بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)
الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)
مؤلفاته : اشتهر الفارابي كشارح لأرسطو و مع ذلك فإن قيمة الفارابي تقوم على ما صنفه من كتب وأشهر كتبه في مجال الأخلاق نذكر منها " تحصيل السعادة " ، " آراء أهل المدينة الفاضلة " ، " السياسة المدنية " .
أولا : قوى النفس
1- القوة الغاذية : التي بها يتغذى الإنسان
2- القوة الحاسة : التي بها يحس الملموس مثل الحرارة والبرودة و الطعوم و الروائح و الأصوات وغيرها
3- القوة المتخيلة : التي بها يحفظ ما ارتسم في نفسه من المحسوسات بعد غيبتها عن مشاهدة الحواس وهذه القوة تركب وتفصل المحسوسات
4-القوة النزوعية : هي التي تشتاق إلى الشيء وتكرهه
5- القوة الناطقة : والتي بها يمكن أن يعقل المعقولات و بها يميز بين الجميل والقبيح وأقسام هذه القوة اثنان : نظري وعملي بفروعهما .
- غرض العقل النظري : علم الموجودات التي ليس من شأنها أن يغيرها الإنسان من حال إلى حال خلافا للعقل العملي بشقيه الفكري والمهني ( أو الصناعي )
- وظيفة العقل النظري: النظر في العمل الذي يريد أن يعمله الإنسان هل يمكن أن يعمله ؟ أم لا ؟ والعقل المهني به تكتسب المهن و الصنائع العملية
6- القوة الفكرية : هي القوة الخلقية التي يستنبط بها الفرد ما كان نافعا في تحصيل أغراضه الخلقية من خير حقيقي أو مظنون أو توخي شر قد ينتج عن شطط القوة الفكرية
- وحصول هذه القوة للمرء لا يكون بالإرادة وحسب بل بالطبع أيضا كما تكون الشجاعة في الأسد والمكر في الثعلب
ثانيا : القوى الإدراكيّة الثلاثة للّنفس:
إنّها قوّة الحسّ، وقوّة التّخيّل، وقوّة التعقّل.
1 ـ قوة الحسّ : - تنقسم إلى الحواسّ الخمس المعروفة، و لا تدرك إلاّ المحسوس
2 ـ قوة الخيال :- تدرك ما ارتسم من المحسوس بعد ذهابه
3 ـ قوة التعقل :- تدرك الصور العقلية الخالصة من كل محسوس .
ثالثا : الأخلاق والسعادة والفضائل
1- السعادة هي الغاية القصوى التي يسعى إليها الإنسان , لأنها أسمى الخيرات , وبقدر سعي الإنسان إلى بلوغ الخير تكتمل السعادة .
2- للوصول للسعادة ياتى من :
ممارسة الأعمال المحمودة عن إرادة وفهم متصلين , إذاً الممارسات عنصراً هاما لاكتساب الأخلاق المحمودة أو المذمومة ,ومن الممارسة تتولد العادة لتصير ملكة راسخة تتجه دائماً إلى عمل الخير.
3- وعرف الفارابي الفضيلة بأنها :
وسط بين حدين : هما الإفراط والتفريط , فالعمل الصالح هو العمل المتوسط , فالشجاعة حد وسط بين التهور والجبن , والكرم وسط بين البخل والإفراط , والعفة وسط بين الخلاعة وعدم الشعور باللذة .
4- كما أن
- اللذات الحسية : تأتي عن طريق الحواس لذلك فهي سهلة المنال سريعة الزوال
- اللذات الفكرية : تأتي عن طريق العقل ولا تكتسب إلا بممارسة الخصال الحسنة مثل جودة التمييز التي نحصل بها على المعرفة فنصل إلى السعادة .
رابعا : كيف تتحقق السعادة قي الدنيا والآخرة ؟
مصادر السعادة عند الفارابي في الدنيا والآخرة هي أربعة أجناس :
1- الفضائل النظرية : تحصل نتيجة للتأمل والفحص والاستنباط والتعليم والتعلم للعلوم الأولى أي المبادئ الأولى للمعرفة
2- الفضائل الفكرية : وهي ملازمة للفضائل النظرية , و بها يمكن للإنسان أن يستنبط ما هو أنفع بالنسبة لغاية فاضلة .
3- الفضائل الخلقية : وهي مرتبة تالية للفضائل الفكرية , لأن الفضائل الفكرية شرطاً لها , و بها يصل إلى الخير .
4- الفضائل العملية : وهي تحصل للإنسان بأن يعتاد أفعالها بالطرق التي تمكًنها في نفسه تمكيناً تاماً , حتى يصبح نهوض عزيمته نحو القيام بها طوعا أو بالإكراه
خامسا : الفضيلة والرذيلة ( فطرية ـــ مكتسبة )
1- الفضائل والرذائل تحصل في النفس بتكرار الأعمال والتمرس بما كان خيرا منها وهى الفضائل وما كان شرا وهى الرذائل0
2- فالإنسان لا يمكن أن يفطر بالطبع على الفضائل وإن أمكن أن يكون بالطبع معدا لفعل الفضيلة أوالرذيلة ، أي أن يكون له استعداد طبيعي على اكتساب تلك الهيئات وهذه الهيئات متى استقرت في النفس صعب زوالها .
3- وهذا يعنى أن الفعل له جانبان أحدهما يتمثل في
- الاستعداد الطبيعي ( الطبع )
- والآخر يأتي من تكرار الفعل ( العادة ) وهذه يمكن تغييرها بالتعود والممارسة للفعل وهناك جانب لا يمكن تغييره وهذا الجانب يجب فيه ضبط النفس والصبر0
سادسا : الصلة بين الفضيلة واللذة
1- الإنسان الفاضل : هو الذي " يتبع بفعله ما تنهض إليه هيئته وشهوته ويعمل الخيرات وهو يهواها ويشتاقها ، ولا يتأذى بها بل يستلذها "
2- الإنسان الرزيل : هو الذي ينفر من كل ذلك
3- الإنسان الضابط لنفسه : الذي يفعل أفعال الفاضل وهو مع ذلك لم يتحرر من رق اللذة مادامت تجاذبه شهوته بعد
- فاللذة إذن كما رأى أرسطو : ليست " غاية الحياة وكمال العيش " كما تظن العامة لأنها كثيرا ما تصدنا عن الفضيلة وتحول بيننا وبين السعادة القصوى ، وهى مع ذلك مقياس من مقاييس الفضيلة .
-0واللذات نوعان عاجلة وآجلة ، وكذلك الألم المقابل لها
- ويمكن للفرد كبح جماح شهوته الرامية إلى لذة عاجلة بتخيل الألم اللاحق فيسهل عليه ترك الفعل القبيح
- وبوسعه كذلك إذا مالت نفسه إلى ترك فعل جميل بسبب أذى عاجل أن يدافعه بتخيل اللذة التي لابد أن تتبعه في العاقبة ، فيسهل عليه فعل الجميل .
-واللذات بدنية ونفسية
- واللذة البدنية أو الجسدية : تتم بالحواس لذلك فهي سهلة و قريبة ولكنها سريعة الزوال
- واللذة النفسية أو الفكرية : تتم بالعقل مثل لذة المعرفة فهي هدف بعيد المنال طويل الأمد
ويبلغ الإنسان الفضيلة أو العمل الصالح ( الخير )
بالتوسط والاعتدال فالفضيلة عنده وسط بين طرفين و كلاهما إفراط و تفريط و كلاهما رذيلة مثال : الشجاعة وسط بين الجبن و التهور .
سابعا: السعادة هي غاية الفعل الأخلاقي
1- تتحقق السعادة عندما تصير نفس الإنسان من الكمال في الوجود حيث لا تحتاج في قوامها إلى مادة
2- والنفس تبلغ السعادة بأفعال
- لاإرادية بعضها أفعال فكرية وبعضها أفعال بدنية
- أما الأفعال الإرادية التي تنفع في بلوغ السعادة هي الأفعال الجميلة فهي ليست خيرات لذاتها بل هي خيرات لأجل بلوغ السعادة .
3-والأفعال التي تعوق عن بلوغ السعادة
هي الشرور وهى الأفعال القبيحة والهيئات والملكات التي تصدر عنها هي النقائص والرذائل والخسائس .
4-فالسعادة بذلك هي الخير المطلوب لذاته وليست مطلوبة لينال بها شيء آخر .
مناقشة حول مذهب الفارابي الأخلاقي:
1 ـ صاحب نظرة شاملة إذ أهمل الفوارق و بحث أوجه الشبه بين المذاهب الفلسفية .
2 ـ تأثر بفلاسفة اليونان ( أرسطو – أفلاطون ) كما تأثر بالديانة الإسلامية ولم يقف عند مجرد التأثر أو النقل عن فلاسفة اليونان وإنما خالفهم في الكثير من القضايا .
4 - وفق بين فلسفتي أفلاطون و أرسطو
5 -وفق بين الدين و الفلسفة وسبق بذلك الكثير من فلاسفة الإسلام أمثال ابن رشد
مؤلفاته : اشتهر الفارابي كشارح لأرسطو و مع ذلك فإن قيمة الفارابي تقوم على ما صنفه من كتب وأشهر كتبه في مجال الأخلاق نذكر منها " تحصيل السعادة " ، " آراء أهل المدينة الفاضلة " ، " السياسة المدنية " .
أولا : قوى النفس
1- القوة الغاذية : التي بها يتغذى الإنسان
2- القوة الحاسة : التي بها يحس الملموس مثل الحرارة والبرودة و الطعوم و الروائح و الأصوات وغيرها
3- القوة المتخيلة : التي بها يحفظ ما ارتسم في نفسه من المحسوسات بعد غيبتها عن مشاهدة الحواس وهذه القوة تركب وتفصل المحسوسات
4-القوة النزوعية : هي التي تشتاق إلى الشيء وتكرهه
5- القوة الناطقة : والتي بها يمكن أن يعقل المعقولات و بها يميز بين الجميل والقبيح وأقسام هذه القوة اثنان : نظري وعملي بفروعهما .
- غرض العقل النظري : علم الموجودات التي ليس من شأنها أن يغيرها الإنسان من حال إلى حال خلافا للعقل العملي بشقيه الفكري والمهني ( أو الصناعي )
- وظيفة العقل النظري: النظر في العمل الذي يريد أن يعمله الإنسان هل يمكن أن يعمله ؟ أم لا ؟ والعقل المهني به تكتسب المهن و الصنائع العملية
6- القوة الفكرية : هي القوة الخلقية التي يستنبط بها الفرد ما كان نافعا في تحصيل أغراضه الخلقية من خير حقيقي أو مظنون أو توخي شر قد ينتج عن شطط القوة الفكرية
- وحصول هذه القوة للمرء لا يكون بالإرادة وحسب بل بالطبع أيضا كما تكون الشجاعة في الأسد والمكر في الثعلب
ثانيا : القوى الإدراكيّة الثلاثة للّنفس:
إنّها قوّة الحسّ، وقوّة التّخيّل، وقوّة التعقّل.
1 ـ قوة الحسّ : - تنقسم إلى الحواسّ الخمس المعروفة، و لا تدرك إلاّ المحسوس
2 ـ قوة الخيال :- تدرك ما ارتسم من المحسوس بعد ذهابه
3 ـ قوة التعقل :- تدرك الصور العقلية الخالصة من كل محسوس .
ثالثا : الأخلاق والسعادة والفضائل
1- السعادة هي الغاية القصوى التي يسعى إليها الإنسان , لأنها أسمى الخيرات , وبقدر سعي الإنسان إلى بلوغ الخير تكتمل السعادة .
2- للوصول للسعادة ياتى من :
ممارسة الأعمال المحمودة عن إرادة وفهم متصلين , إذاً الممارسات عنصراً هاما لاكتساب الأخلاق المحمودة أو المذمومة ,ومن الممارسة تتولد العادة لتصير ملكة راسخة تتجه دائماً إلى عمل الخير.
3- وعرف الفارابي الفضيلة بأنها :
وسط بين حدين : هما الإفراط والتفريط , فالعمل الصالح هو العمل المتوسط , فالشجاعة حد وسط بين التهور والجبن , والكرم وسط بين البخل والإفراط , والعفة وسط بين الخلاعة وعدم الشعور باللذة .
4- كما أن
- اللذات الحسية : تأتي عن طريق الحواس لذلك فهي سهلة المنال سريعة الزوال
- اللذات الفكرية : تأتي عن طريق العقل ولا تكتسب إلا بممارسة الخصال الحسنة مثل جودة التمييز التي نحصل بها على المعرفة فنصل إلى السعادة .
رابعا : كيف تتحقق السعادة قي الدنيا والآخرة ؟
مصادر السعادة عند الفارابي في الدنيا والآخرة هي أربعة أجناس :
1- الفضائل النظرية : تحصل نتيجة للتأمل والفحص والاستنباط والتعليم والتعلم للعلوم الأولى أي المبادئ الأولى للمعرفة
2- الفضائل الفكرية : وهي ملازمة للفضائل النظرية , و بها يمكن للإنسان أن يستنبط ما هو أنفع بالنسبة لغاية فاضلة .
3- الفضائل الخلقية : وهي مرتبة تالية للفضائل الفكرية , لأن الفضائل الفكرية شرطاً لها , و بها يصل إلى الخير .
4- الفضائل العملية : وهي تحصل للإنسان بأن يعتاد أفعالها بالطرق التي تمكًنها في نفسه تمكيناً تاماً , حتى يصبح نهوض عزيمته نحو القيام بها طوعا أو بالإكراه
خامسا : الفضيلة والرذيلة ( فطرية ـــ مكتسبة )
1- الفضائل والرذائل تحصل في النفس بتكرار الأعمال والتمرس بما كان خيرا منها وهى الفضائل وما كان شرا وهى الرذائل0
2- فالإنسان لا يمكن أن يفطر بالطبع على الفضائل وإن أمكن أن يكون بالطبع معدا لفعل الفضيلة أوالرذيلة ، أي أن يكون له استعداد طبيعي على اكتساب تلك الهيئات وهذه الهيئات متى استقرت في النفس صعب زوالها .
3- وهذا يعنى أن الفعل له جانبان أحدهما يتمثل في
- الاستعداد الطبيعي ( الطبع )
- والآخر يأتي من تكرار الفعل ( العادة ) وهذه يمكن تغييرها بالتعود والممارسة للفعل وهناك جانب لا يمكن تغييره وهذا الجانب يجب فيه ضبط النفس والصبر0
سادسا : الصلة بين الفضيلة واللذة
1- الإنسان الفاضل : هو الذي " يتبع بفعله ما تنهض إليه هيئته وشهوته ويعمل الخيرات وهو يهواها ويشتاقها ، ولا يتأذى بها بل يستلذها "
2- الإنسان الرزيل : هو الذي ينفر من كل ذلك
3- الإنسان الضابط لنفسه : الذي يفعل أفعال الفاضل وهو مع ذلك لم يتحرر من رق اللذة مادامت تجاذبه شهوته بعد
- فاللذة إذن كما رأى أرسطو : ليست " غاية الحياة وكمال العيش " كما تظن العامة لأنها كثيرا ما تصدنا عن الفضيلة وتحول بيننا وبين السعادة القصوى ، وهى مع ذلك مقياس من مقاييس الفضيلة .
-0واللذات نوعان عاجلة وآجلة ، وكذلك الألم المقابل لها
- ويمكن للفرد كبح جماح شهوته الرامية إلى لذة عاجلة بتخيل الألم اللاحق فيسهل عليه ترك الفعل القبيح
- وبوسعه كذلك إذا مالت نفسه إلى ترك فعل جميل بسبب أذى عاجل أن يدافعه بتخيل اللذة التي لابد أن تتبعه في العاقبة ، فيسهل عليه فعل الجميل .
-واللذات بدنية ونفسية
- واللذة البدنية أو الجسدية : تتم بالحواس لذلك فهي سهلة و قريبة ولكنها سريعة الزوال
- واللذة النفسية أو الفكرية : تتم بالعقل مثل لذة المعرفة فهي هدف بعيد المنال طويل الأمد
ويبلغ الإنسان الفضيلة أو العمل الصالح ( الخير )
بالتوسط والاعتدال فالفضيلة عنده وسط بين طرفين و كلاهما إفراط و تفريط و كلاهما رذيلة مثال : الشجاعة وسط بين الجبن و التهور .
سابعا: السعادة هي غاية الفعل الأخلاقي
1- تتحقق السعادة عندما تصير نفس الإنسان من الكمال في الوجود حيث لا تحتاج في قوامها إلى مادة
2- والنفس تبلغ السعادة بأفعال
- لاإرادية بعضها أفعال فكرية وبعضها أفعال بدنية
- أما الأفعال الإرادية التي تنفع في بلوغ السعادة هي الأفعال الجميلة فهي ليست خيرات لذاتها بل هي خيرات لأجل بلوغ السعادة .
3-والأفعال التي تعوق عن بلوغ السعادة
هي الشرور وهى الأفعال القبيحة والهيئات والملكات التي تصدر عنها هي النقائص والرذائل والخسائس .
4-فالسعادة بذلك هي الخير المطلوب لذاته وليست مطلوبة لينال بها شيء آخر .
مناقشة حول مذهب الفارابي الأخلاقي:
1 ـ صاحب نظرة شاملة إذ أهمل الفوارق و بحث أوجه الشبه بين المذاهب الفلسفية .
2 ـ تأثر بفلاسفة اليونان ( أرسطو – أفلاطون ) كما تأثر بالديانة الإسلامية ولم يقف عند مجرد التأثر أو النقل عن فلاسفة اليونان وإنما خالفهم في الكثير من القضايا .
4 - وفق بين فلسفتي أفلاطون و أرسطو
5 -وفق بين الدين و الفلسفة وسبق بذلك الكثير من فلاسفة الإسلام أمثال ابن رشد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل