بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
(موضوع جديد ) في علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى علم الاجتماع
صفحة 1 من اصل 1
(موضوع جديد ) في علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي
(موضوع جديد ) في علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي
هجرة العقول العربية
مفهوم العقول المفكرة * تنقسم العقول الإنسانية إلى :-
(1) عقول فاعلة* وهى كوادر بشريه التي حصلت على شهادات علمية جامعية أو متوسطة وعملت في مؤسسات أكاديمية مثل الجامعات أو الشركات أو المستشفيات ....الخ
(2) الكفاءات العاطلة *وهى كوادر بشرية حصلت على شهادات علمية جامعية أو متوسطة ولكنها لم تستثمر هذه المؤهلات في تطوير قدراتها العلمية وعملت في مجالات بعيده عن تخصصها *
(تعريف هجرة العقول العربية) :-
هو نزوح الكفاءات صاحبة الخبرة العلمية والعملية من مجالات العمل المختلفة إلى خارج البلاد دون أن يكون لذلك مردود على وطنهم الأم .
عوامل هجرة العقول العربية
1-سياسية 2-اقتصادية 3-اجتماعية 4-تعليمية
(1)- العوامل السياسية :افتقاد الكفاءات العلمية جو الأمان والاستقرار وإهمال الأنظمة الحاكمة لتلك العقول
(2)- العوامل الاقتصادية :ويرجع إلى ضعف ميزانية البحث العلمي وانخفاض رواتب المفكرين والعلماء
(3)- العوامل الاجتماعية :تعد هجرة العقول أهم العوامل المؤثرة في الترتيب الهيكلي للسكان
(4)- العوامل التعليمية :الخلل الأكاديمي الواضح في الجامعات وغياب دور المراكز البحثية
الآثار المترتبة على هجرة العقول العربية
*انخفاض نسبة الكادر المؤهل داخل الوطن واحتلال الكادر غير المؤهل على الاماكن الشاغرة في البنية العلمية وغيرها
*فقدان الفئة المؤثرة في المجتمع
*ضياع الجهود والطاقات الإنتاجية مما يؤثر على التنمية في كافة المجالات
*إهدار قيمة البحوث العلمية التي تتم داخل الوطن
*ضعف الإنتاج العلمي ومستجدات العلم
*تبريد الموارد البشرية والمالية التي تجذبها البلدان المتقدمة
استراتيجية الاستفادة من العقول المفكرة
(1)-خيار العودة للوطن /وقد نجح في بعض الدول النامية مثل تايوان والهند والصين (2)- خيار الاستثمار عن بعد / وهو بقاء العقول المفكرة في الدول العربية والاستفادة منها في أماكن عملها
آليات استقطاب واستثمار العقول
(1)- تشكيل مجلس قومي من الخبراء لبحث آلية التعامل مع العقول المفكرة
(2)- تفعيل مراكز البحوث التنموية و العلمية
(3)- التواصل مع العقول المهاجرة كل حسب اختصاصه
(4)- تشجيع العقول المهاجرة على المساهمة في دراسة الخطط والمشاريع واختيار الأصلح
(5)- إعادة النظر في سلم الأجور التي تمنح للكفاءات العلمية
(6)- زيادة ميزانية البحث العلمي
(7)- تأسيس صندوق عربي لدعم الابتكار ودعم المشاريع
(- إعطاء الحرية للمبدع في اختيار التخصص الذي يريده
هجرة العقول العربية
مفهوم العقول المفكرة * تنقسم العقول الإنسانية إلى :-
(1) عقول فاعلة* وهى كوادر بشريه التي حصلت على شهادات علمية جامعية أو متوسطة وعملت في مؤسسات أكاديمية مثل الجامعات أو الشركات أو المستشفيات ....الخ
(2) الكفاءات العاطلة *وهى كوادر بشرية حصلت على شهادات علمية جامعية أو متوسطة ولكنها لم تستثمر هذه المؤهلات في تطوير قدراتها العلمية وعملت في مجالات بعيده عن تخصصها *
(تعريف هجرة العقول العربية) :-
هو نزوح الكفاءات صاحبة الخبرة العلمية والعملية من مجالات العمل المختلفة إلى خارج البلاد دون أن يكون لذلك مردود على وطنهم الأم .
عوامل هجرة العقول العربية
1-سياسية 2-اقتصادية 3-اجتماعية 4-تعليمية
(1)- العوامل السياسية :افتقاد الكفاءات العلمية جو الأمان والاستقرار وإهمال الأنظمة الحاكمة لتلك العقول
(2)- العوامل الاقتصادية :ويرجع إلى ضعف ميزانية البحث العلمي وانخفاض رواتب المفكرين والعلماء
(3)- العوامل الاجتماعية :تعد هجرة العقول أهم العوامل المؤثرة في الترتيب الهيكلي للسكان
(4)- العوامل التعليمية :الخلل الأكاديمي الواضح في الجامعات وغياب دور المراكز البحثية
الآثار المترتبة على هجرة العقول العربية
*انخفاض نسبة الكادر المؤهل داخل الوطن واحتلال الكادر غير المؤهل على الاماكن الشاغرة في البنية العلمية وغيرها
*فقدان الفئة المؤثرة في المجتمع
*ضياع الجهود والطاقات الإنتاجية مما يؤثر على التنمية في كافة المجالات
*إهدار قيمة البحوث العلمية التي تتم داخل الوطن
*ضعف الإنتاج العلمي ومستجدات العلم
*تبريد الموارد البشرية والمالية التي تجذبها البلدان المتقدمة
استراتيجية الاستفادة من العقول المفكرة
(1)-خيار العودة للوطن /وقد نجح في بعض الدول النامية مثل تايوان والهند والصين (2)- خيار الاستثمار عن بعد / وهو بقاء العقول المفكرة في الدول العربية والاستفادة منها في أماكن عملها
آليات استقطاب واستثمار العقول
(1)- تشكيل مجلس قومي من الخبراء لبحث آلية التعامل مع العقول المفكرة
(2)- تفعيل مراكز البحوث التنموية و العلمية
(3)- التواصل مع العقول المهاجرة كل حسب اختصاصه
(4)- تشجيع العقول المهاجرة على المساهمة في دراسة الخطط والمشاريع واختيار الأصلح
(5)- إعادة النظر في سلم الأجور التي تمنح للكفاءات العلمية
(6)- زيادة ميزانية البحث العلمي
(7)- تأسيس صندوق عربي لدعم الابتكار ودعم المشاريع
(- إعطاء الحرية للمبدع في اختيار التخصص الذي يريده
مواضيع مماثلة
» سلسلة الفاروق فى علم الاجتماع ثانية ثانوى 2015م جديد
» سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع 2014 .. الصف الثاني الثانوي
» المراجعة النهائية في مادة التربية الوطنية للصف الأول الثانوي (الترم الأول)
» سلسلـة ( الفاروق ) في مراجعة علم النفس والاجتماع 2014 .. الصف الثاني الثانوي
» المراجعة النهائية في مادة التربية الوطنية للصف الأول الثانوي (الترم الأول)
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى علم الاجتماع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل