العملية العقلية التي يقوم بها الفرد لفهم العالم المحيط , وما يحدث به من مشكلات وقضايا بهدف تفسيرها أو إيجاد حلول لها.
** ويقوم على عدة مبادئ  مثل: أ - عدم إثبات الشئ ونقيضه في نفس الوقت.       ب- لكل حادث سبب ومن المحال أن يحدث شئ من لا شئ.

خصائص التفكير العلمي

1- هادف : التفكير العلمي نشاط مقصود وليس تلقائي , فيدرس العالم الظواهر ليصل للقوانين الفتى تحكمها.
2- حر : فرجل العلم له مطلق الحرية في اختيار الموضوع والنظرية التي يبدأ بها , وله القدرة على النقد والتعديل بشرط وجود أدلة وأن يوافقه العلماء.
3- العمومية : فهو يدرس الظواهر الحسية لكي يصل إلى قانون علمي عام يحكم كل أفراد الظاهرة.
4- الموضوعية :أي البعد عن المعتقدات الذاتية والرغبات والمصالح الشخصية.
5- كمي : تكون لغته الرياضيات للتعبير عن التقديرات الكمية التي تدرس.
6- الاستمرارية : فهو مستمر باستمرار وجود الإنسان , فالعلماء يفكرون ويبحثون في تعاون بهدف الإضافة والتجديد لما سبق.
7- إجرائي : فلا يكون سؤاله " ما هو الشئ ؟ " بل يسأل عن أوصافه وحركاته الظاهرة التي نتحكم في ملاحظتها وقياسها بأدوات ملائمة.

س:  التفكير العلمي " هادف , إجرائي , كمي " ...ناقش

مهارات التفكير العلمى

1-الملاحظة والتجريب : تعنى الانتباه المنظم للظواهر أو الأحداث بهدف اكتشاف أسبابها وقوانينها , والتجريب هو ملاحظة مضبوطة للظاهرة من جميع الجوانب.
2- التصنيف : هو وضع البيانات والمعلومات في مجموعات بناء على خصائص مشتركة.
3- القياس : وهو الاستعانة بأدوات وأجهزة تساعده فى عملية التجريب لتفسير الظاهرة.
4-تحديد المتغيرات وضبطها : والتي تتمثل في المتغير المستقل والتابع والدخيل.
5- تفسير البيانات : يتم وضع البيانات والنتائج التي تم التوصل إليها ووضعها في مجموعات وجداول للتحقق من الفروض التي وضعها العالم.

خطوات التفكير العلمي
1- الشعور بالمشكلة : أي الحاجة للتفكير لمواجهة موقف أو صعوبة.
2- تحديد المشكلة : يقوم الفرد بتنظيم الخبرات المتوفرة لديه لتحديد المشكلة تحديد دقيق.
3- اقتراح الحلول , أو صياغة الفروض: في ضوء المعلومات المتوفرة يقوم باقتراح حلول محتملة للمشكلة وهى أفكار مبدئية.
4- اختبار الفروض : لكي نصل إلى الحل الصحيح من الحلول المقترحة نحلل الأفكار المتوفرة ونقارن بينها للتأكد من مدى صحتها.
5- اختيار أفضل البدائل ( الفرض الصحيح ) : وهو أخر مكونات التفكير ويتمثل في اختيار أفضل البدائل للوصول إلى حل المشكلة.

معوقات التفكير العلمي
1- الأخطاء المنطقية : وتعنى التسرع في الوصول إلى النتائج من مقدمات غير كافية عن المشكلة  التي يدرسها العالم وبالتالي تكون النتائج خاطئة.
2- العوامل الانفعالية والوجدانية : سمات الشخصية لها دور في القدرة على التفكير , فالقلق المناسب يؤدى إلى دفع التفكير , أما إذا زاد القلق وتغلبت الأهواء والمصالح الذاتية والتعصب اختل التفكير.
3- انتقاء المعلومات والاستنتاجات : قد ينتقى العالم البيانات التى تؤيد وجهة نظره وهى خاطئة ويتجاهل التى تتعارض مع وجهة نظره وهى صحيحة.
4- تقبل البيانات والمعلومات : قد يقبل العالم البيانات والمعلومات والأراء الأخرى دون نقد وهذا يؤثر على صحة نتائجه.
أسئلة على الوحدة الثانية
س1 : حدد المقصود بـــ :
التفكير العلمي _ الأمانة العلمية _ الملاحظة والتجريب _ القياس_ التصنيف
س2 :قارن بين : موضوع العلم وهدفه _ الشعور بالمشكلة وتحديد المشكلة
س3 : علل صحة أو خطأ العبارات الأتية :
1- الأخطاء المنطقية من العوامل المحفزة للتفكير.  
2- توصف المعرفة العلمية بالعقلانية. 3- الموضوعية , الإجرائية من خصائص التفكير العلمي.                        4-الإجرائية أحد مهارات العالم.
5- تفسير البيانات لها دور هام في التفكير العلمي.  6- التفسير والتنبؤ من خصائص التفكير العلمي. 7-  للعلم أهداف يحاول تحقيقها
س4 : أجب عن الأتى :
1-اشرح خطوات التفكير العلمي؟
2- يهدف العلم إلى سيطرة الإنسان على العالم " حلل هذه العبارة ؟
3- " الوصف " أحد مهام العالم .. اشرح ؟
4- ناقش ثلاثة من صفات العالم وأخلاقياته ؟
5-اذكر اثنين من معوقات التفكير العلمي ؟
6- " الحرية " أحد سمات التفكير العلمي .. اشرح ؟
7- ينقسم العلماء وفقاً لجوانب العلم الى فريقين .. ناقش ؟



مع أطيب تمنيات

الفاروق بالنجاح التفوق *** ابراهيم فاروق عبد الحميد هيكل *** صهرجت الصغرى - أجا - دقهليه **
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى