منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
اهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للموادالفلسفية والقضايا العامة والثقافية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا فى المنتدى والله من واء القصد
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» أحسنوا ضيافة الابتلاء
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل

مكتبة الصور


ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Empty
التبادل الاعلاني

ابحاث هامه لترقيات المعلمين

اذهب الى الأسفل

ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Empty ابحاث هامه لترقيات المعلمين

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الأحد أبريل 01, 2012 12:54 pm

المشكلات التى تواجه طلاب المدارس وطريقة حلها - بحث هام لترقيات معلمى المرحلة الثالثة
Date: Sun, 01 Apr 2012 06:01:29 GMT
المشكلات التى تواجه طلاب المدارس وطريقة حلها - بحث هام لترقيات معلمى المرحلة الثالثةالمكون الأول مشكلة واجهتنى و طريقة حلهاغياب التلاميذ وهروبهم يمثل المجتمع الطلابي مجتمعاً متميزاً نظرا لتركيبته المتميزة ً لأفراده الذين تربطهم علاقات خاصة وتجمعهم أهداف موحدة في ظل مجتمع تربوي تحكمه أنظمة وقوانين تنظم مسيرة العمل داخله ، وعلى الرغم من ذلك فقد زخر هذا المجتمع بالكثير من المشكلات المختلفة التربوية والتعليمية التي اقلقت مضاجع المسئولين والتربويين ومن تلك المشكلات مشكلة التأخر الدراسي ومشكلة ...
كادر المعلم وICDL
الأسئلة الفعالة ونواتج التعلم - بحث هام لترقيات معلمى المرحلة الثالثة
Date: Sun, 01 Apr 2012 05:46:27 GMT
الأسئلة الفعالة ونواتج التعلم - بحث هام لترقيات معلمى المرحلة الثالثة موضوع البحث : الأسئلة الفعالة ونواتج التعلميحتوى البحث على :أغراض الأسئلة الفعالةفوائد الأسئلة الفعالةأهمية الأسئلة فى الصف أنواع الأسئلة تصنيف مستويات الأسئلةالعلاقة بين أسئلة التفكير العليا والتعلم النشطإستراتيجيات طرح الأسئلةأهمية الوقت الذي يعطيه المعلم للتلاميذ بعد طرح السؤال ويتوقع بعد دراسة الموضوع أن يصبح المعلم قادرا على أن :- يعرف الأغراض المختلفة لطرح الأسئلة.- يعرف الأنواع المختلفة للأسئلة.- ...
كادر المعلم وICDL
تحميل بحث الترقية معلم ومعلم أول + نموذج بحث ترقية المعلمين معلم أول أ ومعلم خبير
Date: Sun, 01 Apr 2012 05:35:19 GMT
تحميل بحث الترقية معلم ومعلم أول + نموذج بحث ترقية المعلمين معلم أول أ ومعلم خبير أولاً : بحث الترقية معلم ومعلم أول - نموذج للبحث المطلوب لترقية المعلمين للدرجة الأعلىنموذج بحث لترقية السادة المعلمين لدرجة وظيفية أعلى، خاص بوظيفة ( معلم - معلم أول)يحتوى البحث على المكون الأول : الأسئلة الفعالة ( نواتج التعلم - أغراض الأسئلة الفعالة - أهمية الأسئلة فى الصف - فوائد وأنواع الأسئلة - نواتج التعلم - تصنيف مستويات الأسئلة - ...)المكون الثانى : التقييم الذاتى : (القدرة المؤسسية والفاعلية ...
كادر المعلم وICDL
جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2012
Date: Sun, 01 Apr 2012 05:08:41 GMT
جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2012
http://www.gulfup.com/X3mj5l4cil8wu

الامتحانات (نماذج.نتائج.جداول.مراجعات)
القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية
Date: Sun, 01 Apr 2012 04:56:51 GMT
تعريف القدرة المؤسسية : تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكانيتها البشرية والمادية. تعريف الفاعلية التعليمية:تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميعالقدرة المؤسسية:الرؤية والرسالةالقيادة والحوكمة.الموارد البشرية والمادية المشاركة المجتمعية.توكيد الجودة والمساءلةالفاعلية التعليمية:المتعلم.المعلم.المنهج ...
كادر المعلم وICDL
كل الدفاتر والاوراق التى يحتاجها العاملون فى كنترول المدارس وهى ملفات على شكل ورد
Date: Sun, 01 Apr 2012 04:51:00 GMT
السلام عليكم اقدم لكم فى هذا الموضوع كل الدفاتر والاوراق التى يحتاجها العاملون فى كنترول المدارس وهى ملفات على شكل وردمجمعة لكم فى ملف واحد مضغوط يشمل الملفات التاليةمحضر غلق حجرة الكمبيوترمحضر تصحيح أوراق الإجابةمحضر تصحيح أوراق الاجابةمحضر استلام نموذج الاجابةلجنة النظام والمراقبةكشف توزيع الملاحظينكشف بأسماء الطلبة الغائبينفهرس دفتر اعمال الكنترولشيت الدرجات سجل الزائرينسجل الإعداد لأعمال الكنترولتوزيع خطة العمل داخل الكنترولتنظيم لجان المدرسةتعليمات ...

بحث الترقية إلى وظيفة معلم ومعلم اول ومعلم أول أ ومعلم خبيرلمعلمى التعليم الابتدائى

تم تحديد مواصفات البحث المطلوب للترقية لمعلمى المرحلة الابتدائية للترقية لوظيفة أعلى وهى كالتالىأولا : للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم و معلم أولالتكليف الخاص بالمكون الأول (اختار واحد فقط )· قارن بين التدريس التقليدي والتعلم النشط من حيث دور كل من المعلم والمتعلم موضحا المميزات و العيوب لكل منهم.· قم بتصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني.التكليف الخاص بالمكون الثاني· قم بعمل تقييم ذاتي لمؤسستك التعليمية، واكتب تقرير عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ...

منحة مجانية دورة تدريبية لتنمية مهارات القراءة لمعلمى اللغة الانجليزية ممن يعملون بالمرحلة الثانوية فى التعليم العام والمعاهد الازهرية
تعلن الأكاديمية المهنية للمعلمين عن بدء دورة تدريبية لتنمية مهارات القراءة لمعلمى اللغة الانجليزية ممن يعملون بالمرحلة الثانوية فى التعليم العام والمعاهد الازهرية ،وذلك كمنحة مجانية من خلال المكتب الاقليمى للغة الانجليزية بالسفارة الامريكية بالقاهرة " The Regional English Language Office" .نص الاعلان“Announcement of a training program for English language teachers” March 26, 2012 Dear English Teachers, The Regional English Language Office (RELO), U.S. Embassy in Cairo would ...
كادر المعلم وICDL
إعلان موعد ومكان إجراء تدريبات الترقي المرحلة الثالثة لمعلمى الثانوى الفنى (مواد ثقافية)
Date: Sat, 31 Mar 2012 21:37:48 GMT
تم إعلان موعد ومكان إجراء تدريبات الترقي في وظائف الكادر للمعلمين الذين
تقدموا للترقي في المرحلة الثالثة وذلك للمعلمين الفنى (مواد ثقافية).

ادخل من هنا للتعرف موعد ومكان تدريبك

وظائف جديدة بالأزهر الشريف 1ابريل 2012

وظائف جديدة بالأزهر الشريف 1ابريل 2012التفاصيل عدد الوظائف المطلوبة 3 وظائف ( مدرس- إدارى - مصصح لغوى )1- وظيفة مدرساسم الوظيفة مدرسجهة العمل الأزهر الشريفنوع الوظيفة تعاقد لمدة عاماسم الوزارة الأزهر الشريفالوصف العام للوظيفة وظيفة مدرس لشغل وظيفة التعليم لسد العجز بالمعاهد النموذجية الأزهرية ويكون التعاقد وفقاً لأحكام القانون رقم 156 لسنة 2007 و التعديلات الواردة عليه.المهارات الأساسية مؤهل مناسب للتخصص المطلوبالمهارات الفنية اجتياز المقابلة الشخصية علي أن تكون الأولوية لمن ...
اخبار التعليم المصرى
بحث عن الأسئلة الجيدة ودورها المهم فى تشجيع التفكير لدى الطلاب

بحث عن الأسئلة الجيدة ودورها المهم فى تشجيع التفكير لدى الطلاب
بحث مطلوب للمعلمين الذين سيتم ترقيتهم إلى وظيفة معلم و معلم أول
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/Xd0wntn7ujm0

بنك أسئلة صناعات معمارية دبلوم صناعى 2012
Date: Sat, 31 Mar 2012 21:17:48 GMT
بنك أسئلة صناعات معمارية دبلوم صناعى 2012
http://www.4shared.com/rar/Qrm_pabX/______________2012____.html


تجميعة ممتازة لاقوى امتحانات عربى الترم التانى خامسة ابتدائى

تجميعة ممتازة لاقوى امتحانات عربى الترم التانى خامسة ابتدائى
http://www.gulfup.com/X3mgge439zzha

بحث عن التعلم النشط وطرق التدريس

بحث عن التعلم النشط وطرق التدريس
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X106jzzq9ncjv7

اسطوانه الرياضيات ( لغات ) اولى ابتدائى ترم اول2012

بسم الله الرحمن الرحيمالهدية القيمة لطلاب الصف الاول الابتدائىالفصل الدراسى الاول2011/2012معنااسطوانه الرياضيات ( لغات ) اولى ابتدائى ترم اول2012وبرابط مباشر ويدعم استكمال التحميلهنا اضغط هناباسورد فك الضغطwww.alkabbah.com
الترم الاول اولى ابتدائى
اروع مراجعة دراسات الترم الثانى للصف السادس الابتدائى

اروع
مراجعة دراسات

الترم الثانى للصف السادس الابتدائى
لن تجدها الاهنا
حمل وقول رايك


http://www.mediafire.com/?u7ezry8ffm1uyy6

الترم الثانى للصف السادس الابتدائى
ترقيات الاخصائيين بالمرحلة الثالثة

بسم الله الرحمن الرحيمكثرت التساؤلات عن ترقية الاخصائين فى المرحلة الثالثة من ترقيات وزارة التربية والتعليمونظرا لان جميع الابحاث المطلوبة للمعلمين وتتمثل فى طرق اعداد الدرووس والتقويم وخلافةوهى لا تخص الاخصائيين سواءالاخصائى النفسىالاخصائى الاجتماعىالخ الاخصائيينفسوف تصدر لهم تعليمات من المدريات التابع لهم واغلب الظن انة لن يقدموا اية ابحاثويكون تجهييز ملف الترقية طرفهم كالاتى1. صحيفة احوال اليكترونية معتمدة. ...
امتحانات كادر المعلم 2012 حاسب الى

امتحانات كادر المعلم 2012 حاسب الى
امتحان كادر المعلمين تخصص حاسب الى
الامتحانات ورد ممتازة
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X3mkyn1uusp8h


بحث عن طرق التقويم المتنوعة للترقى لمعلمى المرحلة الابتدائية

بحث عن طرق التقويم المتنوعة للترقى لمعلمى المرحلة الابتدائية وهو واحد من المجالات التدريبية وأنشطة التنمية المهنية التي ترغب في الحصول علي دورات تدريبية فيها لتحسين أداءك المهني في العام الدراسي القادم 2012/2013حمل البحث من هناhttp://www.gulfup.com/X3masspuoygq7

بحث عن تطبيق مجتمع مهني للتعلم في مؤسستك التعليمية -بحث الترقية لمعلمى التعليم الفنى المرحلة الثالثة
بحث عن تطبيق مجتمع مهني للتعلم في مؤسستك التعليمية
بحث الترقية لمعلمى التعليم الفنى المرحلة الثالثة
التحميل من الرابط
http://www.gulfup.com/X1ayypr3rs2j


تحميل نماذج امتحانات كادر المعلمين 2012 – نماذج امتحانات الكادر 2012

تحميل نماذج امتحانات كادر المعلمين 2012 – نماذج امتحانات الكادر 2012
حمل من رابط سريع ومباشر
ويستكمل التحميل
على الميديا فاير
هنا
http://www.mediafire.com/?rd5y2gy4gaqrvq7


ملف P.D.F فية الحلول الكاملة لاختبارات كتاب الوزارة فى الميكانيكا

اليكم ملف
P.D.F فية الحلول الكاملة لاختبارات كتاب الوزارة فى الميكانيكا

http://www.mediafire.com/?fj88kxk0mwc6p2v

رياضة (2)الصف الثالث الثانوى
موسوعة اسئلة الكادر الكاملة بالاجابة النموزجية

موسوعة اسئلة الكادر الكاملة بالاجابة النموزجية
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/Xa2tf1w4cfbk88


بحث عن التعلم الفردي ووسائل الاتصال التعليمية

بحث عن التعلم الفردي ووسائل الاتصال التعليمية
هام
الترقية إلى وظيفة معلم ومعلم اول ومعلم أول أ ومعلم خبيرلمعلمى التربية والتعليم
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X108lvmsul44p9


اقوى تدريبات رياضيات الصف الثالث الابتدائى الترم الثانى2012

اقوى تدريبات رياضيات الصف الثالث الابتدائى الترم الثانى2012





بحث عن التدريس التقليدي والتعلم النشط مطلوب للترقية لمعلمى المرحلة الابتدائية

بحث عن التدريس التقليدي والتعلم النشط مطلوب للترقية لمعلمى المرحلة الابتدائيةوهو خاص بالمكون الاولالتكليف الخاص بالمكون الأول اللى هو· قارن بين التدريس التقليدي والتعلم النشط من حيث دور كل من المعلم والمتعلم موضحا المميزات و العيوب لكل منهم.حمل من هناhttp://www.gulfup.com/Xd1lyo0wfvnm

بحث عن أسلوب التعلم التعاوني يساعد بتصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني لترقيات معلمى المرحلة الابتدائية

بحث عن أسلوب التعلم التعاوني يساعد بتصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني لترقيات معلمى المرحلة الابتدائية
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/Xd0sxhbi9o42


تصميم وتقييم خطة درس من خلال أسلوب التعلم التعاوني لمعلمى المرحلة الابتدائية للترقية لوظيفة أعلى

خطّة درس موضوع الدّرس: أدوات الإستفهام المرحلة التعليمية: المرحلة الابتدائيّة مُدّة الدّرسِ: حِصّة تدريسيّة واحدة (45 دقيقة). الأهداف:1. أن يتعرّفَ الطّالب إلى أدوات الإستفهام ووظيفة كل منها. 2. أن يُميّز الطّالب وظيفة كل أداة من أدوات الإستفهام. 3. أن يصيغَ الطّالبُ أسئلةً لجمل معطاة تتعلّق بموضوع كواكب المجموعة الشّمسيّة. المُقدّمة: سيتمحور موضوع درسنا لهذا اليوم عن أدوات الإستفهام، والتّي من خلالها يتعرّف الطّالب وظيفة كل أداة استفهام، ليتمّكن ...

بحث عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لترقى معلمى المرحلة الثالثة ابريل2012

بحث عن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لترقى معلمى المرحلة الثالثة ابريل2012
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X3md4u5xrnffo



بحث كامل لطريقة التعلم النشط لترقيات المعلمين

بحث كامل لطريقة التعلم النشط لترقيات المعلمين
http://www.gulfup.com/X3mgb8neyl53o

بحث عن مهارات الإشراف الفني التربوى الفعال مطلوب لترقيات معلمى المرحلة الثالثة

بحث عن مهارات الإشراف الفني التربوى الفعال مطلوب لترقيات معلمى المرحلة الثالثة
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X3mat9zw0r4mw


بحث الترقية إلى وظيفة معلم ومعلم اول ومعلم أول أ ومعلم خبيرلمعلمى التعليم الفنى

بحث الترقية إلى وظيفة معلم ومعلم اول ومعلم أول أ ومعلم خبيرتكليفات المكون الأول (اختار واحد فقط)1) قم بصياغة رؤية و رسالة على المستوى الشخصي وأخرى على المستوى المهني لتطبيق مجتمع مهني للتعلم في مؤسستك التعليمية، موضحا خطوات تنفيذ الرؤية والرسالة على المستوى الشخصي فقط.2) فرق التعلم التعاونية للمعلمين والمعلمات في المجتمع المهني للتعلم هي المفتاح لتحسين عملية تعلم التلاميذ. وأحد الأعمدة الأساسية لبناء
تعليمات و إرشادات بشأن تكليفات المرحلة الإعدادية الخاصة بالترقى

تعليمات و إرشادات بشأن تكليفات المرحلة الإعدادية الخاصة بالترقى
http://www.gulfup.com/X4myx7jli7v


وثيقة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى

وثيقة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
http://www.gulfup.com/Xcwkmnapkeej


التقويم الشامل القرار313

التقويم الشامل
القرار313
http://www.gulfup.com/Xcwqjmjhl8ta

الوحدة التدريبية الثالثة الأسئلة الفعالة للترقى لمعلم اول

الوحدة التدريبية الثالثة الأسئلة الفعالة للترقى لمعلم اول
http://www.gulfup.com/X4n8nkeub0e


المواد التدريبية لمعلمى المرحلة الثالثة تعليم فنى 2012

المواد التدريبية لمعلمى المرحلة الثالثة تعليم فنى
http://www.gulfup.com/X3m86gfhsmnnv

بحث عن أهم مشكلات التعليم فى مصر

بحث عن أهم مشكلات التعليم فى مصر
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X106iitb710e9w

بحث عن إدارة العمل بالفصل

"مثال عملي بفصول مكافحة الأمية"مقدمة:الكثيرون مما يعملون بفصول مكافحة الامية يرون أن دورهم مع الدارسين والدارسات هو تعليم القراءة والكتابة والحساب ، كما ينظر البعض ان دورهم يتم داخل حجرة اللقاء التعليمي فقط من خلال تناول الدروس . لذا تأتي هذه المادة لتؤكد حجم العمل والمهارات المطلوبة من الميسرين والميسرات لفصول مكافحة الامية. وتأكيد علي أننا نمارس من خلال عملنا جميع العمليات المرتبطة بالإدارة ( إدارة مشروع لتعلم الأميين وامتلاكهم المهارات التي تمكنهم من التفاعل مع المجتمع ...

بحث عن مهارات الإدارة والقيادة الفعالة مطلوب لترقيات معلمى المرحلة الثالثة ابريل2012

بحث عن مهارات الإدارة والقيادة الفعالة مطلوب لترقيات معلمى المرحلة الثالثة ابريل2012
حمل البحث من هنا
http://www.gulfup.com/Xd12gj2juisn


بحث عن أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم مطلوب لترقيات معلمى المرحلة الثالثة

بحث عن أهمية التكنولوجيا في مجال التعليم مطلوب لترقيات معلمى المرحلة الثالثة
حمل من هنا
http://www.gulfup.com/X1awlqog5vow

كادر المعلم وICDL
Related Feeds About Business and Education and Training ...


ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Empty رد: ابحاث هامه لترقيات المعلمين

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين أبريل 02, 2012 3:56 am

التعلم التعاوني
استراتيجية التعلم التعاوني

مقدمة
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ، وخلق فيه صفات وسمات تميزه عن سائر المخلوقات الموجودة على سطح الأرض . ومع ذلك تظل قدرات الإنسان الجسدية والعقلية محدودة ، وغير مؤهلة لأن تحقق له كل ما يطمح إليه من رغبات واحتياجات ، ومن أجل ذلك كان لزاما عليه أن يتعاون مع الآخرين ، وبتعاون الآخرون معه من أجل تحقيق الأهـداف المشتركة . وهذه الرغبة لتحقيق الأهداف والرغبـات من خلال التعاون والعمل الكفء ليست مقصورة فقط على الإنسان الفرد ، لكنها أيضاً تمتد إلى المجموعات في أي مجتمع كان . وحين ينتظم عقد مجموعة من الأفراد من أجل تحقيق هدف معين فإنه يصبح من الضروري عندئذ أن تكون هناك إدارة تعمل على تهيئة الظروف ، وتنظم الجهود من أجل الوصول إلى الأهداف المشتركة المطلوبة ، وهذه الجهود تتمثل في قيام المعلم بدوره التربوي المهني في تنسيق الأنشطة الصفية وغير الصفية المختلفة لمجموعة الطلاب ، من خلال ممارسة استراتيجية التعلم التعاوني داخل هذه المجموعات ، وقـد استخدم كل مجتمع إنساني المجموعات لتحقيق أهدافـه . وفي المقابـل نجد أن جونسـون وزمـلاءه ( 1995م ، ص 1،2 ) أكدوا بأن نمط إهدار الفرص للإفادة من قوة عمل المجموعات في المؤسسات التربوية يعود إلى خمسة أسباب على الأقل :

1. عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملا ناجحا ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدي.
2. عدم إدراك المربين أن العمل المعزول هو نظام غير طبيعي في العالم ، وأن الشخص الواحد لا يستطيع أن يبني سكناً له بمفرده .
3. عدم تحمل المسئولية في فكرة التطوير لدى مجموعة المتعلمين ، وبالتالي تصل إلى عدم تحمل المعلمين مسئولية تعليم الطلاب لأقرانهم داخل الفصل وخارجه.
4. هيمن على عقول المربين فكرة أن عمل اللجان والمجموعات غير ناجح ، وبالتالي يرددون قول القائل : إذا أردت أن تعيق موضوعا في العالم العـربي فإن ذلك يكون بإحالته إلى لجان لدراسته .
5. الرهبة وعدم توافر العزيمة ، بالنسبة للعديد من المربين ، في استخدام المجموعـات التعليمية التعاونية .
ولمحاولة القضاء على هذه الأسباب في تطبيق مفهوم التعلم التعاوني داخل المجموعات التعليمية في المدارس ، ذكر جونسون وزملاؤه ( 1995م، ص ص 1 ، 2 ) أنه يجب التغلب على المقاومة الشخصية لاستخدام المجموعات بطريقة منضبطة من خلال مراعاة المفاهيم التالية :
‌أ. الفرق بين العمل التعاوني والعمل الفردي .
‌ب. النتائج المتوقعة من العمل التعاوني في شكل مجموعات .
‌ج. طريقة التطبيق الدقيق للعناصر الأساسية .
‌د. نوعية التعلم التعاوني الذي يستخدم في المواقف التعليمية المختلفة .
هـ. بيئة تنظيمية في المدرسة ذات أداء مرتفع ، من أجل زيادة جودة التعليم .



أسسه النظرية وميزاته وتوجيهات لتطبيقه
إن التغيير الذي تتضافر الجهود التربوية من أجل إحداثه، يتضمن في أحد جوانبه محاولة نقل محور العملية التعليمية/التعلمية من المعلم إلى الطالب، وتتخذ هذه الجهود أساليب متنوعة مثل أسلوب التعلم الاكتشافي، والتعلم المفرد، والتعلم الاتقاني، والتعلم التعاوني، وغيرها…، ولكل أسلوب من الأساليب السابقة أصول وقواعد لتطبيقها، ولكل منها ميزاته ومعايير تجعله مناسباً في وضع دون آخر، في هذه الصفحات القليلة سوف نحاول أن نلقي بعض الضوء على أسلوب التعلم التعاوني من عدة جوانب تشمل:
- مقدمة عن التعلم التعاوني.
- مفهوم التعلم التعاوني.
- مبررات استعماله.
- فوائده.
- شروطه الأساسية.
- إرشادات للمعلمين.
- إرشادات للطلبة.
- دور المعلم في التعلم التعاوني.
- بعض أدوار الطلبة في التعلم التعاوني.
- معايير اختيار المجموعات
- نوع المهام المستعملة فيه.
- طرق متنوعة للتعلم التعاوني.



- مقدمة عن التعلم التعاوني.
يعتبر التعلم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي، ويمكن تطبيقه لكل الأعمار وجميع المستويات. لا شك أن عملية جمع عدد كبير من التلاميذ وتعليمهم في آن واحد اقتصاد في الجهود والنفقات، ولكن هذا يكون على حساب مراعاة الفروق الفردية التي يتم تجاهلها رغم وجودها في الذكاء والميول والاستعداد والقدرة على التعبير والخلفيات الاجتماعية والثقافية. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن الطلبة على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهماتهم التعليمية إذا كانت المجموعات متفاعلة مع بعضها البعض، كما أن اتجاهاتهم نحو المدرسة والنظام يصبح أكثر إيجابية.



مفهوم التعلم التعاوني:
التعلم التعاوني عبارة عن محتوى حر من طرق تنظيم التفاعل الاجتماعي داخل الصف أو خارجه بحيث تتحقق العملية التربوية على أكمل وجه، ويتخذ التعلم التعاوني شكل الجلسة الدائرية للطلبة وأسلوب الحوار والنقاش لتحقيق النتاجات التعلمية / التعليمية بحيث يتعلمون معاً دون إتكالية مطلقة على المعلم أو على بعض الأفراد منهم، ويمكن القول بأن المرتكزات الأساسية للتعلم التعاوني هي:
• التفاعل الإيجابي المتبادل بين أعضاء كل مجموعة والذي يتمثل في النقاش بين أعضاء كل مجموعة.
• المحاسبية الذاتية: وهي تعني أن كل فرد مسئول عن تعلمه للمحتوى.
• المهارات الاجتماعية، والتي تعد من الأمور المهمة في عمل المجموعات الناجحة.
إن طريقة التعلم التعاوني تختلف عن طريقة التعلم الزمري التي يكون أعضاء المجموعة فيها متجانسين في تحصيلهم الأكاديمي، كما أن المسئولية الفردية تنعدم فيها، فالفرد مسئول عن نفسه فقط في عملية يحكمها قائد واحد، كما أن من أهم الفروق بينهما أن المهارات الاجتماعية بين الطلبة يفترض تواجدها ويتم تجاهلها في نفس الوقت، إضافة إلى أنه لا تتوفر بهذه الطريقة معالجة أو تقويم للمجموعة وعملها من قبل أفرادها، كذلك يختلف التعلم التعاوني عن التعلم المفرد أن الأخير لا تتوفر فيه مسألة التفاعل الإيجابي المتبادل كما تنعدم فيه مسألة التواصل الاجتماعي.



المبرر العملي لاستخدام هذه الطريقة:
إن الطلبة خاصة صغار السن لديهم طاقات هائلة، على المعلم أن يبذل جهداً كبيراً في ضبطها وجعل الطلبة مستمعين هادئين، بدلاً من ذلك من الممكن تحريك طاقات الطلبة بصورة نشطة في عملية التعلم، كما أن تواصل الطلبة فيما بينهم من شأنه أن يجعل للأفراد تأثير على بعضهم البعض ويمكن استغلال هذا التأثير بصورة جيدة، أضف إلى ذلك أن التعلم التعاوني يتفق مع الطبيعة البشرية أكثر من غيره مكن الأنماط.



فوائد التعلم التعاوني:
يمكن إجمال فوائد التعلم التعاوني في النقاط التالية:
- المجموعات الصفية توفر آليات التواصل الاجتماعي، وتسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر، وشرح الفرد للآخر، ومساعدة الغير في فهم الأفكار بشكل له معنى، والتعبير عن الشعور.
- إعطاء الفرصة لجميع الطلبة بأن يشعروا بالنجاح.
- استعراض وجهات نظر مختلفة حول موضوع معين أو طريقة حل معينة.
- مراعاة الفروق الفردية في العمر، مراحل التطور ألإدراكي المعرفي، الاتجاهات، الدافعية، القدرة، الاهتمامات، الأنماط الإدراكية، الخلفيات الثقافية، ومن الجدير بالذكر هنا أن اتباع أسلوب التعلم التعاوني لا يزيل هذه الفروق وإنما يعالجها ويقلل منها.
- خلق جو وجداني إيجابي، خاصة للطلبة الخجولين الذين لا يرغبون في المشاركة أمام الصف.
- تطوير مهارات التعاون والمهارات الاجتماعية، الأمر الذي يهيئ الطلبة للعمل في أطر تعاونية في عدة وظائف في حياتهم المستقبلية.
- توفير فرصة طلب الطالب للمساعدة من أفراد المجموعة أو من المعلم في أي وقت يحتاج لها.
- التخفيف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق ، والتحويل إلى جو ودي.



الشروط الواجب توفرها لتطبيق أسلوب التعلم التعاوني:
يعتقد البعض أن مجرد تقسيم الطلبة في مجموعات متجانسة داخل الصف وتكليفها بمهمات معينة أو جلوس الطلبة بجانب بعضهم البعض على الطاولة نفسها ليتحدثوا مع بعضهم في أثناء قيامهم بإنجاز تعيناتهم الفردية هو التعلم التعاوني، إلا أن هذه العملية تحكمها شروط أساسية من الضروري توافرها وهي:
- الطلاب يتعلمون في مجموعات صغيرة من 2-6 طلاب في المجموعة الواحدة، والبعض يعتقد أن العدد 4 هو الأمثل لعدد الطلبة في المجموعة، ومن الجدير بالذكر هنا أنه يفضل في البداية أن يكون العدد المجموعة في البداية أقل ما يمكن، ثم يمكن أن يتزايد.
- المهمات التعليمية المكلف بها الطلبة يجب أن تصمم على أساس أن يعتمد الطلبة في إنجازها على بعضهم البعض وعلى المجموعة بشكل عام.
- البيئة التعلمية تقدم لأفراد المجموعة فرص متكافئة للتفاعل مع بعضهم البعض حسب المهمات، وتشجعهم على التواصل وتبادل الآراء بطرق مختلفة.
- على كل فرد من أفراد المجموعة مسؤولية المساهمة في عمل المجموعة، كما أن الأفراد مسئولين على تقدم العملية التعليمية في المجموعة.



إرشادات للمعلمين عند استخدامهم أسلوب التعلم التعاوني:
يترتب على المعلمين أن يكونوا يراعى الأمور التالية:
• يدركوا مفهوم التعلم التعاوني، وكيف يختلف عن التعلم التنافسي.
• يفهموا الأساس النظري للمكونات الأساسية التي تميز التعلم التعاوني، عن غيره من الأساليب.
• يفهموا الأساس النظري لدور المعلم في استخدام التعلم التعاوني.
• يكونوا قادرين على تصميم وتخطيط وتعليم دروس تعاونية.
• يلتزموا التزاماً شخصياً لاكتساب خبرة استخدام التعلم التعاون، وهذا الالتزام ينبغي أن يكون منطقياً بمعنى أن يكون مبنياً على المعرفة النظرية، والاطلاع على الأبحاث التي تدعم التعلم التعاوني.
• يكون جزء من مجموعة زملاء داعمة للعمل التعاوني.



إرشادات للطلبة عند استخدامهم أسلوب التعلم التعاوني:

من الإرشادات التي يفضل أن يعيها الطالب المقبل على التعلم بالأسلوب التعاوني:
• أنت مسئول عن عملك وسلوكك.
• ستنتج كل مجموعة تعيناً واحداً كاملاً.
• سيعين كل عضو في المجموعة الأعضاء الآخرين في مجموعته على فهم المادة التعليمية.
• إذا كان لديك سؤال، يجب تطلب من أفراد مجموعتك السؤال نفسه أو المشكلة نفسها.
• لن يغير أي عضو في المجموعة آراؤه إلا إذا اقتنع بذلك منطقياً.
• يعبر كل عضو في المجموعة عن قبوله للمهمة وملكيته لها، واستعداده لإنهائها بالتوقيع عليها.
وينبغي تقديم أمثلة عملية لكل قاعدة مع ممارسة الطلبة لها لتسهيل فهمهم.



دور المعلم في الصف أثناء العمل التعاوني:
إن الطريقة التي يتعامل فيها المعلم مع الطلبة أثناء العمل في المجموعات تؤثر على التفاعل بين الطلبة وبالتالي على تعلمهم وتبادلهم للمعرفة، إن دور المعلم يكون مساعد للطلبة ومجيب للأسئلة في حالة عدم استطاعة أفراد المجموعة الإجابة على أسئلة يوجهها أحد أفراد المجموعة.ويمكن تلخيص دور المعلم بالنقاط التالية:
- تعليم المهارات التعاونية للطلبة.
- تكوين المجموعات.
- تحديد دور كل طالب في المجموعة.
- تقديم التوجيه والإرشادات لعمل المجموعات.
- دعم وتقوية التعاون بين الأفراد.
- التفاعل مع المجموعات بطرق مختلفة مثل المراقبة وفحص الحلول وإعطاء تلميحات للحل وتوجيه الأسئلة للطلبة وتزويدهم بالتغذية الراجعة.
- تقويم عمل المجموعات واتخاذ القرار بشأن تغيير أدوار بعض أفراد المجموعة.

بعض أدوار الطلبة في المجموعات:
• المبادر: الذي يقترح أفكاراً جديدة أو أساليب مختلفة بالنسبة إلى مهمة جماعية أو كيفية أدائها.
• طالب المعلومات: الذي يستوضح المقترحات ويطلب بعض الحقائق والمعلومات الرسمية ذات الصلة بالقضية قيد الدرس.
• طالب الآراء: الذي يستوضح وجهة نظر أو اقتراحاً قيماً متصلاً بالمشكلة.
• معطي المعلومات: الذي يعرض الحقائق أو يوضح المشكلة من خلال خبرته.
• معطي الآراء: الذي يعبر عن آراء يعتبرها ذات صلة بالمهمة، وبخاصة رأيه فيما ينبغي أن تكون عليه قيم الجماعة.
• الموضح: الذي يشرح الأفكار أو يعطي تمثيلاً عليها، ويقدم التعديلات لمقترحات أعضاء الجماعة، كما يحاول التنبؤ بردود الفعل لاقتراح أو حل مطروح.
• المنسق: الذي يوضح العلاقات بين الأفكار ويحاول الربط بينها أو يسعى إلى تنسيق نشاطات منفردة في مجهود جماعي فعال.
• الممهد: الذي يلخص مناقشات الأعضاء ونشاطاتهم بغية تمكينهم من رؤية موقعهم من الهدف العام للجماعة، أو يثير أسئلة تتعلق بالاتجاه الذي يسير فيه نقاش الجماعة.
• المقوم الناقد: الذي يحاول أن يقوِّم إنجاز الجماعة بالإشارة إلى المهمة الموكلة إليها.
• المنشط: الذي يحث المجموعة لا على الإنجاز فحسب، بل على الانجاز بمستوى نوعي أفضل.
• فني الإجراءات: الذي يسهل عمل الجماعة بانجازه المهام الرتيبة كتوزيع المواد وإعادة تنظيم المقاعد وغير ذلك.
• المسجل: الذي يلعب دور "ذاكرة المجموعة" باحتفاظه بسجلات المقترحات والمقررات ونتائج مناقشات الجماعة.



معايير اختيار مجموعات العمل التعاوني:
في العادة يتم اختيار المجموعات بشكل غير متجانس (الأفراد من مختلف المستويات)، والأدب التربوي يشير إلى أن الطلبة الأقل قدرةً يفضلون العمل مع طلبة أعلى قدرة، كما أن الإفادة تكون بشكل أكبر عند تعلمهم مع أفراد أعلى قدرة من بقائهم بشكل فردي، أما الطلبة ذوو القدرة الأعلى فإنهم في كثير من الأحيان يفضلون العمل مع أفراد لهم مستوى مماثل من القدرة، إن بعض التجارب في مجال العمل التعاوني تسمح بنوع من المرونة في هذا الجانب وذلك بأن تكون المجموعات في البداية غير متجانسة، وفي مرحلة لاحقة يتم السماح للطلبة ذوي القدرة العالية بالعمل مع بعضهم. ومن الجدير بالذكر أن طبيعة المهمة والمادة تلعبان دوراً هاماً في طريقة اختيار المجموعات، وينصح البعض بعدم تغيير المجموعات خلال فترات زمنية متقاربة بل الانتظار لفترة (أسبوعان مثلاً) للسماح للأفراد بالتعود على بعضهم وتبادل المعرفة وبالتالي ملاحظة التقدم.



تصميم المهام في العمل التعاوني:
يجب أن نميز نوعين من العمل التعاوني: النوع الأول يسمى المهام جيدة البناء، وفي هذا النوع يكون للمهمة جواب واضح ومحدد، وبالتالي فإن الأفضل في المجموعة هو الذي يفسر للآخرين، ويستفيد الآخرين بدورهم، في هذا النمط من العمل لا بد من القيام بالتعزيز حتى نضمن أن يساهم الجميع بالعمل، كما لا بد من التفاعل بشكل كبير من خلال النصوص، والأدوار، والتقييم، …
أما النوع الثاني فتسمى بالمهام رديئة البناء، لا يوجد في هذه المهام إجابة واحدة صحيحة، وبالتالي فإن هذه الطبيعة تفرض على الجميع التعاون للوصول إلى الحل، وقد يقنع الطالب الضعيف الطالب القوي بوجهة نظره وبالتالي يقلل من كفاءة الطالب القوي وسيطرته في حل هذه المهمة، إن هذا النوع من المهمات من شأنه أن ينمي الإبداع والمهارات الذهنية العليا وحل المشكلات، كما أنه يعطي وزناً كبيراً للتفاعل بين الأفراد، بخلاف النوع الأول (المهمات جيدة البناء) والتي تقتصر نتائجها التعليمية على مستوى الاستيعاب، وتضعف فيها العلاقة بين التفاعل والتحصيل.
انطلاقاًُ مما سبق فإن الإبداع من جانب المعلم في هذا المجال يتمثل في إمكانية تصميم المهام التي تتفق مع النوع الثاني (المهمات رديئة البناء) التي تتخذ الطابع ذو الإجابات المفتوحة غير المحددة، وليس الإجابات الواضحة المحددة.



طرق متنوعة لتطبيق التعلم التعاوني:
وضع عدد من الباحثين قواعد لطرق عديدة من طرق التعلم التعاوني تنسجم مع مختلف الموضوعات الأكاديمية، ومن هذه الطرق:
1- طريقة الترقيم الجماعي:
خطوات هذه الطريقة:
- يعطي المعلم رقماً لكل طالب في المجموعة.
- يشرح المعلم المفهوم بالاستعانة بالسبورة وأوراق عمل معدة سلفاً.
- يسأل المعلم سؤالاً.
- يطلب المعلم من طلابه أن يناقشوا السؤال معاً في كل مجموعة حتى يتأكدوا من أن كل عضو في الفريق يعرف الإجابة.
- يطلب المعلم رقماً محدداً وعلى كل من يحمل نفس الرقم في كل مجموعة بأن يجيب الإجابة المتفق عليها من قبل مجموعته.
نلاحظ أن هذه الطريقة تحقق عملية التفاعل الاجتماعي أكثر من الطريقة التقليدية، وهذا التفاعل إيجابي لأن الطلبة مرتفعي التحصيل سيشاركون بشكل فعال لأنهم من الممكن أن يسألوا.

2-طريقة مجموعة النقاش:
خطوات هذه الطريقة:
- يشرح المعلم المفهوم.
- يسأل المعلم سؤاله لكل فريق بصوت منخفض أو من خلال أوراق العمل.
- يتحاور الطلبة حول السؤال في كل مجموعة أو فريق.
- من الممكن أن تقدم كل مجموعة ورقة إجابة واحدة، أو يسأل المعلم سؤاله للصف بشكل عام.

3-طريقة المقابلة ذات الخطوات الثلاثة:
خطوات هذه الطريقة:
- يكون الطلبة مجموعتين ثنائيتين داخل فريقهم الرباعي، وكل مجموعة تقود طريقة المقابلة أو النقاش وحدها.
- يعكس الطلاب أدوارهم، الذي يسأل يصبح في موقع المجيب وبالعكس.
- يدير الطلبة الوضع بتغيير المجموعات الثنائية داخل كل فريق رباعي.

4-طريقة جكسو(مجموعات التركيب):
والترجمة الحرفي لها طريقة مجموعات التركيب، هذه الطريقة تركز على نشاط الطالب في إطارين: مجموعة الأم ومجموعة التخصص، ينقسم الصف إلى مجموعات في كل مجموعة من 5-6 طلاب، ويأخذ كل طالب من المجموعة جزءاً من مادة عامة، تبدأ هذه الطريقة بتوزيع نفس المهام على جميع الفرق الأم، المهام الخمس أو الست، وبعدها يتجمع الطلاب في فرق التخصص ببحث المهمة التي أوكل بها كل واحد منهم، ثم يعود كل طالب من فرقة التخصص إلى فرقة الأم التي جاء منها، وفي فرقة الأم يحاول كل طالب تخصص في مهمة معينة أن ينقل لأفراد فرقته المعلومات التي توصلت إليها فرقة التخصص التي ناقشت نفس المهمة، وهذه المرحلة تسمى مرحلة تعليم طالب-طلاب بحيث يمثل الطالب الواحد دور المعلم، ويعلم فرقته عن الموضوع الذي تخصص به، وهذا يعني أن المهمة التي أوكل بها لم تكن مقصورة على تعلمه لها فقط ولنفسه، وإنما يتعلمها كي يعلمها لغيره، وهذا يتطلب بذل جهد أكبر من أجل إتقان المهمة، والمهم أن يصل كل طالب في فرقة الأم إلى تعلم جميع جوانب المادة التي حددتها المهام التعليمية، وفي داخل الفرقة يجري نقاش وأسئلة للتأكد من أن كل فرد فيها أصبح ملماً في جميع المادة، ومن هنا جاء اسم الطريقة، لأن المهمة العامة توزعن إلى أقسام، كل طالب تخصص في قسم ثم وعند العودة للعمل في فرقة الأم يحاول أعضاء الفرقة تركيب هذه الأقسام بشكل ينتج عنه الشكل العام للمادة فهو يشبه لعبة التركيب ، في إعطاء الصورة الكاملة للمادة في نهاية عمل فرقة الأم، ثم ينتهي العمل أولاً بعرض نتائج العمل من قبل الفرق المختلفة ومناقشته وإجماله، بحيث تعرض كل فرقة مهمة واحدة، يشارك أعضاء الفرق الأخرى باستكمالها عن طريق إضافة ملاحظات وتعليقات، ومن أجل الوصول إلى الصورة الكاملة للمادة، ثم يعطي المعلم امتحاناً لجميع الطلبة في المهمة المحددة، والعلامة التي يأخذها الطالب هي علامته الشخصية وليست علامة المجموعة.
وينصح عند إتباع هذه الطريقة أن يحضر المعلم بطاقات صغيرة تكتب عليها الأرقام من 1-5 أو 6 حسب عدد الطلاب في الفرقة الأم، ونحضر المهام أيضاً على بطاقات، بحيث يكتب على كل بطاقة السؤال أو الفعالية أو النشاط المطلوب القيام به لتنفيذ المهمة، ثم تتوزع البطاقات على الطلاب بحسب رغباتهم أو بوضعها مقلوبة بحيث يوضع عل كل بطاقة رقم، فيسحب كل طالب في فرقة الأم البطاقة، وعند معرفة الرقم يتناول من على الطاولة الرقم المكتوب على الكرت الآخر (فقط أرقام)، ويضعه على صدره باستعمال دبوس معين، ثم يتوزع الطلاب على فرق التخصص كل حسب رقمه بطاقته/مهمته، ليعود بعد ذلك إلى فرقة الأم ويعلِّم ما تعلمه في فرقة التخصص.



المراحل التي يمر بها الدرس بطريقة التعلم التعاوني
المرحلة الأولى :
1. طريقة توزيع الطلاب داخل الفصل :
- توزيع الطلاب حسب الفروق الفردية ( ممتاز ، جيد جداً ، جيد ،..الخ ).
- اختيار قائد أو منسق لكل مجموعة .. يتغير المنسق في اللقاءات القادمة .
- ألا يزيد عدد المجموعة الواحدة عن خمسة طلاب .
- أن يكون شكل المجموعات على شكل دائري .

المرحلة الثانية :
2. طريقة توزيع إدارة وقت الحصة :
- تعطى عشرة دقائق للعصف الذهني لكل مجموعة حسب موضوع الدرس.
- تعطى عشرة دقائق لاستعراض الأفكار الرئيسية المستنبطة من المجموعات من خلال تعليق رؤساء المجموعات حول ما توصلت إليه كل مجموعة من أفكار ، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم التكرار لهذه الأفكار الجديدة لموضوع الدرس من قبل المجموعات الأخرى .
- تسجيل هذه الأفكار على السبورة من قبل منسق كل مجموعة أو من قبل المعلم نفسه .

المرحلة الثالثة :
3. دور المعلم في هذه المرحلة :
- يعطى عشرون دقيقة من زمن الحصة للمعلم في إبراز النقاط التوضيحية لموضوع الدرس وإعطاء أمثلة توضيحية حسب الشرح المطلوب نقله إلى الطلاب من خلال النقاط التي لم يبرزها الطلاب أثناء استعراض الأفكار الرئيسية للدرس والإشادة للمجموعات التي حققت أقصى توضيح لموضوع الدرس .
- الإعداد المسبق الجيد من قبل المعلم من خلال تجاربه مع الطلاب في العصف الذهني والاستعداد المبكر في الإجابة والتوضيح لنقاط يتوقع المعلم استثارتها من قبل الطلاب أنفسهم .

المرحلة الرابعة :
4. دور التقويم والمراجعة :
- تعطى الجزء المتبقي من زمن الحصة للمناقشة والحوار حول الأفكار المستنبطة من المجموعات وحسب ما ورد في شرح المعلم لموضوع الدرس واستثارة الطلاب في داخل المجموعات حول بعض التساؤلات والتعليقات المتعلقة بموضوع الدرس لم تكن واضحة في أذهانهم داخل المجموعات الصغيرة أثناء الجولة الأولى من زمن الحصة وحسب ما ورد من إضافات أو توضيحات من قبل المعلم نفسه ، وهذه الملاحظة يكون المعلم مسئولاً عنها أثناء ملاحظته لكل مجموعة وتسجيل النقاط الإيجابية والسلبية أثناء قيادة الطلاب أنفسهم في داخل المجموعات في النقاش حول موضوع الدرس .. يأتي دور المعلم في إبرازها إذا دعت الحاجة لها من خلال دعم الإيجابيات ومناقشة السلبيات الواردة من الطلاب أنفسهم أثناء النقاش في المرحلة الأولى من زمن الحصة .
- يحاول المعلم أثناء هذه المرحلة في معرفة الإجابة من الطلاب أن تكون الإجابة جماعية من نفس المجموعات ومحاولة مشاركة معظم طلاب المجموعات دون النظر إلى مستويات الطلاب العالية ، لأن هدف الدرس تحقق من خلال معرفة المعلم بأن موضوع الدرس تحقق بنسبة عالية وإتاحة الفرصة لمعظم الطلاب في المشاركة الإيجابية في استيعاب موضوع الدرس الجديد في كل حصة دراسية.

المراجع
• جونسون، ديفيد و جونسون، روجر و هولبك، إديث جونسون. (1995). التعلم التعاوني. ترجمة مدارس الظهران الأهلية. الظهران، السعودية: مؤسسة التركي للنشر والتوزيع.
• المقبل، عبدالله. (2000). اثر برنامج تحسين أداء المعلم على تدريس رياضيات الصفوف 7-12 من حيث المنهج والتقنية والتقويم. (اطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة أوهايو، 2000).
• جونسون، ديفيد و جونسون، روجر. (998). التعلم الجماعي والفردي: التعاون والتنافس والفردية. (ترجمة) رفعت محمود بهجت. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
• الخلايلة، عبدالكريم و اللبابيدي، عفاف. (1990). طرق تعليم التفكير للأطفال. الأردن، عمان: دار الفكر.
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابحاث هامه  لترقيات المعلمين  Empty رد: ابحاث هامه لترقيات المعلمين

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل الإثنين أبريل 02, 2012 5:41 am

بناء فريق عمل ناجح
لماذا تطغى الفردية والأنانية على روح الجماعة ؟

لا شك أن هناك سببا كبيرا وعاملا مهما يرجع إلى أننا لم نربي أنفسنا على العمل الجماعي وتغيب عن مناهجنا التربوية العلمية والعملية مناهج العمل الجماعي.

و في هذا الكتاب ( بناء فريق عمل ناجح ) يستعرض الباحث مشكلة عمل الفريق وكيفية تفعيل هذا العمل وجعله يتقدم نحو أهدافه المرجوة بفاعلية ونجاح وإذا كان الباحث لا يقصد نوعية معينة للفريق الذي يقصده فنموذجه معمم ويصلح للتطبيق على جميع أنواع فرق العمل وتكمن أهمية البحث في انه لا يتضمن المعلومات التقليدية في إدارة الجماعة ولكنه يتطرق إلى الجديد سواء في الأفكار أو الأسلوب،و قد أجاد الباحث في ضرب الأمثلة التطبيقية وأسلوب الاختبارات الشخصية لعرض فكرته وتوصيلها وقسم بحثه إلى تمهيد وخمسة أجزاء حيث قسم الجزء الواحد إلى عدة فصول.

وسوف نتناول في اختصار بعض الأفكار الهامة في هذا البحث والتي تعد من أبرز ما يتضمنه الكتاب:
أدوار بناء الفريق
توجد 7 عمليات يمكن إذا طبقت أن تساعد على بناء الفريق الجماعي وهي:

1- الدعم: وهو ليس مجرد تأييد وجهة نظر هذا العضو في حالة الاتفاق بل أيضا هو تقديم الدعم والتشجيع لعضو الفريق في حالة الاختلاف معه بقولك مثلا (أعرف أنك تتناول فكرتك أو رأيك بجدية وأنا أوافق على هذه الجدية رغم اختلافي معك في الرأي).

2- المواجهة:- وهي الاعتراض على سلوك غير مرغوب من أحد أعضاء الفريق عندما يبدأ في منع الآخرين من رصد أفكارهم أو السخرية من مساهماتهم ويجب أن تقتصر المواجهة على سلوك الأعضاء ولا تتعرض للشخصية أو أسلوب التحقير.

3- حماية حق إبداء الرأي:- يجب أن يقوم أحد أعضاء الفريق بدور حارس حق إبداء الرأي وخاصة إذا كان بعض أعضاء الجماعة أقل ثقة بأنفسهم أو مترددين أو عندما يحتكر أعضاء معينون المناقشة تماما ولا يتركون فرصة للآخرين لإبداء الرأي.

4- الوساطة:- عندما تصبح المناقشات مكثفة مطولة إلى حد أن يتوقف الأعضاء المجتمعون عن الاستماع أو الاستجابة لبعضهم البعض يحتاج الموقف إلي وجود عضو وسيط يلخص المناقشات ويوضح رأي كل طرف ويطلب الفرصة من أصحاب الآراء لتعديل أو تصحيح وبذلك تكسر الوساطة الجمود وتدفع المناقشة إلى الأمام.

5- التنسيق:- هو دور آخر من أدوار الوسيط حيث يحاول تجميع نقط الاتفاق بين الآراء المتضاربة حيث يمكن أن تكون التعبيرات مختلفة.

6- التلخيص:- قد تجد المجموعة نفسها مغمورة في التفاصيل وهنا يتدخل الوسيط أيضا ليلخص في جمل رئيسية ما وصل عنده النقاش وهذا التلخيص يعطي للمجموعة ثقة في نفسها يكشف تقدم كبير لم يكن أي عضو يتصور أنه قد تحقق فعلا.

7- مراقبة سير العمليات:- هو معالجة تفاعلات المجموعة وما يحدث بين أعضاء الفريق وإذا كان هناك موضوعات حول السيطرة والنفوذ وهل تتجنب مثلا المجموعة باستمرار مواجهة الموضوعات الرئيسية هنا يتدخل المراقب طالبا من المجموعة النظر في طريقة أدائها.
الأدوار التي تهدم الفريق
يتحدث الباحث في هذا الفصل عن الأدوار المدمرة التي يقوم بها بعض أفراد المجموعة والتي تعوق فرصتها في أن تصبح فريقا.

المقاطعة:- ولها عدة مظاهر منها: مقاطعة المتحدث قبل أن ينتهي من عرض وجهة نظره أو استخدام الأسلوب الساخر في التعليق على وجهة نظر أحد المتحدثين وهناك صورة أخرى وهي تجاهل باقي المجموعة في المساهمة أحد الأعضاء في عرض وجهة نظره وفي كثير من الأحيان تنتهي المقاطعات بإيجاد حد من الفوضى والجدل داخل اجتماعات الفريق.

التحليل أو الوصف: يحدث عندما يقوم أحد أفراد الفريق بتحليل سلوك عضو آخر أو وصف مواقفه ودوافعه ويمكن لهذا الوصف أن يخرج المناقشة عن مسارها حيث يتجادل الأعضاء ويتجاذبون.

السيطرة: يريد العضو المسيطر أن يتحكم في المناقشة ويكتسب النفوذ ومشكلة المسيطر تكمن في قلة اهتماماته بأهداف المجموعة وتركيزه على أولوياته الشخصية وعندما يهيمن المسيطر على المجموعة تتضاءل مشاركة الأعضاء وبذلك لا تتحقق للمجموعة الاستفادة الكاملة من مواردها.

الموافقة المعلقة: يستخدم البعض أسلوب الموافقة المعلقة في تخفيف شدة الرفض وأسلوب الموافقة المعلقة أسوأ أنواع الرياء وأفضل أنواع التقليل من شأن الآخرين ومثاله « أوافق على أنها فكرة رائعة لكنني أعتقد أنه لا يمكن تطبيقها هنا ».

و لكن يمكن استخدام أسلوب الموافقة المعلقة بمهارة شديدة تجعل من العسير اكتشافها مثل « اعتقد أن فلانا قد استخدم طريقة تفكيره في الوصول إلى هذا الاقتراح وأعتقد أنه يستحق التهنئة من كل عضو من أعضاء الفريق على براعة تفكيره ومع ذلك فعندما ندقق النظر نجد أنه يوجد خطأ بسيط من الصعب ملاحظته لكنه قد يؤدي إلى فشل تطبيق الفكرة بأكملها ».

الرفض: يوجد في كثير من مجموعات العمل العضو الرافض دائما وظيفته التعبير بقسوة عن كل ما هو سيئ في أفكار الأعضاء الآخرين ومقترحاتهم، هذه القسوة تكون كفيلة بقتل ما هو صحيح في فكرة ما.
و يؤكد الباحث أنه توجد عدة طرق لتجنب أضرار هذه السلوكيات الهدامة أبسطها هو التدخل الفردي باستخدام عبارة أو أكثر من العبارات المضادة.
دور القائد
تسهيل عمل الفريق: يذكر الباحث المهام التقليدية للرئيس كالتخطيط والتوجيه وتكليف المهام والسيطرة والإرشاد والنظام ولكن هناك البعد الغائب وهو تسهيل عمل المجموعة ويوجه حديثه للقائد قائلا: « لابد من تقليل دورك كمدير إلى مجرد مسهل لأن المجموعة هي الكيان الأكثر الأهمية » إن تغيير الدور الإداري يكون صعبا أحيانا على المديرين لأنهم يعتقدون أنهم يتنازلون عن امتيازاتهم الإدارية كما أنهم ينظرون إلى المجموعة بتشكك ولكن الموقف أخذ وعطاء فالمدير يتنازل عن شيء صغير ليحصل على شيء أكبر كثيرا فالفريق المتطور الفعال يستطيع إعطاء إنتاجية أعلى ونتائج متميزة للغاية والقائد موجود كجزء من الأحداث ويمكنه التدخل عندما تبدأ المجموعة في الانحراف أو في تجاوز أي سلطة أو تفويض قد أعطيت لها.

المحافظة على المجموعة صغيرة: يقول بعض الخبراء إن أكثر المجموعات فاعلية هي التي تتشكل فيما بين خمسة أو تسعة أعضاء.

الإعلان عن الاجتماع مقدما:حتى يتمكن كل فرد من أفراد المجموعة من إعداد الأفكار الخاصة للاجتماع وفق القاعدة القائلة إن المجموعات أفضل في تقيم الأفكار أما الأفراد فهم أفضل في التوصل إلى الأفكار.

جمع أراء الأعضاء: يطلب القائد من الأعضاء واحدا بعد الأخر أن يذكر الحلول التي توصل إليها ويسجلها في جدول.

تشجيع الأعضاء: على مناقشة الفكرة مع المجموعة ككل وليس مع صاحب الفكرة وحده .
إعادة صياغة النقد بطريقة إيجابية.

طلب ملاحظات إيجابية من الأعضاء السلبيين.
الوصول إلى قرار بالإجماع
تتطلب القرارات المأخوذة بالإجماع وقتا وصبرا ولكن القرارات التي تنتج عن الإجماع تتفوق دائما على القرارات المنفردة لأن المجموعة تستطيع أن تولد عددا أكبر من الاختيارات وتقيمها بطريقة أكثر واقعية.
هناك خطوات قد تساهم كثيرا في الوصول إلى قرار بالإجماع:

1- تشجيع جميع المشاركين على أن تكون لهم فرصة كاملة للتعبير عن الرأي.

2- التأكيد على الإيجابيات في جميع الاقتراحات.

3- اكتشاف مدى الجدية في التعبير عن السلبيات: قد يعتقد بعض الأعضاء وفق أسلوب الإجماع أنه من واجبهم طرح أي سلبية محتملة بغض النظر عن ضآلتها وعندما يكتشفون أن الآخرين لا يشاركونهم تخوفاتهم يتغاضون عن تلك السلبيات.
التعامل مع الصراع داخل الفريق
توجد ركائز أساسية تؤخذ في الاعتبار عند معالجة الصراع داخل الفريق:

الصراع داخل الجماعة طبيعي: يرى أعضاء الفريق أن الصراع والاختلاف هي أشياء من المؤكد وقوعها في المجموعات النشطة الناجحة فحيث يوجد الإبداع توجد احتمالات ظهور الصراع.

الوضوح عند حل الصراع: يجب أن يتم التعامل مع الصراع من خلال مناقشة صريحة فالعديد من فرق العمل يتم إخماد الصراع مما يؤثر على علاقات الود بين الأعضاء.

تركيز الصراع على الموضوعات وليس الأشخاص: منشأ الصراعات الحادة هو محاولة أحد الأعضاء أثناء الصراع الإنزال من قدر العضو أو إذلاله فيجب التركيز في جو الصراع على المفاهيم والموضوعات.

البحث عن بدائل: كأن يقول أحد الأعضاء كمخرج عند اشتداد الصراع « نحن لا نحب الوضع كما هو الآن فما هو البديل؟ ».

الاهتمام بالحاضر فقط: أثناء الصراع يجب أن تتركز المناقشات حول ما يحدث الآن وأن يبتعد الأعضاء عن إثارة الخلافات السابقة أو سلوكيات الأعضاء أثناء صراعات سابقة.

الصراع هو موضوع يتعلق بالفريق ككل: يجب أن يشترك الفريق كله في معالجة الصراع لأن أثر هذا الصراع سوف يتأثر به كل الفريق.
ابراهيم فاروق هيكل
ابراهيم فاروق هيكل
Admin

عدد المساهمات : 3101
تاريخ التسجيل : 04/11/2010
العمر : 64
الموقع : https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

https://hekmtfalsaftalfarouk.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى