بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
الفارابي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
الفارابي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م
الفارابي( (259-329هـ)-(870-950م
حياته :
ولد أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان فى اقليم تركستان التركى داخل العراق .واستوطن فى العراق عام 259 هـ - 872م نشأ محباً للعلم
اشتهر الفارابي كشارح لأرسطو وقد ذكر ابن سينا أنه طالع كتاب " ما بعد الطبيعة " لأرسطو أكثر من أربعين مرة ولم يفهمه حتى وقع أخيرا على كتاب للفارابي " في أغراض ما بعد الطبيعة " وأشهر كتبه في مجال الأخلاق نذكر منها " تحصيل السعادة " ، " آراء أهل المدينة الفاضلة " ، " السياسة المدنية " ولقب بالمعلم الثانى بعد ارسطو..
اولا : اقسام النفس ووظائفها :فى كتاب اراء اهل المدينة رغم ان النفس واحدة الا انها فى رأية تتركب من قوى متعددة لها وظائف هى:
1-1 القوة الغاذية :- هى التي بها يتغذى الإنسان.
2- القوة الحاسة :- هى التي بها يحس الملموس مثل الحرارة والبرودة و الطعوم و الروائح و الأصوات وغيرها.
3- القوة المتخيلة :- هى التي بها يحفظ ما ارتسم في نفسه من المحسوسات بعد غيبتها عن مشاهدة الحواس. 4- القوة النزوعية :- هي التي بها تشتاق إلى الشيء اوتكرهه.
-5- القوة الناطقة :- هى التى بها يمكن أن يعقل المعقولات و بها يميز بين الجميل والقبيح.
-6- القوة الفكرية :- هي القوة الخلقية التي يستنبط بها الفرد ما كان نافعا في تحصيل أغراضه الخلقية من خير حقيقي أو مظنون أو توخي شر قد ينتج عن شطط القوة الفكرية ؛؛وحصول هذه القوة للمرء لا يكون بالإرادة وحسب بل بالطبع أيضا كما تكون الشجاعة في الأسد والمكر في الثعلب.
ثانيا : الفضيلة والرذيلة :
س : هل الفضيلة والرذيلة مكتسبة ولا فطرية عند الفارابى ؟؟؟
اولا : الفضيلة عند الفارابى :
- هى وسط بين حدين كلاهما مزموم هما (الافراط والتفريط) فالعمل الصالح يكون بين هذين الحدين.
- مثل : الشجاعة حد وسط بين التهور والجبن ؛ والكرم وسط بين البخل والاسراف ؛ والعفة وسط بين الشره وعدم الشعور باللذة
ثانيا : الفضيلة والرذيلة : - عند الفارابى هى ان تحصل فى النفس و بالممارسة او التكرار ؛ اى تكرار الاعمال ؛سواء خيرا بتصف بالفضيلة او شرا بتصف بالرذيلة .
- هذا يعنى ان الممارسة والاكتساب هى اساس الفعل سواء خيرا او شرا ؛ الى جانب ان بالضرورى يوجد جانب اخر مشارك فى الفعل وهو (الطبع) اى الاستعداد الطبيعى وهذا الجانب من الصعب تغيره ويحتاج الى ضبط النفس والصبر.
- لذللك واخيرا : الفضيلة او الرذيلة ليست فطرية تماما ولا مكتسبة تماما وانما هى مزيج منهما
(اى انها تحتاج استعدادا طبيعيا يقوى او يضعف بالممارسة للافعال الخيرة والشريرة )
ثالثا : الصلة بين الفضيلة واللذة :
ما الانسان الفاضل ؟ ومن الرذيل ؟ ومن الضابط لنفسة ؟ وما صلة الفضيلة باللذة ؟
الإنسان الفاضل :- هو الذي " يفعل الخيرات وهو يهواها ؛ويشتاق اليها وستلذها ؛ولا يتاذى منها . الإنسان الرزيل:- هو الذي " ينفر من كل فعل الخيرات وويستكرهها ؛ ولا يشتاق اليها ؛ ويستلذ فعل الشر. الإنسان الضابط لنفسه :- هوالذي " يفعل الخير دون التحرر من قيود اللذة .
فاللذة عند الفارابى : تنقسم الى نوعين :
واللذات نوعان(بدنية ونفسية- عاجلة وآجلة )، وكذلك الألم المقابل لها (الم عاجل والم اجل )
ويمكن للفرد كبح جماح شهوته الرامية إلى لذة عاجلة بتخيل الألم اللاحق فيسهل عليه ترك الفعل القبيح** وبوسعه كذلك إذا مالت نفسه إلى ترك فعل جميل بسبب أذى عاجل ان يتغلب على هذا الاذى ويتحمله بتخيل اللذة الاجلة. وكذلك اللذات بدنية ونفسية
البدنية :- وهى تتم بالحواس لذلك هى سهلة وقريبة ولكن سريعة الزوال .
النفسية :- تتم بالعقل مثل لذة المعرفة فهى لذة بعيد المنال وطويلة الامد
ويبلغ الانسان الفضيلة والعمل الصالح بالتوسط والاعتدال فى اشباع اللذات
رابعا : السعادة هى غاية الفعل الاخلاقى :
تتحقق السعادة فى رأى الفارابى عندما تصل النفس الى كمالها بالبعد عن اللذات الحسية العاجلة وشهوات البدن ويمكنها بلوغ ذللك بافعال ارادية وهما نوعان :-
افعال بدنية : وهى الافعال التى تمنع للوصول الى السعادة وتعد نقائص و رزائل ؛ لذلك هى قبيحة .
افعال فكرية : وهى الافعال الوحيدة التى تعد افعال محمودة وجميلة وهى ليست خيرات لذاتها :
بل هى خيرات لبلوغ السعادة ..وبذللك تكون السعادة هى الخير المطلوب لذاتها .
(اى ليست مطلوبة لينال بها شيء آخر)
خامسا : ارتباط الاخلاق بالمجتمع :
-1- قسم الفارابى النفس الى نفس عالمة واخرى جاهلة والنفس العالمة قسمان (فاضلة او فاسقة )
2- -هذا التقسيم على اساس تقسيم الفارابى للمدن والمجتمعات ؛ ذلك لان الانسان لا يستطيع ان يبقى او يبلغ افضل كمالاته الا فى المجتمع .
-3- والمجتمعات البشرية يوجد منها ما هو كامل ومنها ما هة غير كامل ؛ فقسم الغزالى منها الكامل الى ثلاث-1- العظمى و هى (المعمورة ) اى كل سكان اهل الارض -2- الوسطى وهى (لامــــــــة - 3- ( -والصغرى هى (المدينـــة ( : ومن الغير كاملة منها : القرية .. والاقل منها هو المنزل ؛؛والخير الافضل والكمال الاقصى ينال بالمدينة لا بأى شىء اخر من الاشكال فالمدينة الفاضلة فى تعاونهم يشبهون اعضاء البدن .
سادسا : مضادات المدينة الفاضلة :
-1- المدينة الجاهلة : هى التى لم يعرف اهلها السعادة الحقيقة ؛ واعتقدو ان غاية السعادة فى سلامة البدن و التمتع
باللذات والانقياد الى الشهوات .
-2- المدينة الفاسقة : هى التى عرف اهلها السعادة والله و جاءت افعالهم افعال المدينة الجاهلة .
-3- المدينة المتبدلة : هى التى كانت اراؤها اراء اهل المدينة الفاضلة ولكن تبدلت بعد ذلك اراء فاسدة .
4- - المدينة الضالة : هى التى اهلها يعتقدون اراء تخالف العقيدة الدينية.
مصير هذه المدن عند الفارابى
√- ان كل نفس ادركت الحقيقة وعرفت الله سبحانه وتعالى قد اكتسبت السعادة والخلود وتصبح نفس عالمة فاضلة .
√- اما المدن الغير فاضلة فاهلها مصيرهم الى الزوال والشقاء .
√- ربط الغزالى بين العدل والفضيلة لان العدل هو الاساس الذى يقوم عليه مجتمع المدينة الفاضلة كأساس اخلاقى وذلك عكس المدن الجاهلة ؛ الظلم عندهم يقوم على قهر القوى للضعيف ؛ واذا طبق العدل عندهم يكون باعث من الخوف من لا حب العدل لذاته ..
تعقيب حول مذهب الفارابى :
1- - صاحب نظرة شاملة فى مجال الاخلاق مما يوضح غزارة معارفه والمامه بوجهات النظر لكل الفلاسفة السابقين.
- 2- تأثر فى تقسيمة للمدن الفاضلة والغير فاضلة بالدين الاسلامى ؛ مما يدل على عمق مذهبه .
3- - ركز الفارابى على اللذات النفسية او العقلية وكذلك الاجلة ؛ وهذا ما يميز مذهبه .
- 4- سبق الفارابى كل الفلاسفة المعاصرين فى التاكيد على قيمة الارادة والاستعداد فى الفعل الاخلاقى الى جانب تأثير العادة والتكرار والممارسة .
حياته :
ولد أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان فى اقليم تركستان التركى داخل العراق .واستوطن فى العراق عام 259 هـ - 872م نشأ محباً للعلم
اشتهر الفارابي كشارح لأرسطو وقد ذكر ابن سينا أنه طالع كتاب " ما بعد الطبيعة " لأرسطو أكثر من أربعين مرة ولم يفهمه حتى وقع أخيرا على كتاب للفارابي " في أغراض ما بعد الطبيعة " وأشهر كتبه في مجال الأخلاق نذكر منها " تحصيل السعادة " ، " آراء أهل المدينة الفاضلة " ، " السياسة المدنية " ولقب بالمعلم الثانى بعد ارسطو..
اولا : اقسام النفس ووظائفها :فى كتاب اراء اهل المدينة رغم ان النفس واحدة الا انها فى رأية تتركب من قوى متعددة لها وظائف هى:
1-1 القوة الغاذية :- هى التي بها يتغذى الإنسان.
2- القوة الحاسة :- هى التي بها يحس الملموس مثل الحرارة والبرودة و الطعوم و الروائح و الأصوات وغيرها.
3- القوة المتخيلة :- هى التي بها يحفظ ما ارتسم في نفسه من المحسوسات بعد غيبتها عن مشاهدة الحواس. 4- القوة النزوعية :- هي التي بها تشتاق إلى الشيء اوتكرهه.
-5- القوة الناطقة :- هى التى بها يمكن أن يعقل المعقولات و بها يميز بين الجميل والقبيح.
-6- القوة الفكرية :- هي القوة الخلقية التي يستنبط بها الفرد ما كان نافعا في تحصيل أغراضه الخلقية من خير حقيقي أو مظنون أو توخي شر قد ينتج عن شطط القوة الفكرية ؛؛وحصول هذه القوة للمرء لا يكون بالإرادة وحسب بل بالطبع أيضا كما تكون الشجاعة في الأسد والمكر في الثعلب.
ثانيا : الفضيلة والرذيلة :
س : هل الفضيلة والرذيلة مكتسبة ولا فطرية عند الفارابى ؟؟؟
اولا : الفضيلة عند الفارابى :
- هى وسط بين حدين كلاهما مزموم هما (الافراط والتفريط) فالعمل الصالح يكون بين هذين الحدين.
- مثل : الشجاعة حد وسط بين التهور والجبن ؛ والكرم وسط بين البخل والاسراف ؛ والعفة وسط بين الشره وعدم الشعور باللذة
ثانيا : الفضيلة والرذيلة : - عند الفارابى هى ان تحصل فى النفس و بالممارسة او التكرار ؛ اى تكرار الاعمال ؛سواء خيرا بتصف بالفضيلة او شرا بتصف بالرذيلة .
- هذا يعنى ان الممارسة والاكتساب هى اساس الفعل سواء خيرا او شرا ؛ الى جانب ان بالضرورى يوجد جانب اخر مشارك فى الفعل وهو (الطبع) اى الاستعداد الطبيعى وهذا الجانب من الصعب تغيره ويحتاج الى ضبط النفس والصبر.
- لذللك واخيرا : الفضيلة او الرذيلة ليست فطرية تماما ولا مكتسبة تماما وانما هى مزيج منهما
(اى انها تحتاج استعدادا طبيعيا يقوى او يضعف بالممارسة للافعال الخيرة والشريرة )
ثالثا : الصلة بين الفضيلة واللذة :
ما الانسان الفاضل ؟ ومن الرذيل ؟ ومن الضابط لنفسة ؟ وما صلة الفضيلة باللذة ؟
الإنسان الفاضل :- هو الذي " يفعل الخيرات وهو يهواها ؛ويشتاق اليها وستلذها ؛ولا يتاذى منها . الإنسان الرزيل:- هو الذي " ينفر من كل فعل الخيرات وويستكرهها ؛ ولا يشتاق اليها ؛ ويستلذ فعل الشر. الإنسان الضابط لنفسه :- هوالذي " يفعل الخير دون التحرر من قيود اللذة .
فاللذة عند الفارابى : تنقسم الى نوعين :
واللذات نوعان(بدنية ونفسية- عاجلة وآجلة )، وكذلك الألم المقابل لها (الم عاجل والم اجل )
ويمكن للفرد كبح جماح شهوته الرامية إلى لذة عاجلة بتخيل الألم اللاحق فيسهل عليه ترك الفعل القبيح** وبوسعه كذلك إذا مالت نفسه إلى ترك فعل جميل بسبب أذى عاجل ان يتغلب على هذا الاذى ويتحمله بتخيل اللذة الاجلة. وكذلك اللذات بدنية ونفسية
البدنية :- وهى تتم بالحواس لذلك هى سهلة وقريبة ولكن سريعة الزوال .
النفسية :- تتم بالعقل مثل لذة المعرفة فهى لذة بعيد المنال وطويلة الامد
ويبلغ الانسان الفضيلة والعمل الصالح بالتوسط والاعتدال فى اشباع اللذات
رابعا : السعادة هى غاية الفعل الاخلاقى :
تتحقق السعادة فى رأى الفارابى عندما تصل النفس الى كمالها بالبعد عن اللذات الحسية العاجلة وشهوات البدن ويمكنها بلوغ ذللك بافعال ارادية وهما نوعان :-
افعال بدنية : وهى الافعال التى تمنع للوصول الى السعادة وتعد نقائص و رزائل ؛ لذلك هى قبيحة .
افعال فكرية : وهى الافعال الوحيدة التى تعد افعال محمودة وجميلة وهى ليست خيرات لذاتها :
بل هى خيرات لبلوغ السعادة ..وبذللك تكون السعادة هى الخير المطلوب لذاتها .
(اى ليست مطلوبة لينال بها شيء آخر)
خامسا : ارتباط الاخلاق بالمجتمع :
-1- قسم الفارابى النفس الى نفس عالمة واخرى جاهلة والنفس العالمة قسمان (فاضلة او فاسقة )
2- -هذا التقسيم على اساس تقسيم الفارابى للمدن والمجتمعات ؛ ذلك لان الانسان لا يستطيع ان يبقى او يبلغ افضل كمالاته الا فى المجتمع .
-3- والمجتمعات البشرية يوجد منها ما هو كامل ومنها ما هة غير كامل ؛ فقسم الغزالى منها الكامل الى ثلاث-1- العظمى و هى (المعمورة ) اى كل سكان اهل الارض -2- الوسطى وهى (لامــــــــة - 3- ( -والصغرى هى (المدينـــة ( : ومن الغير كاملة منها : القرية .. والاقل منها هو المنزل ؛؛والخير الافضل والكمال الاقصى ينال بالمدينة لا بأى شىء اخر من الاشكال فالمدينة الفاضلة فى تعاونهم يشبهون اعضاء البدن .
سادسا : مضادات المدينة الفاضلة :
-1- المدينة الجاهلة : هى التى لم يعرف اهلها السعادة الحقيقة ؛ واعتقدو ان غاية السعادة فى سلامة البدن و التمتع
باللذات والانقياد الى الشهوات .
-2- المدينة الفاسقة : هى التى عرف اهلها السعادة والله و جاءت افعالهم افعال المدينة الجاهلة .
-3- المدينة المتبدلة : هى التى كانت اراؤها اراء اهل المدينة الفاضلة ولكن تبدلت بعد ذلك اراء فاسدة .
4- - المدينة الضالة : هى التى اهلها يعتقدون اراء تخالف العقيدة الدينية.
مصير هذه المدن عند الفارابى
√- ان كل نفس ادركت الحقيقة وعرفت الله سبحانه وتعالى قد اكتسبت السعادة والخلود وتصبح نفس عالمة فاضلة .
√- اما المدن الغير فاضلة فاهلها مصيرهم الى الزوال والشقاء .
√- ربط الغزالى بين العدل والفضيلة لان العدل هو الاساس الذى يقوم عليه مجتمع المدينة الفاضلة كأساس اخلاقى وذلك عكس المدن الجاهلة ؛ الظلم عندهم يقوم على قهر القوى للضعيف ؛ واذا طبق العدل عندهم يكون باعث من الخوف من لا حب العدل لذاته ..
تعقيب حول مذهب الفارابى :
1- - صاحب نظرة شاملة فى مجال الاخلاق مما يوضح غزارة معارفه والمامه بوجهات النظر لكل الفلاسفة السابقين.
- 2- تأثر فى تقسيمة للمدن الفاضلة والغير فاضلة بالدين الاسلامى ؛ مما يدل على عمق مذهبه .
3- - ركز الفارابى على اللذات النفسية او العقلية وكذلك الاجلة ؛ وهذا ما يميز مذهبه .
- 4- سبق الفارابى كل الفلاسفة المعاصرين فى التاكيد على قيمة الارادة والاستعداد فى الفعل الاخلاقى الى جانب تأثير العادة والتكرار والممارسة .
مواضيع مماثلة
» الغزالي فلسفة ثالثة ثانوى عام ( 2014 ) (- 2015 )م
» منطق ثالثة ثانوى 2016م(1)
» توقعات امتحان 2015 م 3 ث فلسفة ومنطق
» منطق ثالثة ثانوى 2016م(1)
» توقعات امتحان 2015 م 3 ث فلسفة ومنطق
منتدى حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه ) :: المواد الفلسفية(الفلسفة -المنطق)(علم النفس - علم الاجتماع) :: الفاروق فى الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» أحسنوا ضيافة الابتلاء
الإثنين أغسطس 22, 2022 12:55 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:04 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» كان ابو طالب يطوف بالبيت ومعه النبى..
الجمعة يونيو 24, 2022 6:03 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:02 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل
» دعاء اللهم امين امين امين يارب العالمين تقبل دعاء.
الخميس يونيو 16, 2022 3:01 am من طرف ابراهيم فاروق هيكل