بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الاتجاه العقلي (مسكويه)
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
الاتجاه العقلي (مسكويه)
الاتجاه العقلي (مسكويه)
1- ظروف عصر مسكويه
هو أبو على بن يعقوب الملقب بمسكويه ، وضع مذهبًا متكاملاً فى النفس والأخلاق أساسه السمو والارتقاء بالأخلاق إلى المستوى العقلى الذى يميز الإنسان عن الحيوان ، وعاش عصر سارت فيه محاولات التوفيق بين الفلسفة والدين فانتشرت أفكار أفلاطون وأرسطو فوضع بذلك مذهبًا أخلاقيًا متأثرًا فيه بأقسام النفس وفضائلها عند أفلاطون وأرسطو و ذاد عليه الطابع الإسلامى.
2- مذهبه الاخلاقى
قام "مسكويه " في وضع مذهب أخلاقي اسلامى تأثر فيه بتقسيمات النفس وفضائلها عند أفلاطون وأرسطو وزاد عليه الطابع الاسلامى ويرتكز على جانبين:
أ- السمو بالأخلاق إلى أرقى ما يميز الإنسان وهو العقل
ب- ضرورة ارتباط الأخلاق العقلية للفرد بالحياة الاجتماعية للبشر
3- أقسام النفس وفضائلها
1- القوة الشهوانية (تسمى البهيمية نسبة إلى البهائم)
- وهى أدنى قوى النفس ووظيفتها إشباع حاجات الجسم المادية فقط
- فضيلتها العفة : وهى وسط بين الشره والخمود و تنتج عن السخاء
2- القوة الغضبية (تسمى السبعية نسبة الى السباع)
- هي أوسط قوى النفس ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة
- فضيلتها الشجاعة : وهى وسط بين الجبن والتهور و تنتج عن الحلم
3- القوة العاقلة (تسمى الناطقة أو الملكية )
- هى أرقى قوى النفس ووظيفتها التفكير والتعقل وإدراك الحقائق الإنسانية
- فضيلتها الحكمة : وهى وسط بين السفه والبله وهى تنتج عن العلم
- وعندما يشبع الإنسان القوى الثلاث بطريقة معتدلة تظهر فضيلة رابعة
وهى العدالة وهى وسط بين الظلم والانظلام
4- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط
لان الفضيلة عند مسكوية : هى وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين
- فقسم "مسكويه" النفس الإنسانية إلى ثلاث قوى لكل قوة فضيلة خاصة بها مثل:
1- القوة الشهوانية فضيلتها العفة : وهى وسط بين الشره والخمود و تنتج عن السخاء
2- القوة الغضبية فضيلتها الشجاعة : وهى وسط بين الجبن والتهور و تنتج عن الحلم
3-القوة العاقلة فضيلتها الحكمة :وهى وسط بين السفه والبله وهى تنتج عن العلم
4- فضيلة رابعة و هى وسط بين الظلم والانظلام
5- الرقى الاخلاقى
1 - الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى فوق القوة الشهوانية والغضبية يصل إلى قوته العاقلة فتكمل حياته الأخلاقية
2 - القوة العاقلة هي القوة القائمة على (اللذة المعنوية) وهى المطلوبة من الأخلاق السامية التي تختلف بذلك عن اللذة الحسية (مذهب المنفعة العامة) المرتبطة بالقوة الشهوانية التي يشترك فيها الإنسان مع الحيوان
6- ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية
1- يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الاخلاقى والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق ولا تظهر في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة
2- ولكن لابد أن يكون الفرد عضوا في المجتمع ويمكن حينئذ وصفه سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو بالا أخلاقية وانعدام الفضيلة
3- فالإنسان عند "مسكويه" مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة لذلك الإسلام كدين عقلي اجتماعي يرفع من قدر اجتماع المسلمين في (الصلاة – تعمير الأرض-التراحم بين أفراد المجتمع)
نقد مذهب مسكويه الاخلاقى
1 - تأثر مسكويه برأي أفلاطون فى أقسام النفس وأرسطو في فضائل النفس دون أي تغيير
2- اكتفى بجوانب اجتماعية بسيطة من الإسلام في حين أنه كان بإمكانه استخلاص مذهب اسلامى أكثر تكاملا
3- جعل الفضائل الأخلاقية محدودة في قوالب ثابتة وصورة جامدة بينما تتسم الحياة الأخلاقية بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة
1- ظروف عصر مسكويه
هو أبو على بن يعقوب الملقب بمسكويه ، وضع مذهبًا متكاملاً فى النفس والأخلاق أساسه السمو والارتقاء بالأخلاق إلى المستوى العقلى الذى يميز الإنسان عن الحيوان ، وعاش عصر سارت فيه محاولات التوفيق بين الفلسفة والدين فانتشرت أفكار أفلاطون وأرسطو فوضع بذلك مذهبًا أخلاقيًا متأثرًا فيه بأقسام النفس وفضائلها عند أفلاطون وأرسطو و ذاد عليه الطابع الإسلامى.
2- مذهبه الاخلاقى
قام "مسكويه " في وضع مذهب أخلاقي اسلامى تأثر فيه بتقسيمات النفس وفضائلها عند أفلاطون وأرسطو وزاد عليه الطابع الاسلامى ويرتكز على جانبين:
أ- السمو بالأخلاق إلى أرقى ما يميز الإنسان وهو العقل
ب- ضرورة ارتباط الأخلاق العقلية للفرد بالحياة الاجتماعية للبشر
3- أقسام النفس وفضائلها
1- القوة الشهوانية (تسمى البهيمية نسبة إلى البهائم)
- وهى أدنى قوى النفس ووظيفتها إشباع حاجات الجسم المادية فقط
- فضيلتها العفة : وهى وسط بين الشره والخمود و تنتج عن السخاء
2- القوة الغضبية (تسمى السبعية نسبة الى السباع)
- هي أوسط قوى النفس ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة
- فضيلتها الشجاعة : وهى وسط بين الجبن والتهور و تنتج عن الحلم
3- القوة العاقلة (تسمى الناطقة أو الملكية )
- هى أرقى قوى النفس ووظيفتها التفكير والتعقل وإدراك الحقائق الإنسانية
- فضيلتها الحكمة : وهى وسط بين السفه والبله وهى تنتج عن العلم
- وعندما يشبع الإنسان القوى الثلاث بطريقة معتدلة تظهر فضيلة رابعة
وهى العدالة وهى وسط بين الظلم والانظلام
4- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط
لان الفضيلة عند مسكوية : هى وسط بين رذيلتين أو طرفين مذمومين
- فقسم "مسكويه" النفس الإنسانية إلى ثلاث قوى لكل قوة فضيلة خاصة بها مثل:
1- القوة الشهوانية فضيلتها العفة : وهى وسط بين الشره والخمود و تنتج عن السخاء
2- القوة الغضبية فضيلتها الشجاعة : وهى وسط بين الجبن والتهور و تنتج عن الحلم
3-القوة العاقلة فضيلتها الحكمة :وهى وسط بين السفه والبله وهى تنتج عن العلم
4- فضيلة رابعة و هى وسط بين الظلم والانظلام
5- الرقى الاخلاقى
1 - الإنسان عندما يسمو بنفسه ويرتقى فوق القوة الشهوانية والغضبية يصل إلى قوته العاقلة فتكمل حياته الأخلاقية
2 - القوة العاقلة هي القوة القائمة على (اللذة المعنوية) وهى المطلوبة من الأخلاق السامية التي تختلف بذلك عن اللذة الحسية (مذهب المنفعة العامة) المرتبطة بالقوة الشهوانية التي يشترك فيها الإنسان مع الحيوان
6- ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية
1- يرى مسكويه أن الخير الأسمى والسلوك الاخلاقى والفضائل الإنسانية الراقية لا تتحقق ولا تظهر في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة
2- ولكن لابد أن يكون الفرد عضوا في المجتمع ويمكن حينئذ وصفه سلوكه بالأخلاقية والفضيلة أو بالا أخلاقية وانعدام الفضيلة
3- فالإنسان عند "مسكويه" مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة لذلك الإسلام كدين عقلي اجتماعي يرفع من قدر اجتماع المسلمين في (الصلاة – تعمير الأرض-التراحم بين أفراد المجتمع)
نقد مذهب مسكويه الاخلاقى
1 - تأثر مسكويه برأي أفلاطون فى أقسام النفس وأرسطو في فضائل النفس دون أي تغيير
2- اكتفى بجوانب اجتماعية بسيطة من الإسلام في حين أنه كان بإمكانه استخلاص مذهب اسلامى أكثر تكاملا
3- جعل الفضائل الأخلاقية محدودة في قوالب ثابتة وصورة جامدة بينما تتسم الحياة الأخلاقية بالحيوية والنشاط والطاقة المتجددة
مواضيع مماثلة
» الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)
» امتحان فلسفة على الباب الثالث (مسكويه– الفارابى – الغزالى) 3ث
» امتحان فلسفة على الباب الثالث (مسكويه– الفارابى – الغزالى) 3ث
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل