بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المراجعة النهائية للفلسفة فى مدونة حكمة فلسفة الفاروق
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: امتحانات المواد الفلسفية :: امتحانات الفلسفة والمنطق والمراجعات
صفحة 1 من اصل 1
جمھوریة السودان فلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة ٢٠١١
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
- ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان٢٠١١
الفلسفة والمنطق للمرحلتین الأولى والثانیة الاسئلة في صفحتین) أولا ( الفلسفة
أجب عن الأسئلة الآتية : السؤال الأول اجب عن الآتي) : إجبارى ) أ- حدد المقصود بمبحث الوجود
. ب - التقدم العلمى وسيطرة الآلة على الا نسان احد أسباب دعوة سارتر للحریة . وضح . ج - قاعدة الاحصاء والمراجعة من أھم قواعد المنھج الدیكارتى . دلل بمثال د – اللذة ھى الخیر الأقصى عند أصحاب الاتجاه الحسى فى الأخلاق . ھل تؤید ؟ ولماذا ؟.
السؤال الثاني : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ) مع التعليل (أ- المعرفة الانسانیة غیر یقینیة عند بروتاجوراس.
ب - انتفاء القدرة على الاختیار من سمات موقف الشك . ج - انتشار الحكم الدیمقراطى فى أوربا من أسباب دعوة روسو للحریة .
د – اللذة المعنویة ھى الخیر الحقیقى فى رأى مسكویھ .
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- ما المقصود بالتھكم عند سقراط . ب - تمثل فكرة التوكل جوھر الإصلاح عند محمد عبده . عقب برأیك.
ج - للفسفة دور فى نقد الحیاة الاجتماعیة دلل بأمثلة مما درست . د – الواجب عند كانط یرفض الاستثناءات . ھل توافق ؟ ولماذا ؟
- ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
ثانیا : المنطق أجب عن الأسئلة الآتية امتحان شھادة إتمام الدراسة الثانویة العامة بجمھوریة السودان 2٠١١
السؤال الرابع اجب عن الآتي) : إجباري(أ- حدد المقصود بالاستدلال ب - .فرق بمثال بین الحد الكلى ، الحد الجمعى .
.ج - ھاجم العلماء المعاصرون مفھوم السببیة فى القانون العلمى . عقب برأیك
د - على فرض كذب القضیة " لا حر یفرط فى وطنھ " فما حكم القضایا التى تقابلھا بالتناقض والتداخل على مربع التقابل .
السؤال الخامس : بين الصواب أو الخطأ في ثلاث عبارات فقط ( مع التعليل) أ- العلوم الصوریة ھى تلك العلوم التى تعالج مادة الواقع الفعلى ب - یتوقف التمییز بین القضیة التركیبیة والتحلیلیة على معرفة السامع والقارئ بھا
ج - النظریات الریاضیة یتم البرھنة علیھا بطریقة مباشرة أو غیر مباشرة د - یصعب اخضاع العلوم الانسانیة للملاحظة الدقیقة
السؤال السادس : اجب عن ثلاثة فقط مما يلي : أ- حدد المقصود بأوھام الكھف عند " بیكون " .
ب - " أسماك القرش " ، " مفترسة" كون من الحدین السابقین مایلى :1- قضیة تفید انفصال كل أفراد الوضوع عن كل أفراد المحمول
2- قضیة یشمل الحكم فیھا كل أفراد المحمول وبعض أفراد الموضوع 3- قضیة الحكم فیھا یقع على بعض أفراد الموضوع وبعض أفراد المحمول .
ج - " الانسان حیوان ناطق " ، " الانسان حیوان یستخدم الانترنت " أى التعریفین أكثر دقة ؟ ولماذا ؟
د - اجعل الحد " شباب " حداً أصغر فى قیاس منتج من الشكل الأول على أن تكون نتیجتھ جزئیة سالبة ثم بین أسباب انتاجھ
امتحان السودان 2009 (الفسلفة ,والمنطق )
[color=blue]امتحان السودان 2009أولاالفسلفة
اجب عن الأسئلة الآتية: السؤال الأول (إجباري)
أ- حدد معنى المنهج عند "ديكارت " ب- أذكر المبرر الأساسي للموقف الجبري عند "جهم بن صفوان "
جـ- مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان في رأى "سارتر" ناقش د- القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجه عند مذهب "المنفعة العامة "
السؤال الثاني:حدد الصواب والخطأ في ثلاث مع التعليل
أ- الشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي . ب- تسعى الفلسفة إلى تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالى .
جـ - الدليل الجسمي أحد الأدلة التي استند إليها أنصارا لجبرية فى دعم موقفهم . د- تصلح الأوامر الشرطية لتأسيس الأخلاق عند "كانط"
السؤال الثالث :أجب عن ثلاث أ- طبق الأسلوب العلمي في تفسير ظاهرة "البرق والرعد" ب- وضح وجهة نظر "ابن رشد " التوفيقية في الحرية .
جـ- تعتبر الحواس وسيلة المعرفة عند " السوفسطائيين "عقب برأيك . د- اذكر خصائص الحاسة الخلقية عند " شافتسبري " .
امتحان السودان 2009ثانيا المنطق
السؤال الرابعإجباري) أ- ما المقصود بالاستقراء الناقص (العلمي)؟ ب- وضح بمثال الفرق بين كل من الأحد الجزئي والحد الكلى 0
ج- تعبر القضية الرياضية عن اللزوم المنطقي 0 فسر 0 د- كون قياسا صحيحا من الشكل الأول تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط0
السؤال الخامس : حدد الصوب والخطأ في ثلاث مع التعليل
أ- كل صفه مؤثرة تضاف للمفهوم تقلل من ما صدقاته 0 ب- مقياس الصدق في القضية التركيبية هو الاتساق بين الموضوع والمحمول 0
ج-يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة 0 د- يؤدي التكامل بين الاستنباط والاستقراء إلي تكامل المعرفة البشرية0
السؤال السادس:أجب عن ثلاث: أ- علي فرض كذب القضية "كل الشباب ليسوا مثقفين " فما حكم القضايا التي تقابلها علي مربع التقابل ؟
ب- ما أهمية دراسة المنطق للإنسان؟ ج- يتعذر تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية 0 عقب برأيك
د- بين الحدود المستغرقة وغير المستغرقة في القضايا الآتية :- بعض العلماء عباقرة - كل الشعوب العربية تنشد السلام - لا مدخن يخلو من المرض 0
[/color]
اجب عن الأسئلة الآتية: السؤال الأول (إجباري)
أ- حدد معنى المنهج عند "ديكارت " ب- أذكر المبرر الأساسي للموقف الجبري عند "جهم بن صفوان "
جـ- مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان في رأى "سارتر" ناقش د- القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجه عند مذهب "المنفعة العامة "
السؤال الثاني:حدد الصواب والخطأ في ثلاث مع التعليل
أ- الشك موقف عقلي واع واتجاه فلسفي . ب- تسعى الفلسفة إلى تأكيد الإيمان والثقة بالله تعالى .
جـ - الدليل الجسمي أحد الأدلة التي استند إليها أنصارا لجبرية فى دعم موقفهم . د- تصلح الأوامر الشرطية لتأسيس الأخلاق عند "كانط"
السؤال الثالث :أجب عن ثلاث أ- طبق الأسلوب العلمي في تفسير ظاهرة "البرق والرعد" ب- وضح وجهة نظر "ابن رشد " التوفيقية في الحرية .
جـ- تعتبر الحواس وسيلة المعرفة عند " السوفسطائيين "عقب برأيك . د- اذكر خصائص الحاسة الخلقية عند " شافتسبري " .
امتحان السودان 2009ثانيا المنطق
السؤال الرابعإجباري) أ- ما المقصود بالاستقراء الناقص (العلمي)؟ ب- وضح بمثال الفرق بين كل من الأحد الجزئي والحد الكلى 0
ج- تعبر القضية الرياضية عن اللزوم المنطقي 0 فسر 0 د- كون قياسا صحيحا من الشكل الأول تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط0
السؤال الخامس : حدد الصوب والخطأ في ثلاث مع التعليل
أ- كل صفه مؤثرة تضاف للمفهوم تقلل من ما صدقاته 0 ب- مقياس الصدق في القضية التركيبية هو الاتساق بين الموضوع والمحمول 0
ج-يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة 0 د- يؤدي التكامل بين الاستنباط والاستقراء إلي تكامل المعرفة البشرية0
السؤال السادس:أجب عن ثلاث: أ- علي فرض كذب القضية "كل الشباب ليسوا مثقفين " فما حكم القضايا التي تقابلها علي مربع التقابل ؟
ب- ما أهمية دراسة المنطق للإنسان؟ ج- يتعذر تحقيق الموضوعية في العلوم الإنسانية 0 عقب برأيك
د- بين الحدود المستغرقة وغير المستغرقة في القضايا الآتية :- بعض العلماء عباقرة - كل الشعوب العربية تنشد السلام - لا مدخن يخلو من المرض 0
[/color]
مواضيع مماثلة
» المراجعة النهائية لعلم النفس فى مدونة حكمة فلسفة الفاروق
» الفاروق فى مدونة حكمة فلسفة الفاروق منتديات دمياط التعليمية
» مدونة حكمة فلسفة الفاروق فى المواد الفلسفية
» الفاروق فى مدونة حكمة فلسفة الفاروق منتديات دمياط التعليمية
» مدونة حكمة فلسفة الفاروق فى المواد الفلسفية
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: امتحانات المواد الفلسفية :: امتحانات الفلسفة والمنطق والمراجعات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل