منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » أحسنوا ضيافة الابتلاء
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » أحسنوا ضيافة الابتلاء
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    » دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

    مكتبة الصور


    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Empty
    التبادل الاعلاني

    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)

    اذهب الى الأسفل

    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي) Empty الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)

    مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الخميس سبتمبر 12, 2013 1:00 pm

    الاتجاه الاجتماعى( الفـارابــــــي)
    مؤلفاته : اشتهر الفارابي كشارح لأرسطو و مع ذلك فإن قيمة الفارابي تقوم على ما صنفه من كتب وأشهر كتبه في مجال الأخلاق نذكر منها " تحصيل السعادة " ، " آراء أهل المدينة الفاضلة " ، " السياسة المدنية " .
    أولا : قوى النفس
    1- القوة الغاذية : التي بها يتغذى الإنسان
    2- القوة الحاسة : التي بها يحس الملموس مثل الحرارة والبرودة و الطعوم و الروائح و الأصوات وغيرها
    3- القوة المتخيلة : التي بها يحفظ ما ارتسم في نفسه من المحسوسات بعد غيبتها عن مشاهدة الحواس وهذه القوة تركب وتفصل المحسوسات
    4-القوة النزوعية : هي التي تشتاق إلى الشيء وتكرهه
    5- القوة الناطقة : والتي بها يمكن أن يعقل المعقولات و بها يميز بين الجميل والقبيح وأقسام هذه القوة اثنان : نظري وعملي بفروعهما .
    - غرض العقل النظري : علم الموجودات التي ليس من شأنها أن يغيرها الإنسان من حال إلى حال خلافا للعقل العملي بشقيه الفكري والمهني ( أو الصناعي )
    - وظيفة العقل النظري: النظر في العمل الذي يريد أن يعمله الإنسان هل يمكن أن يعمله ؟ أم لا ؟ والعقل المهني به تكتسب المهن و الصنائع العملية
    6- القوة الفكرية : هي القوة الخلقية التي يستنبط بها الفرد ما كان نافعا في تحصيل أغراضه الخلقية من خير حقيقي أو مظنون أو توخي شر قد ينتج عن شطط القوة الفكرية
    - وحصول هذه القوة للمرء لا يكون بالإرادة وحسب بل بالطبع أيضا كما تكون الشجاعة في الأسد والمكر في الثعلب
    ثانيا : القوى الإدراكيّة الثلاثة للّنفس:
    إنّها قوّة الحسّ، وقوّة التّخيّل، وقوّة التعقّل.
    1 ـ قوة الحسّ : - تنقسم إلى الحواسّ الخمس المعروفة، و لا تدرك إلاّ المحسوس
    2 ـ قوة الخيال :- تدرك ما ارتسم من المحسوس بعد ذهابه
    3 ـ قوة التعقل :- تدرك الصور العقلية الخالصة من كل محسوس .
    ثالثا : الأخلاق والسعادة والفضائل
    1- السعادة هي الغاية القصوى التي يسعى إليها الإنسان , لأنها أسمى الخيرات , وبقدر سعي الإنسان إلى بلوغ الخير تكتمل السعادة .
    2- للوصول للسعادة ياتى من :
    ممارسة الأعمال المحمودة عن إرادة وفهم متصلين , إذاً الممارسات عنصراً هاما لاكتساب الأخلاق المحمودة أو المذمومة ,ومن الممارسة تتولد العادة لتصير ملكة راسخة تتجه دائماً إلى عمل الخير.
    3- وعرف الفارابي الفضيلة بأنها :
    وسط بين حدين : هما الإفراط والتفريط , فالعمل الصالح هو العمل المتوسط , فالشجاعة حد وسط بين التهور والجبن , والكرم وسط بين البخل والإفراط , والعفة وسط بين الخلاعة وعدم الشعور باللذة .
    4- كما أن
    - اللذات الحسية : تأتي عن طريق الحواس لذلك فهي سهلة المنال سريعة الزوال
    - اللذات الفكرية : تأتي عن طريق العقل ولا تكتسب إلا بممارسة الخصال الحسنة مثل جودة التمييز التي نحصل بها على المعرفة فنصل إلى السعادة .
    رابعا : كيف تتحقق السعادة قي الدنيا والآخرة ؟
    مصادر السعادة عند الفارابي في الدنيا والآخرة هي أربعة أجناس :
    1- الفضائل النظرية : تحصل نتيجة للتأمل والفحص والاستنباط والتعليم والتعلم للعلوم الأولى أي المبادئ الأولى للمعرفة
    2- الفضائل الفكرية : وهي ملازمة للفضائل النظرية , و بها يمكن للإنسان أن يستنبط ما هو أنفع بالنسبة لغاية فاضلة .
    3- الفضائل الخلقية : وهي مرتبة تالية للفضائل الفكرية , لأن الفضائل الفكرية شرطاً لها , و بها يصل إلى الخير .
    4- الفضائل العملية : وهي تحصل للإنسان بأن يعتاد أفعالها بالطرق التي تمكًنها في نفسه تمكيناً تاماً , حتى يصبح نهوض عزيمته نحو القيام بها طوعا أو بالإكراه
    خامسا : الفضيلة والرذيلة ( فطرية ـــ مكتسبة )
    1- الفضائل والرذائل تحصل في النفس بتكرار الأعمال والتمرس بما كان خيرا منها وهى الفضائل وما كان شرا وهى الرذائل0
    2- فالإنسان لا يمكن أن يفطر بالطبع على الفضائل وإن أمكن أن يكون بالطبع معدا لفعل الفضيلة أوالرذيلة ، أي أن يكون له استعداد طبيعي على اكتساب تلك الهيئات وهذه الهيئات متى استقرت في النفس صعب زوالها .
    3- وهذا يعنى أن الفعل له جانبان أحدهما يتمثل في
    - الاستعداد الطبيعي ( الطبع )
    - والآخر يأتي من تكرار الفعل ( العادة ) وهذه يمكن تغييرها بالتعود والممارسة للفعل وهناك جانب لا يمكن تغييره وهذا الجانب يجب فيه ضبط النفس والصبر0
    سادسا : الصلة بين الفضيلة واللذة
    1- الإنسان الفاضل : هو الذي " يتبع بفعله ما تنهض إليه هيئته وشهوته ويعمل الخيرات وهو يهواها ويشتاقها ، ولا يتأذى بها بل يستلذها "
    2- الإنسان الرزيل : هو الذي ينفر من كل ذلك
    3- الإنسان الضابط لنفسه : الذي يفعل أفعال الفاضل وهو مع ذلك لم يتحرر من رق اللذة مادامت تجاذبه شهوته بعد
    - فاللذة إذن كما رأى أرسطو : ليست " غاية الحياة وكمال العيش " كما تظن العامة لأنها كثيرا ما تصدنا عن الفضيلة وتحول بيننا وبين السعادة القصوى ، وهى مع ذلك مقياس من مقاييس الفضيلة .
    -0واللذات نوعان عاجلة وآجلة ، وكذلك الألم المقابل لها
    - ويمكن للفرد كبح جماح شهوته الرامية إلى لذة عاجلة بتخيل الألم اللاحق فيسهل عليه ترك الفعل القبيح
    - وبوسعه كذلك إذا مالت نفسه إلى ترك فعل جميل بسبب أذى عاجل أن يدافعه بتخيل اللذة التي لابد أن تتبعه في العاقبة ، فيسهل عليه فعل الجميل .
    -واللذات بدنية ونفسية
    - واللذة البدنية أو الجسدية : تتم بالحواس لذلك فهي سهلة و قريبة ولكنها سريعة الزوال
    - واللذة النفسية أو الفكرية : تتم بالعقل مثل لذة المعرفة فهي هدف بعيد المنال طويل الأمد
    ويبلغ الإنسان الفضيلة أو العمل الصالح ( الخير )
    بالتوسط والاعتدال فالفضيلة عنده وسط بين طرفين و كلاهما إفراط و تفريط و كلاهما رذيلة مثال : الشجاعة وسط بين الجبن و التهور .
    سابعا: السعادة هي غاية الفعل الأخلاقي
    1- تتحقق السعادة عندما تصير نفس الإنسان من الكمال في الوجود حيث لا تحتاج في قوامها إلى مادة
    2- والنفس تبلغ السعادة بأفعال
    - لاإرادية بعضها أفعال فكرية وبعضها أفعال بدنية
    - أما الأفعال الإرادية التي تنفع في بلوغ السعادة هي الأفعال الجميلة فهي ليست خيرات لذاتها بل هي خيرات لأجل بلوغ السعادة .
    3-والأفعال التي تعوق عن بلوغ السعادة
    هي الشرور وهى الأفعال القبيحة والهيئات والملكات التي تصدر عنها هي النقائص والرذائل والخسائس .
    4-فالسعادة بذلك هي الخير المطلوب لذاته وليست مطلوبة لينال بها شيء آخر .
    مناقشة حول مذهب الفارابي الأخلاقي:
    1 ـ صاحب نظرة شاملة إذ أهمل الفوارق و بحث أوجه الشبه بين المذاهب الفلسفية .
    2 ـ تأثر بفلاسفة اليونان ( أرسطو – أفلاطون ) كما تأثر بالديانة الإسلامية ولم يقف عند مجرد التأثر أو النقل عن فلاسفة اليونان وإنما خالفهم في الكثير من القضايا .
    4 - وفق بين فلسفتي أفلاطون و أرسطو
    5 -وفق بين الدين و الفلسفة وسبق بذلك الكثير من فلاسفة الإسلام أمثال ابن رشد
    ابراهيم فاروق هيكل
    ابراهيم فاروق هيكل
    Admin

    عدد المساهمات : 3101
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010
    العمر : 64
    الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

    https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى